خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44

الموضوع: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

  1. #1
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي شرعي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بسم الله ....
    هذا أمر أضعه بين أيديكم للتشاور حوله ولتكميل ما خلصت إليه فيه من نقص وتقويم ما فيه من خلل وعيب

    وكنت _قبل مدة غير بعيدة_ قد عزمت على وضع خطة استراتيجية لمشروع علمي شرعي منهجي تأصيلي لطلاب العلم في غزة
    وقد أنجزتها إلا قليلا منها لم أجد في كلام أهل العلم المعتنين بالمتون والمناهج ومسائل الحفظ ما يشفي غليلي في هذا القليل

    ـــــــ

    خطة مشروع النخبة (هذه تسمية مبدئية للمشروع لأنه قائم على انتخاب أنجب الطلبة وأكثرهم أهلية لمشروع كهذا)

    أولا: التعريف بالمشروع: .............................. .
    ثانيا: أهمية المشروع وأهدافه:
    1. تخريج طلبة علم مؤصلين على طريقة العلماء السابقين
    2. القضاء على ظاهرة التعالم وأخذ راية التصدر في العلوم الشرعية من المتعالمين والمثقفين فإن لهذه الراية أهل غيرهم.....الخ الأهداف فليس هو المطلوب الآن
    ويرقم فيما بعد
    وإنما ذكرت بعضه لأنه يؤثر في الاختيار ورسم خطة المشروع.

    ثالثا: آلية المشروع : (وهو المرجو من المشايخ والإخوة التباحث حوله والاشتوار فيه)


    أولا : علوم الغاية:
    1. العقيدة:
    المستوى الأول:
    أ. الأصول الثلاثة لابن عبد الوهاب
    ب. كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب
    ج. الواسطية لابن تيمية
    المستوى الثاني:
    د. الطحاوية للطحاوي


    2. الفقه:
    المستوى الأول:
    أ. مختصر أبي شجاع
    المستوى الثاني:
    ب. المنهاج للنووي

    3. الحديث:
    المستوى الأول:
    أ. النووية للنووي
    ب. عمدة الأحكام للمقدسي
    المستوى الثاني:
    ج. بلوغ المرام لابن حجر


    4. التفسير:
    المستوى الأول:
    السراج في غريب القرآن للدكتور محمد الخضيري
    المستوى الثاني:
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    5. الفرائض (المواريث):
    المستوى الأول:
    أ.الرحبية للرَحْبي
    المستوى الثاني:
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ثانيا: علوم الآلة:

    6. أصول الفقه وقواعده:
    المستوى الأول:
    أ. منظومة السعدي في القواعد
    ب. نظم الورقات للعمريطي
    المستوى الثاني:
    ج. مراقي السعود لعبد الله بن الحاج الشنقيطي.

    7. أصول الحديث (المصطلح):
    المستوى الأول:
    أ. البيقونية للبيقوني
    ب. النخبة لابن حجر
    المستوى الثاني:
    ج. الألفية للعراقي


    8. أصول التفسير وعلوم القرآن وتجويده:
    المستوى الأول:
    * منظومة الزمزمي (في علوم القرآن)
    * الجزرية لابن الجزري (في تجويد القرآن)
    المستوى الثاني:
    * ؟؟؟؟؟؟؟؟؟(في أصول التفسير)
    * التحبير للسيوطي (في علوم القرآن) قراءة لا حفظ

    9. اللغة:
    أ. النحو:
    المستوى الأول:
    1.نظم الآجرومية لمحمد بن آبّ التواتي الشنقيطي
    المستوى الثاني:
    2. الألفية لابن مالك

    ب. الصرف:
    المستوى الأول:
    1.نظم المقصود لأحمد بن عبد الرحيم
    المستوى الثاني:
    2. الشافية لابن الحاجب

    ج*.البلاغة (البيان والمعاني والبديع):
    المستوى الأول:
    1.مائة المعاني لابن الشحنة
    المستوى الثاني:
    2. التلخيص للقزويني

    د*.مفردات اللغة:
    المستوى الأول:
    1.نظم مثلث قطرب لعبد العزيز المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المستوى الثاني:
    2. موطأة الفصيح لابن المُرَحَّلْ

    10. الأدب والأخلاق:
    مستوى واحد:
    لامية ابن الوردي.
    حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد.

    11. السيرة:
    المستوى الأول:
    أ*.الأرجوزة الميئية لابن أبي العز الحنفي
    المستوى الثاني:
    ب.الألفية للعراقي؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟

    ــــــــــــ

    تنبيهات وتذييلات:
    1.سيصحب حفظ هذه المتون تدريس وإقراء بعض شروحها ليجمع الطالب بين الحفظ والفهم الذين هما عماد العلم وجناحاه.

    2.المستوى الثالث (المرحلة المتقدمة في الطلب) في جميع العلوم السالفة ينقسم إلى قسمين:
    أ.مجهود جماعي : اجتماع المشرف المحفظ مع الطلبة وجرد بعض مطولات الفن.
    ب.عمل فردي يقوم به الطالب بقراءة المطولات الأخرى وبعض الشروح الموسعة على بعض المتون التي حفظها.
    وفي فن الحديث يختلف المطلوب من الطالب باختلاف حاله من الذكاء والهمة والميول التخصصي
    فإما أن يحفظ الكتب الستة بدأً من كتاب البخاري
    وإما أن يكتفي بجردها أكثر من مرة.
    3.سيعطى كل طالب قراءة صوتية للمتن إن توفرت على الشبكة.

    ــــــــ


    فهذه الخطة بين يديكم فما رأيكم بها وماذا تقترحون؟
    وسأضع أولا نقاط التشاور التي تهمني بالدرجة الأولى:

    1. أولا: يلاحظ أني لم أجعل في المستوى الثالث حفظ متونٍ وجعلته للمطالعة فقط إلا في حفظ الأحاديث كما تقدم في التنبيه الثاني
    وذلك لأني رأيت عدم مناسبة قيام المشروع على ثلاث مراحل كلها حفظ
    وخشيت أن يمل الطالب ولا يواصل
    وقدرت هذا بالنسبة لغالب حال الطلبة
    ولأن الطالب_مثلا_ لو حفظ الآجرومية ثم الملحة وتوقف لبقي محتاجا لحفظ الألفية في هذا العلم


    2. بما تشيرون في علم التفسير للمستوى الثاني وهل هناك أنسب من السراج للخضيري في المستوى الأول؟ كالوجيز للواحدي مثلا
    أما المستوى الثالث فقد جعلته في جرد مطولات هذا الفن بداية بابن كثير

    3. اشتهر عدم وجود منظومات ومتون في علم أصول التفسير وقواعده على أهميته
    فبما تشيرون؟ وما الحل.
    أم يكتفى عنه مبدئيا بعلوم القرآن ثم يحصله الطالب مع ممارسة كتب التفاسير


    4. أميل إلى جعل علم الفرائض مستوى وحدا
    يعني بعد حفظ الرحبية يقرأ شروحها ويتدرب على المسائل
    أم ترون ضرورة للمستوى الثاني؟ وماذا يحفظ فيه لو كان كذلك؟.

    5. تحيرت في الترجيح بين نظم مثلثات قطرب بين نظم المهلبي وابن زريق وبين نظم المغربي وبين نظم الأزهري
    فالأول أجمل
    والثالث جميل لكن نظم المغربي أقصر وأقل أبياتا
    وعلى نظم المغربي شروح مطبوعة
    لكن النظم مفهوم لا يحتاج إلى شرح في الغالب
    فما رأيكم


    6. في السيرة رجحت الألفية على ذات الشفا لابن الجزري فهل أصبت؟

    7. تركت بعض العلوم واقتصرت على ما ترون منها
    لأن إدخال جميع العلوم مفسد للمشروع كما هو واضح
    ولأني رأيت أن هذه العلوم أنسب لطالب العلوم الشرعية من غيرها
    فهل تقترحون زيادة علم أو علمين
    أو استبداله بآخر لكونه أهم منه؟

    هذا ماعندي الآن
    وبارك الله فيكم
    وربنا أعلم وأحكم.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    الأخ: أمجد، وفقه الله.
    أسأل الله لكم التيسير والتوفيق في هذا المشروع المبارك، وفقكم الله.
    وأحيلك - وأنا على عجل - على دروس التأصيل في العلوم، ألقيت في مدينة بريدة.
    ففيها فوائد كثيرة، فقد ألقاها جمع من المشايخ المتخصصين، ولي عودة بإذن الله تعالى.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بورك فيكم ...

    سأسمع بعضها بحول الله..
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    حماد بن زيد عن السري بن يحيى عن الحسن قال : والله ما استشار قوم قط إلا هدوا لأفضل ما بحضرتهم ثم تلا : "وأمرهم شورى بينهم".

    وقال الحسن أيضا: " إنَّ الله تبارك وتعالى لم يأمر نبيه بالمشورة لحاجة منه إلى رأيهم، وإنّما أراد أن يعلمهم ما في المشورة من الفضل " .
    وقيل له: ما الحزم؟ فقال: أن تستشير ذا رأي ثم تتبع أمره " .
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    السلام عليكم

    قال الشيخ خالد السبت _حفظه الله _ فى محاضره له عن منهجية الحفظ

    أنه يرى ألا يحفظ الطالب أكثر من متن واحد فى الفن الذى يدرسه _نطما أو نثرا_

    مثلا فى النحو اذا كان عنده همه وسيواصل الترقى الى ألفية ابن مالك

    فليس من المهم حفظ نظم الآجروميه أو الملحه وانما يكتفى بدراستهم

    ثم يحفظ الألفيه فانها تغنيه عن غيرها من المتون

    أما اذا لم تكن عنده همه لحفظ الألفيه فانه يحفظ متن صغير أو متوسط كالملحه مثلا

    .................وهكذا فى كل فن

    وذلك لأن الشيخ يرى أن الحفظ ليس صعبا ولكن الصعب هو المحافظه على المراجعه الدائمه
    مما يعرض بعض المحفوظات للنسيان ومن ناحية أخرى فان المتن الأكبر يغنى عن غيره فى نفس الفن لأنه أجمع فلا يلزم اثقال الذهن بكثرة المحفوظات فى نفس الفن .

    أرجو من اخوانى ممن له اعتناء بمسألة حفظ المتون وآليات الحفظ والمراجعه أن يفيدونا بمناقشة كلام الشيخ _حفظه الله _ وذلك ببيان ماله وما عليه حتى نستفيد ويعم النفع

    وفقكم الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    هذا الكلام غير صحيح، وقد رُد عليه هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1265301
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الامارات - العين
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اعادة النظر في مناهج التلقي والتأصيل العلمي ، اذ لكل زمان ومكان تأثيره على التلقي والتحصيل .
    والاولى وضع ألية لتقيم مدارس العلم الحالية واقصد فيها المشايخ ، بحيث يقيم ادائه ويعطى مستوى معين على حسب قوة الشيخ في المادة ويشار عليه بطرق مناسبة لتحسين الاداء ، مع مستوى طلابه ونوعية الدروس والكتب
    وذلك عن طريق هيئة من العلماء ويفضل جامعة معتمدة تتبنى الفكرة وتقوم على وضع المستويات ومتابعة الاداء
    ولا مانع بعد ذلك من اعطاء شهادات معتمدة بالإجازة في علوم معتبره باسانيد متصلة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    5. تحيرت في الترجيح بين نظم مثلثات قطرب بين نظم المهلبي وابن زريق وبين نظم المغربي وبين نظم الأزهري
    فالأول أجمل
    والثالث جميل لكن نظم المغربي أقصر وأقل أبياتا
    وعلى نظم المغربي شروح مطبوعة
    لكن النظم مفهوم لا يحتاج إلى شرح في الغالب
    فما رأيكم
    نظم عبد العزيز المغربي؛ لأنه ذكر شرح الألفاظ في الغالب مع حجمه المناسب جدا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    6. في السيرة رجحت الألفية على ذات الشفا لابن الجزري فهل أصبت؟
    ذات الشفا أخصر، وفيها زيادة الخلفاء.

    أقترح (قرة الأبصار) نحو 350 بيتا فقط
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    7. تركت بعض العلوم واقتصرت على ما ترون منها
    لأن إدخال جميع العلوم مفسد للمشروع كما هو واضح
    ولأني رأيت أن هذه العلوم أنسب لطالب العلوم الشرعية من غيرها
    فهل تقترحون زيادة علم أو علمين
    أو استبداله بآخر لكونه أهم منه؟
    ينبغي إضافة حفظ أشعار العرب مع (مفردات اللغة)، وأقترح ما يأتي:
    1- معلقة زهير.
    2- تتمة المعلقات السبع.
    3- تتمة المعلقات العشر وبانت سعاد ولامية الشنفرى والمختار من الحماسة والمختار من شعر حسان والأعشى وحاتم والخنساء.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    في العقيدة أقترح:
    - المستوى الأول: السفارينية، وسلم الوصول.


    في الحديث أقترح:
    - المستوى الأول: جوامع الأخبار للسعدي.

    في أصول الفقه وقواعده أقترح:
    - المستوى الأول: منظومة ابن عثيمين بدلا من السعدي.

    في الأدب والأخلاق أقترح:
    - الأدب الصغير لابن المقفع، وكليلة ودمنة له أيضا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    في القواعد :
    كنت سأضع نظم الأهدل على الأشباه في المستوى الثاني لأن منظومة ابن سعدي قصيرة جدا فما رأيكم؟
    ولا أخفيك أني أفضل منظومة العثيمين لأنها أوعب ولأني حفظتها في بداية الطلب ولم أحفظ منظومة السعدي واستمتعت بها جدا
    لكن لما وجدت أكثرهم_فيما وقفت عليه_ ينصح بمنظومة السعدي ساورني شك وتردد.

    ثم إذا اخترت منظومة العثيمين فهل أضع منظومة الأهدل في المستوى الثاني ؟


    في مفردات اللغة:
    سأضيف حفظ الأشعار وما تركته إلا خوفا من الإطالة والاعتراض على طول المنهج
    لكن ماذا تقصد بالاختيار ؟
    كتبا معينة أم يختار المشرف المحفظ للطالب أنسب القصائد والمقاطع؟


    في الأدب :
    قصدت بالأدب الأخلاق لا المعنى الاصطلاحي
    واستبعدت أن أضيفه
    وقد أنصح بعض الطلبة بأن يطلع على بعض الكتب فيه للترويح ولتعلم أدب الأدباء
    ثم إني أحببت أن يغلب على المستوى الأول النظم لا النثر مراعاة للهمم والمستويات
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    بما تشيرون في علم التفسير للمستوى الثاني وهل هناك أنسب من السراج للخضيري في المستوى الأول؟
    السراج للخضيري مناسب، وذلك عن تجربة مع هذا الكتاب، وقد قام أحد الإخوة بمقارنة بين ثلاثة كتب في المفردات تجده في ملتقى أهل التفسير .
    أرى أن يكون المستوى الثاني قراءة في التفسير، في أحد كتابين:
    الأول/ تفسير فيصل المبارك ، الثاني/تفسير السعدي .
    وأفضل الأول لأنه:
    1- أقل حجمًا.
    2- في الثاني صعوبة وعدم وضوح في بعض مواضعه، إضافة إلى أنه يغفل تفسير المفردات كثيرًا.

    اشتهر عدم وجود منظومات ومتون في علم أصول التفسير وقواعده على أهميته
    فبما تشيرون؟ وما الحل.
    ماذا عن مقدمة التفسير لابن تيمية ؟ إلا إن كنت تريد متنا يحفظ .

    هناك حاجة -في نظري- إلى أمرين :
    1/ضرورة الاعتناء بأدب الطلب، وكيفية التعامل مع الشيوخ في الدروس وغيرها؛ لأن المشاهد من كثير من الإخوة فقدهم لجملة من الآداب، فينتبه لهذا الأمر ويؤكد عليه، وقد وضعتم له منهجًا خاصًا.
    2/أن (يُطَعَّم) هذا المنهج بشيء من الرقائق، وتدارس أحاديث الفتن، إما شرحًا من الكتب، أو قراءة جماعية.

    وفقكم الله وسدد خطاكم.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  14. #14
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    أريد ضبط الكلمات المحمرة ومعنى قوله بالمصطفى المقرب وهل ي من المنظومة أم مقحمة وتشكيل الأبيات من النسخة التي قيل أن الشيخ عبد الله كنون المغربي صححها نسخ أبي الحسنات الدمشقي:

    1.وَسَلْ مِنَ المَوْلَى العَلِيْ ****** غُفْرَانَ كُلِّ الزُّلَلِ

    2.ثُمَّ قَبُولَ العَمَلِ********* بِالمُصْطَفَى المُقَرَّبِ

    3.صَلَّى عَلَيْهِ ذُو العُلا********** مَا هَطَلَتْ مُزْنٌ عَلَى

    4.رَبْعٍ فَأُضْحَى مُبْقِلا********** مِنْ كُلِّ نَوْعٍ طَيِّبِ


    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    بارك الله فيكم

    سأقارن بين تفسير البغوي وتفسير المبارك .

    مقدمة التفسير لابن تيمية ليس متنا كما قرأت لأهل الاختصاص

    ما رأيكم بمنظومة العراقي في غريب ألفاظ القرآن بدلا من كتاب الخضيري أو بجانبه هو قراءة وهي حفظ
    وأنا لم اطلع عليها بعد
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    الأرجوزة الميئية لابن أبي العز هل عليها شرح؟
    كذلك هل حسام سيف ضبطها في طبعته أم لا ؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ذات الشفا أخصر، وفيها زيادة الخلفاء.

    أقترح (قرة الأبصار) نحو 350 بيتا فقط
    أخي الكريم
    هل حفظ قرة الأبصار يغني عن حفظ ألفية العراقي؛ حتى لمن وجد الهمة -توفيقًا من الله- لحفظ الألفية؟
    ببغداد أسود لم يهابوا_طواغيتا بكل المكر كادت
    ببغداد رجال قد أعدوا_نفوسا لا تهاب الموت صارت
    رجال للشريعة خير جند_بعزم كالجبال لنا أعادت
    أفاعيل الصحابة في العراق_تبارك ربنا في العز دامت


  18. #18
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    في العقيدة :
    عدلت المنهج إلى ما يلي:
    المستوى الأول:
    أ. سلم الوصول للحكمي
    ب. كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
    ج. الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
    المستوى الثاني:
    هـ. الدرة المضية للسفاريني
    و. الطحاوية للإمام الطحاوي
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله القاهري مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم
    هل حفظ قرة الأبصار يغني عن حفظ ألفية العراقي؛ حتى لمن وجد الهمة -توفيقًا من الله- لحفظ الألفية؟
    أخي الفاضل
    ألفية العراقي يمثل جزءُ السيرة منها نحو 500 بيت، منها 300 في أولها ونحو 200 بأواخرها، أما الباقي فهو تجميعات وزوائد، والحافظ العراقي نفسه طويل في النظم، يعني كان يمكن أن يختصر ألفيته إلى الثلثين أو أقل، هذا فضلا عن كثرة التضمين والضرورة.

    والعبرة في المنظومات ليس بطولها، وإنما بسهولة حفظها واستحضارها والاستشهاد بها.
    يعني مثلا منظومة (بواعث الفكرة) لابن ناصر الدين في 23 بيتا فقط!! إلا أنها احتوت على أحداث وفوائد كثيرة لا توجد في المطولات! وذلك لشدة اختصارها.

    وكل منظومة لا بد أن تجد فيها ما ليس في غيرها، ولذلك فطالب العلم يتخذ واحدة منها أصلا ثم ينتقي الفوائد من البقية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: خطة استراتيجية لمشروع منهجي علمي تأصيلي (للاشتوار والمباحثة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    الأرجوزة الميئية لابن أبي العز هل عليها شرح؟
    كذلك هل حسام سيف ضبطها في طبعته أم لا ؟
    تراها مضبوطة مصححة قريبا إن شاء الله.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •