الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا. - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 81 إلى 98 من 98
109اعجابات

الموضوع: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    علم أسباب ورود الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال السيوطي في ألفيته :
    أسباب الحديث :
    أَوَّلُ مَنْ قَدْ أَلَّفَ الْجُوبَارِي *** فَالْعُكْبِرِيْ فِي سَبَبِ الآثَارِ
    وَهْوَ كَمَا فِي سَبَبِ الْقُرْآنِ: *** مُبَيِّنٌ لِلْفِقْهِ وَالْمَعَانِي
    مِثْلُ حَدِيثِ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ " *** سَبَبُهُ فِيمَا رَوَوْا وَقَالُوا:
    مُهَاجِرٌ لأُمِّ قَيْسٍ كَيْ نَكَحْ *** مِنْ ثَمَّ ذِكْرُ امْرَأَةٍ فِيهِ صَلَحْ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    قال الإمام أبو داود : "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث , ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث , حديثِ النعمان بن بشير : ( الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن ), وحديث عمر : ( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث أبي هريرة : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ... الحديث ) , وحديث : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) , قال : فكل حديث من هذه الأربعة ربع العلم "

    وقد نظمها أبو الحسن طاهر الإشبيلي رحمه الله تعالى فقال:


    عمدة الدين عندنا كلمات ... أربع من كلام خير البرية
    اتق الشبهات وازهد ... ودع ما ليس يعنيك واعملن بنية

    http://articles.islamweb.net/media/i...ang=A&id=15467
    http://shamela.ws/browse.php/book-13769/page-151
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    فائدة في جمع أحرف أسماء الصحابيات ..الشيخ عبدالمحسن العبّاد البدر حفظه الله

    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=47328
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    أبيات جامعة في مصطلح الحديث من نظم الشيخ محمد بن علي الإثيوبي - حفظه الله -

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=253880
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    المكثرون من رواية الحديث من الصحابة سبعة :

    قال الإمام الحافظ السيوطي في ألفيته:

    والمكثرون في رواية الأثرْ *** أبو هريرة يليه ابن عمرْ
    وأنس والـبحـر كـالخـدريّ *** وجـابـرٌ وزوجـة الـنــبـي


    وقال جمال الدين بن ظهيرة:

    سبعٌ من الصحبِ فوق الألف قد نقلوا *** من الحديث عن المختار خير مُضر
    أبو هـريـرة سـعـدٌ جــــــــــابـر ٌ أنـس *** صدّيقةٌ وابن عبــاسٍ كـذا ابن عمــــر

    http://articles.islamweb.net/Media/i...ng=A&id=207220
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    منظومة رائية في
    الأعمال التي يَجري ثوابُها للعبد بعدَ الموت

    للحافظ جلال الدين السيوطي ت 911 هـ رحمه الله تعالى

    ضبط
    محمد بن أحمد بن محمود آل رحاب

    إِذَا مَاتَ اِبْنُ آدَمَ لَيْسَ يَجْرِي
    عَلَيْهِ[1] مِنْ فِعَالٍ غَيْر عَشْرِ
    عُلُومٌ بَثَّهَا، وَدُعَاءُ نَجْلٍ
    وَغَرْسُ النَّخْل، وَالصَّدَقَاتُ تَجْرِي
    وِرَاثَةُ مُصْحَفٍ، وَرِبَاطُ ثَغْر
    وَحَفْر الْبِئْر، أَوْ إِجْرَاء نَهْرِ
    وَبَيْتٌ لِلْغَرِيبِ بَنَاهُ يَأْوِي
    إِلَيْهِ[2] أَوْ بَنَاهُ مَحَلَّ ذِكْرِ
    وَتَعْلِيمٌ لِقُرْآنٍ كَرِيمٍ
    فَخُذْهَا مِنْ أَحَادِيثٍ[3] بِحَصْرٍ

    _______________________
    [1] بصلة الهاء لأجل الوزن.
    [2] بصلة الهاء لأجل الوزن.
    [3] بالتنوين ضرورة لأجل الوزن.


    http://www.alukah.net/sharia/0/80288/


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    منظومة في غفران الذنوب المتقدمة والمتأخرة للعلامة السيوطي


    قدْ جاءَ عن الهادي وهْو خيرُ نبِي
    أخبارٌ مسانيدُ قد رُويَتْ بإيصالْ
    في فضلِ خصالٍ غافراتِ ذنوبٍ
    ما قُدِّمَ أو أُخِّرَ للمماتِ بإفضالْ
    حجٌّ، وضوءٌ قيامُ ليلةِ قدرٍ
    واسْهَرْ[1]، وصُمْ له، ووقفةُ إقبالْ
    آمِينَ، وقارئُ الحشرِ ثُمَّ مَن قا
    دَ أعمى، وشهيدٌ إذا المؤذنُ قد قالْ
    سعيٌ لأخٍ، والضحى، وعندَ لباسٍ
    حمْدٌ، ومَجيءٌ مِن إيلياءَ[2] بإهلالْ
    في الجُمعةِ يقرأ قواقلًا[3]، وصِفَاحٌ[4]
    معَ ذكرِ صلاةٍ على النبيِّ معَ الآلْ

    ____________________________

    [1] يعني :القيام في ليلة القدر.
    [2] اسم لبيت المقدس.
    [3] ويقصد السور التي فتحت بـ(قُل)، والمراد منها هنا المعوذتان والإخلاص صُرفت للضرورة.
    [4] أي: المصافحة.

    http://www.alukah.net/sharia/0/80758/



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    منظومة رائية في الموافقات العُمَرية


    نظم العلامة
    أبي الوليد محب الدين محمد بن محمد ابن الشِّحنة الحلبي الحنفي
    749 = 815 هـ - رحمه الله


    فرغ من نظمها في شهر رمضان سنة 806 هـ بالمسجد الأقصى الشريف

    لقد وافقَ الفاروقَ مِن مُحْكم الذِّكْرِ
    ثمانٍ من الآياتِ ضُمَّتْ إلى عشْرِ
    مقامٌ، حجابٌ، معْ "عسى ربُّه"، "ولا
    تُصلِّ"، وفي "إنَّ الصَّفا"، وفدا[1] بدْرِ
    عداوةُ جبريلٍ[2]، وحِلّ النساءِ في
    لياليَ شهرِ الصومِ، معْ حُرْمة الخمْرِ
    "نساؤكمُ حرث"، وحُكْم كلالةٍ
    و"لا تسألوا" خوفَ الإجابة بالشرِّ
    تباركَ في التَّخْليقِ[3]، "كادوا ليَفتنوا"
    و"ثلةٌ"، استئذانُ مملوكٍ او[4] حرِّ
    وفي ذم مؤذي المؤمنينَ، وفي "فلا
    وربِّك"، فانظرْ ما لِذا الحَِبر مِن فخْرِ

    ______________________________ _
    [1] أصلها: فداء بالمد، وقصر لأجل الوزن.
    [2] بالصرف لأجل الوزن.
    [3] يعني قوله تعالى: ﴿ تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14].
    [4] بالنقل لأجل الوزن.

    http://www.alukah.net/sharia/0/84353/
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي


    منظومة في الصور التي يُزوِّج فيها الحاكم


    للعلامة جلال الدين السيوطي ت911 هـ رحمه الله تعالى


    عِشْرونَ زَوَّجَ حَاكِمٌ: عَدَمُ الوَليْ وَالفَقْدُ، وَالإِحْرامُ، والعَضْلُ، السَّفَرْ
    حَبْسٌ، تَوَارٍ، عِزُّهُ، ونكاحه أَوْ طِفْلُهُ، أَوْ حَافِدٌ إِذْ ما قَهَرْ
    وَفَتَاةُ مَحْجُورٍ، وَمَنْ جُنَّتْ، وَلاَ أَبٌّ وَجَدُّ لاحْتِيَاجٍ قَدْ ظَهَرْ
    أَمَةُ الرَّشِيدةِ لاَ وَليَّ لها، وَبَيْـ ت المالِ مَعْ مَوْقُوفَةٍ إِذْ لاَ ضَررْ
    مع مُسْلِماتٍ عُلِّقَتْ أَوْ دُبِّرتْ أَوْ كُوتِبَتْ أَوْ كان أَوْلَدَ مَنْ كَفَرْ


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    منظومة في الألفاظ المُعرَّبة المذكورة في القرآن


    للأئمة ابن السبكي وابن حجر والسيوطي رحمهم الله تعالى


    قال الإمام ابن السبكي- رحمه الله -

    السَلسَبيلُ وَطَهَ كُوِّرَت بِيَعٌ رومٌ وَطوبى وَسِجّيلٌ وَكافورُ
    وَالزَنجَبيلُ وَمِشكاةٌ سَرادِقٌ مَعْ اِستَبرَقٍ صَلواتٌ سُندُسٌ طورُ
    كَذا قَراطيسُ رَبّانِيِّهِم وَغَسا قٌ ثُمَّ دينارُ وَالقِسطاسُ مَشهورُ
    كَذاكَ قَسوَرَةٌ وَاليَمُّ ناشِئَةٌ وَيُؤتِ كِفلَينِ مَذكُورٌ وَمَسطورُ
    لَهُ مَقاليدُ فِردَوسٌ يُعَدُّ كَذا فيما حَكى اِبنُ دُرَيدٍ مِنهُ تَنّورُ


    وقال الحافظ ابن حجر- رحمه الله -

    وَزِدتُ: حِرْمٌ وَمُهلٌ وَالسِجِلُّ كَذا الس سَريُّ وَالأَبُّ ثُمَّ الجِبتُ مَذكُورُ
    وَقِطَّنا وَإِناهٌ ثُمَّ مُتَّكَئاً دارَستُ يُصهَرُ مِنهُ فَهْوَ مَصهورُ
    وَهَيتَ وَالسَّكَرُ الأَوّاهُ مَع حَصَبٍ وَأَوِّبي مَعْهُ وَالطاغوتُ مَسطورُ
    صِرهُنَّ أَصري وَغيضَ الماءُ مَع وَزَرٍ ثُمَّ الرَقيمُ مَناصٌ وَالسَنا النورُ


    وقال العلامة السيوطي - رحمه الله -

    وَلِينَةٌ فومُها رَهوٌ وَأَخلَدُ مَز جاةٌ وَسَيِّدُها القَيّومُ مَوفورُ
    وَقُمَّلٌ ثُمَّ أَسفارٌ عَنى كُتُباً وَسُجَّداً ثُمَّ رِبِّيّونَ تَكثيرُ
    وَحِطَّةٌ وَطَوى وَالرَّسُّ نونُ كَذا عَدْنٌ وَمُنفَطِرُ الأَسباطُ مَذكورُ
    مِسكٌ أَباريقُ ياقوتٌ رَووا فَهُنا ما فاتَ مِن عَدَدِ الأِلفاظِ مَحصورُ
    وَبَعضُهُم عَدَّ الاولى[1] مَع بَطائِنُها وَالاخِرَهْ[2] لِمعاني الضِدِّ مَقصورُ
    وَما سُكوتِيَ[3] عَن آنٍ وَآنِيةٍ سيناء أَوابِ وَالمرقومُ تَقصيرُ
    وَلا بِأَيدي وَما يَتلوهُ مِن عَبَسٍ لِأَنِّها مَعَ ما قَدَّمتُ تَكريرُ


    __________________
    [1] بالنقل لأجل الوزن
    [2] بالإسكان لأجل الوزن
    [3] بفتح الياء لغة

    http://www.alukah.net/sharia/0/81666/



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي


    شرح أبيات علمية جامعة في علوم نافعة

    د. طالب بن عمر الكثيري

    http://www.almeshkat.net/book/10328

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    للإضافات ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    المستحقُّون للصفع

    قال العلامة الشيخ محمد السفاريني الحنبلي في كتابه (نفثات الصدر المكمد و قرة عين المسعد لشرح ثلاثيان مسند الإمام أحمد):
    والمستمع لحديثمن يتناجون أحد الثمانية المستحقين للصفع، كما في كلا بعض الأدباء :

    قد خص بالصفع في الدنيا ثمانية *** لا لوم في واحد منهم إذا صفعا
    المستخف بسلطان له خطر *** وداخل في حديث اثنين قد جمعا
    وآمر غيره في غير منزله *** وجالس مجلساً عن قدره ارتفعا
    ومتحف بحديث غير حافظه *** وداخل بيت تطفيل بغير دعا
    وقاريء العلم مع من لا خلاق له *** وطالب النصر من أعدائه طمعا


    ( التقاط الدررو اختطاف الثمر من كتب أهل العلم و الأثر ص : 27 )

    http://www.tasfiatarbia.org/vb/showp...62&postcount=6
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    صحابيان بنفس الإسم

    صحابيان تشابهت أسماؤهما ، و هما عبد الله بن زيد بن عاصم ، و عبد الله بن زيد بن عبد ربه ، روى أحدهما حديث الوضوء ، و الآخر حديث الأذان ، أشير إليهما بهذا البيت :

    عاصم في الوضوء فافهم و أمـا ................. عبد ربه حديثه في الأذان

    ( كشكول ابن عقيل حكم و نوادر و ألغاز و أقاويل . ص : 190 )


    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــ
    عبد الله بن زيد ابن عبد ربه بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي المدني البدري من سادة الصحابة شهد العقبة وبدرا
    و هذا حديث الأذان لعبد الله بن زيد بن عبد ربه :
    أخرجه أحمد في المسند (4/ 43- 16478)، والبخاري في خلق أفعال العباد (137، 138)، وأبو داود في السنن (449)، والترمذي في السنن (189)، وابن ماجه في السنن (706)، والدارمي في السنن (1224، 1225)، وابن أبي خيثمة في التاريخ في السفر الثالث (1397)، وابن خزيمة في صحيحه (363، 370، 371)، وابن الجارود في المنتقى (158)، وابن المنذر في الأوسط (1159)، وابن حبان في صحيحه (1679)، والدارقطني في السنن (1/ 241- 29)، والبيهقي في السنن الكبير (1/ 390، 415)، وفي السنن الصغير (273)، وفي دلائل النبوة (7/ 17)، وفي معرفة السنن والآثار (2623)، وابن الجوزي في المنتظم في تاريخ الملوك (3/ 78)
    من طريق محمد بن إسحاق قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، قال: حدثني أبي عبد الله بن زيد، قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسًا في يده، فقلتُ: يا عبد الله أتبيع الناقوس؟ قال: وما تصنع به؟ فقلتُ: ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ فقلتُ له: بلى، قال: فقال: تقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، قال: ثم استأخر عني غير بعيد، ثم، قال: وتقول: إذا أقمت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، فلما أصبحتُ، أتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرتُه، بما رأيتُ فقال: "إنها لرؤيا حق إن شاء الله، فقمْ مع بلال فألق عليه ما رأيتَ، فليؤذن به، فإنه أندى صوتًا منك" فقمتُ مع بلال، فجعلتُ ألقيه عليه، ويؤذن به، قال: فسمع ذلك عمر بن الخطاب، وهو في بيته فخرج يجر رداءه، ويقول: والذي بعثك بالحق يا رسول الله، لقد رأيتُ مثل ما رأى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فلله الحمد".
    قال ابن خزيمة في صحيحه (1/ 224): ليس في أخبار عبد الله بن زيد في قصة الأذان خبرٌ أصحُّ من هذا؛ لأن محمد بن عبد الله بن زيد سمعه من أبيه، وعبد الرحمن بن أبي ليلى لم يسمعه من عبد الله بن زيد.
    وقال البيهقي في السنن الكبير (1/ 391): وفى كتاب العلل لأبى عيسى الترمذي قال: سألتُ محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث -يعنى حديث محمد بن إبراهيم التيمي- فقال: هو عندي حديث صحيح.
    وقد صححه جمع من الأئمة، وانظر: شرح ابن ماجه لمغلطاي (ص: 1084، 1085)
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــ
    عبد الله بن زيد بن عاصم بن كعب أحد بني مازن بن النجار ، يعرف بابن أم عمارة ، وهو الذي قتل مسيلمة بالسيف مع رمية وحشي له بحربته .
    و هذا حديث الوضوء له :

    عن عمـرِو بنِ يَحْيَى الْمَازِنِيِّ، عن أبيهِ قالَ: شَهِدْتُ عمـرَو بنَ أبِي حسـنٍ سـألَ عبدَ اللهِ بنَ زيدٍ عن وُضُـوءِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم؟ فَدَعَا بِتَوْرٍ مِن مَاءٍ، فَتَوَضَّأَ لَهُمْ وُضوءَ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم. فَأَكْفَأَ عَلَى يَدَيْهِ مِن التَّوْرِ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاَثًا، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ في التَّوْرِ، فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ ثَلاَثًا بِثَلاَثِ غَرَفَاتٍ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي التَّوْرِ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَيهِ فَغَسَلَهُما مَرَّتَيْنِ إِلى المِرْفَقَيْنِ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَيهِ، فَمَسَحَ بِهِمَا رَأسَهُ، فأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ – مَرَّةً وَاحِدَةً - ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ.وفي روايَةٍ: بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ، حتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إِلى قَفَاهُ ثُمَّ رَدَّهُمَا حتَّى رَجَـعَ إِلَى المَكانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ. وفي روايَةٍ: أتَانَا رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فَأَخْرَجْنَا لَهُ مَاءً فِي تَوْرٍ مِن صُفْرٍ. التَّوْرُ: شِبْهُ الطَّسْتِ.
    حديثُ عمرِو بنِ يَحْيَى المَازِنِيِّ عن أبيهِ، قال: " شَهِدْتُ عمرَو بنَ أبي حسنٍ يسألُ عبدَ اللهِ بنَ زَيْدٍ عن وُضُوءِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، فَدَعَا بِتَوْرٍ مِن ماءٍ " إلى آخرِهِ.
    لفظةُ: "التَّوْرِ" ليستْ في شيءٍ مِن رواياتِ البخاريِّ، هى مِن أفرادِ مُسْلِمٍ
    وقولُهُ: "وفي روايةٍ: (( أَتَانَا رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ " إلى آخرِهِ... الروايةُ مِن أفرادِ مُسْلِمٍ.
    فالحديث متفق عليه

    http://www.tasfiatarbia.org/vb/showp...81&postcount=9
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    لفظ القنوت ورد لعشرة معان

    نظمها الحافظ زين الدين العراقي فقال:
    وَلَفْظ الْقُنُوت اُعْدُدْ مَعَانِيهْ تَجِدهْ ... مَزِيدًا عَلَى عَشْر مَعَانِي مَرْضِيّهْ
    دُعَاءٌ خُشُوعٌ وَالْعِبَادَة طَاعَهْ ... إِقَامَتهَا إِقْرَاره بِالْعُبُودِيَّ هْ
    سُكُوتٌ صَلَاةٌ وَالْقِيَام وَطُولهْ ... كَذَاك دَوَام طَاعَة الرَّابِح الْقُنْيهْ

    فتح الباري (491/2)، عون المعبود (227/2).
    بواسطة أبيات جمع الشتات ص 13. للشيخ عبد الرزاق البدر

    قوله: «القُِنية»: يعني: الكِسْبة، يريد التبشير بحسن المآل، والله تعالى أعلم.
    المعاني العشرة حسب ترتيب المنظومة:
    [1] الدُعَاء.
    [2] الخُشُوع.
    [3] َالْعِبَادَة.
    [4] القيام بالطاعة.
    [5] الإِقْرَار بالعبودية.
    [6] السُكُوت.
    [7] الصَلَاة.
    [8] القيام.
    [9] طول َالْقِيَام.
    [10] دَوَام الطَاعَة.

    http://www.tasfiatarbia.org/vb/showp...6&postcount=19
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    3,422

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

    موضوع نافع لطالب العلم لضبط اهم المسائل
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,437

    افتراضي

    السنة تكون أفضل من الواجب في حالات

    نظمها الجلال السيوطي فقال:
    الفرض أفضل من تطوع عابد ...... حتى ولو قد جاء منه بأكثر
    إلا التطهر قبل وقت وابتدا ...... للسلام كذاك إبرا المعسر


    وزاد الشيخ العلامة محمد الخلوتي الختان ونظمه فقال:
    وكذا ختان المرء قبل بلوغه ...... تمم به عقد الإمام المكثر
    غذاء الألباب (286/1).

    فتلخص من هذا أحوال أربعة تكون فيها السنة أفضل من الواجب وهي:
    1- ابتداء السلام سنة، وردّه واجب والابتداء أفضل.
    2- إنظار المعسر فرض وإبراؤه سنة، وهو أفضل.
    3- التطهر قبل الوقت سنة وبه يجب، وهو قبل الوقت أفضل.
    4- ختان المرء قبل البلوغ سنة، وبعده واجب، والاختتان قبل البلوغ أفضل.

    بواسطة أبيات جمع الشتات ص 14.

    http://www.tasfiatarbia.org/vb/showp...5&postcount=20
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •