نظم السيوطي في " تنوير الحوالك " نظماً وقال : على وزن ( يا سلسلة الرمل ) وفيه :
قد جاء من الهادي و هو خير نبي أخبار مسانيد قد رويت بإيصال
فما هذا الوزن ؟
نظم السيوطي في " تنوير الحوالك " نظماً وقال : على وزن ( يا سلسلة الرمل ) وفيه :
قد جاء من الهادي و هو خير نبي أخبار مسانيد قد رويت بإيصال
فما هذا الوزن ؟
الحمد لله
بحر السلسلة، أو بحر (يا سلسلة الرمل) من البحور المستحدثة، التي اشتهرت عند المتأخرين.
ولعل أول ما نظم فيه قول القائل:
(يا سلسلة الرمل باللويلب فالحالْ)
فلأجل ذلك سموه بحر السلسلة.
أما وزنه ففي (ميزان الذهب) و(شرح أهدى سبيل) أنه:
فعْلن فعِلاتن متَـفـْعلن فعِلاتانْ
وفي حلية البشر:
(وهذا الوزن من بحر السلسلة ووزنه فعلن فعلن فاعلن فعو فعلاتن كما ذكره السيد كبريت والسيوطي ورشيد الدين الأسواني في شرح مقامته الحصيبية رحمهم الله تعالى).
وفي حاشية الدكتور إحسان عباس على معجم الأدباء (3/1221):
(بحر السلسلة: (مستفعلتن فاعلن مفاعلتن فلْ) ..).
قلت: وهو نفس الوزن، بثلاث صيغٍ. وإنما تُميزها الزحافات والعلل، ولم أقف على ذكرها.
لكن يبدو أن الأول أولى، لأن الأمثلة التي ذكروا له كلها تنتهي بسكون قبله حرف مد، فتلائم وزن (فعلاتانْ).
والله أعلم.
سددك الله شيخنا ، وبلغك من آمالك ما يرضيه .
شكر الله لأستاذنا البشير على إجابته الشافية..
وقد أحببت أن أضيف:
السلسلة هو الأخ الشقيق لبحر الدوبيت، لكنه لم يكتسب شهرته التي طبقت الآفاق.
يقوم وزن الدوبيت -كما أصّلت له في كتابي المسمى به- على تشكيلتين خببيتين تحصران بينهما تفعيلة (مستفعلن) هكذا:
فعْلن فعْلن مستفعلن مفعولنكما في قول المنصور صاحب حماة:
قالوا: مَهْلاً، ما في البُكا مِنْ نفْعِوقول ابن الفارض:
يا حادي قفْ بي ساعةً في الربْعِويزيد السلسلة عنه مقدار سبب خفيف واحد في مجموعته الخببية الأولى:
فعْلن فعْلاتن مستفعلن مفعولن (أو مفعولانْ)ومنه قول الصيادي:
أكْرِمْ مَثْوانا، واختمْ لنا بالإيمانْوفي كلا الوزنين يصح في (مستفعلن) ما يصحّ بها في الرجز، أعني: (متفعلن ومستعلن ونادراً متعلن)
كما يصح في الجزء الخببي ما يصح في تفعيلة الخبب، أي (فعِلن)..
وأخيراً أطلب من شيخنا البشير أن يدلني -كرماً- على مرجع قوله:
"ولعل أول ما نظم فيه قول القائل:
(يا سلسلة الرمل باللويلب فالحالْ)
فلأجل ذلك سموه بحر السلسلة".
وشكر الله سعيكم
جزى الله الأستاذ العروضي المتمكن عمر خير الجزاء.
ليس لي على ما زعمتُه من دليل محكم، لذلك لم أجزم به، لأنه استنباط من بنات أفكاري، كما يقال (ابتسامة).
ودليلي عليه:
- أن البحر يسميه بعضهم (يا سلسلة الرمل)، وهذا أول البيت المذكور، فيشبه أن يكون البحر سمي بأول البيت. ولا مسوغ لذلك - في الأظهر - إلا أن يكون البيت أول ما نظم في البحر.
- في خريدة القصر (نقلا من موقع الشاملة، لأنني أكتب الآن بعيدا عن مكتبتي):
(وأنشدني عليّ العبدي بالبصرة قال: أنشدني مُؤمِّل الأحساوي قال: أمره الأمير أبو علي الحسن بن عبد الله بن علي صاحب القَطيف أن يصنع قصيدة على منوال:
يا سلسلة الرمل باللويلب فالحالْ
فصاغ هذه القصيدة أنشدنيها علي العبدي وكتبها لي بخطّه ..).
فقوله (أن يصنع قصيدة على منوال..) قرينة قوية على أن البيت المذكور أول ما نظم في البحر، حتى صار الناس يجعلونه المنوال الذي ينسج عليه للنظم في هذا البحر.
فهذا ما عندي، والله أعلم بحقيقة الحال.
جزاك الله خيراً يا شيخ عصام..
وإلى أن يُظهر البحث صاحبَ هذا البيت، فإن جامعَ أشعار السلسلة؛ د.مصطفى كامل الشيبي يُشير إلى أن أقدم قصيدة على هذا الوزن كانت لابن العين زربي (ت556هـ) أوردها ياقوت في معجم الأدباء، ومطلعها:
هلْ تأمَنُ يُبقي لكَ الخليطُ إذا بانْ *** للهَمِّ فؤاداً وللمدامعِ أجفانْأورد بعدها قصيدة ابن مكي النيلي (ت565هـ)، نقلاً عن الخريدة:
ما بالُ مَغاني اللوى لشخصك أطلالْ *** قد طالَ وقوفي بها، وبَثّيَ قد طالْوتلتهما قصيدة صفي الدين الحلي (-750هـ)، والتي جاء في مقدمتها: "وقد أسمعه السلطان الملك المؤيد عماد الدين؛ إسماعيل بن الملك الأفضل أيوب؛ صاحب حماة، المعروف بأبي الفداء... وزناً طويلاً على هذا الوزن والقافية، وذكرَ أن جماعة من الشعراء نظموا فيه فأخطؤوا، فنظم بين يديه ارتجالاً":
إنْ قصّر لفظي، فإنّ طَولكَ قد طالْ ** ما مَنْ فعَلَ البِرَّ والجميلَ كمَنْ قالْوقد استدرك هلال ناجي على الشيبي عدداً من القصائد، ليست في حوزتي الآن، سأحاول الرجوع إليها للتأكد..
عمر خلوف
بارك الله فيكم.
هل ذكر الأستاذ لذلك دليلا؟ إذ أخشى أن يكون اعتمد على استقراء غير تام.
وفي النص المنقول آنفا عن خريدة القصر:
(وأنشدني عليّ العبدي بالبصرة قال: أنشدني مُؤمِّل الأحساوي قال: أمره الأمير أبو علي الحسن بن عبد الله بن علي صاحب القَطيف أن يصنع قصيدة على منوال: يا سلسلة الرمل باللويلب فالحالْ).
وعلي العبدي المذكور في أول هذا الإسناد هو علي بن الحسن بن إسماعيل العبدي، توفي سنة 599. يراجع إعلام الزركلي.
والحسن بن عبد الله بن علي المذكور عنه أنه صاحب القطيف، أظنه صاحب الترجمة من الخريدة. فإن يكن هو، فإن في أول ترجمته: (أبو علي الحسن بن علي الرحبيّ. أخذت شعره مما نظمه بالبحرين، وأنشدني ذلك الأديب علي بن الحسن بن إسمعيل العبدي البصري بها في سنة سبع وخمسين وخمسمائة وذكر لي أنه رآه قد عاد إلى البصرة ومات بعد مفارقته إيّاها بعد سنة خمسين وخمسمائة).
فهو قد مات بين 550 و557.
وهو يطلب النسج على منوال بيت (يا سلسلة الرمل ..)، فيكون البيت مشهورا عندهم قبل ذلك.
والله أعلم.
أحسن الله إليك يا شيخ عصام..
كلام منطقي مقبول..
وعلى ذلك، نقدِّر أن تكون ولادة هذا النوع من الوزن كانت في بدايات القرن السادس الهجري. وقد حفظ العماد لنا قصيدة ابن مكي النيلي، كما حفظ لنا ياقوت قصيدة ابن العين زربي، بينما لم يحفظ لنا العماد سوى مطلع قصيدة مؤمل الأحساوي، وصدر قصيدة لا يعرف قائلها بعد..
عمر خلوف
بارك الله فيكم.
وأرجو أن تزيدوا المسألة بحثا، وتخرجوا للقراء دراسة شاملة نافعة إن شاء الله.
وأنتم أهل لذلك، لسعة اطلاعكم، وقوة تدقيقكم في هذه المباحث العروضية الشائكة.
مرور سريع وتحية للجميع
http://www.omferas.com/vb/showthread...ة-الرمل-!