تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: مدارسة متن لمعة الاعتقاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    Question مدارسة متن لمعة الاعتقاد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي اقتراح إن شاء الله يعجبكم في الالوكة وهو فتح مجال للدروس المباشرة لمشائخ اهل السنة ولاسيما الدورات الصيفية حفظهم الله تعالى وأطال الله في أعمارهم ليستفيد جميع الاعضاء والزائرين لهذا المجلس الطيب المتميز بالتعاون على الخير وجزاكم الله خيـــر الجزاء واحسن إليكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكِ الله أختي الكريمة, مثل هذه الاقتراحات يفضل أن يتم عرضها على الإدارة فراسليهم بارك الله فيك, أو اكتبي موضوعك هنا:
    http://majles.alukah.net/forumdisplay.php?f=7
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يقويك على نشر الخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    جزاكن الله خير أخياتي وحبيباتي في الله / أختي التوحيد وأختي فاقدة أبوها
    فلنكن كما قال تعالى ( انما المؤمنون اخوة ) وكما قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى )
    عمِلت مستعينة بالله بنصحك أختي التوحيد وراسلت المجلس وأسأل الله يُعينوني على نشر العلم الشرعي وجزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    الفكرة طيبة أخيه .

    جزاك الله خيراً .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    أحسن الله اليك اختي في الله أُم مهاب حفظك الله
    الى أن يأذن الله عزوجل بذلك فما رأيكن أخواتي في الله بأن نتدارس في بعض المتون العلمية مثل متن لُمعَة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد لموفق الدين عبدالله بن أحمد بن قدامة المقدسي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    لُمعة الاعتقاد


    الهادي إلى سبيل الرشاد

    لموفق الدّين بن قدامة المقدسي




    قال المؤلف رحمه الله تعالى:

    بسم الله الرحمـٰن الرحيم

    الحَمْدُ للهِ المحمُودِ بِكُلِّ لِسانٍ، المعبودِ في كُلِّ زَمانٍ، الَّذِي لا يَخْلُو مِنْ عِلْمِهِ مَكانٌ، ولا يشغَلُه شانٌ عن شانٍ، جلَّ عَنِ الأشباهِ والأنْدادِ، وتَنَزَّهَ عَنِ الصَّاحِبَةِ والأولادِ، ونَفَذََ حُكمُهُ في جميعِ العبادِ، لا0+ تُمَثِّلُهُ العقولُ بالتفكيرِ، ولا تَتَوَهَّمُهُ القلوبُ بالتصوير، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ[الشورى:11]، ﴿لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾([1]) والصفاتُ العُلى، ﴿الرَّحْمَنُ عَلَىٰ الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6) وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى﴾[طه:5-7]، ﴿أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا﴾[الطلاق:12]، وقَهَرَ كلَّ مخلوقٍ عِزَّةً وحُكْمًا، ووسِعَ كلَّ شيءٍ رحمةً وعِلمًا، ﴿يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا﴾[طه:110]، مَوْصوفٌ بما وَصَفَ به نفسَهُ في كتابِهِ العظيمِ، وعلىٰ لسانِ نَبِيِّهِ الكريمِ.

    اللمعة تطلق في اللغة على معان منها البلغة من العيش وهذا المعنى انسب معنى لموضوع هذا الكتاب كما عرفها الشيخ ( ابن عثيمين ) رحمه الله
    وقال بعضهم اللمعة من اللمعان والنور بمعنى انها تلمع بخلاف الظلمة كما عرفها الشيخ ( صالح الفوزان )حفظه الله
    والاعتقاد الحكم الذهني الجازم فإن طابق الواقع فصحيح وإلا ففاسد وقال الشيخ الفوزان هو اليقين الجازم الذي يعتقده القلب




    ولي تكملة إن شاء الله تعالى ومن أرادت المشاركة فلتتفضل ولنحدد جدولاً ووقتاً لذلك الدرس

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    الفكرة طيبة جدا -بارك الله فيك وأحسن إليك..

    لكن مجرد اقتراح..

    لم يبق على شهر رمضان إلى خمسة عشر يوما -بالتقريب- فما رأيك لو يتم إرجاء تدارس هذا المتن الطيب لحين انتهاء الشهر؛ حيث يغلب على ظني أن من ستشارك من الأخوات قد تنقطع في رمضان..
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    الفكرة طيبة جدا -بارك الله فيك وأحسن إليك..

    لكن مجرد اقتراح..

    لم يبق على شهر رمضان إلى خمسة عشر يوما -بالتقريب- فما رأيك لو يتم إرجاء تدارس هذا المتن الطيب لحين انتهاء الشهر؛ حيث يغلب على ظني أن من ستشارك من الأخوات قد تنقطع في رمضان..
    وبارك فيك وأحسن اليك
    إن شاء الله نتدارس بعد رمضان

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    ننتظر عودتكِ أختنا الكريمة لاستكمال هذا العمل الطيب, نفع الله بكِ.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  11. افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    أحسنتي أختي التوحيد رأي مسدد
    ووفقك الله أختي الحضرمية لما يحب الله ويرضاه
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله شكر الله لكن اخياتي [ التوحيد و قلبـ مملكه ـي وربي يملكه ]حياكن الله
    عذراً عن التأخير ,
    نعود لدرسنا إن شاء الله تعالى

    نبدأ بترجمة مختصرة للمؤلف رحمه الله تعالى

    هو الإمام الزاهد المجاهد شيخ الإسلام وأحد الأعلام، موفق الدين أبو محمد (عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر بن عبدالله بن حذيفة بن محمد بن يعقوب بن القاسم بن ابراهيم بن اسماعيل بن يحيى بن محمد بن سالم بن الصحابي الجليل عبدالله بن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب العدوي القرشي رضوان الله عليه.
    ولد ببلدة جماعيل من أعمال نابلس بفلسطين في شعبان سنة 541هـ ولما كان في الثامنة من عمره أي سنة 549هـ استولى الصليبيون على البلاد المباركة، وكانت قبل ذلك في حكم الظافر العبيدي الفاطمي، فهاجر والد الموفق بأسرته إلى دمشق حوالي سنة 551هـ ونزلوا في مسجد أبي صالح ظاهر الباب الشرقي، ثم انتقلوا بعد سنتين إلى سفح قاسيون من صالحية دمشق، وكان الموفق في خلال هذه المدة مشتغلاً بحفظ القرآن ومبادئ العلوم ومتون المذهب ومنها مختصر الخرقي، ومن لزمه في الدراسة يومئذ ابن خالته الحافظ تقي الدين عبدالغني بن عبدالواحد الجماعيلي (541-600) وأخوه عماد الدين ابراهيم بن عبد الواحد (543-614) وكان أخو الموفق الشيخ أبو عمر (528-607) أكبر منهم، أما رأس الأسرة فهو الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن قدامة – والد الموفق وأبي عمر من أهل العلم والصلاح، وكان قبل هجرته إلى دمشق خطيب جماعيل وعالمها وزاهرها وهو المعلم الأول للشيخ الموفق وأخيه قبله وابني خالتهما الحافظ عبد الغني وأخيه العماد ابراهيم وسائر أشبال هذا البيت الطيب
    ثم قام الموفق برحلة علمية إلى بغداد بعد ما أتم عشرين سنة، وتتلمذ على يد علمائها الأجلاء، وكان يصحبه ابن خالته الشيخ عبدالغني وكانا في سن واحدة، ومكث في بغداد يتلقى العلم عن علمائها أربع سنين، ثم حج سنة 574هـ والتقى بعلماء مكة المكرمة وفقهائها وأخذ عنهم، وأخيراً استقر في دمشق وعكف على التصنيف والتدريس، وقد تفقه على يديه خلق كثير، واشتغل بتصنيف كتبه، فقام بالشرح الكبير (المغني على مختصر الخرقي، ذلك الشرح الحافل الذي جاءت منه دائرة معارف في الفقه الإسلامي، بل هو أكبر موسوعة في الفقه في العالم الإسلامي كله، تنتفع الأجيال من نصوصه ودقائقه إلى يوم القيامة، كما ألف غيره حوالي ثلاثين كتاباً ورسالة ومسألة ورداً شملت مختلف العلوم وكان مجلسه عامراً دائماً بالفقهاء والمحدثين وطلبة العلم وأهل الخير، وكان – مع هذا ومع مواصلته التأليف – يقرأ في كل يوم وليلة سبع القرآن. وكان من عادته بعد أن يؤم الناس بالفرائض في المسجد أن لا يصلي السنة غالباً إلا في بيته اتباعاً للسنة وكلما كان الزمن يتقدم به كان يزداد من الله علماً وفضلاً وصلاحاً وحياءً ومكارم أخلاق وزهداً في الدنيا ومظاهرها حتى صار يعد من كبار أئمة المسلمين في العبادة والتقوى والفقه والحديث وأصول الدين وعلوم العربية والفرائض والحساب والمواقيت , قال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية: ما دخل الشام بعد الأوزاعي أفقه من الشيخ الموفق. وقال المؤرخ شمس الدين يوسف بن سبط الجوزي (581-654) في كتابه مرآة الزمان: كان الموفق إماماً في فنون، ولم يكن في زمانه –بعد أخيه أبي عمر والعماد- أزهد ولا أورع منه، وكان كثير الحياء، عزوفاً عن الدنيا وأهلها هيناً ليناً متواضعاً محباً للمساكين حسن الأخلاق جواداً سخياً من رآه كأنه رأى بعض الصحابة، وكأنما النور يخرج من وجهه، كثير العبادة، يقرأ في كل يوم وليلة سبعاً من القرآن، ولا يصلي ركعتي السنة في الغالب إلا في بيته اتباعاً للسنة.
    انتقل إلى رحمة الله تعالى وواسع فضله يوم السبت يوم عيد الفطر سنة 620هـ وصلي عليه من الغد، وحمل إلى سفح قاسيون في صالحية دمشق، فدفن فوق جامع الحنابلة إلى الشمال تحت المغارة المعروفة بمغارة التوبة، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه أعلى فراديس الجنان.



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    Post رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    قال المؤلف رحمه الله تعالى:
    بسم الله الرحمـٰن الرحيم

    الحَمْدُ للهِ المحمُودِ بِكُلِّ لِسانٍ، المعبودِ في كُلِّ زَمانٍ، الَّذِي لا يَخْلُو مِنْ عِلْمِهِ مَكانٌ، ولا يشغَلُه شانٌ عن شان جلَّ عَنِ الأشباهِ والأنْداد
    إبتداء المؤلف بما يلي :
    البسملة: ابتدأ بها المؤلف رحمه الله تعالى اقتداءً بكتاب الله العظيم وإتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم
    ومعنى بسم الله الرحمن الرحيم :أي أفعل الشيء مستعيناً ومتبركاً بكل اسم من اسماء الله تعالى الموصوف بالرحمة الواسعة.
    ومعنى ( الله ) : المألوه أي المعبود حباً وتعظيماً وتألهاً وشوقاً.
    ومعنى ( الرحمن ) : ذو الرحمة الواسعة وهي رحمة عامة لجميع المخلوقات , والرحمن أسماً لله تعالى فقط ولا يجوز التسمي به من مخلوقاته.
    ومعنى ( الرحيم ) : الموصل رحمته من شاء من خلقه , ويسمى بها الله سبحانه تعالى ويسمى بها غيره من البشر.
    [ فالفرق بين الرحمن والرحيم ]
    أن الأول باعتبار كون الرحمة وصفاً له سبحانه والثاني باعتبارها فعلاً له سبحانهيوصلها من شاء من خلقه .
    والبسملة بتدأ الله بها في كتابه و ابتدأ بها سليمان عليه السلام , وهي أية مستقلة وليست من الفاتحة ولا غيرها من السور إلا في سورة النمل فهي بعض آية
    ثم قال : الحمد لله المحمود بكل لسان
    معناه -1 الثناء على الله بالحمد والحمد ذكر أوصاف المحمود الكاملة وأفعاله الحميدة مع المحبة له والتعظيم .
    -2 أن الله محمود بكل لسان ومعبود بكل مكان [ أي في السماء والأرض] أي مستحق وجائز أن يُحمد بكل لغة ويُعبد بكل بقعة .
    ثم قال : لا يخلو من علمهِ مكان ٌ
    معناه : سعة علم الله بكونه لا يخلو من علمه مكان وكمال قدرته وإحاطته حيث لا يلهيه أمر عن أمر , يعلم ما كان وما يكون وما سيكون و أين يكون وكيف يكون.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    الفكرة طيبة أخيه .

    جزاك الله خيراً .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتذر منك اختي محبة الفضيلة وجزاك الله خيرا
    قد شكرتك لكن باسم اختنا أم مهاب حفظكن الله و رعاكن

  15. افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    بارك الله فيك أختي الكريمة
    واصلي
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: اقتراح فتح دروس مباشرة لطلب العلم الشرعي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,

    شكر الله لك, نتابع معك..

    ومن أرادت المشاركة فلتتفضل ولنحدد جدولاً ووقتاً لذلك الدرس

    أحسن الله إليك, لو جعلنا درسين في الأسبوع؛ مراعاة لظروف الأخوات؛ وليتسنى لقدر أكبر من أخواتنا الاطلاع عليه..
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: مدراسة متن لمعة الاعتقاد

    أختاه .

    محبة الفضيلة هي أم مهاب ( إبتسامة ).

    لو يُغير الموضوع ليكون دالاُ على محتواه سيكون ذلك حسناً .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: مدراسة متن لمعة الاعتقاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    أختاه .

    محبة الفضيلة هي أم مهاب ( إبتسامة ).

    لو يُغير الموضوع ليكون دالاُ على محتواه سيكون ذلك حسناُ .
    بورك في أم مهاب الغالية ولا حرمنا الله منها

    سبحان الله!

    للتو خطر ببالي هذا فراسلت الإدارة, وقد أسرعوا بالتنفيذ؛ فبارك الله فيهم.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: مدراسة متن لمعة الاعتقاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    بورك في أم مهاب الغالية ولا حرمنا الله منها

    سبحان الله!

    للتو خطر ببالي هذا فراسلت الإدارة, وقد أسرعوا بالتنفيذ؛ فبارك الله فيهم.
    سامحك الله محبة الفضيلة أو أم مهاب الحمد لله على نعمة العقل حسبت أني وهمت في اسمك .

    وسبحان الله العظيم ؟!!!!! لي يومين أفكر في تغيير الموضوع ولكنني لا أعلم السبيل الى ذلك لانني لم أسجل في أي منتدى من قبل !
    أشكرك أختي التوحيد على إخراجي من دائرة التفكير كيف السبيل ؟؟؟؟
    أنا مستعدة لوضع درسين في الاسبوع ولكن ما هي الساعة المناسبة لذلك ليتم التواصل أثناء الدرس أو بعده والمتابعة لانه سيتبع كل درس تمارين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    127

    Post رد: مدارسة متن لمعة الاعتقاد

    ثم قال :
    ولا يشغَلُه شانٌ عن شان جلَّ عَنِ الأشباهِ والأنْداد
    لا يشغله شيء عن شيء أي لا يشغله عمل عن عمل يخلق ويميت ويرزق ويفقر ويغني فهو سبحانه مدبر أمر مخلوقاته ولا يشغله عمل عن عمل سبحانهبخلاف المخلوق الذي يشغله عمل عن عمل وذلك لكمال علمه وكمال قدرته سبحانه

    جل : أي عظُم شأنه عن الاشباه والانداد وهي جمع ند وهو الشبيه ايضاً فلا شبيه له ولا ند له ولا كفىء له سبحانه لا يشبه شىء لكمال صفاته من جميع الوجوه . (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

    وتَنَزَّهَ عَنِ الصَّاحِبَةِ والأولادِ، ونَفَذََ حُكمُهُ في جميعِ العبادِ، لا0 تُمَثِّلُهُ العقولُ بالتفكيرِ، ولا تَتَوَهَّمُهُ القلوبُ بالتصوير، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾[الشورى:11]، ﴿لَهُ الْأَسْمَاءُالْ حُسْنَى﴾([1])والصفاتُ العُلى،
    ثم قال : وتَنَزَّهَ عَنِ الصَّاحِبَةِ والأولادِ، ونَفَذََ حُكمُهُ في جميعِ العباد
    أي تنزهه وتقدسه عن كل زوجة وولد وذلك لكمال غناه عن خلقه لأنه لا يحتاج للزوجة والأولاد إلاالمخلوق قال تعالى ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ) ولان الولد جزء من الوالد وهو سبحانه لا شبيه له ولا ند له فالله غنيُ عن خلقه ولا شبيه له من خلقه
    ثم قال :ونَفَذََ حُكمُهُ في جميعِ العبادِ
    تمام إرادته وسلطانه بنفود قضائه وقدره في جميع العباد( المؤمن والكافر – الجماد ) فلا يمنعه قوة ملك ولا كثرة عدد ومال فأحكامه نافدة سبحانه وتعالى .
    لا0 تُمَثِّلُهُ العقولُ بالتفكيرِ، ولا تَتَوَهَّمُهُ القلوبُ بالتصوير، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ
    أي عظمة الله فوق ماتتصور بحيث لا تستطيع العقول له تمثيلاً ولا تتوهم القلوب له صورة لأن الله( ليس كمثله شيء وهو السميع العليم ) وهذا نفي عن المماثله فهو أعظم من أن يماثله شيء ولا أحد يشبه الله عزوجل في عظمته وقدرته وكبريائه من الخلق وهو السميع البصير فهو سبحانه دفع المشابه وأثبت السمع و البصر, واثبات الصفات لا يقتضي التشبية كما يقوله أهل الضلال فصفات الله لائقة به سبحانه وان كانت أسماء الصفات موجوده لدى المخلوقين مثل السمع والبصر والكلام واليدان والقدرة خاصة بالمخلوقين ولكن صفات الله سبحانه وتعالى لائقة به لا تماثله صفات المخلوقين وان اتفقت بعض الأسماء مع المخلوقين لكنها خاصة بالمخلوقين إلا أنها في الاسم والمعنى والحقيقة والكيفية مختلفة و متباينة وإن اتفقت الصفات فإنها لا تقتضي المماثلة كما قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)
    ثم قال :﴿لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾
    أي اختصاص الله تعالى بالأسماء الحسنى ( تامة كامله لا يعتليها نقص )
    ثم قال :والصفاتُ العُلى
    والصفات العلى أي العلية الرفيعة ( كالرحمن والعلم والقدرة والارادة والكلام ) هذه صفات و(السميع و القدير و البصير و العليم والحكيم ) هذه أسماء وكل أسم منها يشتق منه صفة
    فالسميع فيه إثبات صفة السمع والقدير فيه إثبات صفة القدرة و والحكيم فيه إثبات صفة الحكمة والبصير فيه إثبات صفة البصر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •