تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

  1. #1

    افتراضي حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    بسم الله
    ما الفرق بين صفة الحياة وكون الله سبحانه موجودا ؟

    ويلحق به هذا السؤال وهو السبب الاصل: لماذا يثبت الاشاعرة صفة الحياة ولا يؤلونها بالموجود ؟
    حسب اطلاعي المتواضع لطريقة استدلالهم من خلال بعض ما كتب عنهم لم اجدا سببا مقنعا لاثبات صفة الحياة إلا مجرد الوحي.

    ما رأي طلبة العلم بارك الله في اوقاتهم واعمالهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    ليس كل موجود يوصف بالحياة.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    جزاك الله خيرا يا شيخ عدنان وبارك الله في المشرف الذي حذف تعليق الاخ هداه الله.

    حتى أصل الى ما أريد بفضل الله ثم بمساعدتك إن شاء الله أقول:
    هل السماوات حية و كذلك الارض ؟

  4. #4

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    أثبت الأشاعرة صفة الحياة؛ لأنّهم أثبتوا العلم والقدرة والإرادة.
    فهم يقولون أنّ هذه الصفات لا يتصف بها إلا حي, ومن هنا ثبتت صفة الحياة. وكما يتضح ذلك بصورة أكبر من خلال تعريقهم لصفة الحياة.
    ثم هنا مسألة:
    الأشاعرة لا ينركون الإدلة السمعية مطلقاً كالمعتزلة؛ ولكنهم يستدلون بها وفق منهجية لديهم ليس هذا مكان بسطها.
    ومما يجلّي هذا الأمر أنّهم يصرحون بأنّ بعض صفات المعاني التي يثبتونها - وهي: السمع والبصر والكلام - دليلها سمعي. كما في شرح الصاوي على الجوهرة صفحة 187.

  5. #5

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    بسم الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    أثبت الأشاعرة صفة الحياة؛ لأنّهم أثبتوا العلم والقدرة والإرادة.
    فهم يقولون أنّ هذه الصفات لا يتصف بها إلا حي, ومن هنا ثبتت صفة الحياة.
    هل صفة الحياة عبارة عن هذا المجموع = علم + قدرة + ارادة ؟ ... أم ماذا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    فهم يقولون أنّ هذه الصفات لا يتصف بها إلا حي, ومن هنا ثبتت صفة الحياة.
    - يستحيل عقلا وجود خالق بدون قدرة وإلا فلا وجود للخلق (مطلقا)
    - يستحيل عقلا وجود خالق بدون علم لكي يخلق خلقا (منظما)
    - يستحيل عقلا وجود خالق بدون ارادة لكي يخلق خلقا (منظما) ثم أيضا (مطلقا)
    - (لا) يستحيل عقلا وجود (خالق) بدون حياة = ليس من الضروري أن يكون الخالق حيا.
    قد يوجد الخالق - عقلا - و لا يوصف (لا بحياة) و(لا بموت ) .
    فالحياة - عقلا - صفة مخلوق صرفاُ (100%) .

    بعبارة اخرى :
    نستطيع اثبات الصفات الثلاثة التالية عقلا : القدرة و الارادة - ثم - العلم
    ولا نستطيع اثبات الحياة كما أثبتنا الثلاثة السابقة إلا إذا كانت الثلاث صفات هي الحياة فذلك شئ آخر.

    المقصد الحياة صفة ليست ضرورية عقلا واثباتها -عقلا- مكابرة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    الأشاعرة لا ينركون الإدلة السمعية مطلقاً كالمعتزلة؛ ولكنهم يستدلون بها وفق منهجية لديهم ليس هذا مكان بسطها.187.
    هذا لا ينفي التشبيه وفق "الضرورات العقلية".

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    ومما يجلّي هذا الأمر أنّهم يصرحون بأنّ بعض صفات المعاني التي يثبتونها - وهي: السمع والبصر والكلام - دليلها سمعي. كما في شرح الصاوي على الجوهرة صفحة 187.
    مجرد اثبات لفظي . السمع والبصر و الكلام ترجع في النهاية الى علم. وقد صرح بعض الاشاعرة بأن السمع والبصر ليسا الا علم !
    واثباتها كان مخافة رد النصوص القطعية فوجب "تأويلها". وقد نص على هذه المنهجية أبو حامد الغزالي.


    طالما أنك أشعري فهل تدلني على الكتاب برقم الصفحة (*) حيث اجد البرهان على اثبات صفة الحياة ؟
    (*) هي خدمة منك لانني لا أستطيع البحث في هذه الفترة بسبب ظروف مانعة.

  6. #6

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    فهم يقولون أنّ هذه الصفات لا يتصف بها إلا حي,
    هذا هو الذي أقول : 100% !!
    يظهر أننا متفقان على أنها صفة مخلوق !
    أعتقد أنني لن أجد شيئا في كتب الاشاعرة إن كان هذا هو برهانهم الوحيد.
    عموما يبقى التوثيق الاقوال شيئا مهما.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظفر الشافعي مشاهدة المشاركة
    فهم يقولون أنّ هذه الصفات لا يتصف بها إلا حي,
    بعبارة اخرى قياس على المخلوقات لا غير !
    وليس بالعقل = لا يوجد لها برهان عقلي كالصفات الثلاث السالفة الذكر.

  7. #7

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو نسيبة مشاهدة المشاركة
    مجرد اثبات لفظي . السمع والبصر و الكلام ترجع في النهاية الى علم. وقد صرح بعض الاشاعرة بأن السمع والبصر ليسا الا علم !
    واثباتها كان مخافة رد النصوص القطعية فوجب "تأويلها". وقد نص على هذه المنهجية أبو حامد الغزالي.
    كدت أقول لماذا لا يؤلون الحياة بالوجود مثلما يؤل بعضهم معاني السمع والبصر بالعلم فتذكرت أن سبب ذلك هو التجدد (قيام الحوادث) بينما الحياة ليس في اثباتها تجدد !

  8. #8

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    أخي أبا نسيبة بما أنك وصفتني بأني أشعري دعني أجاريك.
    وسأبدأ مما تحاول أن تصل إليه:
    ليست صفة الحياة عند الأشاعرة مجموع الصفات الثلاث كما قلت في بداية حديثك؛ ولكن:
    يلزم لزوماً عقلياً في المتصف بها أن يكون متصفاً بشيء زائد على صفة الوجود وهو ما ثبت بالدليل السمعي أنّه الحياة. وذلك ضرورة أنه: ( ليس كل موجود يصح اتصافه بهذه الصفات )
    ويمكن لي أن أستدل على ذلك بالسماء والأرض وهو نص كلامك.
    وبهذا بطل إمكان وجود خالق لا يتصف بحياة ولا موت.
    وحتى لا يقال: ليس للأشاعرة سوى هذا الدليل. فسأقول لك:
    قد استدل السعد في شرح المقاصد [4/138-139] بالكتاب والسنة وإجماع أهل الأديان بإثبات صفة الحياة.
    واستدل أيضاً بأنّ صفة الحياة صفة كمال وكل كمال لا يلزم منه مستحيل في حقه تعالى فهو ثابت لله عزوجل.
    وهب أن صفة الحياة لا يمكن إثباتها إلا بالدليل السمعي, فكان ماذا؟!!!
    هل ننعى على الأشاعرة الاستدلالات العقلية ثم نشنع عليهم عندما يستدلون بالأدلة النقلية.

  9. #9

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    ثم أخبرني ما هي الضرورات العقلية التي تقتضي التشبيه بين الأشاعرة والمعتزلة؟
    يبدو أن الأخ الفاضل أبانسيبة يغني خارج السرب!!!
    ثم أخي الحبيب أنت المطالب بإثبات الدليل والإتيان بالمراجع كي تثبت أن الغزالي أو غيره من أئمة الأشاعرة أولوا صفة السمع أو البصر بالعلم.
    وإليك هذا النص من كلام حجة الإسلام الغزالي ففيه عدة دروس لك:
    قال رحمه الله في معرض كلامه عن صفتي السمع والبصر:
    ( فإن قيل: إنّما أريد به العلم؟
    قلنا: إنّما تصرف ألفاظ الشرع عن موضوعاتها المفهومة السابقة إلى الأفهام إذا كان يستحيل تقريرها على الموضوع, ولا استحالة في كونه سميعاً بصيراً, بل يجب أن يكون كذلك, فلا معنى للتحكم بإنكار ما فهمه أهل الإجماع من القرآن.)
    الاقتصاد في الاعتقاد طبعة دار المنهاج [ ص 176].
    فهاهوا حجة الإسلام يرد على من أول صفتي السمع والبصر بالعلم.
    فأين ما نسبتَه له؟!
    فحاول أخي الحبيب - وفقك الله - أن توثق نصوصك إن أردت أن ترقى إلى مستوى الحوار العلمي.
    وفي هذا النص بيان شيء من المنهجية الأشعرية في التعامل مع نصوص الصفات.
    و بهذا يتبين لنا أنّه ليس في الاستدلال على إثبات الحياة قياس للخالق على المخلوق.
    أسأل الله أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.

  10. #10

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    أشكرك يا أبا المظفر .. بعد الانتهاء مما بين يدي لي عودة إن شاء الله لقراءة ردك النافع - مع بعض التحفظ !

  11. #11

    افتراضي رد: حسب قواعد علم الكلام يجب تأويل صفة الحياة

    أنا في الانتظار.
    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •