تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

  1. #1

    افتراضي هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أرسل غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: من كان أصبح صائما فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطرا فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم" . رواه البخاري 3/38،48،58 ، 9/111، ومسلم 2/798 والنسائي في الصغرى 4/163 وأبو داوود 1/571 والترمذي وأحمد والدارمي.

    وسؤالي: هل يصح الصوم من وسط النهار في النافلة مع أكله في أوله لهذا الحديث؟

  2. #2

    افتراضي رد: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    جزاك الله خيرا
    1- أما إذا أكل من أول النهار ثم بدا له أن يصوم فلا إلا في صوم الفريضة كأن يكون علم بفرض رمضان في النهار وكان قد أكل فيلزمه الإمساك .
    وأما إذا لم يأكل فله أن يمسك على خلا ف بين العلماء
    1- فالإمام مالك لم يصحح الصيام إلا إذا نوى من الليل
    2- والحنابلة والشافعية أجازوا ذلك وهو مذهب البخاري
    3- والأحناف أوجبوا أن يكون ذلك قبل الزوال
    بوب البخاري في صحيح باب إذا نوى بالنهار صوما
    وقالت أم الدرداء كان أبو الدرداء يقول عندكم طعام ؟ فإن قلنا لا قال فإني صائم يومي هذا . وفعله أبو طلحة وأبو هريرة وابن عباس وحذيفة رضي الله عنهم ثم استدل بحديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه
    : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا ينادي في الناس يوم عاشوراء ( إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل
    قال ابن حجر : قوله وقالت أم الدرداء كان أبو الدرداء يقول عندكم طعام فإن قلنا لا قال فإني صائم يومى هذا .
    وصله بن أبي شيبة من طريق أبي قلابة عن أم الدرداء قالت :كان أبو الدرداء يغدوا أحيانا ضحى فيسال الغداء فربما لم يوافقه عندنا فيقول إذا أنا صائم .
    وروى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي إدريس وعن أيوب عن أبي قلابة عن أم الدرداء وعن معمر عن قتادة أن أبا الدرداء كان إذا أصبح سأل أهله الغداء فإن لم يكن قال أنا صائم .
    وعن بن جريج عن عطاء عن أم الدرداء عن أبي الدرداء أنه كان يأتي أهله حين ينتصف النهار فذكر نحوه .
    ومن طريق شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء أنه كان ربما دعا بالغداء فلا يجده فيفرض عليه الصوم ذلك اليوم .
    قوله وفعله أبو طلحة وأبو هريرة وابن عباس وحذيفة.
    أما أثر أبي طلحة فوصله عبد الرزاق من طريق قتادة وبن أبي شيبة من طريق حميد كلاهما عن أنس ولفظ قتادة أن أبا طلحة كان يأتي أهله فيقول هل من غداء فإن قالوا لا صام يومه ذلك .
    قال قتادة :وكان معاذ بن جبل يفعله ولفظ حميد نحوه وزاد وإن كان عندهم أفطر ولم يذكر قصة معاذ.
    وأما أثر أبي هريرة فوصله البيهقي من طريق بن أبي ذئب عن حمزة عن يحيى عن سعيد بن المسيب قال رأيت أبا هريرة يطوف بالسوق ثم يأتي أهله فيقول عندكم شيء فإن قالوا لا قال فأنا صائم .
    ورواه عبد الرزاق بسند آخر فيه انقطاع أن أبا هريرة وأبا طلحة فذكر معناه .
    وأما أثر ابن عباس فوصله الطحاوي من طريق عمرو بن أبي عمرو عن عكرمة عن بن عباس أنه كان يصبح حتى يظهر ثم يقول والله لقد أصبحت وما أريد الصوم وما أكلت من طعام ولا شراب منذ اليوم ولأصومن يومى هذا .
    وأما أثر حذيفة فوصله عبد الرزاق وابن أبي شيبة من طريق سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي قال قال حذيفة :من بدا له الصيام بعد ما تزول الشمس فليصم .
    وفي رواية بن أبي شيبة أن حذيفة بدا له في الصوم بعد ما زالت الشمس فصام.
    وقد جاء نحو ما ذكرنا عن أبي الدرداء مرفوعا من حديث عائشة أخرجه مسلم وأصحاب السنن من طريق طلحة بن يحيى بن طلحة عن عمته عائشة بنت طلحة وفي رواية له حدثتني عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال :هل عندكم شيء قلنا لا قال فإني إذا صائم الحديث .
    ورواه النسائي والطيالسى من طريق سماك عن عكرمة عن عائشة نحوه ولم يسم النسائي عكرمة .
    قال النووي : في هذا الحديث دليل للجمهور في أن صوم النافلة يجوز بنية في النهار قبل زوال الشمس وتأوله الآخرون على أن سؤاله هل عندكم شيء لكونه كان نوى الصوم من الليل ثم ضعف عنه وأراد الفطر لذلك قال : وهو تأويل فاسد وتكلف بعيد .
    وقال ابن المنذر اختلفوا فيمن أصبح يريد الإفطار ثم بدا له أن يصوم تطوعا فقالت طائفة له أن يصوم متى بدا له فذكر عمن تقدم وزاد بن مسعود وأبا أيوب وغيرهما وساق ذلك بأسانيده إليهم قال :وبه قال الشافعي وأحمد .
    قال وقال ابن عمر : لا يصوم تطوعا حتى يجمع من الليل أو يتسحر.
    وقال مالك في النافلة : لا يصوم الا أن يبيت الا أن كان يسرد الصوم فلا يحتاج إلى التبييت .
    وقال أهل الراى من أصبح مفطرا ثم بدا له أن يصوم قبل منتصف النهار أجزاه وإن بدا له ذلك بعد الزوال لم يجزه.
    قلت: وهذا هو الأصح عند الشافعية والذي نقله ابن المنذر عن الشافعي من الجواز مطلقا سواء كان قبل الزوال أو بعده هو أحد القولين للشافعي والذي نص عليه في معظم كتبه التفرقة والمعروف عن مالك والليث وابن أبي ذئب أنه لا يصح صيام التطوع الا بنية من الليل .
    الفتح (4|141)

  3. #3

    افتراضي رد: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    فما توجيه الحديث المذكور؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن سعد مشاهدة المشاركة
    فما توجيه الحديث المذكور؟
    النية تتبع العلم .
    وقالوا : إن صيام عاشوراء إنما وجب في النهار ، ولم يعلموا قبل ذلك .

  5. #5

    افتراضي رد: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    شيخنا المزروع
    هل يلزم من علم بالشهر من وسط النهار، فأمسك أن يقضي؟
    المشهور: نعم
    والحديث - على توجيهكم الحذر (قلت قالوا ولم تجزم) - يدل على عدم وجوب القضاء، لأنه لا يمكن أن يؤخر النبي صلى الله عليه وسلم البيان عن وقت الحاجة..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: هل يصح الصيام من وسط النهار لمن أكل أوله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن سعد مشاهدة المشاركة
    شيخنا المزروع
    هل يلزم من علم بالشهر من وسط النهار، فأمسك أن يقضي؟
    المشهور: نعم
    والحديث - على توجيهكم الحذر (قلت قالوا ولم تجزم) - يدل على عدم وجوب القضاء، لأنه لا يمكن أن يؤخر النبي صلى الله عليه وسلم البيان عن وقت الحاجة..
    جزاك الله خيراً ، وغفر الله لي ولك .
    على الرأي الذي ذكرته أعلاه - وهو ما يذهب له شيخ الإسلام - لا يلزم القضاء من علم بدخول شهر رمضان في وسط النهار ، وإنما عليه أن يمسك بقية يومه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •