فعساه مستمدا لك من قوم عشاءك
فعساه مستمدا لك من قوم عشاءك
السلام عليكم...
لعل الرواية:"فعساه مستمدٌ...
السلام عليكم أخي الكريم هل عسى في هذا البيت فعل ناقص من أفعال الرجاء التي يشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية
أفيدونا بما أمدكم الله من علم
السلام عليكم...
إدا كانت رواية النصب صحيحة ...فالأفضل أن تُعرب (عسى) إعراب (لعل),أي:تكون مثلها معنى وعملاً.وتُعرب الهاء :الضمير...في محل نصب اسمها.
ولا بد من تقدير فعل محدوف تقديره(أرسل)أو(ب ث),وجملة الفعل...في محل رفع على أنها خبرها.
وسؤالي السابق لأتأكد أن الشاعر لم يرتكب ضرورة.
السلام عليكم...
إدا كانت رواية النصب صحيحة والبيت لا ضرورة فيه فالأفضل إعراب (عسى) إعراب (لعل),فتكون مثلها معنى وعملاً.
ولا بد من تقدير فعل محدوف تقديره(أرسل)أونح وه,وجملة الفعل في محل رفع خبرها , والضمير المتصل
في محل نصب اسمها.
بارك الله فيكم وزادكم من فضله نرجو مواصلة اعراب بقية البيت
السلام عليكم...
بقية الإعراب لاأظنها تخفى عليك,ولكننا مأمورون بحسن الظن.
مستمداً:الأولى إعربها حالاً من فاعل الفعل المحذوف.ويمكن أن تعربها مفعولاً به للفعل المحذوف,على تقدير حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه ,والتقدير : رجلاً مستمداً,
وعلى الإعراب الأول حُذف المفعول لعلم السامع به.
والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل,واسم الفاعل فيه ضمير مستكن في محل رفع على أنه فاعل.وعشاء:مفعول به لاسم الفاعل.والكاف:ضم ير...في محل جر على أنه مضاف إليه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، معذرة إخوتي ولكني أرى أن الإعراب الصحيح الذي لا يحوج إلى تقدير أو تأويل هو:
فعساه مستمدا لك من قوم عشاءك:
فعساه: الفاء حسب ما قبلها، عساه: فعل ماض ناقص من أخوات كاد مبني على الفتح المقدر على آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم عسى.
مستمدا: خبرها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
لك: جار ومجرور متعلقان ب(مستمدا).
من: حرف جر.
قوم: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان ب(مستمدا).
عشاءك: مفعول به ل(مستمدا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
هذا هو الإعراب الصحيح والله أعلم، وليس هناك ثم حال ولا فعل مقدر والله أعلم.
ولكن أخي /أبو الهمام ...خبر عسى لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع هكذا الشان في خبر كاد واخواتها
اخي الكريم أظن أن الهاء من ضمائر النصب المتصلة وخبر عسى شرطه أن يكون جملة فعلية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، معذرة إخواني على التأخير، أما قولكم أن خبر عسى لا يكون إلا جملة فغير صحيح وإنما هو الأغلب والأكثر وخلافه النادر كما قال ابن مالك: ككان كاد وعسى لكن ندر*** غير مضارع لهذين خبر.
السلام عليكم أخي الكريم أبو همام أريد فقط ان اتاكد من المعلومة التي كثيرا م لقنتها لطلبتي من أن الهاء من ضمائر النصب المتصلة وبارك الله فيكم
أكرمني الله وإياك برضوانه!هل عسى في هذا البيت فعل ناقص من أفعال الرجاء التي يشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية
أفيدونا بما أمدكم الله من علم
قال الشيخ محمد محيي الدين في تحقيقه على شرح ابن عقيل على الخلاصة: "في " عسى " ثلاثة أقوال للنحاة، الاول: أنها فعل في كل حال، سواء اتصل بها ضمير الرفع أو ضمير النصب أم لم يتصل بها واحد منهما، وهو قول نحاة البصرة ورجحه المتأخرون، والثاني: أنها حرف في جميع الاحوال، سواءٌ اتصل بها ضمير الرفع أو النصب أم لم يتصل بها أحدهما، وهو قول جمهرة الكوفيين ومنهم ثعلب، وابن السراج.
والثالث: أنها حرف إذا اتصل بها ضمير نصب كما في البيت الذي أنشدناه، وفعل فيما عدا ذلك، وهو قول سيبويه شيخ النحاة..."
لا يخفى -بعد نقل أقوال العلماء- أنّ هذا الإعراب جارٍ على مذهب سيبويه-رحمه الله-.إذا كانت رواية النصب صحيحة والبيت لا ضرورة فيه فالأفضل إعراب (عسى) إعراب (لعل),فتكون مثلها معنى وعملاً.
ولا بد من تقدير فعل محدوف تقديره(أرسل)أونح وه,وجملة الفعل في محل رفع خبرها , والضمير المتصل
في محل نصب اسمها.
أما ما أشار إليه الفاضل أبو الهمام-حفظه الله-بقوله:
-فلعلّ فيه نظرا.ولكني أرى أن الإعراب الصحيح الذي لا يحوج إلى تقدير أو تأويل هو...
ذلك أن الأستاذ علاءَ الدين-حفظه الله- لم يكن بدعا من الأمر فيما ذهب إليه من تقدير، وأنا ذاكرٌ لك نظيرَ ذلك-إن شاء الله-، فأقولُ-وبالله التوفيقُ-: تأمل -يرحمك الله- تخريجَ جمهرة النحاة ما ورد عن قومٍِ من العرب مما ظاهره نصب كل من المبتدأ والخبر بإن وأخواتها؛ فإنهم قالوا : إنّ الخبر منصوبٌ بعامل محذوفٍ، وذلك العامل المحذوف هو الخبرُ، فتراهم يقولون في نحو قول الراجز:
يا ليت أيامَ الصبا رواجعا: إن التقديرَ : يا ليت أيام الصبا تكون رواجعَ، وبنحوه قال العلاء موافقا لتخريج النحاة هذا البيتَ وشبهَه! ، فوافق شنٌ طبقة.
أما إعراب الأستاذ أبي الهمام-حفظه الله- فجارٍ على مذهب نحاة البصرة الذي سبق نقله.
والله تعالى أعلم.
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته أما بعد :نشكر كل من ساهم في الاعراب و ازالة الغموض فماتبين لي أن عسى بمعنى لعل والهاء اسمها فبارك الله فيكم وأدامكم لنا