بسم الله الرحمان الرحيم


قال الباحث عبد العزيز بن فيصل الراجحي معلقا على اسم الإمام الشوكاني " محمد " - رحمه الله - : [ هو ] بضم الميم والحاء معا ، وهو خلاف الشائع بين الناس اليوم في ضبط اسمه ، وقد ذكر هذا الضبط القاضي إسماعيل بن علي الأكوع في كتابه " هجر العلم " (4/2251) وذكر أنه سمع ذلك من بعض شيوخه عن شيوخهم المعاصرين له ، ثم قال : ( وهذا الاستعمال شائع في نجد اليمن ، ويستعمل بعض القبائل في نجد اليمن هذا الاسم أحيانا بكسر الميم ) اهـ.
وسمعت ذلك – أيضا – منه – حفظه الله - ، وكتب لي نحوه بخطه ، وقال : إنه سمع ذلك من والده ، وبعض مشايخه .
كما ذكر لي ذلك – أيضا – العلامة الكبير الشيد محمد بن محمد بن إسماعيل المنصور ، والعلامة القاضي محمد بن إسماعيل العَـمْـراني ، والعلامة القاضي محمد بن أحمد الجرافي ، وكتبوا ذلك لي بخطوطهم – حفظهم الله - .
وسمعت العلامة مفتي اليمن السيد أحمد بن محمد زباره – رحمه الله - ، وذكر لي قصة فيها أن جدة الشوكاني نادته فقالت : ( يا مُـحُـمد ) ولفظها بضم الحاء .
قلت : مُـحُمد ( بضم الحاء ) عندهم في اليمن ، وفي جنوب المملكة – أيضا - ، غير مُـحَمد ( بفتح الحاء ) ، وهما عندهم اسمان ، يسمون بهذا وذاك ، وقد يسمي أحدُهم ابنين بهذا وذاك ، ولا يرجع لفظهم بضم الحاء إلى لهجة محلية ، فليتنبه لذلك . انتهى من ( هدي الساري ) حاشية ص (659-660) .


والله الموفق



.