فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!! - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 83

الموضوع: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    شكراً لك شيخ عدنان .

    و لبعض الناس :
    ربَّ كبير هاجهُ صغيرُ --- و في البحور تغرقُ البحور
    - إلى الشيخ أمجد : قراءة الكتب ليس دلالة اشتغال عميق في الفقه و الحديث ، و ما أدري لم خرجنا عن الموضوع الأصلي ، و هو : هل كان الطنطاوي حقيق بما قاله مقارناً بين علمه في الحديث و علم الألباني ؟ أنا أقول .. لا ، و على الباقين النظر فيما بين المنظور .

    خضنا كثيراً في الشيخ الطنطاوي ، و الله إني أحبه و أجلِّه ، و رحمةُ الله على روحه ، و قد تربيُت على كتبه ، و ما قلتُ هذا الكلام من أجل أن يفرح بعض الناس ، بل من أجل نفسي ، لأنَّ المعايير التي وضعتها لنفسي أهم عندي من أي معيار آخر .

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    و الله أنا أعلم هذا يا شيخ عدنان ، لكن هل يجوز المزاودة على المجهول .

    - كتبه خير معيار - هذه واحدة- .
    - المنقول يقول : قرأ في .. تعلم ، هذه ألفاظ عامّة ، لا توجب إثبات التفقه و التحدّث .

  3. #43
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراق الحموي مشاهدة المشاركة
    لكن هل يجوز المزاودة على المجهول .
    اختلط الحابل بالنابل! لا أدري عن أي شيءٍ تتكلم؟ أعن الطنطاوي أم عن فصيح العامة؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    إياك وإساءة الظن أخي ليث
    (طيوب) ، فيها إيه؟!!
    مش الأحسن من هذا
    نقرأ ربع الكتب الي قرأها الطنطاوي رحمه الله
    وإياك والظاهر دون المفهوم أخي أمجد.
    # حرره المشرف#

    وانظر لمشاركته الأخيرة واجمع بين مشاركاته لتستخلص كم يتحدث عن علم.. ثم يقول:
    ربَّ كبير هاجهُ صغيرُ --- و في البحور تغرقُ البحور
    وهذا حق فيك لما قلته في حق الشيخ الطنطاوي.

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اختلط الحابل بالنابل! لا أدري عن أي شيءٍ تتكلم؟ أعن الطنطاوي أم عن فصيح العامة؟
    (ابتسامةُ هروب) !
    و على فكرة : يمكن أن يُجمع من ذكريات الطنطاوي الكثير من الألفاظ العاميّة الفصيحة .

  6. #46
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    قراءة الكتب ليس دلالة اشتغال عميق في الفقه و الحديث
    صحيح ، لكن لم أستدل بهذا وحده
    بل به
    وبدارسته على والده وماشايخه
    وبتوليه القضاء والإفتاء مدة طويلة
    وبشهادة الأستاذ مجاهد وغيره
    وبما ذكرت من كلامه وصنيعه في الفتاوى
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    صحيح ، لكن لم أستدل بهذا وحده
    بل به
    وبدارسته على والده وماشايخه
    وبتوليه القضاء والإفتاء مدة طويلة
    وبشهادة الأستاذ مجاهد وغيره
    وبما ذكرت من كلامه وصنيعه في الفتاوى
    والله أعلم
    طيّب ، قارن بينها -أي فتاواه - و بيْن : (فتاوى محمد أبو زهرة) ، و (فتاوى مصطفى الزرقا) -و هما مطبوعان- ، ثم انظر إلى المذكور و المنثور .

  8. #48
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    وبتدريسه للفقه ونقاشه لطلابه فيه أثناء مقامه بمكة (في عمارة الكعكي)، كما ذكر ذلك في الذكريات.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #49
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    لكني قد أفصحت لك عن رأيي فقلت:
    وليس هو كالزرقا والقرضاوي وابن عثيمين مثلا
    لا
    لكنه فقيه ..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراق الحموي مشاهدة المشاركة
    طيّب ، قارن بينها -أي فتاواه - و بيْن : (فتاوى محمد أبو زهرة) ، و (فتاوى مصطفى الزرقا) -و هما مطبوعان- ، ثم انظر إلى المذكور و المنثور .
    # حرره المشرف#
    كأن يفتي بشىء ثم يقول هو في السنة... اقرأ السنة تجد فيها الكثير.
    أين موضع الشاهد من كلامك وأين توثيقك؟
    بمعنى آخر: أين علمك؟
    # حرره المشرف#

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    - إلى الشيخ عدنان : الرابط الذي أتيت به لا يفتح إلا على الكلمة المذكورة ، فكيف أخرج كامل الصفحة ؟ -شكراً مقدماً- .
    - إلى الشيخ أمجد : نعم ، لم نختلف ، لكن الأضبط أن نقول : فقيه على نسق فقهاء الحنفية - و انظر كلمتي : فيها تجوّز- ، أما محدث فبعيدة .

  12. #52
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    الموضوع في 6 صفحات، خذه من هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4417
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #53
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ليس كفقهاء الحنفية !
    وبعدين مالهم فقهاء الحنفية ؟!
    مش عاجبك ابن الهمام الهمام يعني؟! (ابتسامة)
    في ناس كتير بتظلم فقهاء الحنفية بسبب ردة فعل أو لتعميم يسوى فيه بين المختلفات

    لا أستطيع أن أقول عن الشيخ محدث بالمعنى المصطلح عليه
    لكن كان له اشتغال بعلم الحديث
    وكان يقول أنا أراجع الشيخ ناصر في الحديث ولا أستحي من ذلك أو نحو هذا الكلام
    وقد مر كلامه أنه كان يرجع إلى التهذيب وغيره من كتب الرجال وهو في الثانوية !!
    فلا اعتراض على مقارنته بين نفسه وبين الشيخ الألباني رحم الله الجميع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    يا أخانا الفاضل.. حرر أو أثبت.
    ولكن اعلم رحمني الله وإياك.. أن أهل العلم لا ينبغي الاعتداء عليهم من باب أولى.
    # وحرره المشرف#

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    على عيني و على راسي كل فقهاء الحنفيّة ، و أنا بعد محمد أبي زهرة في (أبو حنيفة) صرت بحبهم أوي (ابتسامة) ، صرت عن طريق محمد أبو زهرة ، شوي حنفي و شوي مالكي و شوي جعفري و شوي ظاهري (ابتسامة) !

    - أولاً : أقصد فقهاء الحنفيّة في هذا العصر ، و الخوف من التجديد و الاجتهاد ، و لك أن تنظر حاشية في مجلدات الذكريات مقولته عن : ابن القيم في إعلام الموقعين -مثلاً-
    - ثانياً : على ما سبق : يجبُ ضبط وصف الناس ببعض المصطلحات : فقيه ، و محدث ، و مفسّر ، صارت تجوّزات بحق ، و في ضبط المصطلحات ضبط للمفاهيم ، و الله الموفق .

  16. #56
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    أشكر للأخ ليث غيرته على أهل العلم لكن الأمر كما وصفت لك

    ابعد عن الجعفرية والظاهرية ، وياليت لنا مثل أبي جعفر وأبي محمد اليوم

    فقهاء الحنفية الذين وصفتهم _على ما فيهم_ هم أحسن ممن جعل الفقه شوربة وقال عنه تجديد واجتهاد!
    فالخطأ في الثاني أبشع وأوسع فروعا
    ودين الله وسط
    بس لم يكن الشيخ الطنطاوي خائفا من التجديد والاجتهاد !!
    دي كبيرة أوي في حقو وعيب .
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    (عيب) !! .. الله يسامحك .

  18. #58
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ويضاف إلى ما سبق في الردود الشهابية على المزاعم الحموية في عدم وصف الطنطاوي بالفقهية (ابتسامه) أن يقرأ من يطلب الإنصاف كلام الشيخ الطنطاوي في ذكرياته، تحت عنوان: في الفقه الإسلامي والأحوال الشخصية ج (7) من ص (107) إلى (116) ثم من ص (117) إلى (122..) =لنعرف هل غاص الشيخ في كتب الفقهاء وله بها خبرة ونظر واستدراك وتعقُّب أم لا؟ (كما يزعم أخونا الحموي وهو مخطيء). (ابتسامه)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #59
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,552

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ويضاف إليها أيضًا هذا الكلام:

    نقد أساليب المتأخرين في التأليف:

    قال رحمه الله في الذكريات (2/43-44): ((وأثَرْتُ بعض المشايخ لمَّا نقدُت طريقتهم في الدعوة إليه، وفي تلقين المتعلِّمين أحكام شريعته.
    وكانت في الحق أسوأ الطرق في التدريس، في كتب ألِّفت على أسوء الأساليب في التأليف، (متن) موجز إيجازاً مخلاًّ..
    انظروا إلى (جمع الجوامع) و (التَّحرير) في الأصول مثلاً على هذه المتون، وقابلوا أسلوبه بأسلوب الغزالي في (المستصفى).
    كانت أكثر الكتب التي يعكفون عليها بعيدة عن البيان بُعدَ الأرض عن السماء، معقَّدة العبارة، أعجمية السَّبك، وإن كانت عربيَّة الكلمات.
    فيأتي من يوضِّح غامض المتن، فيدخل جملةً من عنده بين كل جملتين منه، كما يرقِّعُون اليوم الجلد المحروق من الإنسان بقطعةٍ من جلده السليم، فينجح الرتق أو يظهر أثر الفتق، وهذا هو (الشرح)!
    ويأتي من يضع لهذا الشرح حواشي وذيولاً، يطوله فيها، فيجمله، أو يقبحه ويعطله، وهذه هي (الحاشية).
    ويبدو ضعف الإنشاء في القرون المتأخرة حتى في مثل حاشية ابن عابدين، التي هي اليوم عمدة المفتين على المذهب الحنفي.
    ثم يجيء من يعلِّق على هذه الحاشية تعليقات، وتسمَّى (التَّقريرات).
    فلا الأسلوب عربيٌّ فصيحٌ، ولا المنهج قويمٌ صحيحٌ.
    وانظروا (المبسوط) مثلاً للسرخسي، أو (البدائع) للكاساني، ثم انظروا (الحاشية).
    أو انظروا في مذهب الشافعية (الأم)، ثم (مغني المحتاج).
    إنَّ ما بينهما كالذي بين (أسرار البلاغة) و (شروح التلخيص)!
    في كتب الأولين البلاغة والبيان، والأسلوب العربي المنير.
    وفي حواشي المتأخِّرين..! فيها ما تعرفون)). انتهى بتصرُّفٍ يسيرٍ.
    وهل يقوله من يعرف الفقه وأصوله ويوصف به أم مجرد مثقف في الفقه، على الماشي؟!
    وهل هو من دعاة التجديد وترك الجمود.. أم لا؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    148

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    على هذه الحالة ، أنا ..
    مفسر .
    و محدث .
    و فقيه .
    و لغوي . (ابتسامة) .
    - مع أنَّ السياق يتحدث في تجديد عرض العلوم ، و إعادة تصنيف المصنفات بلغة عصريّة ، و هي معلومة معروفة عند كلِّ مشتغل بالعلم .
    و ليستْ هيَ المعنيّة بالتجديد ، ففرق بيْن : التجديد في العرض ، و التجديد في الفقه (أنظر مقدمة : المدخل الفقهي العام للزرقا) .

    - أيضاً : فرق بيْن : مشتغل بالفقه (و لم نقل على الماشي ، زيادة غريبة) ، و بين : فقيه .
    هناك ضوابط لكلمة : فقيه ؟ لا أراها موجودة في الطنطاوي -رحمة الله عليه- ، أما مسألة : فقه الأحوال الشخصيّة ، فكانت على المجلة العدليّة ، فأين التجديد ؟ و أين التفقّه التام ؟
    - و هل إذا رددتُ أسماء كتبٍ ، قد أكون اطلعت عليها هكذا بجردٍ أو ببحثٍ في مسألة ، أكون ُ أصبحت فقيهاً ؟

    و الله الموفق!

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •