تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


    « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »


    أكد فضيلة الشَّيخ الدُّكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء أن الطلاق إذا تلفظ به الإنسان وقع إلا أن يكون الناطق ليس عنده عقل أو كان مكرهاً على ذلك إذا كان مكرهاً ولا يمكنه التخلص إلا بالتلفظ بالطلاق في هاتين الحالتين لا يقع .

    لأنه لم يصدر عن عاقل ولاعن مختار وأما ماعدا ذلك فإنه يقع ،، وهذه الفتوى التي تقول لا يقع الطلاق بالتلفظ فتوى خاطئة(100%) وتضليل للناس ..


    وقال فضيلته الفتوى لا يجوز للإنسان أن يُفتي إلا إذا كان عالماً يعرف الحكم الشرعي من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واحتيج إلى الفتوى ولم يكن هناك من هو أعلم منه فإنه يُفتي في هذه الحالة للحاجة ولا تبقى المسألة ليس عليها جواب والناس بحاجة إلى الجواب.


    أما إنسان ليس عنده أهلية وإنما هو طالب علم أو يقرأ في الكتب ويَتَعالم ويزعم أنه عالم وهو ما عنده علم يقرأ في الكتب ويُقلب ويحكي ما فيها فقط هذا لا يجوز له أن يُفتي هو في عافية يَكِل الفتوى إلى من هو أهل لها.


    وأضاف الفوزان الفتوى مسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى لا تظن أنك أفتيت وانتهت المسألة ستُوقف بين يدي الله يوم القيامة ويسألك عن ذلك وأيضاً إذا أفتيت بفتوى خاطئة فإنك تُضل المستفتي وتوقعه في الخطأ وتتحمله يوم القيامة.


    وقال فضيلته الفتوى أيها الإخوة مسؤولية عظيمة لا يجوز للإنسان أن يدخل فيها إلا إذا كان عنده أهلية علمية ويتقي الله عز وجل ولا يُفتي إلا بما يدل عليه الكتاب والسنة ولا يُفتي بهواه أو بما يجوز للناس أو يصلح للناس يتلمس الرخص والمخارج هذا لا يجوز.


    ولا يجوز للإنسان أن يدخل فيها ويُحمل نفسه ما يطيقه ويُضلل المستفتين ويوقعهم في الخطأ (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون) والمفتي إذا سُئل فإنه يستحضر مقامه بين يدّي الله وكيف يُجيب يوم القيامة إذا سأله الله عن ذلك يستحضر هذا ولا يدخل نفسه في المهالك والورطات والله قد عافاه من ذلك ..


    المصدر : [ صحيفة المَدينة الأربعاء 25 رجب 1428 هـ العدد : 16177 ]


    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011049

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    الأخ ابن رَجَبٍ :
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    أكد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء أن القول بأن الطلاق لا يقع بالألفاظ من الأقوال الباطلة الخاطئة التي لم يفهم قائلها ماذا قال.

    وقال سماحته رداً على سؤال لـ(المدينة) نحن إنما نتعامل بما نطق به اللسان فالقول بأن الطلاق وإن تكرر بالقول لا يقع هذا قول باطلٌ ضالٌ مخالف للكتاب والسنة ليس مع قائله مستند يستند إليه ولا دليل يعول عليه وأمام هذه المقالة نقول انها مردودة على صاحبها.


    مصيبة عظيمة


    وقال المفتي العام القول على الله بلا علم مصيبة عظيمة وبلية من البلايا والله جل وعلا قد حذرنا من ذلك فقال(ولا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ والْبَصَرَ والْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) لا تقف ما ليس لك به علم أي أمر لا تعرفه أعتذر عنه وبرىء ذمتك ويقول الله (ولا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ إنَّ الَذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ولَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) ويقول جل وعلا:(قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) ويقول: (قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا ومَا بَطَنَ والإثْمَ والْبَغْيَ بِغَيْرِ الحَقِّ وأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) فجعل القول عليه من أعظم الكبائر إن الشرك وما دونه ناتج على القول على الله بلا علم .


    السلف الصالح


    وأضاف المفتي العام لقد كان سلفنا الصالح رحمهم الله يتقون الفُتيا فيما لا يعلمون بل فيما يعلمون تعظيماً لشأن الفتوى والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (من أُفتيّ فتوى غير ثبت فإثمه على من أفتاه) وسلفنا الصالح يترادون المسألة حتى تبلغ أحياناً السبعين كلٌ يقول سل فلاناً لا عجزاً ولا منةً بالفتوى ولكن ليعلم الناس عظيم شأن الفتوى ،، قال بعضهم لعالم أسألك مسألةً صغيرة قال يا أخي شرع الله عظيم ألم تسمع الله يقول (إنا سنَُلقِى عليك قولاً ثقيلا).



    طريقة سيئة


    وقال آل الشيخ القول على الله بغير علم طريقة سيئة طريقة خبيثة كذبٌ على الله كذبٌ على رسوله فى الحديث (من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وكثير من الناس يخجلون أن يقولوا لا نعلم فيُفتون بفتاوى شاطة خارجة شاذة لا أصل لها لا زمام ولا خطام ،، لكنها فتاوى من جاهل قليل البضاعة لو كثُر علمه لأحسن لكن قلةُ العلم مع قلةِ الديانة جعلت البعض يفتي فتاوى لا أصل لها ولا هي على أساس.



    شاذ وباطل


    وقال المفتي العام السؤال عمن من يقول إن الطلاق لا يقع بالقول (إذاً ما معناه) يقع بالفعل.. يقول هذا الجاهل لو قلت لامرأتك (أنتِ طالقٌ) يقول ما وقع الطلاق ما أدرى هذا القول من أين أتى به ،، هذا قول شاذٌ باطل مردود على قائله ليس له فيه أصل ولا مستند والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل) فالطلاق إذا ما تكلم به هذا أمر ما ظهر لكن إذا قال أمر أتى طالق فهذا هو الطلاق وإلا بأي شيء يفارقها.



    باطل وضال

    وقال سماحته نحن إنما نتعامل بما نطق به اللسان فالقول بأن الطلاق وإن تكرر بالقول لا يقع هذا قول باطلٌ ضالٌ مخالف للكتاب والسنة ليس مع قائله مستند يستند إليه ولا دليل يعول عليه ، وأمام هذه المقالة نقول انها مردودة على صاحبها والطلاق إنما يكون بالقول بل المُولى الذي أمتنع عن وطء امرأته إذا مضى عليهم أربعة أشهر وعشرة أيام قلنا إما أن تُطلق وإما أن تَفِي،، قال تعالي (لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإن فَاءُوا فَإنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * وإنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) نقول بعد أربعة أشهر إما أن تُطلق وإما أن تَفِي والله يقول (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان) أي كلمتان أي بعد الثانية إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان فالقول بأن الطلاق لا يقع بالألفاظ ما أدرى من مستنده ولا معول عليه ولكن والله أعلم أنه من الأقوال الباطلة الخاطئة التي لم يفهم قائلها ماذا قال .


    المَصْدَرُ : [ صحيفة المَدِيْنَةِ ] الخميس 26 رجب 1428 هـ ،العدد : 16178.

    http://www.almadinapress.com/index.a...icleid=1011161


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم اللَّـهُ خيرًا ،وبارك فيكم .وفي علمائناالاجلاء
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: « شيخنا صَالح الفَوزان : الطلاق يقع باللفظ وفتوى من قال خلاف ذلك مخطئ 100% »

    الأخ المكرّم / أبا مُحمَّدٍ الغامدي ـ حفظكم اللَّـهُ تعالى ـ :

    شكر اللَّـهُ لكم مروركم وتشريفكم وتعليقكم .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •