تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 99

الموضوع: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    فائدة من منظومة دقائق علوم الحديث عن الليث بن أبي سليم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعليم محمود مشاهدة المشاركة
    قلتُ في منظومة [ دقائق علوم الحديث ] :
    .
    .
    وابنُ أبي سُليمٍ الليثُ : " اختلَطْ

    جدًّا " فقالوا : " تُرِكَ " اْحذر الغلَطْ ..

    ** ** **

    إذ ليس " متروكاً " , فحرّرْ قولهُ

    فقد روى مسلمُ مقروناً لهُ ..

    ـــــــــــــــ ــــــــ

    تَوْضِيح :

    الليث بن أبي سُلَيم , قال فيه ابن حجر : " صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك " .
    .
    .
    >> قال عبدالعليم :

    وقول ابن حجر : " فترك " ليس مرادفا لمرتبة : " متروك " , فشتّان بين هذه وتلك كما هو معلوم , بل المرادُ : بيانٌ للعلة التي بها ضعّفت روايته وهي الاختلاط الشديد , وإلا فقد وسَمَه هو بكونه صدوقا , وقد روى له مسلم مقرونا , فهو ممن يعتبر بهم في باب المتابعات والشواهد بخلاف من قيل فيه : " متروك " , ثم إن الذهبي قال : " فيه ضعف يسير من سوء حفظه كان ذا صلاة وصيام وعلم كثير وبعضهم احتج به " , وقال : " " حسن الحديث، ومن ضعفه فإنما ضعفه لاختلاطه بآخرة " , وقال : " محدث الكوفة، وأحد علمائها الأعيان، على لين في حديثه، لنقص حفظه " , وقال مسلم في مقدمة صحيحه : " فأما القسم الأول، فإنا نتوخى أن نقدم الأخبار التي هي أسلم من العيوب من غيرها، وأنقى من أن يكون ناقلوها أهل استقامة في الحديث، وإتقان لما نقلوا، لم يوجد في روايتهم اختلاف شديد، ولا تخليط فاحش، كما قد عثر فيه على كثير من المحدثين، وبان ذلك في حديثهم ، فإذا نحن تقصينا أخبار هذا الصنف من الناس، أتبعناها أخبارا يقع في أسانيدها بعض من ليس بالموصوف بالحفظ والإتقان، كالصنف المقدم قبلهم، على أنهم وإن كانوا فيما وصفنا دونهم، فإن اسم الستر، والصدق، وتعاطي العلم يشملهم كعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، وليث بن أبي سليم، وأضرابهم من حمال الآثار، ونقال الأخبار ... " .

    والله أعلم ..
    المصدر : http://majles.alukah.net/t128610/#ixzz2ybdqbrkr
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: الأبيات الضابطة...شارك معنا هنا.

    ...............
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    وقد أحصى الإمام العلامة شيخ الإقراء بدمشق في زمانه، وإمام جامعها أبو العباس أحمد شهاب الدين الرَّملي ثم الدِّمَشقي الشافعي، بعض أسماء مَن كانوا يُشبِهون رسول الله ، فقال:
    بالمُصطفى شُبِّه بعضُ الناسِ
    فاحفظْهمُ ولا تكن بالناسِي
    فاطِمةُ الزهراء وابناها الحسَنْ
    ثم حُسينٌ وكلاهما حسَنْ
    وابنُ رسول الله إبراهيمُ
    ونوفلُ بنُ الحارثِ العظيمُ
    وابنُ ابنِه انشرْ بالجميلِ ذِكرَهْ
    أبو محمَّد أمير البَصرَهْ
    وجعفَرٌ وابناه عبدالله
    وعَونًا اذْكرْ لا تكنْ باللاهي
    وابنا عَقيل وهما محمَّدُ
    ومُسلِمٌ والسائب المُمجَّدُ
    ابن يَزيد وهْو جدُّ الشافعِي
    إمامِنا الأعظم نجْلِ شافِعِ
    والحَبرُ عبدالله ذا ابن عامِرِ
    ابن كُريز العَبشميِّ الفاخِرِ
    وكابِس والِدُه رَبيعَهْ
    ابن عدي نِسبةٌ رَفيعهْ
    كذا عليُّ بن عليِّ بن نجادْ
    ابن رِفاعةَ الرِّفاعيّ الجوادْ
    اليَشكُرِي وعُدَّ بعد اليَشكُرِي
    يَحيى هو ابن القاسمِ بن جعفَرِ
    ابن محمدٍ ومولانا علِي
    ابن حسين بن عليٍّ الولِي
    وولد العباس وهْو قُثَمُ
    وابن مُعتِّب المسمى مُسلِمُ
    والقاسِم الثَّبْت ابن عبداللهِ
    بن محمدٍ عظيمِ الجاهِ
    فجدُّه عقيلٌ الكريمُ
    كذا ابنُ عبدالله إبراهيمُ
    وجدُّه فالحسن بنُ الحسنِ
    ابن عليٍّ يا لهُ مِن مُحسِنِ
    والسيدُ المهدِي الَّذي سيَظهرُ
    قُبَيل عيسى وبهِ يُبشَّرُ
    وابن أبي طلحةَ عبداللهِ
    وذاك خَولانِي بلا اشتِباهِ
    وابنُ عُوانةَ الشريفُ المَغربِي
    أحمدُ لُقِّبَ الشبيهَ بالنبِي
    قد جاء في تاسِعِ قرنٍ قد مضَى
    ووجْهُه على البُدور قد أَضَا
    وقد رأيتُه لطيفَ الذاتِ
    مُمدَّحًا بأحسنِ الصِّفاتِ
    وذكَروا عُثمانَ في التشبيهِ
    بالمُصطَفى وليسَ بالوَجيهِ
    وأثَرٌ فيه أتى موضُوعُ
    مُختلَقٌ في شبهِه مَصنوعُ
    وهْو جَميلُ الذِّكْرِ عالي الدرَجهْ
    وبابنتَيهِ المُصطفى قد زوَّجَهْ
    صلَّى عليه ربُّنا وسلَّما
    والآلِ والصَّحبِ الكِرام العُظَمَا

    فاللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبِه وسلِّم.
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخي رضا الحملاوي ونفع بفوائدك.

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    آمين وإياك أخي الحبيب أبا وائل
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    فرع نظم الأبيات والفوائد الجامعة
    من موقع خزانة المنظومات العلمية للأخ أبي يعلى البيضاوي - وفقه الله -

    http://mandumat.blogspot.com/search/...85%D8%B9%D8%A9
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد الشيباني مشاهدة المشاركة
    منذ زمن اطلعت على كتاب الصفحات الناضرة في الأبيات الحاصرة للأستاذ عبد السلام برجس - هكذا أذكر -
    ثم غاب عني الكتاب ، وأنا أطلبه بشغف ،
    من يتكرم برفعه ؟
    فقد جمع فيه مؤلفه كثيرا من هاتيك الأبيات ...
    موجود هنا:
    الصفحات الناضرة في الأبيات الحاصرة لعبد السلام بن برجس آل عبد الكريم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمرنيسي مشاهدة المشاركة
    البسملة
    جمع أحدهم مواطن (بسم الله)في البيتين الآتيين:
    ف(بسمل) بلا(الرحمن)في الأكل والشرب ****ذكاة‘وضوء‘وا لجماع اخا الفضل
    ركوب سفينة‘مطايا ونحوهــــــا ****وفي غير ذا المعدود زدها بلا فضل
    المرجع:النشر الطيب على شرح الشيخ الطيب.للشيخ إدريس بن أحمد الحسني الوزاني.ج1.ص:38
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي هل أجد هذا الكتاب مرفوعا على الشبكة؟
    http://www.aslein.net/showthread.php?t=12641
    http://www.azahera.net/showthread.php?t=4613
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    الدولة
    Libya
    المشاركات
    147

    افتراضي

    شكرا.
    فكرة لا بأس بها ، مع كونها صبعة بعض الشيء !
    فكونك تجد أبياتا متناثرة - عشوائية المصدر - صعب قليلا ، ولكن الضبط فيها هو بمعنى - أبيات جامعة - تكون أبيات جامعة للعلوم أو معرفة للعلوم.
    وللتقريب أكثر ؟ فهي غالبا ما تكون ضمن تراجم الرواة والمحدثين والأئمة البارعين في العلوم كافة.
    أو مذكورة في مقدمات تصانيفهم ومؤلفاتهم.
    فهناك إن شاء الله تجد مثل هذه الأبيات المضبوطة - الجامعة - التي تتكلم عن هذا الأمر وتحوسه .
    وهي ابيات في الغالب تقريبة للعلم.
    مثال : وهو كثيرا ما يذكره العلماء فبات من ضمن المنثور شهرة ؟ وهو مطلق من قصيدة بن القيم الكافية الشافية .
    العلم قال الله -عز وجل- قال رسوله
    .. قال الصحابة ليس بالتمويه.
    ما العلم نصبك للخلافة سفاهة .. بين الرسول وبين رأي فقيه.
    ومثلها منثورة وهي أو ضح :_
    ما قال الإمام النووي رحم الله الجميع ، في مطلع كتابه رياض الصالحين .
    إنّ لله عباد فطنا .. طلقوا الدنيا - زهدوا - وخافوا الفتن. الخ.
    وقال الإمام الشافعي رحمه الله :
    كل العلوم ما سوى القرءان مشغلة - ملهات وضياع ! أمام القرءان - .. إلا الحديث - النبوي الشريف - وإلا الفقه في الدين.
    وفي حديث النبي المتفق ، يحكي عن لبيد !
    ألا كل ما سوى الله باطل .. وكل نيعم - خلا الجنة - لا محالا زائل.
    وكما قلنا تبحث في متون الرسائل كقطر الندى لابن هشام وشورحاتها ، وأدب الدنيا والدين لابن ابي الدنيا ، ففيهما البغية في المنثور من الحكم ، أما السنة فلن تجدها إلا قليلة في المنثورة ؟ لأن السنة كل ما يتعلق بها موصول ولو ندر مصدره.
    وأيُّ إحراج فهو مرفوع.
    فالمهم ؛ الفكرة من تقريب الناس للتسلية الشرعية لعلّه حصل.
    وبالله التوفيق.

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    شرح أبيات علمية جامعة في علوم نافعة
    د. طالب بن عمر الكثيري

    http://www.almeshkat.net/books/open....8#.Vkz9qHYvfDc
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    ......
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    الحالات التي يجوز أن يغتاب فيها الشخص وهي حالات سبعة أحسن نظمها الشاعر وفقه الله حيث قال :


    القدح ليس بغيبـة ياصاحبي * في سبع حالاتٍ تُقال وتُنقلُ
    من كان مظلوماً وغِيبة مُظهرٍ * فسقاً ومستفتٍ بدينك جاهـلُ
    ومعرّفٍ أيضاً كذاك محـــذرٌ * والراجع عن ديننا المتحوّلُ
    وكذاك من طلب الإعانة راغبا ً* في ردّ محذور ٍ يُحاك ويُفعلُ

    http://salfyiat.blogspot.com/2013/04/blog-post.html
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي



    توضيح الكواكب الدرية في الضوابط العلمية للأبياري

    للشيخ عبد الهادي نجا بن رضوان الإبياري المصري/ ت 1305هـ

    جمع ضوابط في مختلف الفنون و ضوابط في الفقه الشافعي وفوائد قام المؤلف بنظمها ثم شرحها وشملت الفوائد علم النحو والصرف والفقه واللغة والفلك

    طبع مع شرح مؤلفه المسمى: المواكب العلية في المطبعة الخيرية مصر سنة 1304 هـ


    http://mandumat.blogspot.com/2013/12...post_5973.html
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    أبيات علمية جامعة في علوم نافعة

    http://www.alukah.net/literature_language/0/99638/
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •