هداك الله ياهذا ... مانحن إلا طلاب في مدرستكم شيخنا الكريم ...
جئنا من أقاصي البلاد لنحط رحالنا في أودية علمكم الغزير ...
اعذرونا على مشاغباتنا ... نريد أن نعرف الحقيقة ...
فإن كانت هذه الحقيقة مُرّة فعليك الانسحاب ياشيخي وترك المجال للآخرين للوصول للهدف المنشود ..
بما أنك تريد معرفة الحق فقد جاءني طلبة علم وقالوا لي : أنت ومعك كثير يرددون بأن الله هو الخالق وهو الرازق وهو المدبر وهو المتصرف الكون في قبضته والملك ملكه والأمر أمره والخلق خلقه ...
وترددون أن الله يفعل مايشاء بقدرته ولايعجزه شئ في الأرض ولافي السماء ....الخ
فقالوا بصوت واحد : هذا توحيد ربوبية يؤمن به اباجهل وابالهب فكلامكم هذا لايقدم ولايؤخر في منظومة التوحيد المأمولة من البشرية ...
فهاأنا جئت ببضاعتي إلى منتداكم العامر فعرضتها عليكم عل وعسى أن نظفر بمشترٍ يدلنا على حقيقة الشئ ...
بورك فيك ياأخي ..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طبعاً لا كلام بعد كلام الأشياخ الكرام حفظهم الله ورعاهم.. ولكن لا بأس بالمجاراة.
الأخ (صالح) وفقه الله وأخذ بيده وإيانا آمين.. أخشى أن رحلتك (لبلاد العجائب) أكسبتك العجائب!!
- هل تعرف الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب؟!
- فإن.. فهل تعرف منهجه وعقيدته وتقريراته؟!
- فإن.. فهل قرأت كتبه ورسائله ووقفت على هذا منه؟!
- الشيخ يقول بإيمان أبي جهلٍ وأبي لهب؟!! العجب العجب
- وعليه.. فأين قال هذا رحمه الله؟! لأني أعرف أن هذا ليس من قوله على الجملة والتفصيل.. فإن كانا هذين وأمثالهما آمنوا بالله رباً لا يعني هذا إفراده بالعبادة رحمك الله.. وهذا هو الأمر بعينه الذي من أجله بعث خاتم الأنبياء والمرسلين إليهم، وإلى غيرهم.
- ثم أين وقفت على هذا من قوله، أو من قول غيره ممن نقل عنه او عزى إليه؟!
أما غير هذا فيبقى طيش كلام لم يضبط بضابط الحق والصدق والمراقبة والخوف من الله والعرض على كتاب الله وسنة رسوله.
وعليه أخي بارك الله فيك؛ تلزم بتبيين ما تريد طرحه، أو الاستفسار عنه، أو مناقشته، على شكل نقاط متتابعة، ومن ثم بإذن الله يبين أمرها لك واحدةً واحدة.
فافعل ذلك الآن مأجورا.
بارك الله فيك أخي التميمي ...
لقد سمعته من طلبة علم في منطقة نجد ...
أما أين قرأته فقد قرأته في كتاب بعنوان " تيسير الوصول إلى شرح ثلاثة الأصول " لفضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف ، وللإطلاع على هذا الكتاب هناك موقع موضح في الكتاب بهذا الاسم www.alqasim.org,
ورقم الصفحة في اللكتاب 116 حيث قال الشيخ : " وتوحيد الربوبية قد اقر به المشركون كأبي جهل وأضرابه .... الخ "
ولعل في تساؤلك مايدل على تناقض في فكر طلبة العلم في هذه البلاد حول هذه المسألة ...!!!
أما بلاد العجائب ورحلاتي المتكررة هنا وهناك من أجل دين الله فهذا ليس مسوغا لك شيخنا التميمي بالاستهزاء بالعبد الضعيف صالح اصلحنا الله وإياك .
الأخ الكريم
الذي يفزع إليه طلبة العلم في جلائل الأمور لا تليق به صفة المشاغبة!
ولا الباطنية في الطرح! في نصف سطر!
ولا الإحالة على الأشباح!
ولا الجهل بالأبجديات!
كالفرق بين توحيد الربوبية والألوهية
والعجز عن إجابة أولئك الأشباح في مسألة إيمان أبي جهل وأبي لهب!
التي يعرفها العوامّ!
ونصوص القرآن الصريحة فيها أشهر من أن يستشهد بها!
فحكاية فزعهم إليك وهذه حالك (غير مبلوعة) ولا مؤاخذة!
واللائق بصاحب الرأي - أنت أو هم - أن يقول بصراحة: هذا رأيي وهذه براهيني
ونصيحتي للإخوة الكرام:
عدم الاشتغال بمن يقول: افرضوا أن شخصاً قال كذا فما جوابكم؟!
لأن الردود على الأشباح إضاعة للأوقات
والأشباح نفسها، فضلاً عن المجاهرين بتلك الآراء، لا يعترفون بالأخ (صالح الطريف) ناطقاً باسمهم ومحصِّلاً لرأيهم وبراهينهم!
ولا سيما أنه يزعم أنهم جاؤوا إليه لأنه على خلاف رأيهم!
إلا أن يقال له: هل غادر الشعراء!
وهذا الكلام قاله قبلك فلان وتم الرد عليه وهذا هو الرابط!
وفيك بارك أخي الكريم..
وحقيقة أرى أنك بعد كلامك الأخير تناقش في أمرٍ مسلمٍ لم تحسن فهمه، أو لم تقم بدراسته وفقك الله؛ ومن ثم نتج عندك هذا التعجب والاستغراب.
أخي الفاضل.. إن كان طلبة العلم الذين سمعتهم في منطقة نجد يقولون بما يقوله الشيخ عبد المحسن القاسم من قول: (وتوحيد الربوبية قد أقر به المشركون كأبي جهل وأضرابه .... الخ)؛ فهذا ما يقوله الشيخ الإمام رحمه الله تعالى والأئمة من قبله.. لا ينكر هذا ولا يجهل.
لكن لا يعني إقرارهم بالربوبية أنهم مقرون بالألوهية الفردة _ ولا يعنيني هنا تقسيمات التوحيد حتى تطمئن _، فكونهم يقرون بأنه رب هذا صحيح، لكن هل أفردوه بالعبادة؟!! هنا الكلام رحمك الله الذي من أجله بعث الله الرسل غفر الله لي ولك.
فليس فيما نقلت أي خللٍ رحمك الله؛ إنما الخلل في عدم فهم المراد، ومن ثم جعل الإقرار بالربوبية هو سبيل النجاة دون النظر في أنه هل أفرد بهذه الربوبية أم لا.
وليس هناك أي تناقض في علماء هذه البلد أو طلبتها أو حتى من كان من المتبعين في غير هذه البلاد في هذا الأمر.. ولعل التناقض حصل من قبلكم لما أن لم تنضبط عندكم أمور التوحيد بأنواعه المقررة.
وحاشاك أن نستهزئ بك وفقك الله؛ ولكن ما أجمل أن تكون هذه الرحلة مسفرة عن نتائج واضحة صائبة، لا عن سياحة ونظر وجمع أشتاتٍ متناثرة.
(1)
عجباً!لقد سمعته من طلبة علم في منطقة نجد ...
أما أين قرأته فقد قرأته في كتاب بعنوان ...
هذه عبارتك قبل ساعة!
جاؤوك وقالوه لك بصوت واحد كأنهم في طابور الصباح!فقد جاءني طلبة علم وقالوا لي ... فقالوا بصوت واحد
والآن: سمعته ، قرأته!
فما هذا التخبط هداك الله!
(2)
هذا الذي سمعته وقرأته أو قالوه لك بصوت واحد! ما هو؟
الجواب من كلامك:
ولكنك لم تورد عبارة (توحيد الربوبية) في سؤالك ومجادلاتك، بل ألصقت بالشيخ القول بإيمان أبي جهل وأبي لهب مطلقاً، وهذه عبارتك:حيث قال الشيخ : " وتوحيد الربوبية قد اقر به المشركون كأبي جهل وأضرابه .... الخ
إيمان مرة واحدة، بلا قيد ولا شرط!هل صحيح أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ذكر إيمان أبي لهب وأبي جهل ..؟؟؟
(3)
يا أيها الأسد الضاري!لم أجد إجابة شافية في ردودكم فأنتم تفرون من الإجابة فرار الخائف من الأسد الضاري
لقد عجزت عن الإجابة على سؤال نفسك!
وعن سؤال الأخ الكريم عمر بن سليمانهل نستطيع القول بأن معرفة اباجهل وابالهب وإقرارهم بالرب تبارك وتعالى يدل على أنهما سيجيبان عن سؤال القبر ؟ من ربك ؟؟؟؟
ربما لأن الأسود الضارية لا تعرف الجواب عليهما!رجل يصرخ باعلى صوته لااله الا الله محمد رسول الله
لكنه يقول من قال ان الصلاة واجبه ؟ الصلاة لمن يريد ان يصلي ومن لا يريد لا يصلي
فاذا قلت له ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هذا .. قال هذا اختياره لنفسه ولست مكلفا فيما يقول هذا الرجل الذي اقر علنا بشهادة التوحيد بركنيها ثم قال عن الصلاة ما قال بالكيفية التي وردت ماهو عندك ؟
ولكن العوام يعرفون جوابهما!
وكان جوابك على سؤال الأخ:
فلماذا لم تجب على سؤاله ولا على سؤال نفسك إن كنت تطلب المعرفة والحقيقة!الأخ عمر بن سليمان / لم نفقه شيئا مما قلت ...
يبدو أن السؤال قد أحدث عندك ردة فعل غريبة ..
الإجابة بإما نعم أولا ...
إذا لم يكن السؤال واضحا نعيده مرة أخرى