شعبان .... شهر يغفل الناس عنه
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: شعبان .... شهر يغفل الناس عنه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي شعبان .... شهر يغفل الناس عنه

    بسم الله الرحمن الرحيم



    هلال شعبان
    ها قد مضى شهر رجب الأصم ،وأهلَّ علينا شهر مبارك، شهرٌ أحبَّه رسول الله صلى الله عليهوسلم، وفضَّله على غيره من الشهور ، شهر تُرفع فيه أعمالنا إلى الله , هذا الشهر أيها المسلم كان الصالحون من هذه الأمة يستعدون فيه ويتسابقون فيه على طاعة الله ,وكان يراجع فيه العاصون أنفسهم ,ليتوب الله عليهم ، شهر قال عنه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : ( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ..) .. انه شهر شعبان المعظم .
    حال النبي (صلى الله عليه وسلم) في شعبان
    تعال أخي الكريم لنستمع سوية إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي تحدثنا عن حال النبي صلى الله عليهوسلم في شهر شعبان ... روى البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضيالله عنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهررمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان"، وفي رواية لأبي داود قالت: "كان أحب الشهورإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان"
    وروىالترمذي والنسائي عن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَال: قُلتُ: يَا رَسُول اللهِ.. لمْأَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَال: "ذَلكَ شَهْرٌ يَغْفُل النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ،وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلى رَبِّ العَالمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْيُرْفَعَ عملي وَأَنَا صَائِمٌ"
    إن النبي صلى الله عليه وسلم من خلال جوابه لأسامة أراد أن يقول لكل مسلم : يا مسلم لا ينبغي لك أن تغفل عن الله حين يغفل الناس ، بل لا بد أن تكون متيقظا لربك سبحانه وتعالى غير غافل ... فأنت المقبل حال فرار الناس ، وأنت المتصدق حال بخلهم وحرصهم ، وأنت القائم حال نومهم ، وأنت الذاكر لله حال بعدهم وغفلتهم ، وأنت المحافظ على صلاتك حال إضاعتهم لها .
    فليحرص المسلم على عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة ، وهذا ما كان يفعله سلفنا الصالح فلقد كانوا يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة، ويقولون: هي ساعة يغفل الناس عن طاعة الله .
    حال سلفنا الصالح في شعبان
    لو نظرت إلى واقع الصحابة والتابعين (رضي الله عنهم ) لرايتهم يستعدون لشعبان كما يستعدون لرمضان، فعن لؤلؤة - مولاة عمار- قال: "كان عمار -رضي الله عنه- يتهيأ لصوم شعبان كما يتهيأ لصوم رمضان."
    لقد كانوا يهتمون بهذا الشهر اهتمامًاخاصًّا لِمَا عرفوا من نفحاته وكرماته، فكانوا ينكبُّون على كتاب الله يتلونهويتدارسونه، ولذلك قال سلمةبن كهيل الحضرمي الكوفي التابعي- رحمه الله تعالى- عندما رأى قومه إذا اقبلعليهم شهر شعبان تفرغوا لقراءة القرآن الكريم، : (شهر شعبان شهر القُرَّاء)... وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القران.
    بل كانوا يقولون : شهر رجب هو شهر الزرع، وشهر شعبان هو شهر سقي الزرع، وشهر رمضان هو شهر حصاد الزرع، ومن لم يزرع ويغرس في رجب، ولم يسق في شعبان فكيف يريد أن يحصد في رمضان.
    تعال لنتعاهد في شعبان
    ها قد مضى رجب فما أنت فاعل في شعبان إن كنت تريد رمضان، هذا حال نبيك وحال سلف الأمة في هذا الشهر المبارك، فما هو موقعك من هذه الأعمال والدرجات ...فتعال معي لنتعاهد على أن نعمر أوقات الغفلة بطاعة الله وبقدر استطاعتنا كما عمروها سفلنا الصالح (رضي الله عنهم) تعال لكي أذكرك بأعمال بسيطة غفل الناس عنها في هذه الأيام ، وحثك على تطبيقها في شعبان كي تسهل عليك في رمضان فما شهر شعبان إلا دورة تأهيلية لرمضان ، تعالوا لنحافظ على الصيام كما كان يفعله النبي (صلى اللّه عليه وسلم) في شهر شعبان ، ونحن لا نريد أن نقول لكم صوموا كل الشهر ولا نصفه ، ولكن صم الاثنين والخميس ، أو على الأقل صيام الأيام البيض ... ولنحافظ على الصلاة في المسجد،هذا العمل تهاون به الكثير من المسلمين في دنيا اليوم ، وليسمع كل من غفل وتهاون وفضل الصلاة في بيته عن المسجد ماذا يقول ابن مسعود صاحب رسول الله (صلى اللّه عليه وسلم) : (مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ غَدًا مُسْلِمًا فَلْيُحَافِظْ عَلَى هَؤُلاَءِ الصَّلَوَاتِ حَيْثُ يُنَادَى بِهِنَّ فَإِنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ -صلى الله عليه وسلم- سُنَنَ الْهُدَى وَإِنَّهُنَّ مِنْ سُنَنِ الْهُدَى وَلَوْ أَنَّكُمْ صَلَّيْتُمْ فِى بُيُوتِكُمْ كَمَا يُصَلِّى هَذَا الْمُتَخَلِّفُ في بَيْتِهِ لَتَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ وَلَوْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ ) .. لنحافظ على قراءة القران لو نصف جزء يوميا ،ولنعود أنفسنا على قيام الليل ..
    ونهاية أقول لك أخي المسلم وأختي المسلمة :
    مضى رجب وما أحسنت فيه ……وهذا شهر شعبان المبارك
    فيا من ضيع الأوقات جهلا ……بحرمتها أفق واحذر بوارك
    فسوف تفارق اللذات قهرا……ويخلى الموت قهرا منك دارك
    تدارك ما استطعت من الخطايا ……بتوبة مخلص واجعل مدارك
    على طلب السلامة من جحيم ……فخير ذوي الجرائم من تدارك
    نسأل الله العلي القدير أن يتوب علينا وأن يجعلنا من أهل الطاعات وأن يرزقنا الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل ويباعدنا عن النار وما يقرب إليها من قول أو عمل... وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    181

    افتراضي رد: شعبان .... شهر يغفل الناس عنه

    جزاك الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: شعبان .... شهر يغفل الناس عنه

    جزاكم الله خير
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: شعبان .... شهر يغفل الناس عنه


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •