علاء الدين البسطامي والشيخ ابن تيمية
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: علاء الدين البسطامي والشيخ ابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    48

    افتراضي علاء الدين البسطامي والشيخ ابن تيمية

    علاء الدين البسطامي والشيخ ابن تيمية


    ذكر السخاوي([1]) في الجواهر والدرر عن القاضي شمس الدين بن الديري يقول: ((سمعتُ الشيخَ علاء الدين البسطامي([2]) -ببيت المقدس- يقول وقد سأله: هل رأيت الشيخ تقيَّ الدين ابن تيميَّة، فقال: نعم. قلتُ: كيف كانت صِفَتُه؟ فقال : هل رأيتَ قُبَّةَ الصَّخرة؟ قلت: نعم. قال: كان كقُبَّة الصخرة مُلأ كتبًا لها لسان ينطق!!))انتهى

    [1] - الجواهر والدرر(1/117).

    [2] - لم أذكره في معجم أصحاب الشيخ ابن تيمية ، وإن كان من حقه أن يذكر هنالك شأنه شأن كثير ممن تركت ذكرهم لعدة أمور مجتمعة: أحدها: أني لم أجد من أهل التواريخ من صرح بصحبته للشيخ. الثاني: أن تصريح ابن الديري ها هنا غير كاف لا سيما ولم يصرح بذلك أحد من خلصاء ابن تيمية كالذهبي وابن عبد الهادي والصفدي ونحوهم ممن ترجموا للشيخ وأصحابه. الثالث: أن الشيخ البسطامي هو علاء الدين علي العشقي كان ذا تصوف وحالات فيها نوع ذم، وكان يُلْبِسُ الناس الخرق ويأخذون عليه بعض طرق السلوك، ولمثل ذلك يضرب عنه الذكر صفحًا والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: علاء الدين البسطامي والشيخ ابن تيمية

    رحم الله شيخ الإسلام إبن تيمية فقد كان من المجددين لدين الله بعد أن أنتشرت البدع والفرق الضالة وباتت تمثل مذهب الحق في رأى الكثيرين , فكانت جهود شيخ الإسلام حداً فاصلاً لتصحيح المسار وإعادة لظهور ما كان عليه سلف الأمة في العقائد والأصول , فأعطاه الله هيبة أهل العلم عند خصومه قبل محبيه .
    قال الإمام مالك :

    إن حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه وقار وسكينة وخشية وأن يكون متبعاً لآثار من مضى قبله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •