مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    Question مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت معتقدا أن الوقت هو وقت صلاة العصر فأحرم ناويا صلاة فرض الوقت وهو العصر , ثم أثناء الصلاة أو بعدها تذكر أن فرض الوقت هو الظهر لا العصر ...

    والسؤال : هل تصح صلاته لأنه كان ناويا صلاة فرض الوقت ولا يضر التعيين من كونها ظهر أم عصرا ؟؟ أم تبطل الصلاة لأنه لم ينو صلاة الظهر ؟؟

    وهل من أهل العلم المتقدمين من تعرض لهذه المسئلة وأجاب عنها ؟؟

    وما الحكم لو أن رجلا في رمضان نوى الصيام على أساس أن الرابع من رمضان مثلا فبان أنه الخامس من رمضان ؟؟ أظن أنه لن يضر هنا , أليس كذلك ؟

    فهل هناك فرق معتبر بين المسئلتين ؟؟ أم لا يوجد فارق ؟؟

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت معتقدا أن الوقت هو وقت صلاة العصر فأحرم ناويا صلاة فرض الوقت وهو العصر , ثم أثناء الصلاة أو بعدها تذكر أن فرض الوقت هو الظهر لا العصر ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة

    والسؤال : هل تصح صلاته لأنه كان ناويا صلاة فرض الوقت ولا يضر التعيين من كونها ظهر أم عصرا ؟؟ أم تبطل الصلاة لأنه لم ينو صلاة الظهر ؟؟


    تصح الصلاة بنية فرض الوقت فقط دون تعيين --- الشيخ العثيمين الشرح الممتع .
    أما قولكم : فأحرم ناويا صلاة فرض الوقت وهو العصر
    فهذا يناقض بعضه بعضا ، ويشعر بالتعيين حيث لا يستقيم
    أن ينوي فرض الوقت معيننا في قلبه أنه العصر بالذات
    فهذا بين في التعيين وقصد المصلي صلاة العصر بنيته
    وهنا يختلف الأمر حيث يلزمه إعادة الصلاة لأنها ظهر
    وليست عصرا سواء أتم صلاته بنفس النية التي تفضلتم
    بذكرها ، أو عمد المصلي بعد الانتباه إلى تغيير نيته بعد
    تكبيرة الإحرام حيث لا يصح تغيير النية من معين إلى معين
    بعد تكبيرة الإحرام فضلا عن الزيادة عليها ؛ لأن النية ينبغي
    أن تشمل الصلاة من التحريم إلى التسليم بلا قطع .
    وليراجع قول الشيخ العثيمين في الشرح الممتع فإنه مفصل
    وماتع بخصوص هذه المسألة .


    وما الحكم لو أن رجلا في رمضان نوى الصيام على أساس أن الرابع من رمضان مثلا فبان أنه الخامس من رمضان ؟؟ أظن أنه لن يضر هنا , أليس كذلك ؟

    بلى لا يضره حيث المعتبر هو نية الإمساك عن المفطرات ( الصوم )
    لأنه فرض ( رمضان ) أما تحديد اليوم وتعينه في النية فلا دليل عليه.


    فهل هناك فرق معتبر بين المسئلتين ؟؟ أم لا يوجد فارق ؟؟


    نعم هناك فارق معتبر بين المسألتين :
    فالمسألة الأولى كانت في نية تعيين الصلاة ذاتها لا عددها
    حيث إنه لو غفل مصلٍّ ونوى صلاة العصر ثلاث ركعات
    ثم أثناء الصلاة انتبه فلا شيء عليه ألبتة لأنه لم يرد دليلا
    ينص على استحضار عدد الركعات في النية قبل البدء في
    الصلاة وكثير من أهل العلم ضرب مثلا : بمسافر أحرم للصلاة
    ناسيا نية القصر و في أثناء الصلاة تذكر فقصر الصلاة ( أي أنه
    نواها تماما -أربع ركعات - ) فقالوا لا شيء عليه حيث هو غير
    مكلف أصلا بنية العدد .

    ** بينما في المسألة الثانية لم يكن الحديث عن تعيين ذات
    اليوم ( صوم الفرض ) بل رقمه .
    فالصائم نوى بالفعل صوم هذا اليوم على أنه فرض من رمضان
    وهذا كل ما يلزمه به الشرع .

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    جزاك الله خيرا

    لكن ما الدليل على عدم اشتراط تحديد اليوم في رمضان واشتراط تحديد اسم الصلاة ؟؟

    رجل عليه خمس صلوات في اليوم والليلة كما أنه عليه صيام ثلاثين يوما في شهر رمضان , أليس ترتتيب الصلوات كترتيب أيام الصيام , نعم كل صلاة لها اسم بعينه بخلاف الصوم لكن هل هذا مؤثر ؟؟

    وجزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    سؤال الاخ عن الفرق فيه بعض الاشكال
    وذلك انك قارنت عبادة كلية كالصلاة بعبادة جزئية كيوم من رمضان وكان الاحق ان تقارن عبادة كلية بكلية كصلاة كاملة بشهر رمضان ، او جزئية بجزئية كركعة من صلاة بيوم من رمضان
    لذا اختلط عليك الامر ، فشهر رمضان عندنا نحن المالكية عبادة كلية لذا نقول باجزائ نية واحدة في بداية الشهر عن كل الشهر
    ثم لو قلنا بالجواب عن سؤالك
    فالمولى عز وجل قال - فمن شهد منكم الشهر- فجعله عبادة واحدة مشهودة بينما فصل الشارع في كيفية الصلاة واذكار وحركاتها ووقتها كما لم يفضل في شيء من العبادت ، فعليه نقول ان اهتما الشارع لم يكن بوقت جزئيات صيام الشهر لكن كان التفصيل في الاداء كما ان الصلاة فصل المولى وبين الوقت اكثر من شهر رمضان
    فبالمقارنة تجد ان اهتمام الشارع بالوقت في الصلاة اكثر منه في رمضان اذا حقق وقت دخوله فقط ، بينما اجاز في الصلاة ان تصلى قبل وقتها وتؤخر حال السفر
    لذا فالقياس على الصلاة او المقارنة بها ليس بالصحيح
    وفقك الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    اخي الفاضل

    أنا قارنت بين فعل صلاة معينة بصوم يوم معين , وهذه مقارنة جزئية , وأظن والله أعلم فيما يبدو لي لا إشكال في هذا المقارنة

    أما المقارنة الكلية فالمقارنة بين الصلاة جملة واحدة وبين الصيام جملة واحدة

    وعلى كل أنا لا أرجح شيئا بل أناقش لنصل إلى الحق

    وأكرر هل أحد من العلماء المتقدمين تكلم على هذه المسئلة سلبا أو إيجابا


    وجزاكم الله خيرا

  6. #6
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,200

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الفاضل

    إذا كنت أنت في بلد وصمت مثلا يوم واحد رمضان

    ثم سافرت إلى بلد فيها رمضان متقدم بيوم

    ثم تعود إلى بلدك وتكمل العدة كاملة 30 يوما

    فعلى كلامك يلزمك صيام يوم لأنك صمت واحد رمضان ثم 3 رمضان ثم عدت تصوم 3 رمضان !!

    يعني أنت لم تصم يوم 2 رمضان!

    هل ترى ذلك منطقي؟

    ثم الحائض والنفساء تفطر الأيام ثم تقضيها فهل على قولك يلزمها أن تتذكر أنها أفطرت يوم كذا ويوم كذا لكي تنويها ـ بل على قولك هذا يلزمها أيضا إذا كان عدد ساعات الصيام أقل في وقت القضاء أن تقضي باقي الساعات بل أيضا يلزمها أن تصوم نفس وعين الأيام !


    أترى الكلام منطقي؟

    بارك الله فيك
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أنا لا أدري هل توافقيني أم لا ؟؟ لم يتضح الفهم لي ........

  8. #8
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,200

    افتراضي رد: مسئلة : رجل سمع الأذان وقام ليصلي فرض الوقت ..........

    بارك الله فيك

    وعلى كل أنا لا أرجح شيئا بل أناقش لنصل إلى الحق

    ألستَ القائل للعبارة السابقة؟ فما هو رأيك أصلا كي أوافق أو أخالف ؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •