النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    أما بعد.
    فإن الإمام العلامة ابن هشام الأنصاري النحوي - رحمه الله - قد بلغ في هذا العلم الذي أفنى فيه الفحول الجهابذة أعمارهم ... منزلةً لم يبلغها إلا القليلون.
    وآية ذلك:
    = مصنفاته وتواليفه (أو تآليفه) التي شغلت العلماء في عصره وإلى الآن.
    = شهادة العلماء له، وخصوصًا المعاصرين له.
    ويهمُّني منهم ثلاثة:
    = السبكي صاحب "طبقات الشافعية الكبرى".
    = الصفدي صاحب "الوافي بالوفيات" و "أعيان العصر وأعوان النصر".
    وذلك لأنهما يشرفان ويفخران بتلمذتهما لأبي حيان، وكان ابن هشام يعترض في كتُبه على أستاذهما وقد سلَّما له.
    والصفدي منهما أكبر سنًّا من ابن هشام.
    = والثالث ابن خلدون، وذلك لذِكْرِه لابن هشام في "المقدمة" في موضعين، ولِما نقله عنه الإمام ابن حجر من قوله: "ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية ......".

    وقد تجلَّت عظمة ابن هشام في تعقُّبه ومراجعته للكِبار، فكان لا يتردَّد في التَّصريح بالمآخذ عليهم، محتجًّا ومستدلاًّ لما يرى، ومعنفًا أحيانًا، لكنه لم يفارقه أدبه ووقاره وروحه العلمية، رحمه الله.
    ومن المواضع التي تعقب فيها أربعة - بجرة قلم - قوله في مغني اللبيب:
    (وحصل للإمام فخر الدّين في تفسير هذه الآية سهوٌ ..... .....
    ونظير هذا أنَّ أبا حيان فسَّر في سورة الأنبِياء كلِمة (زُبُرًا) بعد قوله تعالى (وتقطَّعوا أمرَهم بينهم) وإنَّما هي في سورة المؤمنون، وترك تفسيرها هناك.
    وتبِعَه على هذا السَّهو رجُلان لخَّصا من تفسيرِه إعرابًا).

    ومن أحسن كتبه:
    = مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. حُقِّق مرات آخرها للدكتور عبد اللطيف الخطيب.
    = أوضح المسالك حُقق مرات، [والنسخة التي معي بتحقيق هادي حسن حمودي عليها مؤاخذات كثيرة].
    = شرح اللمحة البدرية، حُقق من قِبَل كلٍّ من:
    د. هادي نهر.
    و ... د. صلاح رواي، وفي طبعته الثانية استفاد أستاذنا الدكتور صلاح روَّاي من تحقيق الدكتور هادي نهر.
    = شذور الذهب - الجامع الصغير - قطر الندى ... ثلاثة كتب متقاربة شرح الأول والثالث منها.
    = = = = =
    الآن أنا سأرفق رابطًا لدراسة قيمة لـ د. إيمان حسين السيد بعنوان "اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن".
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    هناك ملاحظة غير علمية وغير أخلاقية عن تحقيق الدكتور هادي حسن حمودي لكتاب أوضح المسالك لابن هشام حيث قيل ان على تلك النسخة مؤاخذات كثيرة. والدكتور هادي درسنا في جامعة وهران في الجزائر وكان نعم الأستاذ الفاضل فإما أن يبيّن المليجي أو غيره ممن كتب هذه الإساءة المقصودة لأسباب شخصية على ما أظن تلك المؤاخذات للسيد المحقق أولا وإما أن تحذف هذه الإساءة التي لا تتلاءم مع أخلاقيات هذا الموقع المبارك.
    المخلص سالم بن عمار السلامي
    الجزائر

  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    فإما أن يبيّن المليجي أو غيره ممن كتب هذه الإساءة المقصودة لأسباب شخصية على ما أظن

    سأبينها إن شاء الله، وستجدها مُضحِكة وتنمّ عن ذهولٍ شديد.
    وقد بيَّنت بعضَها في غير هذا الموضع.
    لكن عليك أولا أن تعتذر عن قولك:
    هناك ملاحظة غير علمية وغير أخلاقية
    وأنا واثق أنك حين تطالع تلك المؤاخذات ستندم على طلبك مني تبيينها.
    والسلام
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,437

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن عمار السلامي مشاهدة المشاركة
    هناك ملاحظة غير علمية وغير أخلاقية
    الحكم على الشيء فرع عن تصوره.
    فهل تصورت مؤاخذات الشيخ المليجي فوجدتها "غير علمية"؟ وهل رأيت الشيخ المليجي يسبه ويفحش فيه القول فقلت "غير أخلاقية"؟
    كان يكفيك قول: البينة على المدعي.. فعليك بالبينة!
    ولا يستقيم الحكم المسبق مع المطالبة بالبينة.
    والأولى ترك هذا الحكم، والتجرد التام. ثم المطالبة بالدليل، مع عدم إهدار حقه الأدبي في واجب الاعتذار له عما بدر من تلكم الأحكام المسبقة والتي لا تستند إلى دليل.
    ثم استمع وناقش واحكم.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    إذا كان المليجي لا يريد العنوان الالكتروني لأستاذنا الدكتور هادي حسن حمودي ولا يريد أن يتواصل معه في حوار مباشر خدمة للعلم والحقيقة العلمية فهذا يعني أنه لا يريد إلا التشهير ورحم الله المتنبي
    سالم

  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,437

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم بن عمار السلامي مشاهدة المشاركة
    إذا كان المليجي لا يريد العنوان الالكتروني لأستاذنا الدكتور هادي حسن حمودي ولا يريد أن يتواصل معه في حوار مباشر خدمة للعلم والحقيقة العلمية فهذا يعني أنه لا يريد إلا التشهير ورحم الله المتنبي
    سالم


    ـــ

    واصل يا شيخ موضوعك الطيب دون خروج عن أصله. فمن لا يسمع لا رأي له.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    لقد كتبت إلى أستاذي الدكتور هادي حسن حمودي عما ادعاه الشيخ المليجي فأجابني بسطور ألخصها هنا بنقاط:
    1- لا يهمني أن يتهمني الموما إليه أو غيره بالغفلة والمؤاخذات ويهددك بأنك ستندم ذلك أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه يقول: وهل يكب الناس على وجوههم في نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم؟ فهنيئا مريئا.
    2- سبق له أو لأخ له من قبل أن قولني ما لم اقل ونسب إلى أحد كتبي ما ليس فيه واقتطع نصوصا على طريقة لا تقربوا الصلاة من غير تمامها وأنتم سكارى
    3- إذا أردت أن تهز شيئا فهزّ زهرة فواحة بالطيب والعبير.
    4 - لا تنس الحديث المأثور الناس ثلاثة عالم فتعلموا منه وجاهل يريد أن يتعلم فعلموه وجاهل لا يدري أنه جاهل ولا يريد أن يتعلم فاتركوه فذلك هو الجهل المركب, فلا تشغل وقتك فيما لا فائدة منه
    5- أنا عادة لا أرد على الانتقادات المسيئة والتي هدفها التجريح الشخصي وكأني أتمثل بالشاهد النحوي (مثقال بدينار) وأظن أن الموما إليه يعرف الشاهد جيدا.
    هذه خلاصة ما جاء في رسالة أستاذي الفاضل أنقل لكم منها هذا الموجز من غير تجريح لأحد فالكلام عام
    سالم

  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وبعد..
    فإنني ما قدَّرت أن يسيرَ الموضوعُ في هذا الطريق الذي سار فيه الآن، ولا أنشأتُه لأعقِّب على تحقيق الدكتور هادي حسن حمودي، وإنما قلتُ تلك الجملة في المشاركة الأولى بناءً على ما لديَّ من ملحوظات على التحقيق، وهو أمرٌ لا يكاد يسلمُ منْه عمَلٌ بشري، ولم أُرد أبدًا التنقص أو الإساءة إلى الأستاذ الفاضل.
    وإني أعتبُ أوَّلاً على الأخ سالم بن عمار السلامي؛ لأنَّه طلع علينا بشيءٍ من الحدَّة في أولى مشاركاتِه، ولم يكن بدّ من مجابهة تلك الحدة وتنبيهه إلى التراجع عنها.
    ثمَّ أشكره ثانيًا على مراسلة الدكتور المحقق وإبلاغه بما دار من الكلام.
    وإني أعتذر إلى الدكتور/ هادي حسن حمودي إذا كان قد بدر مني تجاهه شيء يسوؤه قبل دخول الأخ سالم، وليغتفر تلك الحدّة التي جرَّني إليها الأخ سالم ... يغفر الله لي وله.
    وأعتذر إليك يا أخ سالم، ولا أُعفيك من إيصال اعتذاري للدكتور هادي.
    وإن رأيتَ أن تُعفيَني من الكلام على التحقيق فقد أحسنت.
    أما إن حرصتَ على أن أذكرها - إبراءً لي وللدكتور حمودي - فلك ذلك.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  9. #9

    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حقيقة أشكر فضيلة الشيخ المليجي على اعتذاره وحسن بيانه وليقبل اعتذاري أيضا إن كنت قد أسأت إليه. وأملي أن يحذف تلك الملاحظة التي لا أجد لها ضرورة وأعتقد أن الحوار يتم أولا مع الشخص المعني ثم تعلن النتيجة على الناس إن كان لا بد من إعلانها لأن بإمكان أي مدون على الإنترنات أن يكتب أي شيء يريد وهذا ما نراه في عديد المواضع مع الأسف. والذي أراه أن نتبع أسلوب الحوار العلمي الذي أمرنا به القرآن الكريم وسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام. فلننصرف جميعا إلى انتهاج هذا الأسلوب النبوي. وفي حال رفض حذف تلك الملاحظة فلا بد من الدليل للقارئ وسيكون لي أو للدكتور هادي حق الردّ. ولا أظن أن في هذا نفعا كبيرا للعلم والحقيقة العلمية
    سالم بن عمار السلامي
    الجزائر

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مكتبة التفسير وعلوم القرآن
    بواسطة الأديب اللبيب في المنتدى مجلس التفسير وعلوم القرآن
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 09-24-2014, 09:01 PM
  2. القرآن الكريم روح الكون و معراج التعرف إلى الله - الفريد الأنصاري رحمه الله !
    بواسطة خلوصي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-19-2011, 11:18 PM
  3. حكم المعازفِ والغناء في الشريعة الغرَّاء .
    بواسطة صقر بن حسن في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-20-2008, 04:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •