تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 46

الموضوع: زواج المسيار.. الذي حيرّ الجميع!..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي

    أخي تويكس دعنا من هذا النقاش الجانبي لأنك لن تقنعني ولن أقنعك هذا هو الظاهر
    أنا لا أتكلم عن العلماء بصفه عامة
    لكن عندنا موضوعنا الأساسي وهو المسيار أنا وضعت أقوال لعلماء أجلاء

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    49

    افتراضي

    ومن قال إنه نقاش جانبي؟!!.
    تتطاول على علمائنا ثم تقول: نقاش جانبي!!..
    ورجاء يا أخي ناقش نقاش الجاد الباحث عن الحق.. وانتصر له لا لنفسك..
    عموما لي عودة..لا تستعجل!!، أعرفك حارّ ما تصبر!.
    قال ابن حزم رحمه الله:{ مَن أراد الإنصاف فليتوهم نفسه مكان خصمه؛ فإنه يلوح له وجه تعسفه }.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    24

    افتراضي

    أحسنت أخي خلف الكواليس بسردك لأقوال المانعين

    نتمنى أن يسير الحوار على هذا النحو، ويقتصر الكلام على المسألة العلمية
    دون تسفيه أو تجهيل للمخالف، فالمسألة محل اجتهاد

    بارك الله في الجميع.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    دعونا من هذا المسى المسيار ..
    لانه يقزز بسبب افعال بعض الاشخاص
    ولنظرب مثال على هذا الزواج ..
    رجل متزوج بالاولى وكثير السفر ولنفترض عمره 40 سنة
    اراد ان يتزوج من زوجة اخرى في بلد اخر
    بحث وبحث وسمع عن داعية وطالبة علم ولم تتزوج وقد اصبحت تقارب عمرها 40 سنة , وهي ساكنة في بيت والدها .. هي وبقية اخواتها الثلاث في غرفة واحدة
    وامورها غير متيسرة من الناحية المادية بسبب حالة الوالد الفقير ومرضه
    ففكر هذا الرجل ( الخطيب الجديد ) فقال مالي لا اضرب عصفورين بحجر !
    1- اتزوج هذه الشيخة وافرغها للدعوة
    2- اوفر لها شقة مفروشة بقرب منزل والديها
    3- اوفر كل مستلزمات الدعوة من كتب وحاسب الي الخ ..
    4-يكون لها مصروف شهري - لها الخاص
    5- ازورها حسب استطاعتي وهو حسب الاتفاق بيننا وبيننا مهاتفات تلفونية

    اصبحت هذه الشيخة قادرة على تغطيت مصاريفها ومصاريف بيت والدها ايضا , واصبح الجميع من ضيق العيش الى سعة لاباس بها
    هل هذا الزواج سيء في نظركم ونقل طالبة العلم هذه من مستوى اعلى الى الادنى او العكس ؟

    في نظري انا .. هذا هو الزواج ( المسيار الجميل ) الذي نتحدث عنه يستفيد منه الطرفين

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي

    مشكلتنا دائما تسمية الأشياء بغير أسمائها ..
    إذا كان الزواج مكتمل الشروط والأركان ( وإن تنازلت المرأة باختيارها عن بعض حقوقها ) فلماذا نسميه بغير اسمه ، هو زواج شرعي لا غبار عليه ومسألة تنازل أحد الطرفين عن بعض حقوقه لا تخص احدا غيرهما ..
    وكا ذكرت أخي كاتب الموضوع هذه الصورة ( لا النوع ) من الزواج موجودة منذ عشرات - بل مئات - السنين ، ولا أظن أنها سميت ( مسيارا ) ولا داعي لتسميتها بذلك إذ أنها لم تخرج عن حقيقة الزواج الشرعي ..
    أما ما يحدث اليوم كثيرا تحت غطاء المسيار فهو بعيد كل البعد عن حقيقة الزواج الذي شرعه الله ، بل ربما بعضه يدخل في الزنا والعياذ بالله حينما اتخذه البعض وسيلة للتكسب المادي وغير ذلك .. ولعل هذه الممارسات هي السبب في الموقف السلبي تجاه المسيار ورفض الكثيرين له ..
    لكن ألا يمكن معرفة سبب انتشار هذه الممارسات الخاطئة في الفترة الأخيرة ، وهل كان مصطلح المسيار غطاء ساعد على انتشارها خاصة وأنه يتسم بالخفاء والسرية غالبا ؟؟!!!
    وعطفا على قولك في موقف العلمانيين من زواج المسيار ، قرأت قبل مدة عن إحداهن ( من القوم إياهم ) كانت تنتقد زواج المسيار وتدبج فيه المقالات ، وتلمز به الملتزمين ( مغ التحفظ على المصطلح ) .. ثم تزوجت برجل من دولة أخرى لم يكن مسموحا له دخول البلاد التي تعيش وتعمل فيها فكانت تسافر له ( بالطائرة ) كل نهاية أسبوع أو شهر ( لا أذكر ) .. فعلق الكاتب بما معناه ( زواج مسيار ولا زواج مطيار ) ..
    شكرا لك ..

  6. #26

    افتراضي

    ابتسامة
    هذا أنت ؟؟
    أقصد : هذا الشخص الذي تزوج زواج مسيار جميل هو أنت ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام الهاشمي مشاهدة المشاركة
    دعونا من هذا المسى المسيار ..
    لانه يقزز بسبب افعال بعض الاشخاص
    ولنظرب مثال على هذا الزواج ..
    رجل متزوج بالاولى وكثير السفر ولنفترض عمره 40 سنة
    اراد ان يتزوج من زوجة اخرى في بلد اخر
    بحث وبحث وسمع عن داعية وطالبة علم ولم تتزوج وقد اصبحت تقارب عمرها 40 سنة , وهي ساكنة في بيت والدها .. هي وبقية اخواتها الثلاث في غرفة واحدة
    وامورها غير متيسرة من الناحية المادية بسبب حالة الوالد الفقير ومرضه
    ففكر هذا الرجل ( الخطيب الجديد ) فقال مالي لا اضرب عصفورين بحجر !
    1- اتزوج هذه الشيخة وافرغها للدعوة
    2- اوفر لها شقة مفروشة بقرب منزل والديها
    3- اوفر كل مستلزمات الدعوة من كتب وحاسب الي الخ ..
    4-يكون لها مصروف شهري - لها الخاص
    5- ازورها حسب استطاعتي وهو حسب الاتفاق بيننا وبيننا مهاتفات تلفونية
    اصبحت هذه الشيخة قادرة على تغطيت مصاريفها ومصاريف بيت والدها ايضا , واصبح الجميع من ضيق العيش الى سعة لاباس بها
    هل هذا الزواج سيء في نظركم ونقل طالبة العلم هذه من مستوى اعلى الى الادنى او العكس ؟

    في نظري انا .. هذا هو الزواج ( المسيار الجميل ) الذي نتحدث عنه يستفيد منه الطرفين

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    أسامة بن الزهراء
    هذه بعض الامثلة التى يمكن ان تنجح في هذا الزواج ويكون باب خير للطرفين وليس للزوج فقط
    وكما سمعنا ان في السعودية لا يصرف على الزوجة شي وانما يريدها وقت الحاجة فلا شك بفشل هذا الزواج لانه سعادة من طرف واحد
    ولكن المشكلة اصبح الشباب يريد من الزوجة ان تتنازلة عن الكثير وهو يبحث عن الصغيرة الجميلة
    هذا لا بد ان يكون زواج فاشلا
    كما لوان تزوج رجل زوجة ( غير المسيار ) وهو في الستين من عمره وهي لم تتجاوز العشرين فالاحتمال الكبير هو الفشل

  8. #28

    افتراضي

    أنا عن نفسي غير متزوج ، وأرى أخي الحبيب أن مثل هذه الأمور تعود إلى الطرفين ، بمعنى إذا تنازل أحدهما عن أشياء معينة للطرف الآخر فلا بأس ، ولا أتصور هذا إهانة للمرأة بأي شكل من الأشكال
    ومسألة الفشل في الزواج أمر نسبي ، أنا رأيت زيجات نجحت مع فارق السن ، أو المركز الاجتماعي
    والله أعلم

  9. #29

    افتراضي

    الأخ هشام ، معذرة ، فلا يمكنني تلبية طلبك

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    أسامة بن الزهراء حفظه ربي من شر نفسه

    حتى نخرج من الاحراج

    ويكون زواج من دون مشاكل مع الزوجة 2

    عليكم جنية مسلمة

    فلا حاجة لتوفير شقة

    ولا مصروف شهري

    وليعلن النكاح عند اهلها ويضرب الدف

    لا من شاف ولا من دري - ابتسامة لك يا عزيزي أسامة


  11. #31

    افتراضي

    ايه ما شاء الله عليك ، ذكي أنت . . . مرة وحدة
    أضحك الله سنك ،
    حياك الله وبياك

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي

    أسامة بن الزهراء .. حط يدك في يدي
    لا يخفى عليك كثرة العانسات من الجنيات ( السلفيات ) !
    والشباب المسلم السلفي محارب وممتنع من الزواج من 2 و 3 بسبب حرب الضروس من الاولى وان كانت سلفية !!
    والمسيار اخذ ابعاده واصبح القيل والقال فيه كانه جريمة
    وضيق الحالة ..المادية
    فالحل في الجنية ( السلفية )
    لا تحتاج مسكن
    ولا مصرف ..
    انت تاكل اللحم وهي تاكل بعدك العظم

    ويضرب الدف عند اهلها ويعلن النكاح والانس لاتسمع به ( لا من شاف ولا من دري )

  13. #33

    افتراضي

    لا ، يا أخي ، أنا لم أتزوج بعد ، فما أعرف هذه الأمور ، أسمع أشياء هكذا ، لكن الله المستعان ، والحق أني ما أفكر في هذا الموضوع لكثرة أشغالي ولكوني طالب في الجامعة ،
    فما دام أني لا أعرف حال الزواج بين بين آدم فكيف سيكون الحال مع إخواننا من الجن ؟ الله أعلم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    24

    افتراضي

    يعطيكم العافيه يا اخوان

    الحقيقه الموضوع معقد واختلاف العلماء فيه دليل على هدا التعقيد

    انا ارى ان المسأله تدخل فى فقه الواقع اى ان الفتاوى الصادره من علماء معاصرين اقرب الى الواقع

    فى حال التدهور الاقتصادى الحالى والازمة المادية الخانقه وشح الوضائف
    والضرر المترتب على كل من الشاب والشابه

    انا اعتقد والله اعلم انه من اليسر فى الدين ولكن ينبغى ان يكون بشكل واضح ومتابع من قبل
    القضاء حتى لا يضيع حق المرأه

    اشكركم جميعا ...

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي

    [align=justify]الممارسات الخاطئة في أي نوع من أنواع المعاملات لا يحرم النوع وإنما يحرم هذه الممارسة والزواج إذا اكتملت شروطه وأركانه وانتفت الموانع منه فما الذي يمنع منه .
    وانظر إلى من يتزوجون خارج بلدانهم هناك مآسي وقعت ولم يقل أحد بحرمة هذا الزواج برغم الممارسات غير الشرعية المصاحبة لمثل هذا الزواج من عدم العدل بين الأولاد أو الزوجات بل قد يذهب الزوج ولا يُدرى عنه أحي أم ميت .
    وكالزواج من الكتابية فأصل الزواج مباح بالنص ولكن هناك محاذير كثيرة تجعل هذا الزواج خطرا على كثير من الأزواج والأولاد
    وكغيرها من معاملات البيوع والإجارة والهبة ....الخ، فلا يُحرَّم ولا يُمنع إلا المعاملة غير الشرعية فقط.
    وانظر إلى مارواه مسلم في صحيحه أن عبدالله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تمنعوا نساءكم المساجد إذا استأذنكم إليها )’ قال : فقال بلال بن عبدالله : والله لنمنعهن . قال فأقبل عليه عبدالله فسبه سبا سيئا ما سمعته سبه مثله قط وقال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول : والله لنمنعهن .
    وبين سبب قوله بالمنع في الرواية الأخرى : لا ندعهن يخرجن فيتخذنه دغلا.
    وقالت عائشة كما في البخاري ومسلم - واللفظ لمسلم -: لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد .
    وقد يمنع النوع ويحرم على أصحاب الممارسات غير الشرعية من باب سد الذرائع لهؤلاء من ناحية ، فمثلا من منع زواج المسيار منع منه لأن من أطلقوا عليه هذا الاسم وسألوا عنه هم الممارسين له وصَاحَبَ هذه الممارسة أمور غير شرعية فحكم على الزواج من حيث اصطلح عليه القوم أنه لا يُرادُ به إلا المعاملة غير المشروعة فمن حَكَمَ عليه بالمنع كان من هذا الجانب بسبب اصطلاح القوم لا أن الزواج من حيث الأصل باطل بل قد يقال أن الزواج صحيح لكن ما صاحبه من ممارسات غير مشروعه هي المحرمه ويحكم على كل صورة من صور هذا النكاح بحسب صحة المعاملة من عدمها.
    وتنازل المرأة عن حقها في المبيت والسكنى والنفقة جائز بدليل حديث سودة بنت زمعه رضي الله عنها وهو مشهور.
    وقضية أن الراجح أنه محرم أو باطل أو صحيح أو فاسد أو مباح هي قضية الخلاف بين أهل العلم بحسب نظرهم للدليل الشرعي في جميع الأحكام الشرعية فلا يحتاج أن يتعصب لقول دون قول إلا للحق دون غيره بل ينبغي علينا جميعا أن يعذر بعضنا بعضا فيما نرى أن قولهم مرجوح وأن لهم دليلا من الكتاب أو السنة ساغ لهم الأخذ به وأن نرفع عنهم اللائمة عن العلماء ما كان رائدهم الحق ودليلهم الكتاب والسنة [/align]
    قال الإمام الشافعي:
    مافي قلبي من علم إلا وددت أن يتعلمه كل أحد ولاينسب إلي
    مناقب الشافعي 1-173

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    بانتظار وطن !
    المشاركات
    26

    افتراضي

    .

    ولماذا كل هذا الركض خلف الزواج .. ؟!!
    أكل هذا خوفاً من العنوسة ؟!
    ألا مرحباً بها مليوناً إذا كان التنازل سينحط إلى هذه الدرجة !!

    أين ( ليسكن إليها ) أين الأمان والطمأنينة ؟ أين حقوقها النفسية أمام نفسها وأولادها والناس ؟
    أين حقوق الأولاد ؟

    لماذا ساءت أخلاق بعض الرجال والنساء لهذه الدرجــة ؟!!!


    لقد أصبح هذا المسيار عاراً يلصقه بنا الشيعة !

    حسبنا الله ونعم الوكيل ..


    .

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

  17. #37

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله
    الحقيقة ...موضوع جيد
    فأستسمحكم في إضافة نقطة أعتقد أنها مهمة و هي أن زواج المسيار قد يجب في بعض الحالات لأنه كما لا يخفى عليكم أن الزواج العادي تعتريه الأحكام الخمسة كما يقول أهل العلم.
    فإذا كان الرجل له رغبة شديدة في النساء و ليس له سبيل إليهن إلا بهذا الزواج فماذا نقول له عليك بالزنا و العياذ بالله
    فأنا أعتقد أنه في هذه الحالة يجب عليه هذا الزواج لكن يبقى أن المسألة يجب أن تعرض على أهل العلم أولا و الله أعلم

  18. #38

    افتراضي

    [quote]والشباب المسلم السلفي محارب وممتنع من الزواج من 2 و 3 بسبب حرب الضروس من الاولى وان كانت سلفية !!
    و لله يا شيخ مشكلة الشباب السلفي مشكلة واحدة كل من تزوج بالأولى غلّّقت عليه الأبواب و الله المستعان
    عمّت لكنها ما خفّت

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: زواج المسيار.. الذي حيرّ الجميع!..

    زواج المسيار من منعه = منعه لأمور
    الأول : هل غرض النكاح من السكن إلى المرأة وإقامة بيت الزوجية والإنجاب يعتبر فقد مثل هذه الأمور مفسدا للعقد أم لا بمعنى هل هذا هو أثر النكاح الصحيح ، ونعرف أن الصحيح هو ما ترتب عليه أثره على قول في تعريف الصحيح
    الثاني : هل تملك المرأة أن تسقط حقا لها قبل أن تملكه
    الثالث : هل الشيء الجائز إذا ترتبت عليه بعض المفاسد يحق للحاكم أو المفتي أن يمنع منه ويجعله ممنوعا ؟

    لعلي أرجع إلى الحديث حول هذه البنود الثلاثة إن يسر الله ذلك

  20. #40

    افتراضي رد: زواج المسيار.. الذي حيرّ الجميع!..

    هنا مسألة يغفل عنها من قال بجواز زواج المسيار بإطلاق وهي أن هذا الزواج عند التطبيق من بعض الناس يصبح زواج متعة وبيان ذلك :

    أن أهل العلم نصوا على أن المشروط عرفا كالمشروط لفظاً فاشتراط مدة محددة لهذا الزواج يجعله متعة محرمة وهذا عين الذي يحدث مع من يمارسون هذا النوع من الزواج في الصيف وإن كان هذا لا ينص عليه لفظا لكنه متحقق عرفا فإن النساء اللاتي يعرضن أنفسهن لهذا الزواج عن طريق السماسرة لا يرضين بدوام النكاح لأنه كما يقولون ( يقطع رزقهن ) فالمشروط عرفا كالمشروط لفظا فوجب التنبيه !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •