توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..


    حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن يحيى بن سعيد عن بن عمرة عن عمرة : أن عائشة رضي الله عنها دبرت أمة لها فاشتكت عائشة فسأل بنو أخيها طبيبا من الزط فقال إنكم تخبرونى عن امرأة مسحورة سحرتها أمة لها فأخبرت عائشة قالت سحرتينى فقالت نعم فقالت ولم لا تنجين أبدا ثم قالت بيعوها من شر العرب ملكة .

    قال الشيخ الألباني : صحيح


    وهذه ا لرواية الأخرى في مسند الأمام احمد :


    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سفيان ثنا يحيى عن بن أخي عمرة ولا أدري هذا أو غيره عن عمرة قالت : اشتكت عائشة فطال شكواها فقدم إنسان المدينة يتطبب فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها فقال والله انكم تنعتون نعت امرأة مطبوبة قال هذه امرأة مسحورة سحرتها جارية لها قالت نعم أردت ان تموتي فاعتق قال وكانت مدبرة قالت بيعوها في أشد العرب ملكة واجعلوا ثمنها في مثلها .


    تعليق شعيب الأرنؤوط : هذا الأثر صحيح


    وحديث عائشة رواه مالك عن أبي الرجال محمد بن عبد الرحمن عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة أنها أعتقت جارية لها على دبر منها ثم أن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله فدخل عليها سندي فقال إنك مطبوبة فقالت من طبني فقال مرأة من نعتها كذا وكذا وفي حجرها صبي قد بال فقالت عائشة ادع لي فلانة لجارية لها تخدمها فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال فقالت حتى أغسل بول الصبي فغسلته ثم جاءت فقالت لها عائشة سحرتني قالت نعم فقالت لم قالت أحببت العتق فقالت عائشة أحببت العتق فوالله لا تعتقن أبدا فأمرت عائشة بن أخيها أن يبيعها من الأعراب ممن يسيء ملكتها ثم قالت ابتع لي بثمنها رقبة حتى اعتقها ففعلت لت عمرة فلبثت عائشة ما شاء الله عز وجل من الزمان ثم أنها رأت في النوم أن اغتسلي من ثلاث آبار يمر بعضها في بعض فإنك تشفين قالت عمرة فدخل على عائشة إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي بكر وعبد الرحمن بن سعد بن زرارة فذكرت لهما الذي رأت فانطلقا إلى قباء فوجدوا آبارا ثلاثا يمد بعضها بعضا فاستقوا من كل بئر منها ثلاث شخب حتى ملئ الشخب من جميعهن ثم أتوا به عائشة فاغتسلت به فشفيت .


    المصدر : كتاب الاستذكار ج 8 ص 159.

    انتهى .

    قال أبو همام :

    لن أناقش الأثر من ناحية حديثية لأننى سأفترض صحته ولكن السؤال :


    من السندى هذا ؟

    التفصيل أفضل من الاختصار .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    فإن مع العسر يسراً !
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    للرفع
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    لمن لديه علم والشكر موصول له سلفاً .
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    لعله من الجن .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    لعل السندي أخي الحبيب وصف لهذا الرجل ؟

    السِّنْد جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند والنسبة إِليهم سِنْديّ

    ولا إشكال حيث أن كل من الرواة وصفه على حسب ظنه فمنهم من قال أنه من الزط والآخر قال أنه من السند وهذا يدل على أنهم اتفقوا على أنه ليس بعربي ولا يضر بعد ذلك معرفة إلى أي الناس ينسب فالمهم أنه ليس بعربي !
    أما إني لم أكن في صلاة..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    جزى الله أباحاتم وآل عامر خيراً .

    سؤالى :

    هل هو رجل يُطبب بالجن أم أنه عراف ؟
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    يرفع !
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً .
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    إلى أهل الألوكة !
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    أخي الفاضل أتمنى منك قراءة ما في الرابطين جيدا لتعرف التوجيه المناسب.

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=124531

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=10577
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }

    ( اللهم بلغنا رمضان )

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    يرفع !
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    التوجيه بارك الله فيكم
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: توجيه بارك الله فيكم .. لطلبة العلم !!

    الأثران في الفاظهما اختلاف

    ففي اللفظ الأول أنه يتطبب أي أنه يزوال مهنة الطب ولم يأت وصف أنه عراف أو كاهن ، ولو كان كذلك لجاء مصرحا به ، فهم أهل اللغة

    وفي اللفظ أنه جاء لعائشة رضيى الله عنها دون سؤال منها ن وأخبرها أنها مسحورة ، واعترفت الجارية بذلك ولم تنكر

    فعائشة لم تأخذ كلام السندي استقلالا في تصديق أن الجارية سحرتها ، بل أخذت با عتراف الجارية رضي الله عنها .

    وثمرة ذلك كله أن عائشة رضي الله عنها لم تطلب علاجا من هذا السندي ، ولم تطلب منه حلا لسحرها ، حتى يستشهد به من أراد الاستعانة بالسحرة أو الشياطين أو الجان . فالذي يظهر أن هذا الأثر على من استدل به ، لأنه لو كان جائزا ذلك لطلبت عائشة رضي الله عنها من حل السحر أو علاجها منه .

    فالخلاصة أن عائشة رضي الله عنها جاءها خبر ، وتثبتت منه ، وهذا حتى في خبر الكفار إن جاءنا تثبنا منه ، والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •