لراغبي وزن الأبيات الشعرية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    16

    افتراضي لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة في المجلس لقد جعلت هذه المشاركة للإجابة عن اسئلتكم حول وزن أي بيت يصعب عليكم وزنه وستكون جُل عنايتي منصبة على الأبيات المضبوطة بالشكل غير أني لن إُغفل قدر استطاعتي ما لم يُضبَط وسأحاول تقويم الأبيات التي بها بعض خلل لحداثة ناظميها

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    قال صاحب الرحبية في الفرائض:

    والوارثون من الرجال عشرة ***** أسماؤهم معروفة مشتهرة

    الإبن وابن الإبن مهما نزلا *****والأب والجد له وإن علا
    هل البيت الملون مكسور أم صحيح؟
    وجزاك الله خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    473

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    لو قال:

    والوارثون مِ الرجال عشره


    فهي لغة فصيحة صحيحة.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    لو قال في بدلا من من لاستقام الوزن ايضا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    لو قال:

    والوارثون مِ الرجال عشره

    بارك الله فيك!
    ومثله:
    والوارثات مِ النساء سبعُ ****** .....................
    هكذا ضبط العلامة محيي الدين عبد الحميد في تحقيقه الكتابَ، وهو مطبوعٌ باسم (الدرة البهية بتحقيق مباحث الرحبية).
    والله أعلم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    760

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    الإبن وابن الإبن مهما نزلا ***** .................
    بارك الله فيك!
    لا حاجة لقطع همزة الوصل من ابن.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلنا نعلم أن الرجز ليس بحرا ملتَزَما عند كل مَن ينظم شعرا تعليميا فالشاطبي وابن الجزري قد نَظَما قصيدتيهما حرز الأماني والدرة على الطويل وأما بالنسبة لقول الإخوة إن الناظم لو قال مِ أو في بدلا من حرف الجر من لسلم الوزن فقد كفاني الزمخشري عناء الإجابة عن هذا السؤال حيث قال كلاما ملخصه أن الشاعر إذا قال قصيدة وجعلها كلها على مستفعلن وهي تفعيلة الرجز ثم جاءت بين تلك التفاعيل تفعيلة متفاعلن وهي تفعيلة الكامل مرة واحدة جعلنا القصيدة من الكامل وليس من الرجز انتهى كلامه وإذا كان ذلك كذلك فلمَ لا نعد القصيدة من الكامل وليست من الرجز والذي يقوي هذا الرأي هو أن الإمام الرحبي حوّل مستفعلن إلى متفاعلن في غير موضع من قصيدته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عصفور الإشبيلي مشاهدة المشاركة
    وإذا كان ذلك كذلك فلمَ لا نعد القصيدة من الكامل وليست من الرجز والذي يقوي هذا الرأي هو أن الإمام الرحبي حوّل مستفعلن إلى متفاعلن في غير موضع من قصيدته
    بارك الله فيكم
    ما نقلتموه عن الزمخشري معروف عن العروضيين، ولا إشكال فيه.
    وأيضا لا إشكال في كون النظم العلمي لا يلزم أن يكون على الرجز.
    ولكن إذا جعلنا القصيدة من الكامل، فإن البيت المذكور يكون وزنه هكذا:
    (الوارثون منَ الرجال عشره) = (مستفعلن متفاعلن فَعِلَتُنْ)
    وتفعيلة (فعلتن) لا تعرف في الكامل (وإنما يعرف فيه الإضمار والوقص والخزل).
    أما في الرجز فهي مشهورة (مستفعلن مخبولة) على قبح فيها، لكنها متداولة في النظم العلمي.
    والله أعلم.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    الأخ عصام جزاك الله خيرا على ما نبهت عليه فيما جانبني فيه التوفيق ولإيضاح ما قلت من أنه لا يجوز تحويل متفاعلن إلى مفعلن بالخبل أقول قال صاحب العيون الغامزة العلة عندنا في امتناع الخبل في متفاعلن مركبةٌ، وهو ما يؤدي إليه من حذف حرفين أحدهما متحرك، وكراهية اجتماع أربعة متحركات،

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    559

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    بارك الله فيكم..

    الرجز رجز والكامل كامل
    وشتان بينهما..
    وما وجد في الرجز شيءٌ من أثر الكامل، أو في الكامل شيءٌ من أثر الرجز إلاّ هو من باب الخطأ، أو التجاوز.. حتى إن أصّل له العروض..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    473

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر خلوف مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم..

    الرجز رجز والكامل كامل
    وشتان بينهما..
    وما وجد في الرجز شيءٌ من أثر الكامل، أو في الكامل شيءٌ من أثر الرجز إلاّ هو من باب الخطأ، أو التجاوز.. حتى إن أصّل له العروض..

    هل من زيادة تفصيل في التشابه بينهما وكيف يكون وما الفرق بينهما حينئذ ؟
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    559

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    التشابه بين الكامل والرجز محدود للغاية، وحالة نادرة جداً، ويكون عندما تستغرق (متْفاعلن) كل أجزاء البيت، لأن (متْفاعلن) تساوي (مستفعلن) إيقاعياً.
    فإذا استغرقَتْ (متْفاعلن) كل أجزاء البيت كان امتداد هذا التشابه إلى البيت الذي يليه أندر من الندرة..
    والغريب أيضاً أن لا يرد الرجز على هذه الصورة التي تستغرق فيها (مستفعلن) كل أجزاء البيت إلا نادراً، فإذا استغرقتْ (مستفعلن) كل أجزاء البيت كان امتداد هذا التشابه إلى البيت الذي يليه أندر من الندرة أيضاً..
    هذا أمر..
    الأمر الآخر: هو اختلاف البدائل الزحافية للرجز عن البدائل الزحافية للكامل..
    ففي الرجز تتعاور (مستفعلن) و(متفعلن) و(مستعلن) أجزاء القصيدة بالتساوي تقريباً، وربما جاء البديل (مُتَعِلن) على استحياء..
    أما في الكامل؛ فالغلبةُ الطاغية للبديلين: (متَفاعلن) و(متْفاعلن)، ولا وجود يُذكر لِ(متفعلن) أو(مستعلن) وإن أصّلَ لهما العروض التقليدي.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    البيت المذكور مكسور وزنه لأن القصيدة من بحر الرجز الذي وزنه مستفعلن مستفعلن مستفعلن ولو أردنا أن نزن البيت لكان وزنه مستفعلن متفاعلن متعلن وكسر الوزن هنا في وجود متفاعلن ولو أردنا أن نقيم الوزن لقلنا في الرجال أو م الرجال أو من رجالٍ وبهذا يستقيم وزن البيت

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عصفور الإشبيلي مشاهدة المشاركة
    الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلنا نعلم أن الرجز ليس بحرا ملتَزَما عند كل مَن ينظم شعرا تعليميا فالشاطبي وابن الجزري قد نَظَما قصيدتيهما حرز الأماني والدرة على الطويل وأما بالنسبة لقول الإخوة إن الناظم لو قال مِ أو في بدلا من حرف الجر من لسلم الوزن فقد كفاني الزمخشري عناء الإجابة عن هذا السؤال حيث قال كلاما ملخصه أن الشاعر إذا قال قصيدة وجعلها كلها على مستفعلن وهي تفعيلة الرجز ثم جاءت بين تلك التفاعيل تفعيلة متفاعلن وهي تفعيلة الكامل مرة واحدة جعلنا القصيدة من الكامل وليس من الرجز انتهى كلامه وإذا كان ذلك كذلك فلمَ لا نعد القصيدة من الكامل وليست من الرجز والذي يقوي هذا الرأي هو أن الإمام الرحبي حوّل مستفعلن إلى متفاعلن في غير موضع من قصيدته
    لا تنس أيضًا أن هناك بحورًا أخرى يتشابه بعضها مع بعض، ويكون الفيصل بتفعيلة واحدة، كمجزوء الوافر مع الهزج، وهناك أيضًا صورة من صور السريع مع صورة من صور الكامل، وأيضًا صورة من صور المنسرح مع صورة من صور الكامل... ومثل ذلك كثير..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    559

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    لا يمكن أن نعدّ مثل هذه القصيدة الرجزية من الكامل حتى لو جاءت (متفاعلن) فيها أكثر من مرة..
    والقول الصحيح إذا كان البيتُ صحيحاً: إن الناظم أخطأ هنا.
    والله تعالى أعلم

  16. #16
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    وَهَكَذَا الجَمْعُ الصَّحِيحُ فَاعْرِفِ ...... وَرَفْعُ مَا ثَنَّيـْـتَهُ بِالأَلِفِ
    وَارْفَعْ بِنُونٍ يَفْعَلاَنِ يَفْعَلُونْ ......... وَتَفْعَـلاَنِ تَفْعَـلِينَ تَفْعَـلُونْ

    الملون بالأحمر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    قول الناظم : وارفع بنون إلى آخر البيت هو من بحر الرجز وقد دخله التذييل وهو سائغ في النظم

  18. #18
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    قرأت في طبعة الحكمي للمنظومة أن التذييل لا يدخل بحر الرجز نقلا عن الشيخ محمد سالم ولد عدود رحمه المولى
    ولذلك أصلحه في بيتين من بحر الرجز
    ولم يعرج الشيخ الحازمي على ذلك
    فكيف هو؟
    هل التذييل يدخل بحر الرجز أم لا؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    قرأت في طبعة الحكمي للمنظومة أن التذييل لا يدخل بحر الرجز نقلا عن الشيخ محمد سالم ولد عدود رحمه المولى
    ولذلك أصلحه في بيتين من بحر الرجز
    ولم يعرج الشيخ الحازمي على ذلك
    فكيف هو؟
    هل التذييل يدخل بحر الرجز أم لا؟
    الأصل عند العروضيين أن التذييل لا يدخل الرجز، ولكن خلقا من أهل النظم المتأخرين استعملوه في منظوماتهم العلمية.
    ولست أرى به بأسا، وقد ركبه جمع من الناظمين.
    والله أعلم.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,782

    افتراضي رد: لراغبي وزن الأبيات الشعرية


    كُلُّكُم يَمْشِي رُوَيْد
    كُلُّكُم يَطْلُبُ صَيْد
    غَيْرَ عَمْرِو بن عُبَيْد

    هل يصح أن يكون من الرمل؟ وما صورته فيه؟
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا

    ابن دريد

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •