تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 65

الموضوع: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    أجزلَ اللَّـهُ لكم المثوبة والأجر يا شيخ عدنانَ .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عثمان السلفي مشاهدة المشاركة
    اشترط بعض أهل العلم أن يكون مريداً للكفر؛ حتى يُحكم بردته.
    لماذا (بعض)؟ ثم هل من الممكن ذكر هؤلاء البعض وكلامهم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    بارك الله فيك عدنان

  4. #24

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    لماذا (بعض)؟ ثم هل من الممكن ذكر هؤلاء البعض وكلامهم.
    لم أفهم مِن سؤالك، هل تستفهم أم تستنكر؟
    وهل كلام الـ(بعض) -المنقول أعلاه- توافقه أن تستنكره؟ [سؤال استفهامي]
    والقضية سهلة -إن شاء الله-.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    أخى أبا عثمان...

    فضلا انقل لنا أقوال القائلين باشتراط إرادة الكفر..

    و جزاك الله خيرا.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    أجب تكرُّمًا على سؤالي بارك الله فيك، ولا تدفع السؤال بالسؤال ولا يهمُّك دافعي له، وأعلمُ أنَّ المسألة سهلة، ولذا أنتظر جوابك وفقك الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #27

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    أخي عدنان:
    قلتَ -وفقك الله-: (( ينبغي عدم الخلط بين قصد الفعل، وبين قصد الكفر)).
    فقلتُ: ((اشترط بعض أهل العلم أن يكون مريداً للكفر؛ حتى يُحكم بردته))، وكان قصدي معرفة رأيك في هذا الشرط.
    لا أكثر ولا أقل.
    فمن الأولى بالجواب!؟ -وفقكم الله-.
    قولك: (لماذا البعض؟).
    الجواب: لأنني لم أقف على جميع الأقوال.
    ومنكم نستفيد.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    أخي السَّلفي.. وأنا -أيضًا- طلبتُ منك أن تأتيني بكلام هؤلاء ((البعض)) الذين وقفتَ على كلامهم، لا مَن لم تقف عليه، لا أقل ولا أكثر، سؤالي أسبق من سؤالك فأنت أولى بالجواب، تثبتُ العرش ثمَّ سأنقش لك عليه.
    فهلَّا ذكرتهم لي.. بارك الله فيك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #29

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    كلام هؤلاء ((البعض)) نقلته أعلاه: وهو «لا بد أن يكون مريداً للكفر».
    هل عسر عليك فهم هذه الجملة؟!
    أو:
    هل أفهم منك أنك تخالف ذلك؟
    ارجو التفصيل حتى لا (أخلط بين قصد الفعل وقصد الكفر) -كما ذكرتم- نفع الله بكم-.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟


    سبحان الله!
    يا أبا عثمان، الأخ عدنان سألك سؤالاً يستفهم من هذه النسبة التي ذكرتها، فإن كان لديك جوابٌ فتفضل به وإلا قل: لا أعلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    لماذا (بعض)؟ ثم هل من الممكن ذكر هؤلاء البعض وكلامهم.
    أبا عثمان..
    هل يتصور أن يعرض الشيخ عدنان طلبه بصورة أوضح لتجيب؟
    نريد معرفة هؤلاء البعض, و النصوص التى صرحوا فيها بهذا الرأى الذى تنسبه إليهم بارك الله فيك.

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله في شرحه لكتاب التوحيد أنّ من شروط التكفير أن يكون الشخص عالما بأنّ ما يفعله كفر أكبر :

    2 ) انطباق شروط التكفير عليه ، وأهمها العلم بأن هذا مُكفِّر ، فإن كان جاهلاً ، فإنه لا يكفر ، ولهذا ذكر العلماء أن من شروط إقامة الحد أن يكون عالماً بالتحريم ، هذا وهو إقامة حد وليس بتكفير ، والتحرز من التكفير أولى وأحرى .
    من كتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد

    و هذا رابط تحميل الكتاب من موقع المشكاة :

    http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=10&book=188

    لعل هذا النقل عن الشيخ العثيمين يدخل في بعض من يقصدهم الأخ أبو عثمان السلفي

    فعلى هذا القول للشيخ العثيمين رحمه الله فلو فعل شخص مسلم ما هو كفر أكبر و لا يعلم بأنّه كفر أكبر حتى و إن تعمّد الفعل فلا يصح تكفيره

    وفقكم الله

    و نرجو التوضيح مع الدليل ؟ فهل لو شخصا أصله الإيمان استهزأ مازحا أو ألقى القرآن الكريم مازحا و لا يعلم بأنّ هذا الفعل كفر أكبر كونه حديث عهد بالإسلام أو لأسباب أخرى؛ فهل يكفر ؟ مع الدليل

    الشيخ عدنان البخاري : قولك :

    فلا يتصوَّر أن يوجد إنسان ينوي في قلبه فعل الكفر، بأن يقول في نفسه: (نويت لله أن أكفر؟!)، ثمَّ يخرُّ ساجدًا لصنمٍ مثلًا!
    بل يتصور ذلك في السحرة و كثير من البشر بل فيهم من يعلن هذا كعبدة الشياطين

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    الأخ السَّلفي.. سبحان الله على تطويلك الكلام، والعُسُورة في جوابك واضحةٌ هداك الله

    الأخت الكريمة هالة... وفقها الله
    كلام الشَّيخ ابن عثيمين عن العِلْم بالكفر والجهل به، لا عن فعل الكفر بإرادة الكفر أوإرادة غيره، ففرقٌ بينهما.
    وأمَّا لسؤالك عن مسألة دفع تكفيره فقد تقدَّم الكلام عن الفرق بين الحكم بكفر الشَّيء، وبين تكفير فاعله بإقامة الحُجَّة عليه.
    وبالنِّسبة لما استدركتيه عليَّ في عدم تصوُّر إرادة الكفر -كالسَّحرة- فلا يرِدُ عليَّ لأنِّي لم أطلقه؛ بل قيَّدُّته قبلُ بالعناد والاستكبار، ومنه فعل من حكيت حالهم.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    و نرجو التوضيح مع الدليل ؟ فهل لو شخصا أصله الإيمان استهزأ مازحا أو ألقى القرآن الكريم مازحا و لا يعلم بأنّ هذا الفعل كفر أكبر كونه حديث عهد بالإسلام أو لأسباب أخرى؛ فهل يكفر ؟ مع الدليل
    نعم يكفر ولو كان لا يعرف انه كفر هذا في المسائل المعلومة من الدين بالضرورة اما في المسائل الخفية فانه لا يكفر حتى تقام عليه الحجة وتزال الشبهة .
    وهذا الدليل يقول الباري جل جلاله ((64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) )
    فهم يقولون كنا نخوض ونلعب لم نعلم ان هذا كفر ولا قصدنا الكفر . وقد اثبت الله لهم الإيمان بقوله تعالى ( قد كفرتم بعد إيمانكم )

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    الأخ غندر الآية التي ذكرت ليس فيها بأنّ من كفروا كانوا لا يعلمون بأنّ ما وقعوا فيه كفر أكبر

    فمن أين لك بأنّهم قالوا : "لم نعلم ان هذا كفر ولا قصدنا الكفر " ؟

    ثم النّبي صلى الله عليه و سلّم قال : "من ترك الصلاة فقد كفر أو أشرك"

    فهل كل من ترك الصلاة يكفر حتى و إن لم يعلم بأنّ ترك الصلاة كفر ؟

    بعض العلماء لا يكفر بترك الصلاة من لا يعلم بأنّها كفر

    فما الفرق بين ترك الصلاة و المكفرات الأخرى إن كان مذهبك مثل مذهب هؤولاء العلماء في التكفير بترك الصلاة ؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغُندر مشاهدة المشاركة
    نعم يكفر ولو كان لا يعرف انه كفر هذا في المسائل المعلومة من الدين بالضرورة اما في المسائل الخفية فانه لا يكفر حتى تقام عليه الحجة وتزال الشبهة .
    وهذا الدليل يقول الباري جل جلاله ((64) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) )
    فهم يقولون كنا نخوض ونلعب لم نعلم ان هذا كفر ولا قصدنا الكفر . وقد اثبت الله لهم الإيمان بقوله تعالى ( قد كفرتم بعد إيمانكم )
    سؤال الأخت هالة عن رجلٍ حديث عهدٍ بإسلام، فهو داخلٌ في المعذورين؛ لأنَّه قد خفي عليه.
    وأمَّا قضيَّة القصد في الاستهزاء وعدمه فهي مسألةٌ أخرى.
    سؤالها عن العِلم لا عن قصد الاستهزاء وعدمه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    وبالنِّسبة لما استدركتيه عليَّ في عدم تصوُّر إرادة الكفر -كالسَّحرة- فلا يرِدُ عليَّ لأنِّي لم أطلقه؛ بل قيَّدُّته قبلُ بالعناد والاستكبار، ومنه فعل من حكيت حالهم.
    عذرا يا شيخ لم أنتبه لتقيّدك

    كلام الشَّيخ ابن عثيمين عن العِلْم بالكفر والجهل به، لا عن فعل الكفر بإرادة الكفر أوإرادة غيره، ففرقٌ بينهما.
    يا شيخ يظهر لي بأنّ العلم بالكفر و إرادته متلازمين في من يقع في كفر من غير عذر

    فمن يعلم أنّ كفرا ما هو كفر ثم يقع فيه من غير عذر فهذا و لا بد أن يكون مريدا للكفر و الله أعلم

    فأرجو التوضيح ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    عذرا يا شيخ لم أنتبه لتقيّدك
    يا شيخ يظهر لي بأنّ العلم بالكفر و إرادته متلازمين في من يقع في كفر من غير عذر
    فمن يعلم أنّ كفرا ما هو كفر ثم يقع فيه من غير عذر فهذا و لا بد أن يكون مريدا للكفر و الله أعلم
    فأرجو التوضيح ؟
    بارك الله فيكِ... الفرق بينهما شرحًا لمثالك: أنَّه يعلم أنَّ الاستهزاء بالدِّين كفرٌ، لكنَّه أراد المزاح والتنكيت فهذا يكفر، ولا يلزم أن يفعله قاصدًا ومريدًا الجحد أوالبغض أوالشَّكُّ في صدق الدِّين، وهو كفرٌ اعتقاديٌ بحاله، سواءٌ استهزيء أو لا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكِ... الفرق بينهما شرحًا لمثالك: أنَّه يعلم أنَّ الاستهزاء بالدِّين كفرٌ، لكنَّه أراد المزاح والتنكيت فهذا يكفر، ولا يلزم أن يفعله قاصدًا ومريدًا الجحد أوالبغض أوالشَّكُّ في صدق الدِّين، وهو كفرٌ اعتقاديٌ بحاله، سواءٌ استهزيء أو لا.
    ولذا كان جواب من كفَّرهم الله في كتابه: ((إنَّما كنَّا نخوض ونلعب)) يعني: في استهزائهم الذي كفروا به، فردَّ عليهم: ((لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: شخص رمى حصن المسلم بقوة في الأرض وكان عاضبا هل يكفر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله في شرحه لكتاب التوحيد أنّ من شروط التكفير أن يكون الشخص عالما بأنّ ما يفعله كفر أكبر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    يا شيخ يظهر لي بأنّ العلم بالكفر و إرادته متلازمين في من يقع في كفر من غير عذر فمن يعلم أنّ كفرا ما هو كفر ثم يقع فيه من غير عذر فهذا و لا بد أن يكون مريدا للكفر و الله أعلم ؟
    الأخت الكريمة هالة... وفقها الله.
    وهذه فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في المسألة في بيان ما ذكرته من الفرق بين العِلم بكفر الشيء وبين قصد فعله، لكن هذه المرَّة من قوله هو رحمه الله:
    فقد سئل رحمه الله: عن شروط الحكم بتكفير المسلم؟ وحكم من عمل شيئا مكفِّرًا مازِحًا؟
    فأجاب رحمه الله تعالى بقوله: "للحكم بتكفير المسلم شرطان: أحدهما : أن يقوم الدليل على أن هذا الشيء مما يكفر.
    الثاني: انطباق الحكم على من فعل ذلك بحيث يكون عالمًا بذلك، قاصدًا له.
    فإن كان جاهِلًا لم يكفر؛ لقوله تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا). وقوله: (وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون) وقوله:(وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا).
    لكن إنْ فرَّط بترك التعلُّم والتبيُّن ، لم يعذر؛ مثل أن يبلغه أن عمله هذا كفر فلا يتثبَّت، ولا يبحث فإنَّه لا يكون معذورًا حينئذٍ.
    وإن كان غير قاصدٍ لعمل ما يكفر لم يكفر بذلك، مثل أن يكره على الكفر وقلبه مطمئن بالإيمان، ومثل أن ينغلق فكره فلا يدري ما يقول لشدة فرح ونحوه، كقول صاحب البعير الذي أضلها، ثم اضطجع تحت شجرة ينتظر الموت فإذا بخطامها متعلقا بالشجرة فأخذه، وقال: "اللهم أنت عبدي وأنا ربك" أخطأ من شدة الفرح.
    لكن من عمل شيئا مكفِّرًا مازِحًا فإنَّه يكفر؛ لأنَّه قصد ذلك، كما نصَّ عليه أهل العلم". انتهى جوابه رحمه الله.



    وسُئِلَ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أيضًا: أريد أن توضح لي قضية التكفير، التكفير المطلق والتكفير المعين.
    فأجاب رحمه الله بقوله: التكفير والتفسيق والتبديع كلها أوصاف مرتبة على معان إذا وجدت وجدت هذه الأوصاف، فإذا وجد السبب أو المعنى الذي من أجله يستحق من وجد فيه أن يوصف بهذا الوصف فإنه ينطبق عليه.
    فلا يجوز لنا أن نقول: فلان كافر حتى نتحقق من أمرين: الأمر الأول: ثبوت أن هذا العمل من الكفر، فإن لم نعلم وشككنا فالأصل أن المسلم باق على إسلامه ولا يحل أن نكفره، مثال ذلك: لو قال قائل: إن الذي يشرب الخمر كافر فهذا حرام، ما نقول كافر حتى نعلم أن الشرع نص على كفره.
    والأمر الثاني: أن نتحقَّق من انطباق هذا الوصف على هذا الشَّخص، أي: انطباق هذا المعنى الذي علق عليه الشارع الحكم عليه بالتكفير، لابد أن نعلم أنه منطبق على هذا الشخص بحيث تتم فيه شروط التكفير.
    ومن الشُّروط: أن يكون عالمًا، وأن يكون قاصدًا.
    فإن كان غير عالمٍ فإنَّنا لا نكفِّرُه؛ لأنَّه لم تقم عليه الحجة بعد، كما قال الله تبارك وتعالى: وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا وما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون [القصص:59]، وقال تعالى: إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده [النساء:163] إلى قوله: رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل [النساء:165]، وقال تعالى: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا [الإسراء:15]، والآيات في هذا المعنى متعددة.
    فإذا كان الإنسان لا يعلم أن هذا الشيء من الكفر فإننا لا نحكم بكفره.
    الشرط الثاني: أن يكون الشخص مريدًا لما قال من كلمة الكفر، أو لما فعل، فإن كان مكرهًا أو سَبَق لسانه على قول كلمة الكفر فإنَّه لا يكفر، ودليل ذلك قوله تعالى: من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالأيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم [النحل:106]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم -وذكر أنه- كان على راحلته عليها طعامه وشرابه فأضلها فضاعت عنه وجعل يطلبها ولم يجدها ثم اضطجع تحت شجرة ينتظر الموت، فبينما هو كذلك استيقظ وخطام ناقته متعلق بالشجرة، فأخذ به فقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح) كلمة: أنت عبدي وأنا ربك، كفر لكن هل قصدها؟ لا. وإنما سبقت على لسانه.
    إذًا لابُدَّ من هذين الشَّرطين، العلم.
    والثاني: الإرادة والقصد.
    فإن لم يرد ولم يقصد فلا.

    ومن ذلك أيضا قصة الرجل الذي كان ظالما لنفسه فجمع أهله وأمرهم أن يحرقوه إذا مات، وأن يذروه في اليم لئلا يعذبه الله فجمعه الله عز وجل وسأله: (لماذا فعلت هذا؟ قال: ربي خوفا من عذابك، فغفر الله له)، فإن هذا الرجل كان جاهلا في كون الله تعالى يقدر على أن يجمعه ويحاسبه.
    إذا لابد من أمرين:
    الأمر الأول: أن نعلم بأن هذا الشيء مكفر.
    الأمر الثاني: أن نعلم انطباق الشروط أو إتمام الشروط على من قام به، فلابد من أن نعلم أن شروط التكفير قد انطبقت عليه، ومنها: العلم، والقصد، ولهذا يفرق بين كون المقالة أو الفعالة كفرا، وبين كون القائل لها أو الفاعل لها كافرا، قد تكون المقالة أو الفعالة كفرا، ولكن القائل لها أو الفاعل لها ليس بكافر لعدم انطباق الشروط عليه.
    ومن ثم نحن نحذر غاية التحذير من التسرع في إطلاق الكفر على قوم لم يتبين فيهم الشروط، أي: شروط التكفير؛ لأنك إذا كفرته فلازم تكفيرك إياه أن تشهد بأنه في النار، فأنت الآن شهدت بالحكم وبما يقتضيه الحكم، المسألة خطيرة جدا، ثم إن الحكم بالتكفير يستلزم بغضه والبراءة منه والبعد عنه وعدم السمع له والطاعة إن كان أميرا، وما أشبه ذلك مما يترتب على هذه المسألة التي يجب على الإنسان أن يكف لسانه عنها". انتهى كلامه رحمه الله.
    -------------------------------------------------------------
    قلتُ: ما أشار إليه الشَّيخ رحمه الله من آية الإكراه فيه أبلغ بيانٍ لما ذكرتُه سلفًا؛ وقد سبق بيانه في موضوعٍ سابقٍ في الرَّدِّ على شُبهة بعض المرجئة وغلط استدلالهم بقوله تعالى: (إلَّا منْ أُكرِهَ وقلبُه مطمئِنٌّ بالإيمانِ).
    وأعيده باختصارٍ فأقول: إنَّ المكره على كلمة الكفر لم يَزُل إيمانه ولم ينتقض بتكلُّمه تلك الكلمة بسبب الإكراه، ولذا فلو لم يكن مكرهًا لانتقض إيمانه بتلك الكلمة حتَّى لو زعم أنَّ إيمانه مطمئنٌّ في قلبه.
    وإلَّا لم يكن ثَمَّ فرقًأ بين المكره وغيره!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •