تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

  1. #1

    Question أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    بسم الله والحمد لله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    سؤال ابحث عن الرد عنه مع ذكر مصدر الفتوى
    أيهما افضل ان يحج الانسان للمرة الثانية أم يزوج شباب لا يقدرون على الزواج ؟
    وصلى اللهم على سيدنا محمد واله وسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    منفعة الغير مقدمه على منفعة الذات
    {يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة}
    و هذا قد حج و كفاه
    و الفضل كله لله جل ذكره

  3. #3

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طخفه مشاهدة المشاركة
    منفعة الغير مقدمه على منفعة الذات
    {يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة}
    و هذا قد حج و كفاه
    و الفضل كله لله جل ذكره
    جزاك الله خيرا اخي لكن هل عندك فتوى بذلك لاحدمن اهل العلم الاكابر
    ثم انه ياخي لا ايثار في الطاعة فقد يكون الايثار بالطاعة محرم او مكروه على حسب الطاعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    فتاوى أعلام الموقعين
    في رمضان : أيهما أفضل :
    العمرة أم التصدق ؟
    تختلط الأمور على كثير من الناس في مواسم الخير ، فيحارون فيالتفاضل
    بينالطاعات،حتىإنبعضهميقدمالمفضولعلى الفاضل ، أو المستحب على
    الواجب وأحياناً يقع الحرج عند بعض الناس في فعل بعض الطاعات ،تورعاًمن
    المخالفةفيضيععليهمالأجروالثواب.وأحياناًأخرىينصرفالناسإلىعمل
    يرونهحسناًفيوقتهفيحينأنغيره أحسن منه [*] .
    وهنا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن لونٍ من تلك
    التساؤلاتالتيتتكرر موسمياً وقلما يسأل الناس عنها أهل الذكر . يقول السائل :
    هلالأفضلليوالأكثرأجراًخلالشهررمضانالمباركالذهابلمكة
    المكرمةللمكثفيهابضعةأياملأداءالعمرةوالصلاةوالعباداتالأخرى،أمأتصدق
    بتكاليفذلكمالياًفيأوجهالبرالمتعدينفعها،علماًبأننيمنسكانمدينةالرياض ،
    واللهيرعاكم ويحفظكم ؟
    وبعددراسةاللجنةللاستفتاءأجابتبأنهإذاكانبإمكانكأنتجمعبين
    الأمرينالمذكورينفيالسؤالفهوأفضلوأعظمأجراً؛لمافيذلكمنكثرة
    الأعمال الصالحة والتقربإلىاللهبنوافلالطاعات.أماإنعجزتعنالجمعبين
    الأمرينوقدأديتفريضةالحجوالعمرةوظهرلكحاجة الفقير واضطراره فإنك
    تقدم الصدقة على نافلة العمرة ؛ لقولاللهسبحانهوتعالى:]فَلااقْتَحَمَالعَقَبَةَ(11)
    وَمَا أَدْرَاكَ مَاالعَقَبَةُ(12)فَكُّرَقَبَةٍ(13)أَوْإطْعَامٌفِييَوْمٍذِيمَسْغَبَةٍ(14)يَتِيماًذَا
    مَقْرَبَةٍ(15)أَوْمِسْكِيناًذَامَتْرَبَةٍ[[البلد:11-16] ، ولأن نفع الصدقة يتعدى
    لغيركمعحصولكعلىالأجرالعظيموالثوابالكثير،ولمافيالصدقةمنالتكافل
    والتآزربينالمسلمينوسدحاجةمعوزهموإعانتهعلىأموردينهودنياه.
    وبالله التوفيق ،
    وصلىاللهعلىنبينامحمدوآله وصحبه وسلم ..
    د إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    نائب الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
    عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
    عضو : صالح بن فوزان الفوزان
    عضو:بكربنعبدالله أبو زيد
    ________________________
    (*) انظر مقال فقه مراتب الأعمال ، البيان العدد (97) .
    (( مجلة البيان ـ العدد [133] صــ 48 رمضان 1419 ـ يناير 1999 ))

    هذه واحدة ، أما عن قضية عدم الإيثار بالطاعة ففيها نظر ؛ أخرج البخاري رحمه الله حديث مقتل عمر رضي الله عنه وفيه [
    - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ قَالَ رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ اذْهَبْ إِلَى أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَقُلْ يَقْرَأُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَيْكِ السَّلَامَ ثُمَّ سَلْهَا أَنْ أُدْفَنَ مَعَ صَاحِبَيَّ قَالَتْ كُنْتُ أُرِيدُهُ لِنَفْسِي فَلَأُوثِرَنَّه ُ الْيَوْمَ عَلَى نَفْسِي فَلَمَّا أَقْبَلَ قَالَ لَهُ مَا لَدَيْكَ قَالَ أَذِنَتْ لَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ مَا كَانَ شَيْءٌ أَهَمَّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ الْمَضْجَعِ فَإِذَا قُبِضْتُ فَاحْمِلُونِي ثُمَّ سَلِّمُوا ثُمَّ قُلْ يَسْتَأْذِنُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَإِنْ أَذِنَتْ لِي فَادْفِنُونِي وَإِلَّا فَرُدُّونِي إِلَى مَقَابِرِ الْمُسْلِمِينَ إِنِّي لَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَحَقَّ بِهَذَا الْأَمْرِ مِنْ هَؤُلَاءِ النَّفَرِ الَّذِينَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ فَمَنْ اسْتَخْلَفُوا بَعْدِي فَهُوَ الْخَلِيفَةُ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا فَسَمَّى عُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَسَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ وَوَلَجَ عَلَيْهِ شَابٌّ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ أَبْشِرْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ بِبُشْرَى اللَّهِ كَانَ لَكَ مِنْ الْقَدَمِ فِي الْإِسْلَامِ مَا قَدْ عَلِمْتَ ثُمَّ اسْتُخْلِفْتَ فَعَدَلْتَ ثُمَّ الشَّهَادَةُ بَعْدَ هَذَا كُلِّهِ فَقَالَ لَيْتَنِي يَا ابْنَ أَخِي وَذَلِكَ كَفَافًا لَا عَلَيَّ وَلَا لِي أُوصِي الْخَلِيفَةَ مِنْ بَعْدِي بِالْمُهَاجِرِي نَ الْأَوَّلِينَ خَيْرًا أَنْ يَعْرِفَ لَهُمْ حَقَّهُمْ وَأَنْ يَحْفَظَ لَهُمْ حُرْمَتَهُمْ وَأُوصِيهِ بِالْأَنْصَارِ خَيْرًا {الَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ} أَنْ يُقْبَلَ مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَيُعْفَى عَنْ مُسِيئِهِمْ وَأُوصِيهِ بِذِمَّةِ اللَّهِ وَذِمَّةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...
    ولا يخفاك ما فيه من إيثار عائشة رضي الله عنها بقربة عظيمة وهي الدفن بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على نفسها ... والله تعالى أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,782

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - :

    ماذا يقول أه ** ل العلم في رجل
    آتاه ذو العرش مالا ** حج واعتمرا
    فهزه الشوق ** نحو المصطفى طربا
    أترون الحج أفض ** ل أم إيثاره الفقرا
    أم حجه عن ** أبيه ذاك أفضل أم
    ماذا الذي يا ** سادتي ظــــتهرا
    فأفتوا محبا لك ** م فديتكمـــــو
    وذكركم دأبه إن ** غاب أو حضرا
    فأجاب رحمه الله ‏:
    نقول فيه ‏:‏ بأن ** الحج أفضل من
    فعل التصدق ** والإعطاء للفقرا
    والحج عن وال ** ديه فيه برهما
    والأم أسبق في ** البر الذي ذكرا
    لكن إذا الفرض خ ** ص الأب كان إذًا
    هو المقدم في ** ما يمنع الضررا
    كما إذا كان ** محتاجًا إلى صلة
    وأمه قد كفاها ** من برى البشرا
    هذا جوابك ** يا هذا موازنة
    وليس مفتيك ** معدودًا من الشعرا

    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...ID=252&CID=496

  6. #6

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك مشاهدة المشاركة
    فتاوى أعلام الموقعين






    في رمضان : أيهما أفضل :


    العمرة أم التصدق ؟

    تختلط الأمور على كثير من الناس في مواسم الخير ، فيحارون فيالتفاضل
    بينالطاعات،حتىإنبعضهميقدمالمفضولعلى الفاضل ، أو المستحب على
    الواجب وأحياناً يقع الحرج عند بعض الناس في فعل بعض الطاعات ،تورعاًمن
    المخالفةفيضيععليهمالأجروالثواب.وأحياناًأخرىينصرفالناسإلىعمل
    يرونهحسناًفيوقتهفيحينأنغيره أحسن منه [*] .
    وهنا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن لونٍ من تلك
    التساؤلاتالتيتتكرر موسمياً وقلما يسأل الناس عنها أهل الذكر . يقول السائل :
    هلالأفضلليوالأكثرأجراًخلالشهررمضانالمباركالذهابلمكة
    المكرمةللمكثفيهابضعةأياملأداءالعمرةوالصلاةوالعباداتالأخرى،أمأتصدق
    بتكاليفذلكمالياًفيأوجهالبرالمتعدينفعها،علماًبأننيمنسكانمدينةالرياض ،
    واللهيرعاكم ويحفظكم ؟
    وبعددراسةاللجنةللاستفتاءأجابتبأنهإذاكانبإمكانكأنتجمعبين
    الأمرينالمذكورينفيالسؤالفهوأفضلوأعظمأجراً؛لمافيذلكمنكثرة
    الأعمال الصالحة والتقربإلىاللهبنوافلالطاعات.أماإنعجزتعنالجمعبين
    الأمرينوقدأديتفريضةالحجوالعمرةوظهرلكحاجة الفقير واضطراره فإنك
    تقدم الصدقة على نافلة العمرة ؛ لقولاللهسبحانهوتعالى:]فَلااقْتَحَمَالعَقَبَةَ(11)
    وَمَا أَدْرَاكَ مَاالعَقَبَةُ(12)فَكُّرَقَبَةٍ(13)أَوْإطْعَامٌفِييَوْمٍذِيمَسْغَبَةٍ(14)يَتِيماًذَا
    مَقْرَبَةٍ(15)أَوْمِسْكِيناًذَامَتْرَبَةٍ[[البلد:11-16] ، ولأن نفع الصدقة يتعدى
    لغيركمعحصولكعلىالأجرالعظيموالثوابالكثير،ولمافيالصدقةمنالتكافل
    والتآزربينالمسلمينوسدحاجةمعوزهموإعانتهعلىأموردينهودنياه.
    وبالله التوفيق ،
    وصلىاللهعلىنبينامحمدوآله وصحبه وسلم ..
    د إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    نائب الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ


    عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

    عضو : صالح بن فوزان الفوزان
    عضو:بكربنعبدالله أبو زيد
    ________________________
    (*) انظر مقال فقه مراتب الأعمال ، البيان العدد (97) .


    (( مجلة البيان ـ العدد [133] صــ 48 رمضان 1419 ـ يناير 1999 ))



    هذه واحدة ، أما عن قضية عدم الإيثار بالطاعة ففيها نظر ؛ أخرج البخاري رحمه الله حديث مقتل عمر رضي الله عنه وفيه [
    -حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ قَالَ رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ اذْهَبْ إِلَى أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَقُلْ يَقْرَأُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَيْكِ السَّلَامَ ثُمَّ سَلْهَا أَنْ أُدْفَنَ مَعَ صَاحِبَيَّ قَالَتْ كُنْتُ أُرِيدُهُ لِنَفْسِي فَلَأُوثِرَنَّه ُ الْيَوْمَ عَلَى نَفْسِي فَلَمَّا أَقْبَلَ قَالَ لَهُ مَا لَدَيْكَ قَالَ أَذِنَتْ لَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ مَا كَانَ شَيْءٌ أَهَمَّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ الْمَضْجَعِ فَإِذَا قُبِضْتُ فَاحْمِلُونِي ثُمَّ سَلِّمُوا ثُمَّ قُلْ يَسْتَأْذِنُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَإِنْ أَذِنَتْ لِي فَادْفِنُونِي وَإِلَّا فَرُدُّونِي إِلَى مَقَابِرِ الْمُسْلِمِينَ إِنِّي لَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَحَقَّ بِهَذَا الْأَمْرِ مِنْ هَؤُلَاءِ النَّفَرِ الَّذِينَ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ فَمَنْ اسْتَخْلَفُوا بَعْدِي فَهُوَ الْخَلِيفَةُ فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا فَسَمَّى عُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَسَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ وَوَلَجَ عَلَيْهِ شَابٌّ مِنْ الْأَنْصَارِ فَقَالَ أَبْشِرْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ بِبُشْرَى اللَّهِ كَانَ لَكَ مِنْ الْقَدَمِ فِي الْإِسْلَامِ مَا قَدْ عَلِمْتَ ثُمَّ اسْتُخْلِفْتَ فَعَدَلْتَ ثُمَّ الشَّهَادَةُ بَعْدَ هَذَا كُلِّهِ فَقَالَ لَيْتَنِي يَا ابْنَ أَخِي وَذَلِكَ كَفَافًا لَا عَلَيَّ وَلَا لِي أُوصِي الْخَلِيفَةَ مِنْ بَعْدِي بِالْمُهَاجِرِي نَ الْأَوَّلِينَ خَيْرًا أَنْ يَعْرِفَ لَهُمْ حَقَّهُمْ وَأَنْ يَحْفَظَ لَهُمْ حُرْمَتَهُمْ وَأُوصِيهِ بِالْأَنْصَارِ خَيْرًا {الَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ} أَنْ يُقْبَلَ مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَيُعْفَى عَنْ مُسِيئِهِمْ وَأُوصِيهِ بِذِمَّةِ اللَّهِ وَذِمَّةِ رَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ...
    ولا يخفاك ما فيه من إيثار عائشة رضي الله عنها بقربة عظيمة وهي الدفن بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على نفسها ... والله تعالى أعلم
    جزاكم الله خيرا اخي الغالي
    اولا: لابد ان تعلم انا هذا نقاش وليس انا ارد عليك وانتصر لنفسي او ما اقول اعوذ بالله من ذلك ولكنه التناصح والتدارس والتعلم منكم ومن الاخرين وليس الرد عليك فانا ارجو ان اصل الى الاصواب في هذه المسائلة
    ثانيا : ان لم استطع قراء الكلام الخاص بالفتوى جيدا فلو تكرمت ورفعتها مرة اخرى
    ثالثا : انا ابحث عن هذه المسائلة عينا (الحج ) ام (التزويج )
    ثالثا : مسائلة الايثار انقل لك كلام سمعته من الشيخ ابي اسحاق الحويني من سلسلة مقتل عم رضي الله عنه ان ما فعلته عائشة ليس ايثارا انما هي فعلت ذلك لعلمها ان سيدنا عمر يستحق ذلك اكثر منها وايضا مثلا لو اني معي ماء وتراب ويوجد شخص بجواري عادمهما ماذا اعطيه الماء ام التراب لا شك التراب لانه لا ايثارفي الطاعة كذلك الصف الاول هل يجوز لي ان اوثر احد بمكاني فيه . الحاصل ان المسائلة تحتاج الى مزيد بحث
    اخيرا :اعلم اخي الحبيب ان هذا ليس رد انما هو نقاش فارجوا مزيد افادة من الاخوة جزاهم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    أخى الفاضل
    و هل فى المعاصى إيثار ؟
    أن أوثرك بمكانى فى الصف الأول أليس إيثار ؟
    فتاوى أهل العلم قائمة على حديث "ما عندنا ما نكفيك"
    و على ما ذكر الأخوة بعالية
    و لكن درءا للمفسدة التى تعلمها جيدا فالخير كل الخير فى إعفاف مسلم و مسلمة عما يغضب الله
    تعلم جيدا حجم الفساد الذى حل بالأمة جراء تعذر الزواج
    أخى
    درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: أيهما أفضل الحج للمرة الثانية أم تزويج الشباب الغير قادر؟؟؟؟؟

    تختلط الأمور على كثير من الناس في مواسم الخير ، فيحارون في التفاضل
    بين الطاعات ، حتى إن بعضهم يقدم المفضول على الفاضل ، أو المستحب على
    الواجب وأحياناً يقع الحرج عند بعض الناس في فعل بعض الطاعات ، تورعاً من
    المخالفة فيضيع عليهم الأجر والثواب . وأحياناً أخرى ينصرف الناس إلى عمل
    يرونه حسناً في وقته في حين أن غيره أحسن منه [*] .
    وهنا سؤال ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن لونٍ من تلك
    التساؤلات التي تتكرر موسمياً وقلما يسأل الناس عنها أهل الذكر . يقول السائل :
    هل الأفضل لي والأكثر أجراً خلال شهر رمضان المبارك الذهاب لمكة
    المكرمة للمكث فيها بضعة أيام لأداء العمرة والصلاة والعبادات الأخرى ، أم أتصدق
    بتكاليف ذلك مالياً في أوجه البر المتعدي نفعها ، علماً بأنني من سكان مدينة الرياض ،
    والله يرعاكم ويحفظكم ؟
    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه إذا كان بإمكانك أن تجمع بين
    الأمرين المذكورين في السؤال فهو أفضل وأعظم أجراً ؛ لما في ذلك من كثرة
    الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله بنوافل الطاعات . أما إن عجزت عن الجمع بين
    الأمرين وقد أديت فريضة الحج والعمرة وظهر لك حاجة الفقير واضطراره فإنك
    تقدم الصدقة على نافلة العمرة ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : ]فَلا اقْتَحَمَ العَقَبَةَ (11)
    وَمَا أَدْرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا
    مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ [[البلد : 11- 16] ، ولأن نفع الصدقة يتعدى
    لغيرك مع حصولك على الأجر العظيم والثواب الكثير ، ولما في الصدقة من التكافل
    والتآزر بين المسلمين وسد حاجة معوزهم وإعانته على أمور دينه ودنياه .
    وبالله التوفيق ،
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ..
    د إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    نائب الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
    عضو : عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
    عضو : صالح بن فوزان الفوزان
    عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد
    ________________________
    (*) انظر مقال فقه مراتب الأعمال ، البيان العدد (97) .
    (( مجلة البيان ـ العدد [133] صــ 48 رمضان 1419 ـ يناير 1999 ))

    أخي الكريم زادك الله حرصا ... راجع كتاب فقه الأولويات لمحمد الوكيلي وفقه الأولويات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •