تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 83

الموضوع: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ننتظر عودتك المباركة إن شاء الله..
    دمتَ بخير
    شكراً .. أيها الأخ الفاضل .

    الموضوع لا يستحق كل هذا ، و لا عليك .. الطنطاوي طيّوب و كويس و ما أحلاه ، و مفيش منو ، و ابن المحلِّه !

    (ابتسامة) .
    و أنا قريبُ من ضربَ !! (أنظر الذكريات) ، و ها جاءت الفرصة كي آخذ حق العائلة !! (ابتسامة مخيفة) .

    على العموم :
    قرأتُ للطنطاوي كثيراً ، و أرى أنَّ المفاضلة بينه و بين الألباني في علم الحديث كقول أستاذ الرياضيات : أستاذ الكيمياء أعلم ُ مني في علم الكيمياء !!

    بل - يا أخي - ، و بلا مجازفة ، قول أنَّ الطنطاوي -رحمةُ الله عليه- فقيه ، فيه تجوّز !
    الطنطاوي أديب ، و واعظ و ناصح ، و مثقف مسلم ، و له على الأمةِ فرحات كثيرة ، و ما التعليق إلا لأخرج منك المحبة ، و أشاركك ناصحاً إياك رفع المستوى العلمي ، و انظر للفرق -حتى تبتعد عن هذه العجيبة- :
    - فتاوى مصطفى الزرقا .
    - فتاوى محمد أبو زهرة .
    - فتاوى الشاطبي .

    ثم ..
    و الله الموفق .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    قال الطنطاوي رحمه الله وسلّمه في قبره من الأذى:
    "ولقد كنا في المدارس الابتدائية نقرأ الكتب العلمية الكبيرة حتى إني قرأت :
    حياة الحيوان ....
    وكنا نختلف إلى بعض العلماء نسمع دروسهم العامة في المساجد ودروسهم الخاصة في البيوت فما أكملنا الدراسة الثانوية حتى قرأنا مع علومها النحو على المشايخ والبلاغة والفقه والأصول والحديث وحضرنا كتبا في التفسير والكلام والتصوف وعرفنا عشرات من أمات كتب العلم
    قرأنا فيها أو تصفحناها أو رجعنا إليها
    وحفظما أسماء مئات من أعلام الإسلام من الصحابة والتابعين والفقهاء والمحدثين والمفسيرين والفلاسفة والقواد والأدباء والشعراء
    حتى صارت أسناد(كذا) الحديث والأدب مألوفة لنا لكثرة من عرفنا من رجالها
    ومن لا نعرفه نرجع إلى ترجمته
    وكنا في الثانوي نرجع إلى :
    الإصابة
    وأسد الغابة
    والاستيعاب
    وتهذيب التهذيب
    وتهذيب الأسماء واللغات
    وابن خلكان
    والفوات
    و...............
    وكانت هذه الكتب كلها وأخرى نسيتها في مكتبة أبي وكانت تحت يدي من تلك الأيام".

    رحمه الله
    هذا كله في الابتدائية والثانوية
    فماذا قرأ في الحديث والفقه بعد ذلك
    مع ملازمته للعلماء والمشايخ
    ذكروا بعضهم في ترجمته رحمه الله


    وقال الأستاذ مجاهد مأمون ديرانية في كتابه عن الطنطاوي:
    جمع الله له كلتا الحُسنيين فصار أديباً فقيهاً، متى كان ذاك؟ وما هي العوامل -بعد فضل الله- التي كانت سبباً في ذلك ؟

    بالرَّغم من ظهور علي الطنطاوي القوي أديباً كاتباً في شبابه، لكنَّه لم يكن بعيداً عن الفقه والعلوم الشرعيَّة، فأبوه كان من فقهاء الشام المعروفين وأسرته أسرة علماء لا أدباء، وقد قرأ أُمَّات كتب الفقه في صغره في مجالس أبيه وفي حلقات الأموي وفي المدرسة، وهذا التَّمكن من العلم الشرعي واضح في كتاباته المُبكرة، وعلى رأسها رسائل في سبيل الإصلاح؛ التي كانت أول ما نُشر له وهو في العشرين من عمره. بعد ذلك دَرس الحقوق في جامعة دمشق وفيها كثير من الدراسة الفقهية. ثم تعمَّق في فقه الأحوال الشخصية كثيراً أثناء عمله في القضاء وعندما وضع قانون الأحوال الشخصية. وزاد فقهاً على فقه بعد استقراره في المملكة واشتغاله ببرنامجيه في الرَّائي والإذاعة وإجابته عن أسئلة المشاهدين والمستمعين، وإفتائه للسائلين في كل مكان وعلى الهاتف، ورجوعه لكل مسألة فيها لبسٌ يبحث ويُنقب فيها حتى يجلوها، وما زال يبحث ويراجع المسائل حتى آخر أيامه. واجتمعت له ثروة فقهية متميزة في مسألتين هما فقه الحجِّ وفقه المرأة المسلمة، وكان لديه حلم كتابين فيهما؛ أحدهما اسمه دليل الحجِّ والآخر دليل المرأة المسلمة. وفي كل مرَّة ساعدناه في ترتيب أوراقه كان بينها مُغلَّفان كبيران، كتب على أحدهما بالخطِّ الأسود العريض دليل الحج والآخر دليل المرأة المسلمة.
    لكن الله لم يكتب للكتابين أن يتمَّا، والقصاصات التي يحتويها الظَّرفان هي رؤوس أقلام لكلام بقي في ذهنه ولا يستطيع أحد استخراجه من هذه القُصاصات.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    الأستاذ الفاضل / أمجد -وفقه الله- .

    لم أفهم ما تريد بهذه النقولات !
    نعم ، يمكن أن أقول عن الجاحظ ، قرأ في الفقه و الحديث و العقيدة و الأدب و الشعر و الحكمة و الفلسفة و الرجال و الأخبار و التاريخ ، و لا أستطيعُ أن أقول : أنَّ الجاحظ أعلم من يحيى بن معين في علم الرجال !!

    هذه واحدة !

    إنْ كان الشيخ قرأ في هذه العلوم ، فلا يعني أنهُ أصبح عالماً بها .
    كلها قرأها للقراءة و للبيئة التي كانت حوله ، و ما كان همُّ الشيخِ إلا في الأدب و الشعر ، و بعض الفقه -عند الحاجة عند القضاء مثلاً- ، و الدعوة و التربية .

    هات إثبات أنَّ الشيخ كان بها مبرزاً يستحق المفاضلة ! ، و إلا كيف تثبت لنا ؟
    بقول :
    كان ..
    و أراد أن يفعل ..
    و قرأ في ..

    ليست كذاك ، أرى الموضوع أخذ أكبر من حقه -مع احترامي التام و الشديد للأخ مرثد- ، و الله الموفق .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    لا يقاس الطنطاوي على الجاحظ في تحصيل علم الفقه والحديث...
    الطنطاوي درس هذه العلوم دراسة منهجية لا ثقافية
    وقد درس منها على والده _وكان فقيها_ وعلى عدة علماء ومشايخ
    ومكوثه تلك المدة الطويلة في القضاء والإفتاء لا شك زادته علما كثيرا في الفقه خاصة في المعاملات والأحوال الشخصية

    وقد رأيته في الفتاوى يستدل ويناقش كالفقهاء
    ويعتمد على القواعد الفقهية
    ويخالف المجمع الفقهي ويعتذر لهم ويبين وجهة نظره بأدلة كالفقهاء
    وكلامه على الشيخ الألباني رحمه الله في فتوى الذهب المحلق يدل على فهم وفقه
    والله أعلم
    ولا أشك أن عند المهتمين بالشبخ رحمه الله أكثر من هذا
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ولا شك استفاد من مرافقة الزرقا
    والمجتمع العلمي السوري الذي حوله

    وليس هو كالزرقا والقرضاوي وابن عثيمين مثلا
    لا
    لكنه فقيه ..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    الشيخ اشتغل بالقضاء زمنًا في محكمة النقض أوالتمييز، ودرَّس الفقه مدة اقامته بمكة.
    وكونه توجَّه لشيءٍ من العلوم ولم يبرز في الفقه تأليفًا أوتدريسًا فلا ينفي عنه تضلعه به.
    وكذا يقال عن فقيه له اشتغال وتضلع بالأدب، لكنه لم يدرسه ولم يشتغل به كتابة.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    كن متأكداً أيها الأخ ، أنِّي أعرف الطنطاوي -رحمة الله عليه- معرفة جيّدة !

    هذه واحدة على واحدة لم تُعْقَل !

    هناك غير الجاحظ كثير ، و على نسقك ، كان الجاحظ يناقش في قضايا الاعتقاد كأوّلِ معتقد .
    قياس تام لا عليك !

    - الباقي مجرد افتراضات .
    الزرقا مجرد صديق .. هل يثبت شيئاً ؟
    لم يدخل الشيخ إلى المجمع العلمي و لم يكن من أعضائه ، و إن ْ كان جدلاً ، فلا يثبتُ شيئاً في الحديث و الفقه .
    - فتاوى الطنطاوي على نسق فتاوى الحنفيّة ، و عليك الفهم ! .. و إن ْ كان أبوه فقيهاً ، فحسن ُ البنا له ابنٌ متعجرف ، هل يثبتُ شيئاً ؟

    إذا اشتغل الرجلُ في القضاء ، هل يكونُ فقيهاً ؟ .. على ضوء عوامل التقنيْن ، فلا ، و على ضوءِ المجلة العدليّة ، فلا ، و على ضوءِ .. فقه دون فقه ، فنعم ، يمكن !

    فقيه في الأحوال الشخصيّة و العقوبات و ما إليها ، هل يثبتُ شيئاً ؟
    درس الفلسفة ! لا تنس ، في كليّة القانون .

    إذا قرأتَ رسائل الإصلاح ، و لا أظنُّ ، و إن وجدتها سأشتريها منك بألف ريال !
    و هي مع ذلك ، لا تثبتُ شيئاً !

    - فتواه ، أو نقاشه حول الذهب المحلق مع الألباني ، ليس لقوّةٍ فيه ، فهي فتوى الحنفيّة ، إنما لضعفِ فتوى الألباني ، و مع ذلك ، لا تثبتُ شيئاً ، على ضوء فتاوى الحنفيّة !

    هل كان الطنطاوي فقيهاً ؟
    على ضوء ما كتب ، و ما تحت أيدينا ، لا ، و أقولها جازماً ، و الله المستعان .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    أظنُّ أنِّي انتهيتُ من هذه الجادّة ، رحم الله الطنطاوي ابنُ المحلِّه ، وفق الله الأخ مرثد لكلِّ خير و أحسنه .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    شغلنا الله بما ينفعنا في الآخرة..
    ومن البدهيات في المشاركة بالمنتديات أنَّه لا أحد مجبور على تكلِّف بذل فضل إحسانه لإخوانه! فإن كتب وإلا فهو مختار!
    ومعرفة منازل النبلاء وعلومهم وإبداعاتهم بسبرها وتحليل ما يساعد على ذلك =تقدح فكرًا، وتبين عنه، وعن تفاوت الناس فيه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    كن متأكداً أيها الأخ ، أنِّي أعرف الطنطاوي -رحمة الله عليه- معرفة جيّدة !
    بعد ما كتبته من افتراضات وجدليات
    لا أظن أنك تعرفه جيدا....
    شغلنا الله بما ينفع..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    بعد ما كتبته من افتراضات وجدليات
    لا أظن أنك تعرفه جيدا....
    شغلنا الله بما ينفع..
    كما تريد !
    لكن حتى أعلمك عدم ضرب الحصى و قراءة الفنجان ! فأنا قريب زهير الشاويش ، فهل تريد أن أحلف كمان ؟

    تعلموا حسن الظن يا إخوة ، و الله إنا نحسنُ الظن !

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    ونحن نرجو أن تتعلم الأدب والرفق في الخطاب مع إخوانك
    وإذا كنت أنت قريب زهير _ومش هطلب منك تحلف علشان موضة (سوء الظن)_ فإن مجاهد ديرانيه حفيد الشيخ رحمه الله
    وبعدين على مذهبك الافتراضي:
    فأنا قريب زهير الشاويش
    هل يثبتُ شيئاً ؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراق الحموي مشاهدة المشاركة
    الطنطاوي طيّوب و كويس و ما أحلاه ، و مفيش منو ، و ابن المحلِّه !

    (ابتسامة) .
    و أنا قريبُ من ضربَ !! (أنظر الذكريات) ، و ها جاءت الفرصة كي آخذ حق العائلة !! (ابتسامة مخيفة) .
    استخفاف بأسلوب برّاق.. من ثرثار عرّاق.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!


    ما أدري ، عجيب ٌ أمرك ؟
    على مذهبي الافتراضي ، فأنا أعرفه جيداً ، نعم لأنني قريب زهير الشاويش ، هذه واحدة .
    و على مذهبي الافتراضي ، فكل ما تكلم به مجاهد ديرانيّة ، فمجرد : كان قد قرأ .. و كان يتعلم ، و أبوه فقيه . فهذه لا تثبتُ شيئاً .

    كمان هو حفيد الشيخ ، يعني التلميع جاهز ، أنا مثلاً أقول : زهير الشاويش محدث ، و كان معه حق في خلافه مع الألباني ، فهل سيكون كلامي محايد ؟ ؟
    لكن على مذهبي الافتراضي ، لا أسيء ُ الظنَّ .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    فائدة : كان الشنقيطي يردد كلمة : (كمان) .. في مواضع من كتاب : (العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير) .

    و هي بمعنى : ثم .. و عليه ، و طيّب ، و لا أدري هي من العامي الفصيح أم لا ؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراق الحموي مشاهدة المشاركة
    فائدة : كان الشنقيطي يردد كلمة : (كمان) .. في مواضع من كتاب : (العذب النمير من مجالس الشنقيطي في التفسير) .

    و هي بمعنى : ثم .. و عليه ، و طيّب ، و لا أدري هي من العامي الفصيح أم لا ؟
    (كمان) نحت من (كما أن).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    إياك وإساءة الظن أخي ليث
    (طيوب) ، فيها إيه؟!!
    مش الأحسن من هذا
    نقرأ ربع الكتب الي قرأها الطنطاوي رحمه الله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    و الله على رأيك يا شيخ عدنان ، لا نعدم الفائدة أحياناً ، شكراً لك عليها (لتلطيف الجو بس) .

    (بس) ، هل هي من العامي الفصيح (ابتسامة ، و شكلنا نريد الأستاذ النحاس أن يكون بيننا صاحب المعجم) !

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    لا أدري ما ضابط العامي الفصيح؟ ولكن كما تقدم فإن أصلها (كما أنَّ) وهي بمعنى: (ثم). وهي فصيحة بهذا الاعتبار.
    وقد استفدته قديما من هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...1&postcount=85
    وفيه غيره الكثير.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #40

    افتراضي رد: فتاوى علي الطنطاوي رحمه الله!! عجيبة!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراق الحموي مشاهدة المشاركة

    على مذهبي الافتراضي ، فأنا أعرفه جيداً ، نعم لأنني قريب زهير الشاويش ، هذه واحدة .
    ما هذا بمعيار.
    وما الجدل الافتراضي الذي أتيت به، إلا جدل عقيم لا تقوم به قائمة ولا علم من ورائه.
    بل هو من "اللغو" الذي يربأ العقلاء عن سماعه.. فعباد الرحمن أحق وأولى بهذه الصفة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •