أرجو التعليق على هذا الكلام
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أرجو التعليق على هذا الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي أرجو التعليق على هذا الكلام

    الحمد لله
    هذا كلام غريب جدا ومخالف لمنهج اهل السنة و الجماعة أرجو من الاخوان بيان بطلانه..كل بما عنده من العلم.
    --------------------------------------------------
    الإله هو من يعتقد اتصافه بصفات معينة، تجعله، عند من اعتقد ذلك فيه، مستحقاً لـ(التذلل والخضوع وتقديم التعظيم والتوقير، أو المحبة وطلب القربى، أو طلب جلب منفعة أو دفع مضرة وإظهار الفقر والحاجة، ونحو ذلك) . فتعريف الألوهية ومفهومها سابق، بذلك، على تعريف العبادة. فالإله يتم تعريفه أولاً ثم يترتب على ذلك، ضرورة، أن «العبادة» هي أي فعل من الأفعال أو قول من الأقوال التي توجه إلى ذلك «الإله» للتعظيم، أو لإظهار الخضوع والتذلل، أو للتعبير عن الفقر والحاجة وطلب جلب منفعة أو دفع مضرة، أو للتعبير عن الود والمحبة وطلب القربى، أو لكل ذلك.

    فإذا كان ذلك حقاً ترتب عليه، ضرورة، أنه لا يوجد قول، أو اعتقاد، أو فعل ظاهر أو باطن، من سجود وركوع، وقيام أو قعود، أو ذبح، أو تقديم قرابين، أو إيقاد شموع، أو حب وبغض، وتعظيم أو إرادة، يمكن إعتباره عبادة إلا إذا كان موجهاً إلى من يعتقد فيه إستحقاقها، لأمور ذاتية فيه يعتقد ثبوتها فيه، أي لصفات معينة فيه، هي صفات الألوهية، أو بلفظ آخر هي صفات ذاتية استحق بها تلك الأفعال بذاته، أي أن مفهوم «العبادة» مسبوق بمفهوم «الألوهيه» ومنبني عليه. وهذا هو القول الحق، الذي قامت عليه البراهين والأدلة القطعية، كما سيأتي.
    ---------------------------------------------------
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  2. #2
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: أرجو التعليق على هذا الكلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجلسي الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله
    هذا كلام غريب جدا ومخالف لمنهج اهل السنة و الجماعة أرجو من الاخوان بيان بطلانه..كل بما عنده من العلم.
    أخي الكريم، ماهي المخالفة التي وجدتها في هذا الكلام وفقك الله، ولعلك وفقك الله تذكر ماتم ملاحظته على الكلام الساب؛ لتعم الفائدة.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: أرجو التعليق على هذا الكلام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجلسي الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    لا يوجد قول، أو اعتقاد، أو فعل ظاهر أو باطن، من سجود وركوع، وقيام أو قعود، أو ذبح، أو تقديم قرابين، أو إيقاد شموع، أو حب وبغض، وتعظيم أو إرادة، يمكن إعتباره عبادة إلا إذا كان موجهاً إلى من يعتقد فيه إستحقاقها، لأمور ذاتية فيه يعتقد ثبوتها فيه، أي لصفات معينة فيه، هي صفات الألوهية،
    يقصد القائل ان السجود في حد ذاته و الشعائر البدنية الظاهرة عموما لا يقال فيها عبادات حتى ينضم اليها اعتقاد الوهية من فعلت له.....وهذا كلام آخر له
    ---------------------------------------------------------------
    فإذ تحرر هذا، فالآن نشرع في إبطال المقولة الزاعمة مثلاً بـ(أن السجود عبادة من حيث هو سجود مجرد، أي فعل مجرد، وذلك بغض النظر عن معتقد الساجد في المسجود له)

    ---------------------------------------------------------------

    بمعنى آخر
    سجود الانسان لغير الله من غير اعتقاد الالوهية فيه ليس عبادة
    وكذلك الركوع
    وهكذا ذبحه لقبر او لشجرة
    وهكذا الصيام..وسائر الاعمال الظاهرة...

    وينبني على ذلك ان فاعل ذلك ليس بمشرك عنده اذ لم يقصد العبودية....هذا مراده..ولعلي انقل في وقت آخر نقولا له.
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: أرجو التعليق على هذا الكلام

    السلام عليكم أخي المجلسي الحبيب
    من أين علمت أخي أنّ هذا مراده .

    أنا فهمت من كلامه : التنبيه على أنّ هذه الأعمال لا تصدر من الشخص إلا باعتقاده ألوهية من يفعلها لأجله .

    يا ليت تنقل لنا أخي المجلسي كل موضوعه لنتأكد
    فلعل معك الصواب
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: أرجو التعليق على هذا الكلام

    الحمد لله
    اعلم مراده....لاني قرات كلامه كله...هذا لشخص يسمى المسعري
    ( صل من قطعك

    وأحسن إلى من أساء إليك

    وقل الحقّ ولو على نفسك )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •