من لديه علم بالقواعد الفقهية !!!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من لديه علم بالقواعد الفقهية !!!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي من لديه علم بالقواعد الفقهية !!!!


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    إخوتي الأفاضل في هذا المنتدى المبارك ,,
    أود منكم إفادتي بذكر بعض القواعد المتفرعة عن القاعدة الفقهية (إعمال الكلام أولى من إهماله) ...
    وتكون غير ماذكر في كتاب: الممتع في القواعد الفقهية للدكتور / مسلم الدوسري ,,
    وجزاكم الله خيراً,,,



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    369

    افتراضي رد: من لديه علم بالقواعد الفقهية !!!!





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا ما توصلت له وإن كنت أظن أنكم توصلتم لما سألتم عنه لكن نضع الجواب لعل

    هناك من يتابع فتضيف له فائدة

    ثالثاً : القواعد الكلية
    :
    1ـ قاعدة ( إعمال الكلام أولى من إهماله ) وما يندرج تحتها

    من قواعد فرعية، وهي :

    أ ـ الأصل في الكلام الحقيقة.

    ب ـ إذا تعذرت الحقيقة يصار إلى المجاز.

    ج ـ المطلق يجري على إطلاقه ما لم يقم دليل التقييد نصاً أو دلالة.
    د ـ ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكر كله.

    هـ الوصف في الحاضر لغو وفي الغائب معتبر.


    و ـ السؤال معاد في الجواب.

    زـ إذا تعذر إعمال الكلام يهمل.
    http://kiu.org/websitear/index.php?o...=133&Itemid=25

    ===============
    وهذه أمثلة على قاعدة إعمال الكلام أولى من إهماله

    http://sms.islamweb.net/audio/index....audioid=179980

    ===============


    ذكر الشيخ الدكتور محمد صدقي بن أحمد البورنو - حفظه الله - في كتابه(الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية) أن قاعدة " إعمال الكلام أولى من إهماله " هي القاعدة الكلية الكبرى السادسة، وذكر لهذه القاعدة قواعد أخرى تندرج تحتها وهي:

    القواعد الكلية الفرعية الأولى وهي:
    قاعدة: (الأصل في الكلام الحقيقة).
    المعنى اللغوي الاصطلاحي:
    الأصل: معناه هنا، الراجح عند السامع، أي أن السامع يحمل كلام المتكلم على معناه الحقيقي.
    الحقيقة: فعليه بمعنى مفعولة، وهي صفة لموصوف محذوف من حق الشيء إذا ثبت واستقر، وأصلها الكلمة الحقيقة، ثم نقلت من الوصفية إلى الاسمية.
    ومعناها اصطلاحاً: (اللفظ المستعمل في المعنى الذي وضع له في أصل اللغة) كلفظ الأسد للحيوان المفترس.



    القاعدة الكلية الفرعية الثانية وهي:


    قاعدة: (إذا تعذرت الحقيقة يصار إلى المجاز).


    الحقيقة هي الأصل الراجح المقدم في الاعتبار، والمجاز فرع الحقيقة، فحيث كان المجاز خلفاً عن الحقيقة، فإن احتمل اللفظ الحقيقة والمجاز ولا يوجد مرجح تتعين الحقيقة لأنها الأصل.



    القاعدة الكلية الفرعية الثالثة وهي:


    قاعدة: (إذا تعذر إعمال الكلام يهمل).


    معنى تعذر أعمال الكلام:


    أي استحال حمله على معنى صحيح حقيقي أو مجازي، فحينئذ يعتبر لغواً فيهمل. أي يلغى ولا يعتد به.



    القاعدة الكلية الفرعية الرابعة وهي:


    قاعدة: (ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكر كله).


    أصل هذه القاعدة في تأسيس النظر (الأصل أن ما لا يتجزأ فوجود بعضه كوجود كله).



    القاعدة الكلية الفرعية الخامسة وهي:


    قاعدة: (المطلق يجري على إطلاقه ما لم يقم دليل التقييد نصاً أو دلالة).



    القاعدة الكلية الفرعية السادسة وهي:


    قاعدة: (الوصف في الحاضر لغو وفي الغائب معتبر).



    القاعدة الكلية الفرعية السابعة وهي:


    قاعدة: السؤال معاد في الجواب، أو كالمعاد في الجواب.



    القاعدة الكلية الفرعية الثامنة وهي:


    قاعدة: التأسيس أولى من التأكيد.


    معنى القاعدة: أسس البناء جعل له أساً وهو القاعدة والأساس.


    التأكيد: معناه التقوية. يقال أكد كلامه باليمين، أي قواه به، والمراد بالتأسيس هنا إفادة معنى جديد.



    والله أعلم.


    http://forum.islamacademy.net/showthread.php?p=455260

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •