تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

  1. #1

    افتراضي الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    ذكر الذهبي في " السير" : أن الجزء عشرون 20 صفحة .
    وذكر ابن الطيب الفاسي في " شرحه على اقتراح السيوطي " :
    أن الكراسة عند العرب اسم لعدد محدد من الصفحات عشر صفحات 10 .
    ووقفت على كلام للذهبي في " السير " مفاده :
    أن المجلد في نحو الخمسمائة صفحة أو يزيد .
    قال في ترجمة الإمام المسند أحمد بن عبد الدائم ( 17 / 75 ) :
    (( و نسخ للناس ما لا يدخل تحت حصر ، كان من أسرع الناس كتابة ، اشتهر عنه : أنه نسخ كتاب الخرقي في ليلة و بعض يوم ، وكان غالب وقته يكتب ثلاثة كراريس في يوم ، و لعله كتب أزيد من ألف مجلد ؛ فإنه بقي يكتب نحواً من خمسين سنة ))
    و إليك البيان :
    ثلاث الكراريس - على قول ابن الطيب - في اليوم تعني : 30 صفحة .
    وبما أن : 50 سنة = 1800 يوم .
    وعليه : فسيكتب في 50 سنة : 1800 × 30 = 540000 صفحة .
    و هذا العدد عند الذهبي يعني : 1000 مجلد .
    إذن : فالمجلد في عرفهم في نحو 540 صفحة تقريباً .
    النص ليس قاطعاً ولكنه يشعر بأن المجلد يربوا على الخمسمائة .
    فمن عنده شيء في هذا فليخبرنا جزاه الله خيراً .
    تنبيه :
    هذه عرضت عليَّ أثناء القراءة في السير فأحببت ألا تمر مرور الكرام وخاصة أن لها نظائر عندي و إلا فلا أُعنى ولا ينبغي لطالب العلم أن يعنى - وخاصة إن كان مثلي جاهلاً - بمثل هذه الملح أعني أن يُعنى بجمعها و تتبعها و كلام الشاطبي في ذلك معلوم فليكن ذلك من طالب العلم ببالٍ .
    و الله أعلم .
    العلم يدخل قـلب كل موفــق من غير بواب و لا استئذان
    ويرده المحروم من حرمانــه لا تشـقـنا اللـهم بالحــرمـان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    بارك الله فيكم.
    وقد كنت قرأت - ولا يحضرني موضعه- أن المجلد في حوالي 200 صفحة أو قريبا من ذلك.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  3. #3

    افتراضي رد: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    وفيك بارك أخي الكريم و جزاك الله خيراً
    العلم يدخل قـلب كل موفــق من غير بواب و لا استئذان
    ويرده المحروم من حرمانــه لا تشـقـنا اللـهم بالحــرمـان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    المجلد عشرون كراسًا!
    وفي ترجمة ابن الفوطي؛ عبد الرزاق بن أحمد، من الوافي بالوفيات، أعيان العصر، المنهل الصافي؛ أنه صنف تاريخًا كبيرا جدا، وآخر دونه سماه: مجمع الآداب في معجم الأسماء على معجم الألقاب في خمسين مجلدًا، المجلد عشرون كراسًا.
    وفي الوافي بالوفيات في ترجمة المهذب ابن الزبير أنه صنف: كتاب الأنساب وهو أكثر من عشرين مجلدة كل مجلد عشرون كراسًا.
    المجلد الضخم ثلاثون كراسًا!
    وفي الوافي بالوفيات: أن أبا سهل الهروي اللغوي صنف كتاب الأسد مجلد ضخم نحو ثلاثين كراسة.
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  5. #5

    افتراضي رد: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    جزاك الله أخي عبد الله وأجزل مثوبتك
    وينظر في اطراد كلام الذهبي و ابن الطيب .
    العلم يدخل قـلب كل موفــق من غير بواب و لا استئذان
    ويرده المحروم من حرمانــه لا تشـقـنا اللـهم بالحــرمـان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: الجزء و الكراسة و المجلد عند الأولين

    موضوع قديم في الموضوع:
    http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=113481
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. افتراضي

    نفع الله بكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •