الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه:
    أما بعد : فقد قرأت مقالة نشرتها جريدة المدينة في ملحقها (الرسالة) في عددها الصادر في يوم الجمعة الموافق (13رجب عام 1428هـ ) الموافق ( 27يوليو 2007م ) حول فتوى مفتي مصر في إجازة ردة مسلمين جدد للمسيحية :
    ومن فقرات هذه المقالة :
    1-" رفعت فتوى مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة والتي أفتى فيها بجواز الردة عن الإسلام الجدلَ داخل المؤسسة الدينية بمصر والتي تسيطر عليها ثلاث جهات هي الأزهر كأعلى هيئة إسلامية مستقلة في البلاد ، ووزارة الأوقاف التي تشرف على القطاع الدعوي والسيطرة على المنابر، ثم دار الإفتاء التابعة لوزارة العدل .
    2- وقال مفتي الديار المصرية -كما نقلت الصحيفة -: " إنّ تخلي الشخص عن دينه إثم يعاقبه الله عليه يوم القيامة وإذا كان الأمر يتعلق بشخص يرفض الإيمان فحسب ، فإنه ليس هناك عقاب دنيوي لكن إذا كان اعتناق ديانة أخرى من شأنه تقويض أمن واستقرار المجتمع، فإن الأمر ينبغي أن يحال إلى القضاء" .
    3- وقال في فتواه كما - في الصحيفة - : " إنّ هؤلاء المسيحيين وإن كانوا مرتدين عن الإسلام من الناحية الفقهية إلا أن الحقوق المدنية المترتبة على ارتدادهم عن الإسلام تجاه الدولة والهيئة الاجتماعية أمر يرجع إلى جهة الإدارة وليس إلى الرأي الشرعي بحساب المنافع والمضار ومدى موافقة هذا التصرف للدستور والقوانين المعمول بها ومدى تأثيره على الأمن القومي والاجتماعي وكلّ ذلك يتعلق بالحياة المدنية التي تعدّ الإدارة مسؤولة عنها بغضّ النظر عن الحكم الديني في المسألة ".
    4- وقال الكاتب في الصحيفة المذكورة ناقلاً موقف مؤيدي الفتوى :
    " واتفق عدد من الفقهاء والمفكرين الليبراليين والقانونيين بالقاهرة مع الفتوى الجديدة التي ترى أن ليس هناك حد الردة " وأن الحديث النبوي الشريف الذي يشير إلى قتل المرتدين المقصود منه عقاب سياسي على الخيانة الوطنية وليس عقاباً على المعتقد " .
    أقول : إنّ من عجائب هذا الزمن أن تصدر هذه الفتوى وأمثالها من مفتي بلد إسلامي كبير كمصر ، وأن تجد هذه الفتوى مؤيدين من فقهاء ومفكرين ولبراليين وقانونيين بحجة أنه ليس هناك حد للردة .
    وتزداد الكارثة فظاعة أن تأتي هذه الفتوى في حالة ردة جماعية (أربعمائة مسلم) ارتدوا إلى النصرانية فتجد هذه المجموعة الباب مفتوحاً أمامها ولمن يريد أن يرتد عن الإسلام في بلد مسلم .
    والذي فتح هذا الباب هو المفتي ومؤيدوه من الأصناف المذكورة، ومستندهم أنه ليس هناك حد للردة ، وغالب هؤلاء يتحدث باسم الإسلام .
    وعند المفتي أن الردة لا تعالج من ناحية إسلامية وإنما من ناحية أمنية ، ولا أدري أهذا منهم جهل بشريعة الإسلام أم تجاهل وأحلاهما مرّ .
    إنّ كلام المفتي - إن صح عنه - صريح في أنه ليس لله ولا لرسوله ولا لدينه حكم على المرتدين في الدنيا، وأنّ الحكم في ذلك للدستور والقوانيين التي وضعها البشر المتأثرون بالديموقراطية والقوانيين والدساتير الغربية الكافرة التي تمنح الإنسان الحرية في دينه وتصرفاته ما لم يصطدم بهذه القوانيين الضالة المحاربة للشريعة الإسلامية الخاتمة للرسالات، وبذلك يكون قد خالف هذا المفتي ومن أيده النصوص القرآنية والنبوية وإجماع علماء الأمة.
    قال تعالى مبينا مكانة نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- : ﴿فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ (النساء:65)، وقال تعالى : ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ (الحشر:7)، وقال تعالى : ﴿فَلْيَحْذَر الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (النور : 63)، وقد أمر الله في آيات كثيرة بطاعته وطاعة رسوله واتباع رسوله وما أنزل إليه.
    فأين أنت أيها المفتي ومن يؤيدك من هذه الآيات العظيمة الحاسمة في وجوب طاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- واتباعه والأخذ بأحكامه ؟! ومنها الحكم على المرتدين بالقتل في عدد من الأحاديث الصحيحة عنه .
    أين أنت أيها المفتي ومن يؤيدك من قول خاتم الأنبياء -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه عدد من أصحابه الأمناء منهم :
    1- ابن عباس الذي روى حديثه عدد من الأئمة منهم الإمام البخاري حيث قال في صحيحه في كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم ، حديث (6923) ، والإمام الشافعي في الأم تحت عنوان المرتدين عن الإسلام ( 1/257 ) وتكلم عن حكم المرتد ، وأنه القتل بعد الاستتابة ، وساق آيات ، وأحاديث تتعلق بالردة والمرتدين ، والحميدي في مسنده حديث ( 533 ) ، و أبو داود في كتاب الحدود باب الحكم فيمن ارتد ، والنسائي في باب حكم المرتد حديث (4059 ) ، والترمذي في الحدود باب ما جاء في المرتد وهاك نص الحديث بتمامه :
    قال الإمام البخاري – رحمه الله – : حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب عن عكرمة، قال : أتيَ علي -رضي الله عنه- بزنادقة فأحرقهم ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : لو كنت أنا لم أحرقهم ؛ لنهي رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: "لا تعذبوا بعذاب الله"، ولقتلتهم لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- " من بدل دينه فاقتلوه"، ورواه الترمذي من طريق أخرى إلى أيوب عن عكرمة به، ثم قال عقبه : هذا حديث حسن صحيح ، والعمل على هذا عند أهل العلم في المرتد واختلفوا في المرأة إذا ارتدت عن الإسلام ، فقالت طائفة من أهل العلم : " تقتل " وهو قول الأوزاعي وأحمد وإسحاق ، وقال طائفة تحبس ولا تقتل وهو قول سفيان الثوري وغيره من أهل الكوفة ".
    وقول الترمذي : "والعمل على هذا عند أهل العلم" فيما يتعلق بالمرتد من الرجال ،ولم يذكر في ذلك خلافاً وإنما ذكر الخلاف في المرأة يفيد أن العلماء قد أجمعوا على قتل المرتد من الرجال .
    2- أين أنت أيها المفتي ومن يؤيدك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه الصحابي الجليل ابن مسعود -رضي الله عنه- : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والمفارق لدينه التارك للجماعة " أي المرتد عن الإسلام .
    حديث متفق عليه ، أخرجه البخاري في كتاب الديات ، باب قول الله تعالى : ( النفس بالنفس والعين بالعين ) الآية ، حديث ( 1878 ) قال :
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا حفص بن غياث وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله ( يعني ابن مسعود ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم " به .
    وأخرجه مسلم في باب ما يباح به دم المسلم ، حديث (1676 ) من طرق إلى ابن مسعود به .
    وأخرجه أبو داود في الحدود ، باب حكم المرتد ، حديث (4352 ) .
    وأخرجه النسائي في سننه في كتاب تحريم الدم ، باب ما يحل به دم المسلم ، حديث ( 4016 ) من حديث ابن مسعود .
    وأخرجه الترمذي في أبواب الديات ، باب ما جاء لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث حديث(1402 ) .
    وأخرجه النسائي في باب القود حديث (4721) بإسناده إلى شعبة عن سليمان ( يعني الأعمش ) ، قال سمعت عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله ( يعني ابن مسعود ) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم به .
    وأخرجه النسائي في سننه ، قال : أخبرنا إسحاق بن منصور ، قال : أنبأنا عبد الرحمن ، عن سفيان عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن مسروق ، عن عبد الله به .
    قال النسائي : فحدثت به إبراهيم فحدثني عن الأسود عن عائشة بمثله .
    3- ثم قال : أخبرنا عمرو بن علي ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا سفيان ، قال : حدثنا أبو إسحاق عن عمر بن غالب ، قال : قالت عائشة أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لا يحل دم امرئ مسلم إلا رجل زنى بعد إحصانه ، أو كفر بعد إسلامه ، أو النفس بالنفس " وقفه زهير .
    أقول : زهير هنا خالف سفيان الثوري في روايته عن أبي إسحاق فوقفها، ورواية سفيان هنا المرفوعة أرجح من رواية زهير ؛ لأن سفيان أثبت وأقدم رواية عن أبي إسحاق من زهير ؛ لأن زهيراً سمع من أبي إسحاق أخيرا بعد تغيره ، ولو لم يكن ذلك ، فلا يقدم على سفيان الثوري الذي يقدم على شعبة في أيّ خلاف ، فكيف بزهير .
    4- ثم روى حديث عثمان في هذا الموضوع ، فقال :
    أخبرني إبراهيم بن يعقوب ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، قال : حدثنا حماد بن زيد قال : حدثنا يحيى بن سعيد ، قال : حدثني أبو أمامة بن سهل ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة قال : كنا مع عثمان وهو محصور ، وكنا إذا دخلنا مدخلا نسمع كلام من بالبلاط ، فدخل عثمان يوماً ثم خرج فقال : إنهم ليتواعدوني بالقتل ، قلنا يكفيكهم الله ، قال : فلم يقتلوني ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : رجل كفر بعد إسلامه ، أو زنى بعد إحصانه أو قتل نفساً بغير نفس ، فو الله ما زنيت في جاهلية ولا إسلام ، ولا تمنيت أن لي بديني بدلا منذ هداني الله ولا قتلت نفساً ، فلم يقتلوني " وهذا حديث صحيح وإسناده صحيح .
    5- حديث معاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري -رضي الله عنهما-.
    قال الإمام البخاري في صحيحه في كتاب استتابة المرتدين حديث ( 6923 ) : حدثنا مسدد حدثنا يحيى ، عن قرة بن خالد قال : حدثني حميد بن هلال ، قال : حدثنا أبو بردة ، عن أبي موسى قال : أقبلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وساق قصة من طلبوا العمل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لن أو لا نستعمل على عملنا من أراده ، ولكن اذهب أنت يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس إلى اليمن ثم أتبعه معاذ بن جبل ، فلما قدم عليه ألقى له وسادة ، قال : انزل ، فإذا رجل عنده موثق قال : ما هذا؟ قال : كان يهوديا فأسلم ، ثم تهود قال : اجلس ، قال : لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ثلاث مرات ، فأمر به فقتل ".. الحديث.
    وأخرجه مسلم في الإمارة حديث (1733 ) ، قال : حدثنا عبد الله بن سعيد ومحمد بن حاتم قالا: حدثنا يحيى بن سعيد القطان به .
    فهذه جملة من الأحاديث الصحيحة الثابتة فيها حكم الله ورسوله بقتل المرتد ، وقد عمل بها الأمة وسيأتي ذكر الإجماع على ذلك .
    فهل نأخذ بحكم الله ورسوله وإجماع الأمة أو نأخذ بفتوى مفتي مصر المخالفة لذلك كله والمعتمدة على الدستور والقوانيين المعمول بها؟!.
    قال تعالى : ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً﴾(الأحزا ب:36)


    إجماع الصحابة على قتال المرتدين


    قال البخاري -رحمه الله- في كتاب استتابة المرتدين : "باب قتل من أبى قبول الفرائض وما(1) نسبوا إلى الردة " حديث (6924) : حدثنا يحيى بن بكير ، حدثنا الليث ، عن عقيل ، عن ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن أبا هريرة قال : لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر ، وكفر من كفر من العرب قال عمر : يا أبا بكر كيف تقاتل الناس ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال : لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه(2) ، وحسابه على الله قال أبو بكر: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة والله لو منعوني عناقاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها ، قال عمر : فوالله ما هو إلا أن رأيت أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق ".
    ورواه الإمام مسلم في كتاب الإيمان ، باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ويؤمنوا بجميع ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وأنّ من فعل ذلك عصم نفسه وماله إلا بحقها ووكلت سريرته إلى الله تعالى وقتال من منع الزكاة أو غيرها من حقوق الإسلام واهتمام الإمام بشعائر الإسلام حديث(20) قال : حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا ليث بن سعد ، عن عُقيل عن الزهري قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم به .
    وأخرجه الترمذي في أبواب الإيمان ، باب ما جاء أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله حديث (2607) بإسناد مسلم ومتنه .
    وأخرجه النسائي في كتاب الجهاد ، باب وجوب الجهاد ، حديث ( 3091، 3092 ،3093) من طرق إلى الزهري به .
    وأخرجه النسائي أيضاً في كتاب تحريم الدم ، حديث (3970 ، 3971 ) بإسناد مسلم .
    والترمذي بإسناده إلى سفيان عن الزهري به .
    وأبو داود في كتاب الزكاة ، حديث (1556) بإسناد مسلم والترمذي وأخرجه أئمة آخرون .
    نقل النووي شرح الخطابي لهذا الحديث وخلاصته أن المرتدين الذين قاتلهم الصحابة على أقسام : قسمان ارتدوا عن الإسلام فمنهم من عاد إلى عبادة الأوثان ، وقسم تابعوا مسيلمة والأسود العنسي وصدقوهم في ادعاء النبوة .
    وقسم ثالث : وهم الذين فرقوا بين الصلاة والزكاة ، فأقروا بالصلاة وأنكروا فرض الزكاة ، وكان في ضمن هؤلاء المانعين للزكاة من كان يسمح بالزكاة ولا يمنعها إلا أن رؤساءهم صدوهم عن ذلك وقبضوا على أيديهم في ذلك كبني يربوع فإنهم جمعوا صدقاتهم وأرادوا أن يبعثوا بها إلى أبي بكر صلى الله عليه وسلم فمنعهم مالك بن نويرة من ذلك ، وفرقها فيهم وفي أمر هؤلاء عرض الخلاف ووقعت الشبهة لعمر صلى الله عليه وسلم فراجع أبا بكر صلى الله عليه وسلم ، وناظره واحتج عليه بقول النبي صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم نفسه وماله . . ." إلى أن قال : " وكان في ذلك دليل على أنّ قتال الممتنع من الصلاة إجماع من الصحابة " .
    أقول :
    فمعارضة عمر إنما كانت من أجل هذا الصنف أي مانعي الزكاة وما عداهم من المرتدين فلم يعارض فيهم عمر ولا غيره ، وذلك إجماع منهم على قتال المرتدين ، وإذا صح إجماعهم على قتال تاركي الصلاة ، ومانعي الزكاة فإجماعهم على قتال المرتدين أولى .


    إجماع علماء الإسلام على قتل المرتد


    قال الإمام أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر المتوفى سنة( 318) في كتاب الإجماع ص ( 186) كتاب المرتد :
    أجمع أهل العلم على أن شهادة شاهدين يجب قبولها على الارتداد ، ويقتل المرتد بشهادتهما إن لم يرجع إلى الإسلام .
    وانفرد الحسن فقال لا يقبل في القتل إلا شهادة أربعة ، فالحسن معهم في هذا الإجماع إلا في عدد الشهود.
    وقال الإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفى سنة (620) في كتاب المغني (12/264) كتاب المرتد :
    المرتد : هو الراجع عن دين الإسلام إلى الكفر ، قال الله تعالى : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) (البقرة:217).
    وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( من بدل دينه فاقتلوه ) ، و أجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتدين وروي ذلك عن أبي بكر ، وعثمان ، وعليّ ، ومعاذ ، وأبي موسى ، وابن عباس ، وخالد وغيرهم ، ولم ينكر ذلك ، فكان إجماعاً " .
    وقال أبو الوليد ابن رشد المتوفى سنة ( 595) في بداية المجتهد (2/459) :
    "والمرتد إذا ظفر به قبل أن يحارب ، فاتفقوا على أنه يقتل الرجل لقوله -عليه الصلاة والسلام- ( من بدل دينه فاقتلوه ) ، واختلفوا في قتل المرأة وهل تستتاب قبل أن تقتل ؟ فقال الجمهور: تقتل المرأة وقال أبو حنيفة: لا تقتل وشبهها بالكافرة الأصلية ، والجمهور اعتمدوا العموم الوارد في ذلك ، وشذ قوم فقالوا: تقتل وإن راجعت الإسلام ".
    وقال محمد حسين العقبي في تكملة المجموع للنووي في المذهب الشافعي (18/10) :
    وقد انعقد الإجماع على قتل المرتد :
    "وإن ارتدت امرأة حرة أو أمة وجب قتلها" ثم ذكر الخلاف في قتل المرأة المرتدة ورجّح قتلها.
    فهذا حكم الله ورسوله – أيها المسلمون - في المرتدين عن الإسلام .
    وقام على ذلك إجماع الصحابة وإجماع علماء الأمة من كل المذاهب ، كما تقدم بيان ذلك .

    فيا علماء الإسلام وعقلاءهم وحكامهم أدركوا خطر الديموقراطية ، وأدركوا آثارها الخطيرة وأدركوا ماذا يريد أعداء الإسلام من يهود ونصارى وشيوعيين وعلمانيين من هدم الإسلام والقضاء عليه وعلى عقائده وأحكامه ، وماذا يريدون بنشر مناهجهم وأفكارهم في أوساط المسلمين .
    إن يريدوا إلا ردّة المسلمين عن دينهم وجعلهم أذناباً لهم في كل الميادين العقائدية ، والعملية ، والأخلاقية ، وأدركوا خطر الراكضين وراءهم باسم حرية الأديان ، وأخوّة الأديان ، وتقديس الأديان .
    ولقد حذرنا الله من مكايد الكفار وبيَّن أهدافهم وسوء نواياهم فقال : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) ( البقرة :120) .
    وقال تعالى : ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير ) (البقرة : 109)
    وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين ) (آل عمران : 100) .
    على الأمة الإسلامية حكومات وشعوب أن يتمسكوا بالإسلام العظيم المهيمن على الرسالات والجامع لكل ما تحتاج البشرية من خيري الدنيا والآخرة والمشتمل على أكمل العقائد والمناهج والذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد ) (فصلت : 42) .
    أيها المسلمون اعتزوا بهذا الدين الكامل في كل نواحيه ، واعتصموا به جميعاً وارفعوا بذلك رؤوسكم ولا تستكينوا لحملات أعداء الإسلام وكيلهم للشبهات السخيفة ضد دينكم .
    واسعوا في تحقيق أسباب العزة والكرامة وجماع ذلك التمسك بالإسلام وتحكيمه في كل الشؤون والميادين من عقائد وأحكام وأخلاق .
    اللهم أعز دينك واعل كلمتك ياسميع الدعاء .



    كتبهربيع بن هادي عمير المدخلي
    20/7/1428هـ

    ============
    الحواشي:
    (1) ما مصدرية .
    (2) أي بحق الإسلام .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    جزاك الله خيراً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    وجزاكم وفيكم بارك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قصة هؤلاء الأربعمائة الذين ارتدوا ؟؟ نرجو ممن لديه خبر أن يدلي به .
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قصة هؤلاء الأربعمائة الذين ارتدوا ؟؟ نرجو ممن لديه خبر أن يدلي به .
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    المسألة باختصار هي لعبة من الكنيسة المصرية ..........

    حيث أن الكنيسة قد سأمت رؤية تحول النصارى المصريين - و بخاصة النساء - الى الإسلام بأعداد ملحوظة مؤخرا , فأرادوا أن يطفئوا نور الله بأفواههم و أن يثيروا شك المسلمين في كل مهتد جديد , ففكروا في الحيلة الآتية ............

    أمروا ربعمائة نصراني من خلصاء الكنيسة باستخراج أوراق تثبت تحولهم الى الدين الإسلامي ( طبعا بدون نية حقيقية في دخول الإسلام ) , ثم بعد فترة وجيزة قامت نفس المجموعة بالذهاب الى المحكمة - في ضجة اعلامية متعمدة - ليقولوا أنهم قد ندموا على اعتناقهم للإسلام , و أنهم قد اكتشفوا فضل النصرانية .....الخ !!!

    الا أن المحكمة ارتابت في الأمر لما رأت تاريخ تحول هذه المجموعة الى الإسلام - كما يدعون - واحدا , كما أن تاريخ ردتهم المزعومة - وهم لم يفارقوا الكفر أصلا - واحد أيضا !! هذا بالإضافة الى التنسيق الشديد بينهم مما ينفى أن تصرفاتهم كانت تلقائية - كما يدعون - و يؤكد وجود تخطيط من خلف الكواليس , و خطوة بخطوة انكشفت المؤامرة كاملة ...........

    طبعا لو كانت الحكومة المصرية - هداها الله - تطبق حد الردة لما جرأ هؤلاء الكلاب على مثل هذا التلاعب بدين الله - عز و جل - و لكانت رؤوسهم قد طارت من فوق اكتافهم جزاءا وفاقا .......

    الا أن الجميع تركوا الجريمة الأصلية و انشغلوا بجدل قانوني عقيم في السماح لهؤلاء المسلمين المزعومين بتغيير أوراقهم الى النصرانية من عدمه !!

    أسأل الله العلي القدير بأسمائه الحسنى و صفاته العلى أن يرد جميع الحكام العرب و المسلمين الى تطبيق شرعه - عز و جل - و أن يرد المسلمين الى دينه ردا جميلا .........

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قصة هؤلاء الأربعمائة الذين ارتدوا ؟؟ نرجو ممن لديه خبر أن يدلي به .
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    الذي أعرفه أنهم مجموعة من النصارى تركوا النصرانية لأسباب معينة

    ثم لما قامت الكنيسة بإصلاح الأمر

    كتبت مشاركتي هذه قبل أن أرى مشاركة الأخ ابن عبدالكريم

    فعذراً

    عادوا للنصرانية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    فيا علماء الإسلام وعقلاءهم وحكامهم أدركوا خطر الديموقراطية ، وأدركوا آثارها الخطيرة وأدركوا ماذا يريد أعداء الإسلام من يهود ونصارى وشيوعيين وعلمانيين من هدم الإسلام والقضاء عليه وعلى عقائده وأحكامه ، وماذا يريدون بنشر مناهجهم وأفكارهم في أوساط المسلمين .
    إن يريدوا إلا ردّة المسلمين عن دينهم وجعلهم أذناباً لهم في كل الميادين العقائدية ، والعملية ، والأخلاقية ، وأدركوا خطر الراكضين وراءهم باسم حرية الأديان ، وأخوّة الأديان ، وتقديس الأديان .
    ولقد حذرنا الله من مكايد الكفار وبيَّن أهدافهم وسوء نواياهم فقال : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير ) ( البقرة :120) .
    وقال تعالى : ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير ) (البقرة : 109)
    وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقاً من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين ) (آل عمران : 100) .
    على الأمة الإسلامية حكومات وشعوب أن يتمسكوا بالإسلام العظيم المهيمن على الرسالات والجامع لكل ما تحتاج البشرية من خيري الدنيا والآخرة والمشتمل على أكمل العقائد والمناهج والذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنـزيل من حكيم حميد ) (فصلت : 42) .
    أيها المسلمون اعتزوا بهذا الدين الكامل في كل نواحيه ، واعتصموا به جميعاً وارفعوا بذلك رؤوسكم ولا تستكينوا لحملات أعداء الإسلام وكيلهم للشبهات السخيفة ضد دينكم .
    واسعوا في تحقيق أسباب العزة والكرامة وجماع ذلك التمسك بالإسلام وتحكيمه في كل الشؤون والميادين من عقائد وأحكام وأخلاق .
    اللهم أعز دينك واعل كلمتك ياسميع الدعاء .

    كتبه
    ربيع بن هادي عمير المدخلي

    20/7/1428هـ

    اللهم أعز دينك وأرجع الحكام والمحكومين إلى تطبيق شرعك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم كما تحب وترضى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    هنا خبر أحد هؤلاء .. وهو أسرته مسلمة بالفعل .. وحقيقته هنــا
    http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=6131

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    الوطئة تشتد في مصر ، كلما رقعت من جانب خرقت من جانب آخر .

    النصارى اشتدوا ... ينقون أموالهم ويرمون بأبنائهم وأنفسهم في حالة من الثورية العجيبة التي لم نسمع بها من قبل ... يريدونها كالأندلس .
    والصوفية انتفضت ثانية .. حتى صار الإفتاء بيدها ... مفتي مصر صوفي ، ورئيس جامعة الازهر السابق ( عمر هاشم ) مفتي ، وكان في يده يوما ما 33 وظيفة حكومية شرعية .
    والجماعات تتخبط ، وهي مخترقة .

    #

    من استطاع أن يعين ولو برمية حجر فلا يتأخر . فإن ما تستقر عليه مصر يتسرب طوعا او كرها للجميع .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    203

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
    هنا خبر أحد هؤلاء .. وهو أسرته مسلمة بالفعل .. وحقيقته هنــا
    http://www.elforkan.com/7ewar/showthread.php?t=6131
    هذه حادثة أخرى ليس لها علاقة بحادثة الربعمائة المذكورين ..........

    و لاشك أن بلاد الإسلام تواجه حملة تنصيرية شرسة , و لكن هذا لا يمنع كذب قصة الربعمائة المزعومين .......

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    رفع الله قدر الشيخ العلامة الناقد أسد السنة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي الذي مازال شوكة في حلوق أهل الباطل والبدع .
    وجزاك الله خيرا أخي ابن عقيل على نقلك المسدد ، دمت مسددا بتوفيق الله تعالى .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    وجزاك وفيك بارك يا أخي علي وحفظ الله لنا مشايخ السنة على السنة ومتعنا الله بهم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    شكرا للذين أوضحوا لنا الصورة ،
    ووالله إنهم من الغباء بمكان ، حيث أن ارتداد اربعمائة شخص دفعة واحدة ـ لا يبلعها ـ المسلم بسهولة ، حيث أن هذه العدد هو من الأعداد التي تضرب مثلا ـ للجمع الذين يستحيل تواطؤهم على الكذب ـ ، ولكن يبدو في زماننا هذا أن التواطؤ على الكذب والحقد والكيد للدين يتم بأعداد كبيرة ، ولكنها غبية .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    أخواني ـ عفوا لم ألتفت إلى الاسماء ـ الأفاضل !

    تُسَكِنُون أنفسكم . أو تُلقون بأعذارٍ لقعودكم عن مواجهة التنصير في مصر وغير مصر .

    النصارى في مصر ، ما هاجوا وخرجوا من جحورهم إلا وقد استئنسوا قوة من أنفسهم وممن ورائهم ، ولهم نشاط في الخليج ( ومن شاء يرجع لشريط الدكتور سلمان العودة عن التنصير ، وأطروحات الشيخ الدكتور سفر الحوالي في هذا الموضوع علما بأنها قديمة من خمسة عاما او يزيد ) ، والأعداد التي تتنصر أكبر من أربعمائة بكثير ، الفقر يضرب مصر ، والشهوة تجتاح الشباب ، والنصارى بأيديهم الكثير من متاع الدنيا .

    والأزهر ( الشريف) مضى وثيقة تعرف بوثيقة التنصير مع الفاتيكان ليرسلوا إرساليات إلى مصر تنصر الناس ، وقد دقت أوتادها في بعض أحياء القاهرة ، ويحدثني بعض أحبابي بأمور يشيب لها الولدان .

    كانوا من قبل يسفرون من يتنصر إلى أمريكا ، واليوم لم يعودوا يسفرون أحدا بل بدءوا في مرحلة جديدة من المواجهة على أرض مصر . ولم تسلم باقي البلاد منهم .

    ونصارى مصر ـ تحديدا ـ يمثلون 90 % من النصارى المتواجدين في البالتوك ، وهم الذين يسبون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليل نهار . ليس لهم حديث إلا هذا ، ومن شاء يدخل البالتوك يسمع .
    ولهم غرف ، ولهم فضائيات ، ولهم مواقع . ولهم إصدارات وتنظيمات تعمل .
    وقومنا في غفلة .

    أليس نبيكم كما هو نبينا ؟!

    ليت الشيخ ربيع ـ حفظه الله ـ وهو يسمع كلام المفتي ويجد وقتا لليعلق يهب في وجه النصارى وهم يسبون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على مدار الساعة .
    وليته يقف لمفتي مصر في غير الردة . فقد أحل الربا ، وحرم الحجاب ، وقال ما لا يحكى .

    وليت من يملك معرفا مشهورا في الساحات يكتب عن التنصير في مصر . ومن اراد مادة علميه زودته بما شاء ، أو يدخل البالتوك ساعة في غرف النصارى .

    كأني أنفخ في قربة مخرومة .
    .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    ليت الشيخ ربيع ـ حفظه الله ـ وهو يسمع كلام المفتي ويجد وقتا للتعليق يهب في وجه النصارى وهم يسبون النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على مدار الساعة .
    .
    الانتصار للرسول المختار .....للشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    مقال فيه الانكار على الجريدة الدنمركية التي استهزأت برسول الله صلى الله عليه وسلم
    http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=3&bid=128&gid=
    ========
    نصيحة ودعوة للبابوات إلى الإسلام .....للشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    مقال فيه توجيه نصيحة ودعوة إلى الإسلام وهو رد على كلام بابا الفاتيكان في ذمّه للإسلام
    http://www.rabee.net/show_book.aspx?pid=3&bid=198&gid=

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    وليته يقف لمفتي مصر في غير الردة . فقد أحل الربا ، وحرم الحجاب ، وقال ما لا يحكى .
    .
    لا يا مفتي مصر ما هكذا تورد الإبل ....للشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    http://www.rabee.net/show_des.aspx?pid=3&id=129&gid=

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    260

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    جزاك الله خيرا على بيانك أخي .
    وكلموه بالمزيد .شيء نذكره به .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    هل من الممكن أن تنقلوا لنا مقالات الشيخ ربيع الأخرى وتضعونها في هذا الموقع فلم يمكن تصفحها في موقعه؟

    وجزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: الفتوى العصرية لمفتي الديار المصرية للشيخ ربيع بن هادي

    بارك الله فيكم أخي ابن عقيل ، وليتك - كما قال الأخ شتا - تتم الفائدة بنقل فوائد هذا العَلَم الربيع.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •