قول العلامة الألباني بأنا لا نشهد لكافر معين بالنار... - الصفحة 4
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 64 من 64

الموضوع: قول العلامة الألباني بأنا لا نشهد لكافر معين بالنار...

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,479

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوهشام صوان مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال و ارجو الاجابة تكون صريحة
    هل يجوز لي ان اقول ان ماركس كافر ؟
    و اذا كانت الاجابة بنعم و هذا المفروض فما الذي اقوله عنه في النار هو او في الجنة !!؟ او تقول امره الى الله و ليس لي دليل لا من الكتاب و لا من السنة ان الكافر له مصير اخر غير النار
    فالذي لا نحكم له بجنة و لا بنار هم اهل القبلة
    قد تقدم الاجابة على هذا السؤال فى كلام الشيخ صالح ال الشيخ بما فيه الكفايةولكن نعيده للافادة-------
    (
    وَلَا نُنَزِّلُ أَحَدًا مِنْهُمْ) (جَنَّةً وَلَا نَارًا)
    هذا الحكم ذَكَر أنه مختص بأهل القبلة فقال(
    وَلَا نُنَزِّلُ أَحَدًا مِنْهُمْ) يعني من أهل القبلة (جَنَّةً وَلَا نَارًا)؛ لأن أهل القبلة ظاهرهم الإسلام والله جل وعلا قد وعد المسلم بالجنة، وقد توعّد من عصاه من أهل الإسلام بالنار. فهذا الحكم مختص بأهل القبلة، فمن مات من أهل الإسلام لا يشهد عليه بأنه من أهل النار ولا يشهد له بالجنة، إلاّ من شهد له رسول الله r كما سيأتي. وإذا تبين هذا فلا يدخل في كلامه من مات على الكفر فقد كان في حياته كافرا؛ كان طول حياته نصرانيا، أو كان طول حياته يهوديا، أو كان طول حياته وثنيا أو مشركا الشرك الأكبر المعروف؛ يعني من أهل عبادة الأوثان أو ممن لا دين له، فهؤلاء لا يدخلون في هذه العقيدة؛ بل يُشهد على من مات منهم بأنه من أهل النار؛ لأنه مات على الكفر وهو الأصل.فقد ثبت في الصحيح أن النبي r قال «حيثما مررت بقبر كفار فبشره بالنار» يعني في الحديث الصحيح «حيثما مررت بقبر كفار فبشره بالنار» وهذا عموم وهو موافق للأصل، وهو أن من مات على الكفر نحكم عليه بالظاهر، ولا نقول قد يكون مات على الإسلام؛ لأن هذا خلاف الأصل.والقواعد المقررة تقضي باتباع واستصحاب الأصل، لهذا المسلم نستصحب أصلَه -كما سيأتي- فلا نشهد عليه بشرك ولا كفر ولا نفاق إذا مات، كذلك نستصحب الأصل في من مات على الكفر من النصارى واليهود والوثنيين وأشباه هؤلاء. ومن أهل العلم من أدخل الحكم على المعين الذي ورد في هذه الجملة، أدخل الحكم على المعين الكفار بأنواعهم فقال: حتى الكافر لا نشهد عليه إذا مات لأننا لا ندري لعله أسلم قبل ذلك. وهذا خلاف الصواب وخلاف ما قرره أهل التوحيد وأئمة الإسلام في عقائدهم، فإن كلامهم كان مقيدا بمن مات من أهل القبلة، أما من لم يكن من أهل القبلة فلا يدخل في هذا الكلام.-----

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,479

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوهشام صوان مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال و ارجو الاجابة تكون صريحة
    هل يجوز لي ان اقول ان ماركس كافر ؟
    الاجابة الصريحة نقول بملئ افواهنا نعم -يقول الشيخ سليمان بن سحمانقد ذكر أهل العلم أن من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم فهو كافر كما قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نواقض الإسلام العشرة الثالث من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر-[من كتاب كشف الاوهام]--------------------------------------




  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,479

    افتراضي

    فائدة-------وفى الدرر السنية-الجزء الثاني عشر ( الردود )ص -192- وأما قوله: إن الشيخ أحمد بن تيمية، وتلميذه ابن قيم الجوزية، لا يكفران أحدا من أهل القبلة.
    فيقال: لو عرف هذا، من أهل القبلة في هذا الموضع، ومن المراد بهذه العبارة، لما أوردها هنا محتجا بها، على دعاء غير الله، وعدم تكفير فاعله ؟! ومن أعرض عن كلام أهل العلم، ورأى أن من صلى، وقال: لا إله إلا الله، فهو من أهل القبلة، وإن ظهر منه من الشرك والترك لدين الإسلام ما ظهر، فقد نادى على نفسه بالجهالة والضلالة، وكشف عن حاصله من العلم والدين، بهذه المقالة.

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    573

    افتراضي


    قال محمد بن سحنون: "أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم المتنقص له كافر والوعيد جار عليه بعذاب الله له وحكمه عند الأمة القتل ومن شك في كفره وعذابه كفر"

    الصارم المسلول لابن تيمية



صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •