تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة

    الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    من كتاب : منهج الأشاعرة في العقيدة



    على أن الموضوع الذي يجب التنبيه إليه هو التفريق بين متكلمي الأشاعرة ، كـالرازي والآمدي والشهرستاني والبغدادي والإيجي ونحوهم، وبين من تأثر بمذهبهم عن حسن نية واجتهاد ، أو متابعة خاطئة ، أو جهل بعلم الكلام ، أو لاعتقاده أنه لا تعارض بين ما أخذ منهم وبين النصوص .

    ومن هذا القسم أكثر الأفاضل الذين يحتج بذكرهم الصابوني وغيره وعلى رأسهم الحافظ ابن حجر -رحمه الله- .

    ولست أشك أن الموضوع يحتاج لبسط وإيضاح ، ومع هذا فإنني أقدم للقراء لمحة موجزة عن موقف ابن حجر من الأشاعرة :

    من المعلوم أن إمام الأشعرية المتأخر الذي ضبط المذهب وقعد أصوله هو الفخر الرازي [606 هـ] ثم خلفه الآمدي [631 هـ] والأرموي [655هـ] فنشرا فكره في الشام ومصر واستوفيا بعض القضايا في المذهب .

    ونَقْدُ فكر هؤلاء الثلاثة هو الموضوع الرئيسي في كتاب درء التعارض لـشَيْخ الإِسْلامِ .

    وأعقبهم الإيجي صاحب المواقف - الذي كان معاصراً لـشَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية - فألف "المواقف " الذي هو تقنين وتنظيم لفكر الرازي ومدرسته ، وهذا الكتاب هو عمدة المذهب قديماً وحديثاً .

    وقد ترجم الحافظ الذهبي رحمه الله في الميزان وغيره للرازي والآمدي بما هم أهله ، ثم جاء ابن السبكي - ذلك الأشعري المتعصب - فتعقبه وعنف عليه ظلماً .

    ثم جاء ابن حجر رحمه الله فألف لسان الميزان فترجم لهما بطبيعة الحال - ناقلاً كلام ابن السبكي ونقده للذهبي [17] .
    ولم يكن يخفى عليه مكانتهما وإمامتهما في المذهب كما ذكر طرفاً من شنائع الأرموي ضمن ترجمة الرازي .

    فماذا كان موقف ابن حجر ؛ لأن موقفه هو الذي يحدد انتماءه لفكر هؤلاء القوم أو عدمه ؟.

    إن الذي يقرأ ترجمتيهما في اللسان لا يمكن أن يقول : إن ابن حجر على مذهبهما أبداً ، كيف وقد أورد نقولاً كثيرة موثقة عن ضلالهما وشنائعهما التي لا يقرها أي مسلم فضلاً عمن هو في علم الحافظ وفضله .

    على أنه قال في آخر ترجمة الرازي " أوصى بوصية تدل على أنه حسن اعتقاده " .

    وهذ العبارة التي قد يفهم منها أنها متعاطفة مع الرازي ضد مهاجميه هي شاهد لما نقول نحن هنا ، فإن وصية الرازي التي نقلها ابن السبكي نفسه صريحة في رجوعه إلى مذهب السلف .

    فبعد هذا نسأل :

    أكان ابن حجر يعتقد أو يؤيد عقيدة الرازي التي في كتبه ، أم عقيدته التي في وصيته ؟.

    الإجابة واضحة من عبارته نفسها . هذه واحدة .

    الوجه الآخر : أن الحافظ في الفتح قد نقد الأشاعرة باسمهم الصريح وخالفهم فيما هو من خصائص مذهبهم فمثلاً :

    خالفهم في الإيمان ، وإن كان تقريره لمذهب السلف فيه يحتاج لتحرير .

    ونقدهم في مسألة المعرفة ، وأول واجب على المكلف في أول كتابه وآخره . [18] .

    كما أنه نقد شيخهم في التأويل " ابن فورك " في تأويلاته التي نقلها عنه في شرح كتاب التوحيد من الفتح ، وذم التأويل والمنطق مرجحاً منهج الثلاثة القرون الأولى .

    كما أنه يخالفهم في الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة [19] وغيرها من الأمور التي لا مجال لتفصيلها هنا .

    والذي أراه أن الحافظ -رحمه الله- أقرب شيء إلى عقيدة مفوضة الحنابلة كـأبي يعلى ونحوه ممن ذكرهم شَيْخ الإِسْلامِ في درء تعارض العقل والنقل ، ووصفهم بمحبة الآثار والتمسك بها لكنهم وافقوا بعض أصول المتكلمين وتابعوهم ظانين صحتها عن حسن نية .

    وقد كان من الحنابلة من ذهب إلى أبعد من هذا كـابن الجوزي وابن عقيل وابن الزاغوني ، ومع ذلك فهؤلاء كانوا أعداء ألدّاء للأشاعرة ، ولا يجوز بحال أن يعتبروا أشاعرة فما بالك بأولئك !!.

    والظاهر أن سبب هذا الاشتباه في نسبة بعض العلماء للأشاعرة أو أهل السنة والجماعة هو أن الأشاعرة فرقة كلامية انشقت عن أصلها " المعتزلة " ووافقت السلف في بعض القضايا وتأثرت بمنهج الوحي ، في حين أن بعض من هم على مذهب أهل السنة والجماعة في الأصل تأثروا بسبب من الأسباب بأهل الكلام في بعض القضايا وخالفوا فيها مذهب السلف .

    فإذا نظر الناظر إلى المواضع التي يتفق فيها هؤلاء وهؤلاء ظن أن الطائفتين على مذهب واحد ، فهذا التداخل بينهما هو مصدر اللبس .

    وكثيراً ما تجد في كتب الجرح والتعديل -ومنها لسان الميزان للحافظ ابن حجر - قولهم عن الرجل : إنه وافق المعتزلة في أشياء من مصنفاته أو وافق الخوارج في بعض أقوالهم وهكذا ، ومع هذا لا يعتبرونه معتزلياً أو خارجياً .

    وهذا المنهج إذا طبقناه على الحافظ وعلى النووي وأمثالهما لم يصح اعتبارهم أشاعرة ؛ وإنما يقال : وافقوا الأشاعرة في أشياء ، مع ضرورة بيان هذه الأشياء واستدراكها عليهم حتى يمكن الاستفادة من كتبهم بلا توجس في موضوعات العقيدة . [20]

    خامساً : قال فضيلة الشيخ الفوزان عن الأشاعرة : [نعم هم من أهل السنة والجماعة في بقية أبواب الإيمان والعقيدة وليسوا منهم في باب الصفات] .

    وهذا سبق قلم من فضيلته ، ومثل هذه الدعوى هي التي يهش لها الأشاعرة المعاصرون ويروجونها ، لأنه إذا كان الفارق هو الصفات فقط قالوا : إن الخلاف فيها أصله الاجتهاد والكل متفقون على التنـزيه فكأنه لا خلاف إذاً ! وربما قالوا : نحن مستعدون أن نثبت لله يداً وعيناً وسائر الصفات في سبيل توحيد الصف ووحدة الكلمة !!!.

    وليكن معلوماً أن ابتداء أمر الأشاعرة أنهم توسلوا إلى أهل السنة أن يكفوا عن هجرهم وتبديعهم وتضليلهم وقالوا : نحن معكم ندافع عن الدين وننازل الملحدين [21] .

    فاغتر بهذا بعض علماء أهل السنة وسكتوا عنهم ، فتمكن الأشاعرة في الأمة ثم في النهاية استطالوا على أولئك واستأثروا بهذا الاسم دون أهله ، وأصبحوا هم يضللون أهل السنة ويضطهدونهم ويلقبونهم بأشنع الألقاب ، فحتى لا تتكرر هذه المشكلة وإحقاقاً للحق رأيتُ من واجبي أن أسهم بتفصيل مذهب الأشاعرة في كل أبواب العقيدة ؛ ليتضح أنهم على منهج فكري مستقل في كل الأبواب والأصول ، ويختلفون مع أهل السنة والجماعة من أول مصدر التلقي حتى آخر السمعيات ما عدا قضية واحدة فقط .


    ----
    الحواشي :
    17. ترجمة الرازي: 4/ 426 والآمدي، 6/ 134 من اللسان .
    18. انظر فتح الباري: 1/ 46، 3/ 357 ـ 361، 13/ 347 ـ 350 .
    19. المصدر السابق: 13/ 253، 259، 407 وغيرها كثير .
    20. وقد رأينا في واقعنا المعاصر علماء فضلاء وافقوا الاشتراكيين أو الديمقراطيين أو القوميين في أشياء للأسباب نفسها ولم يعدهم أحد اشتراكيين أو قوميين .
    21. انظر سير أعلام النبلاء: 15/ 90، مقابلة الأشعري لإمام السنة في عصره " البربهاري " انظر ترجمته في طبقات الحنابلة ورسالته القيمة في السنة ، التي ساقها صاحب الطبقات .


    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...&*******ID=353
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    وفي (شرح الأربعين النووية) ص 289 ـ 290 للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    أما الحافظ الثاني:فهو ابن حجر- رحمه الله - وابن حجر حسب ما بلغ علمي متذبذب في الواقع، أحياناً يسلك مسلك السلف، وأحياناً يمشي على طريقة التأويل التي هي في نظرنا تحريف.

    مثل هذين الرجلين هل يمكن أن نقدح فيهما ؟.

    أبداً ، لكننا لا نقبل خطأهما، خطؤهما شيء واجتهادهما شيء آخر .

    أقول هذا لأنه نبتت نابتة قبل سنتين أو ثلاث تهاجم هذين الرجلين هجوماً عنيفاً، وتقول: يجب إحراق فتح الباري وإحراق شرح صحيح مسلم، -أعوذ بالله- كيف يجرؤ إنسان على هذا الكلام، لكنه الغرور والإعجاب بالنفس واحتقار الآخرين.

    والبدعة المكفرة أو المفسقة لا نحكم على صاحبها أنه كافر أو فاسق حتى تقوم عليه الحجة، لقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) (القصص:59)
    وقال عزّ وجل: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)(الاسرا ء: الآية15) ولو كان الإنسان يكفر ولو لم تقم عليه الحجة لكان يعذب، وقال عزّ وجل: (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )(النساء: الآية165) والآيات في هذه كثيرة .

    فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع .

    وهل يصح أن ننسب هذين الرجلين وأمثالهما إلى الأشاعرة، ونقول: هما من الأشاعرة ؟.

    الجواب :لا ، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة .

    وما أحسن ما كتبه أخونا سفر الحوالي عما علم من مذهبهم، لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات ، ولكن لهم خلافات كثيرة .

    فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول : إنه أشعري .

    أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي ؟.

    الجواب :لا ، نقول إنه شافعي .

    فانتبهوا لهذه المسائل الدقيقة ، ولا تتسرعوا ، ولا تتهاونوا باغتياب العلماء السابقين واللاحقين ، لأن غيبة العالم ليست قدحاً في شخصه فقط ، بل في شخصه وما يحمله من الشريعة ، لأنه إذا ساء ظن الناس فيه فإنهم لن يقبلوا ما يقول من شريعة الله ، وتكون المصيبة على الشريعة أكثر .

    ثم إنكم ستجدون قوماً يسلكون هذا المسلك المشين فعليكم بنصحهم ، وإذا وجد فيكم من لسانه منطلق في القول في العلماء فانصحوه وحذروه وقولوا له : اتق الله ، أنت لم تُتَعَبَّد بهذا ، وما الفائدة من أن تقول فلان فيه فلان فيه ، بل قل : هذا القول فيه كذا وكذا بقطع النظر عن الأشخاص .

    لكن قد يكون من الأفضل أن نذكر الشخص بما فيه لئلا يغتر الناس به ، لكن لا على سبيل العموم هكذا في المجالس ، لأنه ليس كل إنسان إذا ذكرت القول يفهم القائل ، فذكر القائل جائز عند الضرورة ، وإلا فالمهم إبطال القول الباطل .

    والله الموفق .


    -----
    أفادنيها الأخ / خليل بن محمد وفقه الله .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  3. #3
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  4. #4
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    جزاك الله خيرا يا شيخ سامي.
    المتتبع لكلام ابن حجر في الفتح، وتأويله لصفات الله جل جلاله، يعلم أن ابن حجر رحمه الله على مذهب الأشاعرة في تاويل الصفات، وهذا واضح في كلامه على العلو، وغيرها من صفات الباري جل جلاله.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    جزاك الله خيرا
    أنا أود أن أعرف شيئا وهل حسن القصد له مزية
    رجل عنده بدع فهل لا نبدع هذا الرجل لأنه اجتهاد خاطئ وعنده حسن نية ومحبة
    للآثار
    طيب كذلك العلماء الذين عندهم شرك القبور لماذا لا نقول عندهم حسن نية ومحبة للآثار
    ماذا بعد الحق إلا الضلال
    الانسان اما ان يكون متبع او مبتدع
    ابن حجر عالم كبير ولا شك في ذلك لكنه ليس بسلفي
    وكونه ليس بسلفي لايمنع من الاستفاده من علمه

  6. #6
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    ابن حجر عالم كبير ولا شك في ذلك لكنه ليس بسلفي
    وكونه ليس بسلفي لايمنع من الاستفاده من علمه
    نقول ليس خالف أهل السنة في هذه الجزئية، على رأي بعض أهل العلم ومنهم الشيخ سفر، ونقول أنه ليس من أهل السنة على قول الشيخ عبد الرحمن البراك، "أن من خالف أصل من أصول أهل السنة ليس منهم".
    وابن حجر عالم جليل، ونفع الله به كثيراً، ومن أهل العلم من يقول: أن ما أخطأ فيه ابن حجر يسير ويغوص في بحر حسناته، وبعضهم يقول يستفاد منه فيما وافق الدليل وما خالف الدليل والحق يرفض كغيره من أهل العلم، والله أعلم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    الكلام على كتب الإمام النووي وابن حجر

    سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله


    السؤال :
    سائل يقول: هناك من يحذر من كتب الإمام النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى، ويقول: إنهما ليسا من أهل السنة والجماعة، فما الصحيح في ذلك؟


    الجواب :
    لهم أشياء غلطوا فيها في الصفات، ابن حجر والنووي وجماعة آخرون ، لهم أشياء غلطوا فيها ، ليسوا فيها من أهل السنة ، وهم من أهل السنة فيما سلموا فيه ولم يحرفوه هم وأمثالهم ممن غلط .

    المصدر :
    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون .


    http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=4087
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  8. #8
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    بارك الله فيكم

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    ونقول أنه ليس من أهل السنة على قول الشيخ عبد الرحمن البراك، "أن من خالف أصل من أصول أهل السنة ليس منهم".
    .
    أين أجد قول الشيخ البراك

  10. #10
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    للرفع ,

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    ونقول أنه ليس من أهل السنة على قول الشيخ عبد الرحمن البراك، "أن من خالف أصل من أصول أهل السنة ليس منهم".
    .
    http://albarrak.islamlight.net/index...1477&Itemid=38

    وانظر في ذلك الاعتصام للشاطبي ج(2/200-201)، وانظر مقدمات في الأهواء والافتراق والبدع للدكتور ناصر العقل ص34-35
    والمقالة التي ذكرها الأخ وليد عن الشيخ البراك هي مقالة الشاطبي رحمه الله وسمعت عين هذا الكلام من الشيخ صالح آل الشيخ
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    لي سؤال أرجو أن يتسع صدر الإخوة في استقباله وأن يتلطفوا في الرد عليه وأن يعذروا كاتبه لقلة علمه .
    ابن حجر في الفتح حينما تأتي أحاديث الصفات والأفعال المتعلقة بالله عز وجل يحكي قولي السلف والخلف ويرجح قول السلف وهكذا يفعل النووي رحمهما الله ، إلا أن حكايتهما لقول السلف لا تلتقي مع مذهب السلف الذي يحكيه أمثال شيخ الاسلام ابن تيمية وغيره .
    إذن المشكلة ليست في اتباع مذهب السلف - فهم متفقون كلهم على ذلك وأنه هو الأسلم إلا أن أمثال ابن حجر والنووي لم يخطئوا مذهب الخلف أما شيخ الاسلام فيخطئ مذهب الخلف - ولكن المشكلة في تحديد مذهب السلف هل هو ما يحكيه شيخ الاسلام أم ما يحكيه ابن حجر بخصوص الصفات والأفعال ؟
    هل ما ينسبه شيخ الاسلام ابن تيميه ويرسمه بأنه مذهب السلف أولى من الآخر الذي ينسبه ابن حجر ؟
    التحقيق يتطلب التعرف على مذهب السلف - من غير كلام ابن تيمية أو ابن حجر وبدون تقليد لأي منهما فإن قول أحدهما ليس بأولى من قول الآخر - بل من أقوال السلف من الصحابة والتابعين المنسوبة اليهم باسانيد صحيحة فقط وبتجرد تام وحيادية مطلقة واعتقاد ذلك - وعلى ان يكون ذلك بنفس ألفاظهم بدون الزيادة عليها أو معادلتها بألفاظ اخرى أو التوسع فيما لم يتوسعوا فيه .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    أخي شريف
    هذا الأمر مشكل جدا. سيما أن شيخ الإسلام يرى القول بالتفويض في الصفات ضلالا، وأما النووي وابن حجر يريانه صوابا بل وقولا واحدا للسلف، وهذا تناقض عظيم كما يبدو.
    وأعتقد أنه يستحيل الاستغناء عن أقوال العلماء في معرفة مذهب سلف الأمة في الصفات لأنهم أقرب منا إليها وأعرف بها.
    بقي الترجيح والحكم على قول بأنه هو الصواب وأنه قول السلف وأن الآخر سوء فهم له. وفي هذه المسألة لا يسعنا إلا الحكم بصحة نقول شيخ الإسلام أو فسادها أو صحة نقول الحافظين أو فسادها، وهنا يتحير المرء..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل المخطوطات مشاهدة المشاركة
    أخي شريف
    هذا الأمر مشكل جدا. سيما أن شيخ الإسلام يرى القول بالتفويض في الصفات ضلالا، وأما النووي وابن حجر يريانه صوابا بل وقولا واحدا للسلف، وهذا تناقض عظيم كما يبدو.
    وأعتقد أنه يستحيل الاستغناء عن أقوال العلماء في معرفة مذهب سلف الأمة في الصفات لأنهم أقرب منا إليها وأعرف بها.
    بقي الترجيح والحكم على قول بأنه هو الصواب وأنه قول السلف وأن الآخر سوء فهم له. وفي هذه المسألة لا يسعنا إلا الحكم بصحة نقول شيخ الإسلام أو فسادها أو صحة نقول الحافظين أو فسادها، وهنا يتحير المرء..
    ما سبب الحيرة ؟؟؟

    عندك نقول السلف واضحة في إثبات المعنى و ابن تيمية أعرف ألف مرة بطريقة السلف من ابن حجر

    فإن قلت : كيف رجحت ذلك ؟ فجوابي من وجوه : أحدها :أن ابن حجر لا يرى بأسا في التأويل مع معرفته أن هذا ليس مذهب السلف


    أما ابن تيمية فلا يرى التأويل و هذا دليل على إلتزامه لمذهب السلف و عدم رغبته في مذهب الخلف

    فمن يتبع السلف حذو القذة بالقذة أولى ممن لا يتبعهم و يصحح طريقة غيرهم


    أما مسألة التفويض فابن تيمية لم يذكر أي شيء من عنده بل دلل و استدل و ناظر و أفحم بنصوص السلف و هي واضحة لكل ذي عينين لا تحتاج الى كبير عناء


    و أن أردت أن تعرف هذه المسألة جليا - أي مسألة التفويض - فراجع كتاب الإمام الحافظ قوّام السنة الأصبهاني الشافعي - ت 535 هـ - المسمى : الحجة في بيان المحجة و عقيدة أهل السنة " فانظر الى تقريراته في مسألة إثبات المعنى و تفويض الكيفية لتعرف أن ابن تيمية لا اختصاص له بهذا و أن هذا الإمام الشافعي - و غيره كثير - سار قبله على نفس النسق كيف لا و هو تلميذ الإمام الأثري السمعاني الشافعي !؟


    وفقني الله و إياك لما يحبه و يرضاه

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    إذن لا يبقى شك بعد ذلك في أن الحافظ النووي والحافظ ابن حجر مبتدعين ضالين في باب الاعتقاد؟
    كيف يجوز نشر كتبهم وتفاخر أهل السنة بها؟؟
    لا يقال: فيها خير كثير/ لأنه بمقابلة الشر في العقيدة قد يضمحل.
    أليس كذلك شيخ مقدادي؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل المخطوطات مشاهدة المشاركة
    إذن لا يبقى شك بعد ذلك في أن الحافظ النووي والحافظ ابن حجر مبتدعين ضالين في باب الاعتقاد؟

    هل رأيتَ أحدا هنا يقول أنهما مبتدعة ضلال ؟؟؟


    إما أنك تعرف كلام أهل السنة فيهما أو لا تعرفه

    فإن لم تعرفه عرّفناك إياه لتكون على بينة من أمرك قبل أن تبدّعهما

    و كما استفاد الأشاعرة من كتب الحافظ عبدالغني المقدسي و خصوصا كتابه عمدة الأحكام الذي شرحه جماعة من الأشاعرة - و هو قائل بالتجسيم عندهم و محنته مع الأشاعرة في عصرة معروفة مشهورة - و غيره كالفقيه العمراني و ابن عبدالبر و الذهبي و المزي و البرزالي و جماعة لا تعد و لا تحصى ممن هم عندهم حشوية مبتدعة على أقل تقدير , فكما استفادوا هم من أئمتنا هؤلاء مع أنهم على عقيدة مغايرة لهم نستفيد نحن من كتب من ذكرت


    و ما هو جواب للأشاعرة جواب لنا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    أخزنا المقدادي - جزاك الله خيراً - ولكنني لا أرى مبرراً فيما ذكرت يجعلنا نقدم قول شيخ الاسلام على قول غيره في حكاية مذهب السلف ، لا سيما إذا كانوا بحجم اين حجر والنووي .
    فإذا أردنا الحق مجرداً من غير تعصب لأشخاص مهما أحببناهم ، فلماذا لا يتم تقصي أقوال علماء المسلمين المعتبرين - الذين نأخذ عنهم علو م الشريعة - في حكايتهم لمذهب السلف دون أن نقسمهم الى سلفيين وأشعريين وغير ذلك حتى نتعرف على الحق من غير تعصب أو تحيز أو غلو .
    لماذا لا نتتبع أقوال المفسرين من أمثال ابن جرير في مثل ذلك وهو شيخ المفسرين وأقدمهم وأقربهم الى أقوال السلف ؟
    لماذا لا نجمع أقوال القرطبي وابن دقيق العيد والسيوطي وابن العربي وغيرهم في حكايتهم لمذهب السلف ؟
    لا يقال أن منهم من اشتهر بانه أشعري العقيدة - فنحن لا نأخذ عنه عقيدته هو ولكن ننظر فيما يحكيه عن السلف .
    ولا يقال انهم سيحكون عن السلف ما يعتقدونه هم وإلا وجب ان نرميهم بالكذب والضلال وهو ما لا يقبله أي منا ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: تحقيق نسبة ابن حجر وأمثاله لمذهب الأشاعرة .( الشيخ سفر الحوالي ) .

    قول السلف معروف مدون قبل وجود الأحمدين ابن تيمية وابن حجر رحمهما الله .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •