بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله صلى على نبينا محمد وآله وسلم أما بعد:
فقد بليت كتب الأئمة ببعض المرتزقة الذين تستأجرهم دور النشر لوضع أسمائهم على الكتب باسم المحقق!
أو من نفخه التعالم وتصدر وأرد الشهرة من غير أن يكون له في العلم نصيب يؤهله لذلك، وهم كثر لا كثرهم الله، ولعلهم لا يخفون عليكم وما شوهوه ومسخوه من كتب العلماء.
ومن أطرف وما رأيت رجلا حقق كتاب: «الدقائق المحكمة في شرح المقدمة» للشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله.
وهي: المقدمة الجزرية الشهيرة في علم التجويد.
وهذه بعض طرائفه:
في ص103 : قال المؤلف : وفي المد المنفصل خلاف : فورش ، وابن عامر ، وعاصم ، وحمزة والكسائي يثبتونه بلا خلاف،
وابن كثير، والسوسي ينفيانه بلا خلاف،
وقالون والدوري يثبتانه وينفيانه ...
علق المحقق : السوسي لم أجد له ترجمة في المصادر والمراجع التي بين يدي!
والدوري لعله محمد بن مخلد بن حفص الدوري الحافظ أبو عبد الله المحدث العطار ...
قلت: وهذا يدل على جهله بأبسط الأمور التي تقحمها، فالمؤلف ذكر أحكام المد المنفصل للقراء السبعة؛ فإذا اتفق الراويان اكتفى بالقارئ كما قال: ابن عامر وعاصم ...،
وإن اختلفوا رواياتهم عن القارئ ذكر كل واحد منهم بمفرده؛ كما ذكر ورش وقالون والدوري والسوسي..
والسوسي والدوري هما راويا أبي عمرو البصري، وورش وقالون راويا نافع، ولهم تراجم في كل كتب تراجم القراء، ومعظم كتب التراجم عموما.
وفي ص127 : قال المؤلف: {وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَتٌ مِّن رَّبِّهِ } قرأها ابن كثير وشعبة، وحمزة والكسائي ...
فترجم المحقق :بأكثر من أربعة أسطر لشعبة بن الحجاج!
ولم يدر أنه شعبة : أبو بكر بن عياش الراوي عن عاصم، مع أنه في ص70، لما ترجم لعاصم من "غاية النهاية" ذكر الراويين عنه حفص، وشعبة بن عياش !
وفي ص 128: قال المؤلف: قرأها حفص، وحمزة والكسائي ...
فترجم المحقق لحفص فقال : حفص لعله أبو مقاتل حفص بن سلم الفزاري المحدث السمرقندي ...
ولعله الحافظ الضرير أبو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز ...
ولعله : حفص بن عمر الأردبيلي أبو القاسم...
قلت: نسي أنه ذكره في ص 70، ومصيبة ألا يعرف حفصا الذي لعله لا يقرأ القرآن إلا بروايته!
ألا فليتق الله هؤلاء وليحذروا غضبه وعقابه، وليتق الله أصحاب دور النشر ولا يجعلوا المال أكبر همهم على حساب العلم والعلماء،
وليحذر طلبة العلم من هؤلاء المرتزقة المتعالمين، وليكن أول ما ينظر إليه بعد اسم الكتاب اسم المحقق، وكيف حقق؟ وعلى ماذا اعتمد؟
لا على الشكل والحرف والقيمة.