الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا. - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 92 من 92
15اعجابات

الموضوع: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    علم أسباب ورود الحديث


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال السيوطي في ألفيته :
    أسباب الحديث :
    أَوَّلُ مَنْ قَدْ أَلَّفَ الْجُوبَارِي *** فَالْعُكْبِرِيْ فِي سَبَبِ الآثَارِ
    وَهْوَ كَمَا فِي سَبَبِ الْقُرْآنِ: *** مُبَيِّنٌ لِلْفِقْهِ وَالْمَعَانِي
    مِثْلُ حَدِيثِ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ " *** سَبَبُهُ فِيمَا رَوَوْا وَقَالُوا:
    مُهَاجِرٌ لأُمِّ قَيْسٍ كَيْ نَكَحْ *** مِنْ ثَمَّ ذِكْرُ امْرَأَةٍ فِيهِ صَلَحْ
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    قال الإمام أبو داود : "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث , ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث , حديثِ النعمان بن بشير : ( الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن ), وحديث عمر : ( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث أبي هريرة : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ... الحديث ) , وحديث : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) , قال : فكل حديث من هذه الأربعة ربع العلم "

    وقد نظمها أبو الحسن طاهر الإشبيلي رحمه الله تعالى فقال:


    عمدة الدين عندنا كلمات ... أربع من كلام خير البرية
    اتق الشبهات وازهد ... ودع ما ليس يعنيك واعملن بنية

    http://articles.islamweb.net/media/i...ang=A&id=15467
    http://shamela.ws/browse.php/book-13769/page-151
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    فائدة في جمع أحرف أسماء الصحابيات ..الشيخ عبدالمحسن العبّاد البدر حفظه الله

    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=47328
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    أبيات جامعة في مصطلح الحديث من نظم الشيخ محمد بن علي الإثيوبي - حفظه الله -

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=253880
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    المكثرون من رواية الحديث من الصحابة سبعة :

    قال الإمام الحافظ السيوطي في ألفيته:

    والمكثرون في رواية الأثرْ *** أبو هريرة يليه ابن عمرْ
    وأنس والـبحـر كـالخـدريّ *** وجـابـرٌ وزوجـة الـنــبـي


    وقال جمال الدين بن ظهيرة:

    سبعٌ من الصحبِ فوق الألف قد نقلوا *** من الحديث عن المختار خير مُضر
    أبو هـريـرة سـعـدٌ جــــــــــابـر ٌ أنـس *** صدّيقةٌ وابن عبــاسٍ كـذا ابن عمــــر

    http://articles.islamweb.net/Media/i...ng=A&id=207220
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    منظومة رائية في
    الأعمال التي يَجري ثوابُها للعبد بعدَ الموت

    للحافظ جلال الدين السيوطي ت 911 هـ رحمه الله تعالى

    ضبط
    محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب


    إِذَا مَاتَ اِبْنُ آدَمَ لَيْسَ يَجْرِي
    عَلَيْهِ[1] مِنْ فِعَالٍ غَيْر عَشْرِ
    عُلُومٌ بَثَّهَا، وَدُعَاءُ نَجْلٍ
    وَغَرْسُ النَّخْل، وَالصَّدَقَاتُ تَجْرِي
    وِرَاثَةُ مُصْحَفٍ، وَرِبَاطُ ثَغْر
    وَحَفْر الْبِئْر، أَوْ إِجْرَاء نَهْرِ
    وَبَيْتٌ لِلْغَرِيبِ بَنَاهُ يَأْوِي
    إِلَيْهِ[2] أَوْ بَنَاهُ مَحَلَّ ذِكْرِ
    وَتَعْلِيمٌ لِقُرْآنٍ كَرِيمٍ
    فَخُذْهَا مِنْ أَحَادِيثٍ[3] بِحَصْرٍ

    _______________________
    [1] بصلة الهاء لأجل الوزن.
    [2] بصلة الهاء لأجل الوزن.
    [3] بالتنوين ضرورة لأجل الوزن.


    http://www.alukah.net/sharia/0/80288/


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    منظومة في غفران الذنوب المتقدمة والمتأخرة للعلامة السيوطي


    قدْ جاءَ عن الهادي وهْو خيرُ نبِي
    أخبارٌ مسانيدُ قد رُويَتْ بإيصالْ
    في فضلِ خصالٍ غافراتِ ذنوبٍ
    ما قُدِّمَ أو أُخِّرَ للمماتِ بإفضالْ
    حجٌّ، وضوءٌ قيامُ ليلةِ قدرٍ
    واسْهَرْ[1]، وصُمْ له، ووقفةُ إقبالْ
    آمِينَ، وقارئُ الحشرِ ثُمَّ مَن قا
    دَ أعمى، وشهيدٌ إذا المؤذنُ قد قالْ
    سعيٌ لأخٍ، والضحى، وعندَ لباسٍ
    حمْدٌ، ومَجيءٌ مِن إيلياءَ[2] بإهلالْ
    في الجُمعةِ يقرأ قواقلًا[3]، وصِفَاحٌ[4]
    معَ ذكرِ صلاةٍ على النبيِّ معَ الآلْ

    ____________________________

    [1] يعني :القيام في ليلة القدر.

    [2] اسم لبيت المقدس.
    [3] ويقصد السور التي فتحت بـ(قُل)، والمراد منها هنا المعوذتان والإخلاص صُرفت للضرورة.
    [4] أي: المصافحة.

    http://www.alukah.net/sharia/0/80758/




    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    منظومة رائية في الموافقات العُمَرية


    نظم العلامة
    أبي الوليد محب الدين محمد بن محمد ابن الشِّحنة الحلبي الحنفي
    749 = 815 هـ - رحمه الله


    فرغ من نظمها في شهر رمضان سنة 806 هـ بالمسجد الأقصى الشريف


    لقد وافقَ الفاروقَ مِن مُحْكم الذِّكْرِ
    ثمانٍ من الآياتِ ضُمَّتْ إلى عشْرِ
    مقامٌ، حجابٌ، معْ "عسى ربُّه"، "ولا
    تُصلِّ"، وفي "إنَّ الصَّفا"، وفدا[1] بدْرِ
    عداوةُ جبريلٍ[2]، وحِلّ النساءِ في
    لياليَ شهرِ الصومِ، معْ حُرْمة الخمْرِ
    "نساؤكمُ حرث"، وحُكْم كلالةٍ
    و"لا تسألوا" خوفَ الإجابة بالشرِّ
    تباركَ في التَّخْليقِ[3]، "كادوا ليَفتنوا"
    و"ثلةٌ"، استئذانُ مملوكٍ او[4] حرِّ
    وفي ذم مؤذي المؤمنينَ، وفي "فلا
    وربِّك"، فانظرْ ما لِذا الحَِبر مِن فخْرِ

    ______________________________ _
    [1] أصلها: فداء بالمد، وقصر لأجل الوزن.
    [2] بالصرف لأجل الوزن.
    [3] يعني قوله تعالى: ﴿ تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14].
    [4] بالنقل لأجل الوزن.

    http://www.alukah.net/sharia/0/84353/
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    منظومة في الصور التي يُزوِّج فيها الحاكم


    للعلامة جلال الدين السيوطي ت911 هـ رحمه الله تعالى


    عِشْرونَ زَوَّجَ حَاكِمٌ: عَدَمُ الوَليْ وَالفَقْدُ، وَالإِحْرامُ، والعَضْلُ، السَّفَرْ
    حَبْسٌ، تَوَارٍ، عِزُّهُ، ونكاحه أَوْ طِفْلُهُ، أَوْ حَافِدٌ إِذْ ما قَهَرْ
    وَفَتَاةُ مَحْجُورٍ، وَمَنْ جُنَّتْ، وَلاَ أَبٌّ وَجَدُّ لاحْتِيَاجٍ قَدْ ظَهَرْ
    أَمَةُ الرَّشِيدةِ لاَ وَليَّ لها، وَبَيْـ ت المالِ مَعْ مَوْقُوفَةٍ إِذْ لاَ ضَررْ
    مع مُسْلِماتٍ عُلِّقَتْ أَوْ دُبِّرتْ أَوْ كُوتِبَتْ أَوْ كان أَوْلَدَ مَنْ كَفَرْ



    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    منظومة في الألفاظ المُعرَّبة المذكورة في القرآن


    للأئمة ابن السبكي وابن حجر والسيوطي رحمهم الله تعالى


    قال الإمام ابن السبكي- رحمه الله -

    السَلسَبيلُ وَطَهَ كُوِّرَت بِيَعٌ رومٌ وَطوبى وَسِجّيلٌ وَكافورُ
    وَالزَنجَبيلُ وَمِشكاةٌ سَرادِقٌ مَعْ اِستَبرَقٍ صَلواتٌ سُندُسٌ طورُ
    كَذا قَراطيسُ رَبّانِيِّهِم وَغَسا قٌ ثُمَّ دينارُ وَالقِسطاسُ مَشهورُ
    كَذاكَ قَسوَرَةٌ وَاليَمُّ ناشِئَةٌ وَيُؤتِ كِفلَينِ مَذكُورٌ وَمَسطورُ
    لَهُ مَقاليدُ فِردَوسٌ يُعَدُّ كَذا فيما حَكى اِبنُ دُرَيدٍ مِنهُ تَنّورُ


    وقال الحافظ ابن حجر- رحمه الله -

    وَزِدتُ: حِرْمٌ وَمُهلٌ وَالسِجِلُّ كَذا الس سَريُّ وَالأَبُّ ثُمَّ الجِبتُ مَذكُورُ
    وَقِطَّنا وَإِناهٌ ثُمَّ مُتَّكَئاً دارَستُ يُصهَرُ مِنهُ فَهْوَ مَصهورُ
    وَهَيتَ وَالسَّكَرُ الأَوّاهُ مَع حَصَبٍ وَأَوِّبي مَعْهُ وَالطاغوتُ مَسطورُ
    صِرهُنَّ أَصري وَغيضَ الماءُ مَع وَزَرٍ ثُمَّ الرَقيمُ مَناصٌ وَالسَنا النورُ


    وقال العلامة السيوطي - رحمه الله -

    وَلِينَةٌ فومُها رَهوٌ وَأَخلَدُ مَز جاةٌ وَسَيِّدُها القَيّومُ مَوفورُ
    وَقُمَّلٌ ثُمَّ أَسفارٌ عَنى كُتُباً وَسُجَّداً ثُمَّ رِبِّيّونَ تَكثيرُ
    وَحِطَّةٌ وَطَوى وَالرَّسُّ نونُ كَذا عَدْنٌ وَمُنفَطِرُ الأَسباطُ مَذكورُ
    مِسكٌ أَباريقُ ياقوتٌ رَووا فَهُنا ما فاتَ مِن عَدَدِ الأِلفاظِ مَحصورُ
    وَبَعضُهُم عَدَّ الاولى[1] مَع بَطائِنُها وَالاخِرَهْ[2] لِمعاني الضِدِّ مَقصورُ
    وَما سُكوتِيَ[3] عَن آنٍ وَآنِيةٍ سيناء أَوابِ وَالمرقومُ تَقصيرُ
    وَلا بِأَيدي وَما يَتلوهُ مِن عَبَسٍ لِأَنِّها مَعَ ما قَدَّمتُ تَكريرُ


    __________________
    [1] بالنقل لأجل الوزن
    [2] بالإسكان لأجل الوزن
    [3] بفتح الياء لغة

    http://www.alukah.net/sharia/0/81666/




    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    شرح أبيات علمية جامعة في علوم نافعة

    د. طالب بن عمر الكثيري

    http://www.almeshkat.net/book/10328

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •