تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

  1. #1

    افتراضي اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أين ورد هذا الدعاء
    اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال
    يعني ماهوكل الدعاء
    وما درجة الحديث الذي ورد فيه
    وما معني الحديث
    خاصة مامعني فعال"
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    أخي الكريم أخرج هذا الأثر ابن أبي شيبة في المصنف والحاكم في المستدرك وابن سعد في الطبقات والبيهقي في شعب الإيمان من طريق هشام بن عروة عن أبيه أن سعد بن عبادة كان يدعو : " اللهم هب لي حمدا وهب لي مجدا لا مجد إلا بفعال ولا فعال إلا بمال اللهم لا يصلحني القليل ولا أصلح عليه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح صولا مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم أخرج هذا الأثر ابن أبي شيبة في المصنف والحاكم في المستدرك وابن سعد في الطبقات والبيهقي في شعب الإيمان من طريق هشام بن عروة عن أبيه أن سعد بن عبادة كان يدعو : " اللهم هب لي حمدا وهب لي مجدا لا مجد إلا بفعال ولا فعال إلا بمال اللهم لا يصلحني القليل ولا أصلح عليه
    نعم هم كذلك و رجال إسناده ثقات إلا أن عروة ولد في خلافة عثمان فمنهم من قال سنة 23هـ ومنهم من قال 29هـ و سعد بن عبادة رضي الله عنه توفي سنة 15 ه وقيل 16ه في خلافة أبي بكر وقيل في خلافة عمر قال الذهبي نقلا عن يحيى بن بكير وابن عائشة وغيرهما مات بحوران سنة ست عشرة .
    وعلى هذا يكون السند منقطعا بين عروة و سعد , وجاء عند ابن ابي شيبة في المصنف : (( أَدْرَكْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَهُوَ يُنَادِي عَلَى أُطُمِهِ ...))
    والله أعلم .
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    جزاكم الله خيراَ.

  5. #5

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة
    وجاء عند ابن ابي شيبة في المصنف : (( أَدْرَكْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَهُوَ يُنَادِي عَلَى أُطُمِهِ ...))
    تابعه ابن سعد في الطبقات الكبرى [3 : 310]، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    أَدْرَكْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَهُوَ يُنَادِي عَلَى أُطُمِهِ: مَنْ أَحَبَّ شَحْمًا أَوْ لَحْمًا فَلْيَأْتِ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ، ثُمَّ أَدْرَكْتُ ابْنَهُ مِثْلَ ذَلِكَ يَدْعُو بِهِ،
    وَلَقَدْ كُنْتُ أَمْشِي فِي طَرِيقِ الْمَدِينَةِ وَأَنَا شَابٌّ فَمَرَّ عَلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مُنْطَلِقًا إِلَى أَرْضِهِ بِالْعَالِيَةِ، فَقَالَ:
    " يَا فَتَى، تَعَالَ انْظُرْ، هَلْ تَرَى عَلَى أُطُمِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ أَحَدًا يُنَادِي؟ "، فَنَظَرْتُ فَقُلْتُ: لا، فَقَالَ: " صَدَقْتَ ". اهـ.
    وتابعه ابن أبي الدنيا في قري الضيف [22]، فقال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادِ بْنِ مُوسَى، ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، به، ولم يذكر ابن عمر رضي الله عنهما.
    قلتُ: فلعل قوله: "أدركت"، متعلق بمفعول محذوف تقديره: "من يقول"، والله أعلم.
    ولقد مرض العراقي هذه الرواية في طرح التثريب (1/50) بأن المنادي سعد بن عبادة.
    قلتُ: وقد يحمل هذا على تفسير بأن سعد بن عبادة أرسل المنادي، فكأن سعدا هو المنادي.
    وتفسيره فيما خرجه الطبراني في في مكارم الأخلاق [176]، فال:
    ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ، ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    أَدْرَكْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ، وَمُنَادٍ يُنَادِي عَلَى أُطُمِهِ: مَنْ أَحَبَّ شَحْمًا وَلَحْمًا فَلْيَأْتِ سَعْدًا. ثُمَّ أَدْرَكْتُ ابْنَهُ قَيْسًا يُنَادِي بِمِثْلِ ذَلِكَ، قَالَ:
    وَقَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ: " اللَّهُمَّ هَبْ لِي حَمْدًا، وَهَبْ لِي مَجْدًا، لا مَجْدَ إِلا بِفِعَالٍ، وَلا فِعَالَ إِلا بِمَالٍ، اللَّهُمَّ إِنَّهُ لا يَصْلُحُ لِي الْقَلِيلُ، وَلا أَصْلُحُ عَلَيْهِ ". اهـ.
    لكن خرجه في الجود والسخاء [17]، والفعل مبني على المجهول لقيس وأبيه.
    وخرجه ابن عساكر [20 : 262] من طريق أبي حَامِدٍ الْحَضْرَمِيّ، قال:
    ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْبَزَّارُ، ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، قَالَ: وكان يقول سعد بن معاذ: فذكر بنحوه،
    ثم قال: قَالَ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ: وَأَدْرَكْتُ ابْنَهُ قَيْسَ بْنَ سَعْدٍ يَفْعَلُ مِثْلَ مَا صَنَعَ أَبُوهُ". اهـ.
    قال ابن عساكر: "كَذَا وَقَعَ فِي الأَصْلِ، وَالصَّوَابُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ، وَالْحِكَايَةُ عَنْهُ مَشْهُورَةٌ،
    وَقَيْسُ بْنُ سَعْدٍ هُوَ ابْنُ عُبَادَةَ لا سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ بِلا شَكٍّ". اهـ.
    وله شواهد فيما خرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [27029]، فقال:
    حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ:
    كَانَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ جَفْنَةٌ تَدُورُ مَعَهُ حَيْثُمَا دَارَ مِنْ نِسَائِهِ،
    وَكَانَ يَقُولُ فِي دُعَائِهِ: " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي مَالا، فَإِنَّهُ لا يُصْلِحُ الْفِعَالَ إِلا الْمَالُ ". اهـ.
    وشاهد ءاخر خرجه مسدد في مسنده كما في الإتحاف [5446]، فقال:
    وَثنا حَمَّادٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ كَانَ يَبْسُطُ ثَوْبَهُ،
    وَيَقُولُ: " اللَّهُمَّ أَوْسِعْ عَلَيَّ، فَإِنَّهُ لَا يَسَعُنِي إِلَّا الْكَثِيرَ ". اهـ.
    وقد خولف أبو أسامة فيما خرجه ابن حبان في روضة العقلاء [120]، فقال:
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْقَزَّازُ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ أَبِي مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، حَدَّثَنِي أَبِي،
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    كَانَ مِنْ دُعَاءِ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ: " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي مَالا وَفِعَالا، فَإِنَّهُ لا يَصْلُحُ الْفِعَالُ إِلا بِالْمَالِ ". اهـ.
    وتوبع فيما خرجه ابن بشران في أماليه [784]، فقال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ وهو الدارقطني،
    ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ مَوْلَى عَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ،
    ثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عنْ أَبِيهِ، قَالَ:، قَالَ قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ : " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي مَالا وَفِعَالا، فَإِنَّهُ لا تَصْلُحُ الرِّجَالُ إِلا بِالْمَالِ ". اهـ.
    وخرجه الدينوري في المجالسة [2210]، فقال: نَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا، نَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ، قَالَ: كَانَ قَيْسُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، يَقُولُ: فذكره.
    وذكر في ذلك قصة فيما خرجه الخطيب في تاريخه [1 : 530] من طريق الْخُلْدِيّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُوقٍ، قَالَ:
    حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ عُرْوَةَ، قَالَ:
    بَاعَ قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ مَالا مِنْ مُعَاوِيَةَ بِتِسْعِينَ أَلْفًا، فَأَمَرَ مُنَادِيًا، فَنَادَى فِي الْمَدِينَةِ مَنْ أَرَادَ الْقَرْضَ، فَلْيَأْتِ مَنْزِلَ سَعْدٍ،
    فَأَقْرَضَ أَرْبَعِينَ أَوْ خَمْسِينَ، وَأَجَازَ بِالْبَاقِي، وَكَتَبَ عَلَى مَنْ أَقْرَضَهُ صَكًّا، فَمَرِضَ مَرَضًا قَلَّ عُوَّادُهُ،
    فَقَالَ لِزَوْجَتِهِ قَرِيبَةَ بِنْتِ أَبِي قُحَافَةَ أُخْتِ أَبِي بَكْرٍ: يَا قَرِيبَةُ لِمَ تَرَيِنَّ قَلَّ عُوَّادِي؟ قَالَتْ: لِلَّذِي لَكَ عَلَيْهِمْ مِنَ الدَّيْنِ.
    فَأَرْسَلَ إِلَى كُلِّ رَجُلٍ بِصَكِّهِ. وَقَالَ عُرْوَةُ: قَالَ قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ: " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي مَالا وَفِعَالا، فَإِنَّهُ لا تَصْلُحُ الْفِعَالُ إِلا بِالْمَالِ ". اهـ.
    والله أعلم.
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    66 - قال المصنف - رحمه الله -[1/ 625]:وروي أنه كان له ديون كثيرة، فمرض، فاستبطأ عواده، فقيل له: إنهم يستحيون من أجل دينك عليهم، فأمر مناديا ينادي: من كان لقيس بن سعد عليه دين، فهو برئ منه؛ فأتاه الناس حتى هدموا درجة كان يصعد عليها إليه.
    لم أجد النص بلفظه مسندا، ووجدته بلا إسناد في:
    [«الاستيعاب» - ط. بهامش الإصابة - (3/ 230)، «البداية والنهاية» (8/ 99)، «تخريج الدلالات السمعية» (ص353)، «السيرة الحلبية» (3/ 23)]
    ووجدت القصة بمعنى ما سبق عند الخطيب البغدادي.

    إسناد الحديث ومتنه:
    قال الخطيب البغدادي - رحمه الله -: أخبرنا أحمد بن عمر بن عثمان الغضاري، قال: أخبرنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق، قال: حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، قال: حدثنا أحمد بن بشير، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن عروة قال: باع قيس بن سعد مالا من معاوية بتسعين ألفا، فأمر مناديا فنادى في المدينة: من أراد القرض فليأت منزل سعد، فأقرض أربعين، أو خمسين، وأجاز بالباقي، وكتب على من أقرضه صكا، فمرض مرضا قل عواده، فقال لزوجته قريبة بنت أبي قحافة أخت أبي بكر: يا قريبة، لم ترين قل عوادي؟! قالت: للذي لك عليهم من الدين. فأرسل إلى كل رجل بصكه. وقال عروة: قال قيس بن سعد: اللهم ارزقني مالا وفعالا، فإنه لا تصلح الفعال إلا بالمال».
    [«تاريخ بغداد» للخطيب البغدادي (1/ 530) دراسة الإسناد:
    - أحمد بن عمر بن عثمان بن أحمد بن الحسن، أبو الفرج الغضاري، المعروف بابن البغل.
    صدوق.
    سمع أحمد بن سلمان النجاد، وجعفر الخلدي، قال الخطيب البغدادي: كتبت عنه، وكان صدوقا. ت 415هـ.
    [«تاريخ بغداد» للخطيب (5/ 482)، «تاريخ الإسلام» للذهبي (28/ 366)]
    - جعفر بن محمد بن نصير بن القاسم، أبو محمد الخواص، المعروف بالخلدي، شيخ الصوفية، وينسب إلى جده.
    ثقة.
    روى عن: الحارث بن أبي أسامة، وأحمد بن محمد بن مسروق، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة، وغيرهم.
    روى عنه: أحمد بن عمر الغضاري، والدارقطني، والحاكم في «مستدركه»، وابن شاهين، وغيرهم.
    قال الخطيب البغدادي: كان ثقة، صادقا، دينا، فاضلا. وبنحوه قال ابن كثير في «البداية والنهاية». ت 348هـ.
    [«تاريخ بغداد» (8/ 145)، «البداية والنهاية» - تحقيق د. التركي - (15/ 238)، «تاريخ الإسلام» للذهبي (25/ 396)، «سير أعلام النبلاء» (15/ 558)، «الدليل المغني لشيوخ الدارقطني» (142)]
    - أحمد بن محمد بن مسروق، أبو العباس البغدادي الصوفي، يعرف بالطوسي.
    ضعيف جدا.
    روى عن: علي بن الجعد، وعلي بن المديني، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن موسى الأنصاري، وغيرهم.

    روى عنه: جعفر الخلدي، وأبو بكر الشافعي، وحبيب بن الحسن القزاز، وغيرهم.
    قال الدارقطني: ليس بالقوي، يأتي بالمعضلات. ت 298هـ.
    [«سؤالات السهمي للدارقطني» (184)، «تاريخ بغداد» (6/ 279)، «تاريخ الإسلام» (22/ 74)، «سير أعلام النبلاء» (13/ 494) «لسان الميزان» (1/ 439)]
    - إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى الأنصاري الخطمي، أبو موسى المدني ثم الكوفي.
    ثقة، متقن.
    قال ابن أبي حاتم: (كان أبي يطنب القول فيه، في صدقه وإتقانه).
    وثقه: النسائي، وذكره ابن حبان في «الثقات».
    قال ابن حجر في «التقريب»: ثقة، متقن. ت 244هـ.
    [«الجرح والتعديل» (2/ 235)، «الثقات» لابن حبان (8/ 116)، «تاريخ بغداد» (7/ 375)، «تهذيب الكمال» (2/ 480)، «تهذيب التهذيب» (1/ 251)، «تقريب التهذيب» (ص 132)].
    - أحمد بن بشير القرشي المخزومي، مولى عمرو بن حريث، ويقال: الهمداني، أبو بكر الكوفي.
    صدوق.
    قال أبو بكر بن أبي داود: كان ثقة، كثير الحديث، ذهب حديثه فكان لا يحدث.
    قال ابن معين في رواية الدوري عنه: هو مولى عمرو بن حريث، وكان يقين، وليس بحديثه بأس. وفي رواية: لم يكن به بأس إلا أنه كان يقين - قال ابن حجر: يقين: أي يبيع القينات ( 1) -. وقال ابن نمير: كان صدوقا حسن المعرفة بأيام الناس، حسن الفهم، إنما وضعه
    عند الناس الشعوبية. وقال أبو زرعة: صدوق. وقال أبو حاتم: محله الصدق. ونقل أبو العرب
    _________
    ( 1) في «القاموس» (ص1582): القينة: الأمة المغنية، أو أعم.
    يتبع:

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    عن النسائي أنه قال: ليس به بأس. وقال الدارقطني في رواية السلمي عنه: لابأس به.
    وقال النسائي مرة: ليس بذاك القوي. وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين: عطاء بن المبارك تعرفه قال: من يروي عنه؟ قلت: ذاك الشيخ أحمد بن بشير، فتعجب، وقال: لا أعرفه، قال عثمان: أحمد بن بشير كان من أهل الكوفة، ثم قدم بغداد، وهو متروك.
    وتعقبه الخطيب فقال: ليس أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث هو الذي روى عن عطاء ابن المبارك، ذاك بغدادي ( 1)، وأما مولى عمرو بن حريث فليست حاله الترك وإنما له أحاديث تفرد بروايتها وقد كان موصوفا بالصدق ( 2).
    وقال الدارقطني: ضعيف، يعتبر بحديثه. وأورد له ابن عدي حديثين منكرين، وقال: وله أحاديث أخر قريبة من هذين. وقال العقيلي: ضعيف. وقال ابن الجارود: تغير وليس حديثه بشيء.
    قال ابن حجر في «تقريب التهذيب»: صدوق له أوهام.
    وقال في «هدي الساري»: (فأما تضعيف النسائي له فمشعر بأنه غير حافظ، وأما كلام عثمان الدارمي فقد رده الخطيب بأنه اشتبه عليه براو آخر اتفق اسمه واسم أبيه، وهو كما قال الخطيب - رحمه الله تعالى -) ا. هـ
    أخرج له البخاري حديثا واحدا تابعه عليه مروان بن معاوية وأبو أسامة، وهو في كتاب
    الطب، برقم (5779). وكذا أخرج له الترمذي، وابن ماجه.
    والراجح أنه صدوق لقول الأئمة: ابن معين، وأبو زرعة، وأبو حاتم، وغيرهم، ومما يقويه رواية البخاري له. ومن تكلم فيه؛ فلأجل هذه الأخطاء اليسيرة التي أنزلته عن رتبة الثقة إلى الصدوق. أما من ضعفه وتشدد فيه كابن الجارود، والعقيلي، فقولهم معارض بقول الأئمة السابق ذكرهم. ... ت 197هـ
    [«تاريخ ابن معين» رواية الدوري (2/ 19)، ورواية الدارمي (664)، «الضعفاء» للعقيلي (1/ 145)، «الجرح والتعديل» (2/ 42)، «المجروحون» لابن حبان (1/ 151)، «الكامل» لابن عدي (1/ 165)، «سؤالات السلمي للدارقطني» (29)، «تاريخ بغداد» (5/ 76)، «تهذيب الكمال» (1/ 273)، «ميزان الاعتدال» (1/ 85)، «نهاية السول» لسبط ابن العجمي (1/ 147)، «تهذيب التهذيب» (1/ 18)، «هدي الساري» (ص 385)، «تقريب التهذيب» (ص 86)]
    - هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي.
    تابعي، إمام، ثقة، مجمع على توثيقه الاحتجاج به.
    سبقت ترجمته في الحديث رقم (27).
    - عروة بن الزبير العوام بن خويلد بن أسد القرشي.
    تابعي، إمام، ثقة.
    سبقت ترجمته في الحديث رقم (27).

    الحكم على إسناد الحديث:
    إسناده ضعيف جدا؛ لضعف أحمد بن محمد بن مسروق.

    تخريجه:
    أخرجه الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» - كما سبق - ومن طريقه: [ابن الجوزي في «المنتظم» (5/ 318)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (49/ 418)]. الحكم على الحديث:
    الحديث ضعيف جدا؛ لضعف أحمد بن محمد بن مسروق.

    غريب الحديث:
    (صكا): هو الكتاب، فارسي معرب، وهو الذي يكتب للعهدة.
    وجمعه: أصك، وصكوك، وصكاك.
    [«تهذيب اللغة» (9/ 318)، «النهاية» (3/ 43)، «لسان العرب» (10/ 457)]

    _________
    ( 1) ترجم له الخطيب في «تاريخ بغداد» (50/ 80)، وينظر: «تهذيب الكمال» (1/ 276).
    ( 2) قال ابن حجر في «التقريب» (ص86) عن أحمد بن بشير البغدادي - آخر، غير المترجم -: متروك، خلطه عثمان الدارمي بالذي قبله، وفرق بينهما الخطيب فأصاب.

    الكتاب: الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش
    إشراف: عبد الله بن ناصر الشقاري، الأستاذ المشارك
    العام الجامعي: 1431هـ /1432هـ
    (الرسالة: ضمن مشروع يقع في 8 رسائل ماجستير في تخريج أحاديث وآثار كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري (ت 808هجري))
    [ترقيم الكتاب موافق لأصل الرسالة الجامعية]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    67 - قال المصنف - رحمه الله -[1/ 625]: قال عروة: وكان قيس بن سعد يقول: «اللهم ارزقني مالا، فإنه لاتصلح الفعال إلا بالمال».
    سبق تخريجه، فإن اللفظ أعلاه، جاء في آخر الحديث السابق (66) وهو ضعيف - كما سبق -؛ لضعف أحمد بن محمد بن مسروق، وورد النص أعلاه فقط، عند ابن حبان في «روضة العقلاء» (ص262) من طريق عيسى بن إسحاق بن موسى الأنصاري، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا أحمد بن بشير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كان من دعاء قيس بن سعد ابن عبادة: اللهم ارزقني مالا وفعالا، فإنه ما يصلح الفعال إلا بالمال».
    - عيسى بن إسحاق بن موسى بن عبد الله، أبو العباس الخطمي الأنصاري.
    ثقة.
    روى عن: أبيه، وخلف بن هشام، وغيرهما، وروى عنه: أحمد بن كامل، وعبد الباقي ابن قانع، وغيرهما. قال الخطيب: كان ثقة، صادقا، صالحا، عابدا. توفي قبل سنة 280هـ
    [«تاريخ بغداد» (12/ 501)، «تاريخ الإسلام» (20/ 408)]
    وباقي رجاله، سبقت ترجمتهم في الحديث السابق.
    وهذا إسناد حسن؛ لأجل أحمد بشير، فإنه صدوق - كما سبق في ترجمته -.
    تخريجه:
    أخرجه ابن حبان في «روضة العقلاء» - كما سبق -.
    وأخرجه الخطيب في «تاريخ بغداد» (1/ 530) ومن طريقه: [ابن الجوزي في «المنتظم» (5/ 318)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (49/ 418)] من طريق أحمد بن محمد بن مسروق، عن إسحاق بن موسى، مطولا، وفيه قصة. [وهو الحديث السابق رقم (66)]. وقد ورد من وجه آخر عنه:
    قال أبو بكر أحمد مروان الدينوري: حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا، قال: حدثنا محمد بن سلام، قال: كان قيس بن سعد بن عبادة يقول: اللهم هب لي حمدا ومجدا، لا مجد إلا بفعال، ولا فعال إلا بمال، اللهم لا يصلحني القليل، ولا أصلح عليه.
    أخرجه الدنيوري في «المجالسة» (5/ 335) رقم (2210) ومن طريقه: [ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (49/ 417)] ( 1).
    - عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان القرشي مولاهم، أبو بكر بن أبي الدنيا البغدادي.
    قال في «التقريب»: صدوق، حافظ، صاحب تصانيف. ت 281هـ.
    [«تهذيب الكمال» (16/ 72)، «تقريب التهذيب» (ص 542)]
    - محمد بن سلام بن الفرج السلمي مولاهم، أبو جعفر البيكندي.
    قال في «التقريب» ثقة، ثبت. ت 225هـ، وقيل: 228هـ.
    [«تهذيب الكمال» (25/ 340) «تقريب التهذيب» (ص 853)]
    وهذا إسناد ضعيف؛ لأنه منقطع، محمد بن سلام لم يدرك قيس بن سعد - رضي الله عنه -.

    الحكم على الحديث:
    الحديث حسن، من طريق ابن حبان في «روضة العقلاء» وقد ورد القول عن سعد بن عبادة - رضي الله عنه - وهو الحديث الآتي.
    * * *
    _________
    ( 1) لم أجد الحديث في «إصلاح المال» لابن أبي الدنيا، والذي فيه من قول سعد بن عبادة، كما سيأتي تخريجه، بعد هذا الحديث.



    الكتاب: الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش
    إشراف: عبد الله بن ناصر الشقاري، الأستاذ المشارك
    العام الجامعي: 1431هـ /1432هـ
    (الرسالة: ضمن مشروع يقع في 8 رسائل ماجستير في تخريج أحاديث وآثار كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري (ت 808هجري))
    [ترقيم الكتاب موافق لأصل الرسالة الجامعية]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    68 - قال المصنف - رحمه الله -[1/ 625] في حديثه عن قيس بن سعد بن عبادة - رضي الله عنهما -: [وكان أبوه سعد بن عبادة يقول: «اللهم هب لي حمدا، وهب لي مجدا، فإنه لا مجد إلا بفعال، ولا فعال إلا بمال، اللهم إن القليل لا يصلحني، ولا أصلح عليه»].
    إسناد الحديث ومتنه:
    قال أبو بكر بن أبي شيبة - رحمه الله -: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه: أن سعد بن عبادة كان يدعو: «اللهم هب لي حمدا، وهب لي مجدا، لامجد إلا بفعال، ولا فعال إلا بمال، اللهم لايصلحني القليل، ولا أصلح عليه».
    [«المصنف» لابن أبي شيبة (13/ 554) (27151)]

    دراسة الإسناد:
    - حماد بن أسامة بن زيد بن سليمان بن زياد القرشي مولاهم، أبو أسامة الكوفي.
    ثقة، ثبت. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (28)
    - هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي، أبو المنذر، وقيل: أبو عبد الله، المدني.
    تابعي، إمام، ثقة. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (27)
    - عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشي الأسدي، أبو عبد الله المدني.
    تابعي، إمام، ثقة، أحد فقهاء المدينة السبعة. ... سبقت ترجمته في الحديث رقم (27)

    الحكم على الإسناد:
    إسناده ضعيف؛ لا نقطاعه، عروة لم يدرك سعدا، لأن عروة ولد في آخر خلافة عمر - رضي الله عنهم - سنة 23هـ، وقد توفي سعد سنة 15هـ.
    [«المراسيل» لابن أبي حاتم (ص 149)، «تهذيب الكمال» (20/ 22) «تحفة التحصيل» (ص 343)] تخريجه:
    - أخرجه ابن أبي شيبة في «مصنفه» - كما سبق - ومن طريقه: [أبو بكر الشافعي كما في «الغيلانيات» (2/ 778) (1085) ومن طريق أبي بكر الشافعي: ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (20/ 264)].
    - وأخرجه ابن سعد في «الطبقات» (3/ 614).
    - وابن أبي الدنيا في «إصلاح المال» (ص 170) (54) عن عبد الرحمن بن صالح العجلي.
    - والطبراني في «مكارم الأخلاق» (ص 106) (176) من طريق سعيد بن سليمان الواسطي.
    - والحاكم في «المستدرك» (3/ 284)، ومن طريقه: [ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (20/ 264)] من طريق الحسن بن علي بن عفان.
    - وابن عساكر أيضا (20/ 263) من طريق هارون بن عبد الله بن مروان.
    و (20/ 262) من طريق الحسن بن الجنيد البزار.
    سبعتهم: [ابن أبي شيبة، وابن سعد، وعبد الرحمن العجلي، وسعيد بن سليمان الواسطي، والحسن بن علي بن عفان، وهارون بن عبد الله بن مروان، والحسن بن الجنيد البزار] عن أبي أسامة حماد بن أسامة، به.

    الحكم على الحديث:
    الحديث ضعيف؛ لا نقطاعه بين عروة بن الزبير وسعد بن عبادة - كما سبق - في الحكم على إسناد الحديث.

    الكتاب: الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش
    إشراف: عبد الله بن ناصر الشقاري، الأستاذ المشارك
    العام الجامعي: 1431هـ /1432هـ
    (الرسالة: ضمن مشروع يقع في 8 رسائل ماجستير في تخريج أحاديث وآثار كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري (ت 808هجري))
    [ترقيم الكتاب موافق لأصل الرسالة الجامعية]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    69 - قال المصنف - رحمه الله -[1/ 625 - 626]: وقال يحيى بن أبي كثير: كان قيس ابن سعد، إذا انصرف من صلاة مكتوبة، قال: «اللهم ارزقني مالا استعين به على الفعال، فإنه لا تصلح الفعال إلا بالمال».
    - لم أجد الحديث مسندا عن قيس بن سعد، وهو ظاهر في انقطاعه بين يحيى وقيس بن سعد، قال أبو حاتم، وأبو زرعة، والبخاري، وغيرهم عن يحيى: لم يدرك أحدا من الصحابة إلا أنس بن مالك، فإنه رآه رؤية ولم يسمع منه. ينظر: [«جامع التحصيل» (880)، «تحفة التحصيل» ص571].
    وقد ورد من قول سعد بن عبادة - رضي الله عنه - أخرجه هناد في «الزهد» (2/ 380) (739)، وابن أبي الدنيا في «إصلاح المال» (53) ومن طريقه: [ابن عساكر في «تاريخ دمشق» (20/ 255)].
    وأبو بكر الشافعي كما في «الغيلانيات» (2/ 778) (1086) ومن طريقه: [الدارقطني في «المستجاد من فعلات الأجواد» (44)، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» (20/ 255)]
    وأخرجه أيضا ابن عساكر في «تاريخ دمشق (20/ 256).
    كلهم من طريق عيسى بن يونس، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير قال: كانت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سعد بن عبادة جفنة من ثريد في كل يوم، تدور معه أينما دار من نسائه، وكان إذا انصرف من صلاة مكتوبة قال: (اللهم ارزقني مالا أستعين به على فعال، فإنه لا فعال إلا بالمال).
    هذا لفظ ابن أبي الدنيا، والباقون بنحوه، وليس عندهم إذا انصرف من صلاة مكتوبة.
    والحديث ضعيف لإرساله، يحيى بن أبي كثير تابعي، ت 132هـ.


    الكتاب: الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش
    إشراف: عبد الله بن ناصر الشقاري، الأستاذ المشارك
    العام الجامعي: 1431هـ /1432هـ
    (الرسالة: ضمن مشروع يقع في 8 رسائل ماجستير في تخريج أحاديث وآثار كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري (ت 808هجري))
    [ترقيم الكتاب موافق لأصل الرسالة الجامعية]

  11. #11

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة

    ضعيف جدا.
    روى عن: علي بن الجعد، وعلي بن المديني، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن موسى الأنصاري، وغيرهم.

    روى عنه: جعفر الخلدي، وأبو بكر الشافعي، وحبيب بن الحسن القزاز، وغيرهم.
    قال الدارقطني: ليس بالقوي، يأتي بالمعضلات. ت 298هـ.

    الحكم على إسناد الحديث:
    إسناده ضعيف جدا؛ لضعف أحمد بن محمد بن مسروق.
    قلتُ: مدحه الخطيب البغدادي، فقال: "كَانَ معروفا بالخير، مذكورا بالصلاح". اهـ. ينظر تاريخه.
    وقال الذهبي: "مؤلف جزء القناعة، وكان كبير الشأن، يعد من الإبدال". اهـ. ينظر الميزان.
    ثم ذكر نحو الخبر من هو أقدم منه وهو ابن سعد آخذا الترجمة من الخبر في الطبقات الكبرى، فيدل على أن للخبر أصلا.
    قال ابن سعد: "قُريبة بنت أبى قُحافة تزوّجها قيس بن سعد بن عُبادة بن دُلَيْم الساعدى فلم تلد له شيئًا". اهـ.
    فعلى الأقل يكون خبره حسنا لغيره، سيما وأن له شاهد مثله فيما خرجه ابن مخلد في جزء حديثي له عن شيوخه [15]، فقال:
    حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَبْسِيُّ، حَدَّثَنَا الْمَنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الأَسَدِيُّ، قَالَ:
    سَمِعْتُ سُفْيَانَ، يَقُولُ: " أَقْرَضَ قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ رَجُلا ثَلاثِينَ أَلْفًا، فَجَاءَ يَقْضِيهِ، فَقَالَ لَهُ قَيْسٌ: إِنَّا قَوْمٍ إِذَا أُعْطِينَا شَيْئًا لَمْ نَرْجِعْ فِيهِ ". اهـ.
    وهذا منقطع، وفيه أبو عامر الأسدي فيه جهالة، لم يرو عنه غير المنجاب بن الحارث.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة

    - محمد بن سلام بن الفرج السلمي مولاهم، أبو جعفر البيكندي.
    قال في «التقريب» ثقة، ثبت. ت 225هـ، وقيل: 228هـ.
    [«تهذيب الكمال» (25/ 340) «تقريب التهذيب» (ص 853)]
    وهذا إسناد ضعيف؛ لأنه منقطع، محمد بن سلام لم يدرك قيس بن سعد - رضي الله عنه -.
    ليس محمد بن سلام هذا بالبيكندي فهو بخاري،
    إنما هو محمد بن سلام الجمحي البصري البغدادي روى عنه ابن أبي الدنيا البغدادي.
    قلتُ: ولعله أخذه من أحمد بن بشير مولى عمرو بن حريث؛ فإنه كان يرسل عن أهل الكوفة.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    الحكم على الإسناد:
    إسناده ضعيف؛ لا نقطاعه، عروة لم يدرك سعدا،
    لأن عروة ولد في آخر خلافة عمر - رضي الله عنهم - سنة 23هـ، وقد توفي سعد سنة 15هـ.
    قلتُ: لكن قد ورد في رواية ابن سعد وابن أبي شيبة أنه أخذ ذلك عن ابن عمر كما أوردت سابقا.
    خرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [٢٦٦٢٠]، فقال: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    أَدْرَكْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ وَهُوَ يُنَادِي عَلَى أُطُمِهِ: " مَنْ أَحَبَّ شَحْمًا أَوْ لَحْمًا، فَلْيَأْتِ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ، ثُمَّ أَدْرَكْتُ ابْنَهُ بَعْدَ ذَلِكَ يَدْعُو بِهِ،
    وَلَقَدْ كُنْتُ أَمْشِي فِي طَرِيقِ الْمَدِينَةِ وَأَنَا شَابٌّ فَمَرَّ عَلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مُنْطَلِقًا إِلَى أَرْضِهِ بِالْعَالِيَةِ،
    فَقَالَ: " يَا فَتَى، تَعَالَ انْظُرْ هَلْ تَرَى عَلَى أُطُمِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ أَحَدًا يُنَادِي، فَنَظَرْتُ، فَقُلْتُ: لَا، فَقَالَ: صَدَقْتَ ". اهـ.
    زاد ابن سعد في الخبر، فقال:" ثُمَّ أَدْرَكْتُ ابْنَهُ مِثْلَ ذَلِكَ يَدْعُو بِهِ ". اهـ.

    ثم إن عروة ذكر إدراكه لقيس بن سعد المتوفى في خلافة معاوية، وعروة أدرك خلافة معاوية رضي الله عنها.
    وله شاهد وإن كان تالفا لكن في متنه توضيح فيما خرجه ابن أبي الدنيا في قري الضيف [23]، فقال:
    حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْقُرَشِيُّ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    مَرَّ بِي ابْنُ عُمَرَ عَلَى هَذِهِ الأُطُمِ يُخْبِرُ ابْنَ سَعْدٍ، قَالَ: يَا نَافِعُ هَذَا أُطُمُ دُلَيْمٌ جَدُّهُ،
    وَكَانَ مُنَادِيهِ يُنَادِي يَوْمًا فِي كُلِّ حَوْلٍ: مَنْ أَرَادَ الشَّحْمَ وَاللَّحْمَ فَلْيَأْتِ دَارَ دُلَيْمٍ، فَمَاتَ دُلَيْمٌ فَنَادَى مُنَادِي عُبَادَةَ مِثْلَ ذَلِكَ،
    ثُمَّ مَاتَ عُبَادَةُ فَنَادَى مُنَادِي سَعْدٍ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَدْ رَأَيْتُ قَيْسَ بْنَ عُبَادَةَ وَكَانَ مِنْ أَجْوَدَ النَّاسِ ". اهـ.
    وقيس بن سعد مشهور بالجود والكرم خرج ابن أبي الدنيا في قري الضيف [١٨]، فقال:
    وَأَخْبَرَنِي أَبُو زَيْدٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ حَدَّثَنَا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا قَالَ:
    كَانَ قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ يَسْتَدِينُ وَيُطْعِمُهُمْ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: إِنْ تَرَكْنَا هَذَا الْفَتَى أَهْلَكَ مَالَ أَبِيهِ"،
    فَمَشَيْنَا فِي النَّاسِ، فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِأَصْحَابِهِ،
    فَقَامَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ خَلْفَهُ فَقَالَ: "مَنْ يَعْذِرُنِي مِنِ ابْنِ أَبِي قُحَافَةَ وَابْنِ الْخَطَّابِ، يُبَخِّلَانِ عَلَيَّ ابْنِي؟". اهـ.
    وخرج ابن عساكر في تاريخه (49/416)، من طريق الوحاظي، قال:
    حدثنا مالك حدثني يحيى بن سعيد قال:
    "كان قيس بن سعد يطعم الناس في أسفاره مع النبي صلى الله عليه وسلم كانت لقيس بن سعد صحفة يدار بها حيث دار"،
    قال: "وكان إذا أنفذ ما معه يدين"، قال: "وكان ينادي في كل يوم هلموا إلى اللحم والثريد". اهـ.
    والله أعلم.
    .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    بارك الله في علمكم. هل الأثر حسن .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: اللهم هب لي حمدا ومجدا ولامجد إلا بفعال

    يرفع للفائدة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •