تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هل لهذا الحبر سند ؟
    قال رابع الخلفاء الراشديين أمير المؤمنين عَلي ابن أبي طالب دعاني رسول الله صلىالله عليه وسلم فخلوت معه في بيته فقال لي [ يا عَلي أنت مني بمنذلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي ، أني أوصيك اليوم بوصية ان انت حفظتها عشت حميداً ومُت شهيداً وبعثك الله يوم القيامة فقيهاً عالماً ] : ــ
    1- يا عَلي : من أكل الحلال صفى دينه ورق قلبه ولم يكن لدعوته حجاب.
    2- يا عَلي : من أكل الشبهات أشتبهه عليه دينه وأظلم قلبه .
    ومن أكل الحرام مات قلبه وخف دينه وضعف يقينه وحجب الله دعوته وقلت عبادته .
    3- يا عَلي: اذا غضب الله على أحد رزقه مال حرام فاذا اشتد غضبه عليه وكل َبه شيطان يبارك له فيه ويصحبه
    ويشغله بالدنيا عن الدين ويسهل له أمور دنياه ويقول له " الله غفور ٌ رَحيم ".
    4- يا عَلي : ما سافر أحداً طالب الحرام ماشيًا الا اذا كان الشيطان قرينه ولا راكباً إلا كان رديفه ولا جمع أحداً مالاً
    حرام الا أكله الشيطان ولا نسي احداً اسم الله تعالى عند الجماع إلا شاركه الشيطان في ولده وذلك
    قول الله تعالى" وشاركهم في الأموال والأولاد و عدهم "
    5- يا عَلي : لا يقبل الله تعالى صلاة بلا صدقة ولا صدقة من الحرام.
    6- يا عَلي : لا يزال المؤمن في زيادة من دينيه ما لم يأكل الحرام ومن فارق العلماء مات قلبه وعمي عن طاعة
    الله تعالى .
    7- يا عَلي : من قرأ القرآن ولم يحل حلاله ويحرم حرامه كان من اللذين نبذوا كتاب الله وسُنة رسوله وراء ظهورهم.
    8- يا عَلي : استقصي أسباغ الوضوء فانه شطر الايمان فاذا توضئت فلا تسرف في الماء فاذا فرغت من طهرك إقرأ
    " إنا أنزلناه في ليلة القدر عشر مرات من بعد غسل القدمين فرج الله همك"
    9- يا عَلي: ومن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بعدغسل القدمين فرج الله همه .
    10- ياعَلي: إذا فرغت من الطهارة فخذ ماء وأمسح بيدك رقبتك وقُل " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إلا الله إلا
    أنت وحدك لا شريك لك استغفرك وأتوب اليك " ـ ثم أنظر الى الأرض وقُل " أشهد أن محمداً
    عبدك ورسولك " فان من قال هذا غفر الله له كا صغيرة وكبيرة.
    11-يا عَلي: إن الملائكة يستغفرون للانسان ما دام على طهارة ولم يحدث " أي لم يخرج من بطنه شئ ".
    12- يا عَلي: من إغتسل يوم الجمعة غفر الله له ما بين الجمعة إلى الجمعة وجعل ذلك ثواب أي أجراً في قبره
    وثقلاً على ميزانه.
    13-يا عَلي: عليك بالسواك ففيه أربع وعشرون فضيلة في الدين والبدن " يعود الاراك أو عود الزيتون "
    14- يا عَلي : عليك بالصلاة في أوقاتها فانها رأس كل فضيلة وسلام كل عبادة.
    15- يا عَلي : تمنى جبريل عليه السلام أن يكون من بني أدم عليه السلام لسبع خصال :
    1- الصلوات الخمس مع الأمام 2- مجالسة العلماء
    3- عيادة المريض 4- تشييع الجنازة
    5- وسقي الماء 6- الصلح بين الاثنين
    7- إكرام الجار واليتيم فاحرص فاحرص مع ذلك.
    16- يا عَلي : صلي بالليل ولو كحلبة شاة فالمصلي بالليل أحسن الناس وجهاً.
    17-يا عَلي : إذا كبرت للصلاة ففرج اصابعك وأرفع يدك حذو من كبرك و إذا كبرت فضع يمينك على شمالك
    تحت سُرتك و إذا ركعت فضع يدك علىرُكبتك وفرج أصابعك " يعني أفرقهم " .
    18- يا عَلي : أصفر بالصبح وصلى المغرب عند غياب الشمس بقدر حلب شاة فان ذلك من خصال الانبياء
    عليهم السلام.
    19- يا عَلي : عليك بصلاة الجماعة أنها عند الله كمشيك الى الحج والعمرة وما يحرص على صلاة الجماعة إلا
    رجل مؤمن أحبه الله وما يزهد فيها إلا منافق قد أبغضه الله .
    20- ياعَلي: أحب العباد إلى الله تعالى عبداً ساجداً يقول في سجوده ربي إني ظلمت نفسي فأغفر لي ذنبي فانه لا
    يغفر الذنوب إلا أنت.
    21-يا عَلي: عليك بصلاة الضحى في السفر ـ والحضر
    فانه إذا كان يوم القيامة ينادي مناديا من فوق شُرف الجنةً " أين اللذين كانوا يصلون الضحى أدخلوا
    من باب الضحى بسلام أمنين " وما بعث الله من نبي إلا وأمره بصلاة الضحى.
    22-يا عَلي: من كرامة المؤمن زوجة موافقه تسره ـ والصلاة جماعة ـ وجيران يحبونه .
    قال عليه الصلاة والسلام من صام رمضان و إجتنب الحرام فيه والبُهتان أحبه الرَحمن وأوجب
    له الجنان .
    23- يا عَلي: من أتبع رمضان بسته أيام من شوال كتب الله له صوم الدهر كله.
    24- يا عَلي: إن أولياء الله تعالى لم ينالوا سعة الله ورضوانه بكثرة العبادة ولكن نالوها بسخاوة النفس والاستهانة
    بالدنيا .
    25- يا عَلي: السخي قريب من الله قريب من رحمته بعيداً عن عذابه ـ والبخيل بعيداًمن الله ورحمته قريباً من
    عذابه.
    26- يا عَلي : رأيت مكتوباً على باب الجنة أنتي محرمة على كل بخيل وعاق ونمام " العاق عاصي والديه ـ
    والنمام الذي يقول هذا قال عليك وهذا قال فيك " النمام الجنة محرمة عليه.
    27- يا عَلي: لما خلق الله الجنة قالت يا ربي لمن خلقتني قال لكل سخي وتقي قالت أي الجنة رضيت يا رب.
    وقالت النار لمن خلقتني قال لكل بخيل ومتكبر قالت أنا لهما.
    28- يا عَلي: من خالف هواه كانت الجنة مئواه ومن أطاع هواه كانت جهنم مثواه .
    29- يا عَلي: إتقي دعوة السخي فانه لا يتعثر أخذ الله بيده .
    30- يا عَلي: من اطعم مسلم بطيب خاطر كتب الله له ألف ألف حسنة أي مليون ومحى عنه ألف ألف سيئة ورفع
    له ألف ألف درجة .
    31-يا عَلي: حب لأخيك كما تحب لنفسك.
    32-يا عَلي: أطلب الخير عند حسان الوجوه و إكرام الضيف فان الضيف إذا نزل بقوم نزل معه رزقه و إذا
    إرتحل إرتحل بذنوب أهل المنزل فيلقيها في البحر.
    33- يا عَلي: لا تدخل الملائكة بيت فيه تماثيل أو تصاوير أو عاق لوالديه أو بيت لا يدخله ضيف.
    34- يا عَلي: إصنع المعروف ولو مع السفلة قال عَلي :وما السفلة يا رسول الله قال : الذي إذا وعِظ لا يتعظ و
    إذا زجر لم ينزجر ولا يبالي بما قال وما قيل له.
    35-يا عَلي: صدقة السر تطفئ غضب الرب وتجلب البركة والرزق الكثير وباكر بالصدقة فان البلاء ينزل قبل
    البكور فترد القضاء في الهواء.
    36- يا عَلي: إذا تصدقت فتصدق بأحسن ما عندك فان صدقة لقمة من حلال أحب الى الله من مئة مثقال من
    الحرام وصدقة قدمها قبل موتك أفضل من مئة مثقال يتصدقون بها بعد موتك قال الله تعالى :
    " يوم ينظرالمرء ما قدمت يداه " .
    37- يا عَلي: تصدق على موتاك فان الله تعالى قد وكل ملائكة يحملون صدقات الاحياء إليهم فيفرحون بها أشد ما
    كانوا يفرحون في الدنيا ويقولون اللهم أغفر لمن نَور قبرنا وبشره بالجنه كما بشرنا بها .
    38- يا عَلي: إعمل خالصاً لله فان الله لا يقبل إلا ما كان خالصاً لوجهه قال الله تعالى " فمن كان يرجو لقاء الله
    فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً .
    39- يا عَلي: عليك بالدعاء بين الأذانين والأقامة فانه لا يرد.
    40-يا عَلي: إذا دعوت فابسط يدك حذو صدرك ولا ترفعها فوق رأسك وتشير الى الله بسبابتك " أي الاصبع
    الأيمن " .
    41- ياعَلي: لا تجهر بقرأتك ولا دعائك حيث يصلي الناس فان ذلك يفسد صلاتهم.
    42-يا عَلي: من ذكر الله قبل الفجروقبل طلوع الشمس وقبل غروبها إستحى الله أن يعذبه بالنار.
    43- يا عَلي: إذا صليت فاقعد مكانك حتى تطلع الشمس فان الله يكتب لمن يجلس مكانه حج وعمرة أو عتق رقبة
    أو صدقة ألف دينار في سبيل الله .
    44- يا عَلي: من قال كل يوم خمسة وعشرون مرة (25) استغفر الله العظيم لي ولوالدي ولجميع المسلمين
    والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والأموات كتبه الله من أولياءه.
    45-يا عَلي: من قال كل يوم عشر مرات لا إله إلا الله قبل كل أحد لا إله إلا الله بعد كل أحد
    لا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل أحد من قال هذا لم يبقى ملك في السموات إلا إستغفر له.
    46- يا عَلي: من قال كل يوم ( اللهم بارك لي في الموت وفيما بعد الموت ) لم يحاسبه الله بما فعله في الدنيا.
    47- يا عَلي: من كبر مائة قبل الشمس ومائة قبل الغروب كتب الله له ثواب مائة عابد ومائة مجاهد في سبيل الله
    ومن صلى على النبي محمد عليه السلام كل يوم أو ليلة مائة مرة وجبت له شفاعتي وكثرة
    الاستغفار حصنٌ للتائبين من النار .
    48- يا عَلي: إصدق و إن ضرك في العاجل فانه الصدق ينفعك في الآجل ولا تكذب و إن نفعك في العاجل فانه
    يضرك في الآجل .
    49-يا عَلي: من كثرت ذنوبه ذهب بهائه .
    50- يا عَلي: عليك بصدق الحديث وحفظ الأمانة وسخاء النفس وعفة البطن .
    51-يا عَلي: بئس الصديق الذي يقصر في صديقه ويفشي سره .
    52- يا عَلي: ألف صديق قليل وعدوٌ واحد كثير.
    53-يا عَلي: للصداقة علامات أن يجعل ما له دون مالك ونفسه دون نفسك وعرضه دون عرضك ( أي الشرف ).
    54- يا عَلي: لا توبة للتائب حتى يغسل بطنه من الحرام ويطيب نفسه.
    55- ياعَلي: إذا أتى على المؤمن أربعون صباحاً ولم يجالس العلماء قسى قلبه وجسر على الكبائر لأن العلم
    حياة القلب.
    56- يا عَلي: إن الله لا يستحي من عذاب غني سارق وعالم فاسد قال صلى الله عليه وسلم " لا تعاير أحد بما فيه
    فما من لحم إلا وفيه عضدد ولا كفارة للغيبة حتى يستغفر له .
    ومن لم يكن ورع عن المعاصي فبطن الأرض خيرٌله من ظهرها لأنه لا إيمان له.
    57-يا عَلي: أصل الوري ترك الحرام و ما حرم الله و رأس الكرم في ترك المعاصي.
    58-يا علي: إن الرجل لا يبلغ بالخلق الحسن درجة الصائم القائم الغازي في سبيل الله.
    59- يا علي: كن بشاشاًَ فإن الله يحب البشاشين و يبغض العبوس الوجه.
    60- يا علي: رأس العبادة الصمت إلا من ذكرالله.
    61- يا علي: كثير النوم تميت القلب و تذهب البهاء و كثرة الذنوب تقسي القلب و تورث الندامة.
    62 -يا علي: من أنعم الله عليه فشكر و إذا إبتلاه فصبر و إذا أساء إستغفر دخل الجنة من أي باب شاء.
    63- يا علي: إذا كان يوم القيامة يأمرالله بناس إلي الجنة فإذا دنوا منها أي قربوا أغلقت الأبواب في وجوههم و قيل لهم إنا نضحك بكم كما كنتم تضحكون بالمسلمين في الدنيا. و يأمرالله بقوم آخرين إلي الجنة فإذا دنوا منها ردوا إلي النار فإذا أخذتهم النار من كل مكان يقولون ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا جنتك كان أهون علينا فيقول الله تعالي كذا أردت بكم لأنكم عشتم في الحرام و متم مجرمين.
    64- يا علي: ما من يوم جديد إلا و يقول يا إبن آدم أنا يوم جديد و علي عملك شهيد فأنظر ماذا تفعل.
    65- يا علي: إياك و عَلية القوم لا يتذكرون إلا دنياهم قال علي و من هم يا نبي الله قال الأغنياء أصحاب الدنيا اللذين هم يقبلون علي جمعها كإقبال الوالدة علي ولدها أولئك هم الخاسرون قال عليه السلام خير الناس عند الله تعالي أنفعهم للناس و شرهم عند الله تعالي من طال عمره و ساء عمله و خيرهم من طال عمره و حسن عمله. و أبغض الناس إلي الله من أكل وحده و منع رفده و ضرب عبده و كرم الغني و أهان الفقير و أشر منه من عاش في الحرام و مات في الحرام و أشرمنه من طال عمره و ساء فعله و لا يتوب عما نهاه الله تعالي و هو يطمع في مغفرته و أشر منه من أظهر الصداقة لإخيه المسلم و يدبر له خلافه . و أشر منه من ذهب أول عمره غفلة و آخره كسلاً عن طاعة الله و لا حول ولا قوة إلا بالله.
    66- يا علي: علامات الصبر حسن السريرة عند الله و حسن الخدمة.
    67- يا علي: للمؤمنين ثلاث علامات 1- بغض المال , 2- بغض النساء ( أي الفسق ) ,
    3- و بغض الكلام في أعراض الناس.
    68- يا علي: للعاقل و المؤمنين ثلاث علامات- الإستعانة بالدنيا علي الآخرة- إحتمال الجفي- الصبر علي الشدائد.
    69- يا علي: للعالم ثلاث علامات 1- صدق الكلام , 2- إجتناب الحرام , 3- التواضع.
    للتقي ثلاث علامات 1- يتقي الكذب , 2- الخبث , 3- جليس السوء – و يدع شطر الحلال مخافةأن يقع في الحرام.
    70- يا علي: للصدق ثلاث علامات - كتمان العبادة – كتمان الصدقة – كتمان المصيبة ( ما يشتكيش للناس).
    71- يا علي: و للعابد ثلاث علامات يمقت نفسه لإنها دائماً تأمره فقط بالسوء و يمقت نفسه دائماً و يحاسبها و يطيل القيام بين يدي الله - و للصالح ثلاث علامات يصلح بين الله و بينه بالعمل الصالح و يصلح دينه بالعمل الصالح و يرضي للناس ما يرضي لنفسه .
    72- يا علي: و للسعيد ثلاث علامات - قوت حلال – مجالسة العلماء – و الصلوات الخمسة مع الإمام.
    73- يا علي: و للمؤمن ثلاث علامات – يبادر في طاعة الله – و يجتنب المحارم – و يحسن إلي من أساء إليه.
    74- يا علي: و للسخي ثلاث علامات – العفو عند المقدرة – إخراج الذكاة – و حب الصدقات.
    75- يا علي: و للحليم ثلاث علامات – يصل من قطعه - يعطي من حرمه – و يعفي عمن ظلمه.
    76- يا علي: و للصبور ثلاث علامات – الصبر علي طاعة الله تعالي – الصبر علي مصيبته – و الصبر علي قضاء الله.
    77- يا علي: و للتائب ثلاث علامات – إجتناب الحرام – الحرص علي طلب العلم – لا يعود للذنب كما لا يعود الحليب إلي الدرع.
    78- يا علي: للكافر ثلاث علامات الشك في الله البغض في عباد الله و الغفلة عن طاعة الله أعوذ بالله من الكفر - نعوذ بالله من الكفر نعوذ بالله من الكفر.
    79- يا علي: للمنافق ثلاث علامات إذا حدث كذب – و إذا و عد أخلف – و إذا اؤتمن خان و لا تنفعه موعظة أعوذ بالله من النفاق.
    80- يا علي: و للأحمق ثلاث علامات – التهاون في فرائض الله – كثرة الكلام في غير ذكر الله – و الطعن في عباد الله ( أي الذي يقول فلان فيه و فلان فيه ).
    81- يا علي: و للمخذول ثلاث علامات – كثرة الكذب- كثرة الايمان الفاجرة ( أي يحلف كذب ) – و كثرة الحوائج إلي الناس ( أي يذهب إلي الناس و يقول أعطوني هذا و أعطوني هذا).
    82- يا علي: و للشقي ثلاث علامات – قوت حرام – و إجتناب العام ( يعني يجنب نفسه أمة محمد ) - و صلاة لوحده.
    83- يا علي: و للمجرم ثلاث علامات – حب الفساد – ضر العباد – إجتناب الرشاد ( أي الإبتعاد عن كل طريق فيه الخير ).
    84- يا علي: و للظالم ثلاث علامات – لا يبالي من أي شئ يأكل – يقهر مدينة – و يبطش به إن أمكن.
    85- يا علي: إذا دخلت المسجد فإبدأ برجلك اليمين و إطلع برجلك اليسار.
    86- يا علي: عليك بسورة يٰسن صباحاً و مساءً فإن من قرأها كذلك كان في أمان الله.
    87- يا علي: من قرأ سورة الحشر كل ليلة كُفي شر الدنيا و الآخرة.
    88- يا علي: من قرأ سورة البقرة ليلة الجمعة طلع له نور ما بين السماء السابعة إلي تحت الأرض – و من قرأ سورة الطارق عند مرقده كُتب له بعدد نجوم السماء حسنات – و من قرأ سورة الدخان ليلة الجمعة و سورة الملك غفر الله له ذنوبه و كُفي فتنة القبر – و من قرأ عند مضجعه ( النوم ) آخر سورة الكهف ( و تركنا بعضهم .... حتي آخر السورة ) بني له سور من نور من رأسه إلي كعبه.
    89- يا علي: من قرأ سورة الملك و تلا بعد قرائته ( اللهم أعصمني بالإسلام قائماً و أعصمني بالإسلام قاعداً و راقداً و لا تشمت في عدو و لا حاسداً اللهم إني أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها و أسألك الخير الذي بيدك من قال هذا كفاه الله ما أهمه من الجن و الإنس و الدواب.
    90- يا علي: إذا أردت حاجة فإقرأ آية الكرسي و أدعو الله في الهموم و الكروب و قل يا حي يا قيوم لا الله إلا أنت برحمتك أستغيث فإغفر لي و أصلح لي شأني و فرج همي فإن الله يكشف عنك الهموم و يفرج عنك الكروب ويقضي لك الحوائج.
    91- يا علي: إذا أصبحت فقل صبحانك ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم.
    92- يا علي: أكثر من الدعاء الذي علمني إياه جبريل عليه السلام و هو أن تقول ( اللهم إني أسألك العفو و العافيه و المعافاة الدائمة في الدين و الدنيا و الآخرة ) حتي ذات مرة السيدة ( فاطمة ) رضي الله عنها سألت سيدي رسول الله صلي الله عليه و سلم قالت يا رسول الله ماذا أقول في ليلة القدر إن يفتح عليا القدر ماذا أقول قال لها قولي ( اللهم أنك عفوً تحب العفو فإعفو عني ) من عفي الله عليه و أعطاه العافية أعطاه خير الآخرة و الدنيا هذا دعاء شامل فيه خير الدنيا و خير الآخرة.
    93- يا علي: إذا رأيت الهلال فهلل ثلاث يعني قل لا اله إلا الله ثلاث مرات و كبر ثلاث أي قل الله أكبر ثلاثة و قل الله أكبر و أعذ و أقدر مما أخاف و أحذر.
    94- يا علي: إذا لقيت من تحذره فقل اللهم إني أدرئ نحره ( أي أدفع ) و أستكفيك غضبه و أعوذ بك من شره.
    95- يا علي: إبدأ من لقيت من المسلمين بالسلام يكتب الله لك عشرين حسنة و رد السلام فإن الله يكتب لمن رده أربعين حسنة.
    96- يا علي: إياك و الغضب فإن الغضب من الشيطان و هو أقدر ما يكون عليك في حالة الغضب ( أي يقدر يضلك عن طريق الله و أنت غضبان و تقول الذي علي الفم تقتل تحرق تقول الفاحشة و لذا الله و رسوله نهو عن الغضب.
    97- يا علي: إياك و الغضب فإنه من الشيطان وهو أقدر ما يكون عليك في حالة الغضب و إياك و دعوة المظلوم فإن الله يستجيب له و إن كان كافر فعليه كفرة أي أن الله يقبل دعوة المظلوم و لو كان كافر فعليه كفره فالكافر كافر لنفسه والظلم ظلم العباد و الظلم الله حرمه حتي يقول في الحديث القدسي يا عبادي إني حرمت الظلم علي نفسي و جعلته بينكم محرماً فلا تظلموا الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم يدع الديار بلاقاً ( أي يخرب البيوت ).
    98- يا علي: إياك و اليمين الفاجرة فإنها منفقة للسلعة و ممحقة للرذق و العمر لا حول و لا قوة إلا بالله.
    99- يا علي: من أمر بالمعروف و نهي عن المنكر أرغم الله أنف عدوه و من صدق في أموره غضب الله لغضبه و إذا بكي اليتيم إهتذ العرش فيقول الله يا جبريل وسع النار لمن أبكاه وسع الجنة لمن أضحكه.
    100- يا علي: الدين النصيحة لله و لرسوله و للمؤمنين.
    101- يا علي: سبع من أمتي في الجنة 1- شاب تائب 2- و من تصدق سراً 3- و من ترك الحرام
    4- و من يؤدي صلاة الضحي 5- و من كان ذهاب ماله أهون عليه من فوات صلاة واحدة مع الإمام 6- و من دمعت عيناه من خشية الله 7- و من زاحم العلماء في مجالسهم.
    102- يا علي: من أرشد الأعمي بيده اليسري جاءه بيمينه في يمينك يوم القيامة و يدخل مع ( علي بن أبي طالب الجنة.
    103- يا علي: من إستأجر أجيراً ثم لم يفه أجره حط الله عمله و كان خصمه يوم القيامة – لا حول و لا قوة إلا بالله ( و يسقط عمله أيضاً ).
    104- يا علي: أحفظ وصيتي كما حفظتها عن جبريل عن رب العالمين تقدست أسمائه و لا إله غيره

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    قرر العلماء أن هذه الوصايا النبوية لعليّ -رضي الله عنه- باطلة و مكذوبة جملة, لم ينطق بها ذاك الفم الشريف, ومن تأمل سياقها وأسلوبها علم ضعفه وركاكته مما يُنزّه عنه مقام سيد الفصحاء-صلى الله عليه وسلم-
    وللامام الشوكاني-رحمه الله- "بحث في النسخ الموضوعة"[ وهي النسخ التي يروي أصحابها جملة من الاحاديث التي ينسبونها الى النبي-صلى الله عليه وسلم- ويكون عامتها موضوعا باطلا ]في أواخر كتاب
    "الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة" له ص423 جاء فيه ما نصه:"..ومنها:وصاي عليّ-رضي الله عنه-
    قال في "الخلاصة":كلها موضوعة سوى الحديث الاول وهو( انت مني بمنزلة هارون من موسى)"
    قال الصغاني:ومنهاوص يا عليّ كلها التي اولها:يا علي لفلان ثلاث علامات,وفي آخرها:النهي عن المجامعة في اوقات مخصوصة,كلها موضوعة.
    قال في اللآلئ[ يعني السيوطي ]:وكذا وصايا عليّ موضوعة,واتهم بها حماد بن عمرو,وكذا وصاياه التي وضعها عبد الله بن زياد."انتهى
    واما حديث"انت مني بمزلة..." فهو في الصحيحين وغيرهما كما قال الشوكاني في موضع آخر ص359 ,ولعل واضع هذا الحديث الباطل جعله مطيته لترويج كذبه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير الجزاء
    واياك أخي الكريم نبراس-سلمك الله-

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    جزاكم الله خيرا صديقى اشترى قرص به وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه وطلب منى أن أبحث عن صحة الأحاديث وبفضل الله لقيت الأجابة بدون تعب ولا مجهود بارك الله فيكم أخوتى فى الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ما صحة هذا الخبر" وصايا النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه"

    دعاء؛ اللهم بارك لي في الموت.
    302367
    السؤال
    ما صحة هذا الحديث الطويل الذي قال الرسول صل الله عليه وسلم فيه لعلي: ( أنت مني كهارون من موسى) ، وقال له : ( قل اللهم بارك لي في الموت ، وما بعد الموت) وهل يجوز الدعاء بهذا ؟ وهل يجوز الأخذ بما جاء في هذا الحديث من أدعية وأعمال ؟

    نص الجواب


    الحمد لله
    أولا:
    وصايا علي رضي الله عنه، أغلبها مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تتابع أهل العلم على التنبيه على هذا.
    قال الشوكاني رحمه الله تعالى:
    " في النسخ الموضوعة:...
    ومنها: وصايا علي رضي الله عنه.
    قال في الخلاصة: كلها موضوعة سوى الحديث الأول، وهو: أنت مني بمنزلة هارون من موسى.
    قال الصغاني: ومنها وصايا علي كلها، التي أولها: يا علي لفلان ثلاث علامات، وفي آخرها: النهي عن المجامعة في أوقات مخصوصة، كلها موضوعة.
    قال في اللآلىء: وكذا وصايا علي موضوعة، واتهم بها حماد بن عمرو، وكذا وصاياه التي وضعها عبد الله بن زياد " انتهى من "الفوائد المجموعة" (ص 423 - 424).
    وإذا ثبت كذب أغلب هذه الوصايا، فلا يجوز للمسلم أن يتخذها مصدرا للعلم والعمل؛ لأن هذا يعد من الاقرار للكذب على النبي صلى الله عليه وسلم؛ وهذا ذنب عظيم.
    روى الإمام مسلم في "مقدمة الصحيح" (1 / 9) عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ، فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ورواه الترمذي (2662)، وقال: ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ).
    وقد اتفق أهل العلم على هذا بعدم جواز رواية الحديث الموضوع إلا مع بيان كذبه، فكيف العمل به!؟
    قال السيوطي رحمه الله تعالى:
    " وقد أطبق على ذلك علماء الحديث فجزموا بأنه لا تحل رواية الموضوع في أي معنى كان، إلا مقرونا ببيان وضعه " انتهى من "تحذير الخواص من أكاذيب القصاص" (ص 133).
    وقد اجتهد العلماء ورثة الأنبياء في تصفية المرويات وبيان ما صح منها ، وجمعوها في مصنفات تغني المسلم ، وتكفيه عن تتبع الأحاديث الضعيفة والموضوعة؛ فعلى المسلم أن يكتفي بمطالعة أمثال هذه الكتب، فهي العلم النافع.
    ومن الكتب النافعة السهلة التناول والتي تغني عن مثل هذا الحديث المكذوب، كتاب "رياض الصالحين" للإمام النووي رحمه الله تعالى، وعليه شروحات عدة ومن أسهلها وأنفعها شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، وهو متوفر على شبكة الأنترنت.
    وللفائدة يراجع جواب السؤال رقم : (218185)، حول جملة أنت مني كهارون من موسى .
    ثانيا:
    دعاء " اللهم بارك لي في الموت وما بعد الموت ".
    رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (7 / 343)، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْإِصْطَخْرِيّ ُ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ كَثِيرٍ، حَدَّثَتْنِي نَضْرَةُ بِنْتُ جَهْضَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ الْقَيْسِيَّةُ، عَنْ أَبِيهَا، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
    " قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! لَيْسَ الشَّهِيدُ إِلَّا مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟
    فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ! إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ، مَنْ قَالَ فِي يَوْمٍ خَمْسَةً وَعِشْرِينَ مَرَّةً: اللَّهُمَّ بَارِكْ فِي الْمَوْتِ، وَفِيمَا بَعْدَ الْمَوْتِ، ثُمَّ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ، أَعْطَاهُ اللَّهُ أَجْرَ شَهِيدٍ .
    وهذا حديث شديد الضعف؛ بسبب جهالة وضعف بعض رواته.
    فجَهْضَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الطُّفَيْلِ، وثقه بعض أهل العلم، لكن ابنته الراوية عنه مجهولة.
    والحسن بن كثير، ضعفه الدارقطني.
    قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
    " وهو الحسن بن كثير بن يحيى بن أبي كثير اليمامي -، كما في حديثين آخرين قبله في "المعجم" من رواية محمد بن موسى هذا عنه -، وهو - أعني: الحسن هذا - ضعيف؛ كما قال الدارقطني، ونقله الحافظ في " اللسان " (2/247) " انتهى من "السلسلة الضعيفة" (14 / 931).
    ومحمد بن موسى مجهول.
    قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:
    " محمد بن موسى الإصطخري روى له الطبراني في "الصغير" أيضا، ومن المحتمل أنه الذي في "اللسان":
    "محمد بن موسى بن إبراهيم الإصطخري: شيخ مجهول، روى عن شعيب بن عمران العسكري خبرا موضوعا، كتبته في ترجمة الراوي عنه محمد بن أحمد ابن محمد بن إدريس البكراوي".
    والبكراوي - هذا - لم أجده عنده في "اللسان". والله أعلم! " انتهى من "السلسة الضعيفة" (11 / 479).
    ولذا قال نور الدين الهيثمي عن هذا الحديث:
    " رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم " انتهى من "مجمع الزوائد" (5 / 301).
    وإنما يعرف هذا الدعاء من كلام سفيان الثوري رحمه الله تعالى، حيث روى ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (1 / 85): حدثنا أبو سعيد الأشج، أخبرنا أبو اسامة، قال: " كثيرا ماكنت أسمع سفيان يقول:
    اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ، رَبِّ بَارِكْ لِي فِي الْمَوْتِ، وَفِيمَا بَعْدَ الْمَوْتِ .
    فالحاصل؛ أن هذا الدعاء لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من كلام سفيان الثوري، وليس فيه ما ينكر من حيث المعنى؛ لأن البركة: هي الخير الكثير الثابت.
    والعبد الصالح يرغب أن يكون موته على حال يلحقه بسببه الخير الكثير، لأنه آخر عهده بالدنيا.
    ومن أوجه بركة الموت أن يكون شهادة يؤجر عليها، أو خاتمة حسنة، أو يكون بالموت نجاة للمسلم من الفتن، كما جاء في حديث أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمُ المَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، فَإِنْ كَانَ لاَ بُدَّ مُتَمَنِّيًا لِلْمَوْتِ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الوَفَاةُ خَيْرًا لِي رواه البخاري (6351) ، ومسلم (2680).
    ويتمنى أيضا أن يكون حاله بعد الموت فيه كل خير، من غفران الله تعالى ورحمته ورضوانه.
    فيجوز الدعاء بهذا أحيانا؛ من غير اعتقاد أنه من حديث النبي صلى الله عليه وسلم؛ والأولى الاكتفاء بأدعية القرآن والسنة، ففيها الكفاية.
    ومن الكتب النافعة وسهلة المطالعة، والتي تعتني بالأدعية الثابتة:
    كتاب "الدعاء من الكتاب والسنة" للشيخ سعيد بن على بن وهف القحطاني.
    وكتاب "حصن المسلم" للشيخ سعيد أيضا.
    وراجعي لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (3064).
    والله أعلم.

    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •