بوركت أختنا الكريمة أم البراء وعائشة و لا داع للتأسف حي هلا بسؤالك أخيتي
الحق تلك الأمثلة التي تفضلتِ أنت بذكرها لا تجزم بالحرمة أبدا
فقد يكون التاجر مجبورا على رفع السعر لأنه اشترى من تاجر آخر بسعر مرتفع فاضطر هو
لرفع السعر ليربح هذا احتمال وارد جدا ولأن المشتري لا ينظر إلا من جهته يرى أن هذا التاجر
رفع السعر فوق الاستطاعة وهذا ظلم وإثم ووو حرام ....
كذا قد يكون الأولاد غير مكلفين أصلا مرفوعا عنهم القلم يلعبون غير مدركين
أن الوالد يحتاج هدوء فهل نقول حرام عليكم ...؟!!
** وأضعف الإيمان أخيتي أن يكون هناك احتمال حقيقي بحرمة فعل التاجر أو الأطفال
ولكنه يبقى احتمال غير مجزوم بصحة وقوعه .
* وأنا حين ضربت تلك الأمثلة أخيتي قصدتها تماما لأقارن بين فعل السلف
في كونهم يتورعون عن إطلاق لفظ الحرمة على ما لا خلاف في حرمته شرعا
ويعدلون إلى ألفاظ أخرى خشية الوقوع في شيء من تحريم ما ليس بحرام
كما نقلت عنهم تفصيلا في المشاركات السابقة
بينما نحن لا نتورع عن ترك استخدام مثل تلك الألفاظ فيما هو ليس بحرام أصلا
أو حتى فيه احتمال أن يكون ليس بحرام .
أرجو أن أكون وفقت في الإجابة أحسن الله إليك .