تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم. أما بعد:
    الركن اليماني
    هل يوجد دليل صحيح على إستلام الركن اليماني، ونود من الإخوة جمع المرويات في إستلام الركن اليماني ، وهل ثبت مع الإستلام تكبير أو لا .
    دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي، نسأل الله التوفيق والسداد للجميع.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني.

    للرفع ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني.

    قال محمد بن إسماعيل البخاري:
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
    مَا تَرَكْتُ اسْتِلَامَ هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ فِي شِدَّةٍ وَلَا رَخَاءٍ مُنْذُ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَلِمُهُمَا قُلْتُ لِنَافِعٍ أَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يَمْشِي بَيْنَ الرُّكْنَيْنِ قَالَ إِنَّمَا كَانَ يَمْشِي لِيَكُونَ أَيْسَرَ لِاسْتِلَامِهِ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني.

    بارك الله فيك أخي الكريم ابن رجب، والأخ الكريم غندر.
    لكن الذي نريده الأدلة الواضحة في هذه المسألة حيث أن هذه المسألة ذكرها الفقهاء قديماً وحديثاً، فنرغب بحصر الأدلة في هذه المسألة وهل يوجد فيها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم إذا ثبت فيها حديث صحيح هل يكون إستلام الركن مع التكبير أو بدونه ، وبارك الله فيكم ونفع بكم.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    1 - قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه : " حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ
    أَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَأَيْتُكَ تَصْنَعُ أَرْبَعًا لَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِكَ يَصْنَعُهَا قَالَ مَا هُنَّ يَا ابْنَ جُرَيْجٍ قَالَ رَأَيْتُكَ لَا تَمَسُّ مِنْ الْأَرْكَانِ إِلَّا الْيَمَانِيَيْن ِ وَرَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ وَرَأَيْتُكَ تَصْبُغُ بِالصُّفْرَةِ وَرَأَيْتُكَ إِذَا كُنْتَ بِمَكَّةَ أَهَلَّ النَّاسُ إِذَا رَأَوْا الْهِلَالَ وَلَمْ تُهْلِلْ أَنْتَ حَتَّى يَكُونَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَمَّا الْأَرْكَانُ فَإِنِّي لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمَسُّ إِلَّا الْيَمَانِيَيْن ِ وَأَمَّا النِّعَالُ السِّبْتِيَّةُ فَإِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا وَأَمَّا الصُّفْرَةُ فَإِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْبُغُ بِهَا فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَصْبُغَ بِهَا وَأَمَّا الْإِهْلَالُ فَإِنِّي لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُهِلُّ حَتَّى تَنْبَعِثَ بِهِ رَاحِلَتُهُ "
    2 - قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده : " حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ وَالثَّوْرِيُّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ
    أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ مَسْحَ الرُّكْنِ الْيَمَانِي وَالرُّكْنِ الْأَسْوَدِ يَحُطُّ الْخَطَايَا حَطًّا "
    قال الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع رقم 2194 : صحيح

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    للرفع بارك الله فيكم
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يستلم من البيت غير الركنين اليمانيين ورد ذلك في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ((لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح من البيت إلا الركنين اليمانيين )) . رواه البخاري (1609) ومسلم (1267).
    وفي رواية لمسلم : (( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذي يليه من نحو دور الجمحيين )) رواه مسلم (1267) .
    وفي رواية أخرى لمسلم : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يستلم إلا الحجر والركن اليماني )).
    وروى مسلم في صحيحه (1269) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلم غير الركنين اليمانيين .
    وورد عن بعض الصحابة أنه كان يستلم الأركان كلها فروى البخاري في صحيحه (1608) عن أبي الشعثاء أنه قال : ومن يتقي شيئًا من البيت ؟ وكان معاوية يستلم الأركان ، فقال له ابن عباس رضي الله عنهما : إنه لا يستلم هذان الركنان . فقال: ليس شيء من البيت مهجورًا . وكان ابن الزبير رضي الله عنهما يستلمهن كلهنَّ.
    وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفة الاستلام عدة صور:
    الأول : استلام الحجر وتقبيله ، روي البخاري في صحيحه (1611) بسنده عن الزبير بن عربي قال : سأل رجل ابن عمر رضي الله عنهما عن استلام الحجر فقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله . قال : قلت : أرأيت إن زُحمت ، أرأيت إن غُلبت ؟ قال: اجعل أرأيت باليمن ، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله )).
    وتقبيل الحجر ثابت أيضًا في حديث عمر رضي الله عنه في الصحيحين : (( لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك )).
    الثاني: يستلم بالمحجن ويقبل المحجن ، ورد ذلك من حديث أبي الطفيل في صحيح مسلم (1275) قال أبو الطفيل : ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم الركن بمحجن معه ويقبل المحجن )).
    الثالث : يستلم بيده ويقبل يده ، ورد ذلك في حديث نافع عن ابن عمر ، في صحيح مسلم (1268/246) قال نافع: رأيت ابن عمر يستلم الحجر بيده ، ثم قبل يده ، وقال : ما تركته منذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله )).
    الرابع : الإشارة إليه ، ورد في ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنه وفيه روايات في الصحيحين ، أنه استلم الركن بالمحجن (البخاري 1607 ومسلم 1272) وفي رواية : ((كلما أتى الركن أشار إليه )) (البخاري 1612). وفي رواية للبخاري (1613) : ((طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعير ، كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبر )).
    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في شرح الزاد (7/238/دار ابن الجوزي): ((كل هذه الصفات وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي مرتبة حسب الأسهل ، فأعلاها استلام باليد وتقبيل الحجر ، ثم استلام باليد مع تقبيلها ، ثم استلام بعصا ونحوه مع تقبيله إن لم يكن فيه أذية ، والسنة إنما وردت في هذا للراكب فيما نعلم ثم إشارة ، فالمراتب صارت أربعًا تفعل أولا فأولا بلا أذية ولا مشقة )).
    وأما الركن اليماني فثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم استلمه كما مر في حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم، وقد ذكر ذلك الإخوة في مشاركاتهم ، لكن أحب أن ننقاش هنا ما يلي :
    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه استلم الركنين الحجر والركن اليماني .
    وثبت أنه قبل الحجر ، فهل قبل الركن اليماني ؟
    وثبت أنه أشار إلى الحجر بيده وبمحجنه ، فهل ثبت أنه أشار إلى الركن اليماني بيده أو بمحجنه ؟
    وثبت أنه كبر عند استلام الركن أو الإشارة إليه فهل ثبت شيء من ذلك عند الركن اليماني ؟
    قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في شرح الزاد (7/247) :
    (( مسائل : الأولى : إذا لم يستطع استلام الركن اليماني فإنه لا يشير إليه ، لأنه لم يرد .
    الثانية: لم يذكر المؤلف – رحمه الله – بعد أن ذكر التكبير عند الحجر ماذا يقول عند استلامه الركن اليماني ؟
    والجواب : أنه لا يقول شيئًا ، فيستلم بلا قول ، ولا تكبير ولا غيره ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم .))
    وقد وردت عدة أحاديث أخرى في استلام الركن اليماني أو تقبيله وهي ضعيفة، منها :
    الحديث الأول : حديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعًا : (( إن مسح الركن اليماني والركن الأسود يحط الخطايا حطًا )) .
    رواه أحمد في مسنده (2/3 رقم 4462) من طريق هشيم بن بشير . وفي (2/89 رقم 5621) من طريق معمر والثوري . ثلاثتهم عن عطاء بن السائب ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير ، عن أبيه ، عن ابن عمر به مرفوعًا .
    وقد صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (2194) كما نقله الأخ محمد العبادي فيما سبق .
    والحديث يحتاج إلى توسع في تخريجه وتحقيق في رواية من رواه عن عطاء بن السائب هل قبل الاختلاط أو بعده ، والمشهور أن رواية الثوري عنه قبل الاختلاط.
    وكذلك ينظر في سماع عبد الله بن عبيد بن عمير من أبيه .
    الحديث الثاني : حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الركن اليماني .
    رواه البخاري في تاريخه (1/290) ، وأبو يعلى في مسنده (2605) ، والفاكهي في أخبار مكة (1/111) ، والدارقطني (2/290) والبيهقي في الكبير (5/76) ، وصححه ابن خزيمة في صحيحه (2727) والحاكم في المستدرك (1/456).
    وهو حديث ضعيف مداره على عبد الله بن مسلم بن هرمز ضعفه غير واحد ، وقال الإمام أحمد : صالح الحديث .
    وعزاه صديق حسن خان في شرح الروضة (1/577) إلى أحمد وأبي داود من حديث ابن عباس بلفظ : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الركن اليماني ويضع خده عليه )).
    ولم أقف عليه في مسند أحمد والسنن باللفظ المذكور من حديث ابن عباس لكن أحتاج إلى مزيد بحث، ولعلي أعود فأتوسع في تخريج الحديثين ، وأرجو من الإخوة أن يتفاعلوا بذكر ما يقفون عليه من أحاديث تتعلق بالركن اليماني وتخريجها ، بارك الله في الجميع .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #8

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    أخي الفاضل :
    هذا بحث قديم كتبته عن هذه المسألة:
    استلام الركن اليماني وتقبيله
    اتفقت المذاهب الأربعة( ) على استحباب استلام الركن اليماني , وقد دلت الأحاديث الصحيحة على سنية استلام الحجر اليماني :
    1-عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال : (( لم أر النبي يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين ))( ) .
    صحيح البخاري ، (كتاب الحج) ، باب : (من لم يستلم إلا الركنين اليمانيين) (2/583) , صحيح مسلم ، (كتاب الحج)
    2-عن سالم عن أبيه أنه قال : (( لم يكن رسول الله يستلم من أركان البيت إلا الـركن الأسـود والذي يليه من نحو دور الجمحيين )) , وفي رواية عنه : (( كان رسول الله j لا يستلم إلا الحجر
    والركن اليماني ))( ) .صحيح البخاري ، (كتاب الحج) ، باب : (من لم يستلم إلا الركنين اليمانيين) (2/583) , صحيح مسلم ، (كتاب الحج) ، باب : (استحباب استلام الركنين اليمانيين) (2/924) , سنن أبي داود ، (كتاب المناسك) ، باب : (استلام الأركان) (1/175)
    3-عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : (( ما تركت استلام هذين : الركن اليماني والحجر منذ رأيت رسول الله j يستلمهما في شدة ولا رخاء ))( ) .
    صحيح مسلم ، (كتاب الحج) ، باب : (استحباب استلام الركنين اليمانيين) (2/924)
    4_عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال : ((لم أر رسول الله j يستلم غير الركنين اليمانيين )
    صحيح البخاري ، (كتاب الحج) ، باب : (الرمل في الحج والعمرة) (2/582______________________________ _
    وقد اختلف العلماء في مشروعية تقبيل الركن اليماني على ثلاثة أقوال :
    القول الأول : أن المشروع هو استلامه فقط ، فلا يقبله ولا يقبل يده بعد استلامه , وإلى هذا القول ذهب : أبو حنيفة على المشهور , ومالك , وأحمد في رواية( ) .
    القول الثاني : أنه يستحب استلامه ولا يقبله ، ولكن يقبل يده بعد استلامه , وإلى هذا القول ذهب : الشافعي , ومالك في رواية , وأحمد على الصحيح( ) .
    القول الثالث : أنه يستلمه ويقبّل ويكبر , وهو قول في مذهب الإمام أحمد( ) .
    أدلة أصحاب القول الأول :
    1-ما ثبت في الصحيحين مـن اسـتلام النـبي j للركن اليماني مـع الحجر الأسـود( ) .
    قالوا : لم يصح عن النبي j أنه قبّل الركن اليماني ، ولو ثبت هذا لنُقل إلينا ، كما نقل إلينا الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ تقبيله للحجر الأسود
    واستدل أصحاب القو الثاني أصحاب القول الثاني :بحديث جابر ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله j استلم الحجر فقبّله واستلم الركن اليماني فقبّل يده
    أدلة أصحاب القول الثالث :
    1-عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال : (( كان رسول الله j يقبّل الركن اليماني ويضع خده عليه ))( ) .
    2-عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : (( كان النبي j إذا استلم الركن اليماني قبَّله ))( ) .
    والذي أميل إليه ما ذهب إليه أصحاب القول الأول وهو : استحباب استلام الركن اليماني دون تقبيله ولا الإشارة إليه ، وذلك لما يلي :
    أولاً : أن استلام الركن اليماني ثابت عن النبي j في أكثر من حديث في الصحيحين( ) .
    ثانياً : أما ما استدل به أصحاب القول الثاني ، وهو حديث جابر : (( أن النبي j استلم الحجر الأسود فقبَّله ، واستلم الركن اليماني فقبَّله )) فلا يصح عن النبي j , إذ تعقبه البيهقي بعد سياقه له بقوله : عمر بن قيس المكي (ضعيف) وقد روي في تقبيله خبر لا يثبت مثله .
    والحديث رواه البيهقي من طريق أحمد بن أبي العباس الزوزني عن أبي بكر محمد بن عبد الله الشافعي عن محمد بن أحمد بن أبي العوام الرياص عن يزيد بن هارون عن عمر بن قيس المكي عن عطاء عن جابر( ) .
    وقد ضعف عمرَ بن قيس المكي غيرُ واحد من أهل العلم :
     قال النسائي : متروك الحديث .
     وقال البخاري : منكر الحديث .
     وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، منكر الحديث .
     وقال أبو بكر البزار : ضعيف الحديث روي عن عطاء وغيره أحاديث مناكير كأنه شبيه بالمتروك .
     وقال ابن حجر : متروك( ) .
    3- وأما استدلال أصحاب القول الثالث بحديث ابن عباس  الذي رواه الدارقطني والبيهقي في تقبيل الركن اليماني ووضع الخد عليه فلا يصح ، ففي إسناده عبد الله بن هرمز ، وهو ضعيف ، كما نص على ذلك البيهقي بعد أن ساق هذا الحديث , وقد ضعف بن هرمز جمع من الأئمة كالإمام أحمد وابن معين وأبي داود والنسائي( ) .
    والله أعلم , واعتذر للإخوة إن شاب النقل بعض الأخطاء أو عدم ظهور بعض العلامات.
    "عبدالرحيم التميمي"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    بارك الله فيك يا شيخ عبد الرحيم، ونفع بك، وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك ، هل من مزيد يا رجال ؟!! .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    بارك الله في الشيخين الكريمين، علي عبد الباقي، وعبدالرحيم.
    ونفع بكما ولا حرمكما الأجر، والعافية.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,108

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وقد ثبت التقبيل من فعل عمر وابن عباس رضى الله عنهما,وزاد عمر:(ولو لم أر رسول صلى الله عليه وسلم قبله ماقبلته.....) أخرجه الطيالسي وصححه العلامة الألباني رحمه الله في الإرواء(1112) وصححه الدكتور التركى (محقق المسند1|33)وتعقب لوهم وقع للعلامة في تخريجه!! وصححه بن عرفان(في تحقيق مسند الشافعي بنحوه موقوفا على ابن عباس )1\550

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    في البداية لما رأيت عنوان موضوعك قلت : وهل من جديد؟!!
    ولكن لله درك أخي الحبيب والمشرف الغالي / وليد ، كيف عرفت أن تستحلب هذه العقول وتخرج ما فيها من علم مفيد
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    جزى الله الجميع كل خير

    وإذا سمح لي الشيخ وليد -وفقه الله -في ذكر سبب عدم إستلام بقية الأركان -الركن الشمالي والغربي

    يقول الشيخ محمد العثيمين -رحمه الله -: السبب أن الركن الشمالي والغربي ليسا على قواعد إبراهيم عليه السلام
    فلذلك لم يستلمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ إن البيت كان ممتداً نحو الشمال من قبل، لكن لما عمرته قريش
    قصرت بهم النفقة فرأوا أن يحطموا الجزء الشمالي من الكعبة، لأنه لا سبيل لهم إلى أن يحطموا الجزء الجنوبي؛ لأن فيه الحجر الأسود....
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    بارك الله فيك ياشيخ، ونفع بك، ولا تحرمنا من فوائدك الطيبة، ومنكم نستفيد حفظك الله.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: دعوة للحوار الهادف، والنقاش العلمي: إستلام الركن اليماني هل ورد فيه حديث صحيح.

    ههنا فتوى مفيدة حول تقبيل الحجر الأسود للشيخ خالد الرفاعي .
    http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDe...x?FatwaID=2083
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    المشاركات
    5

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

    أحب أن أضيف على هذا الحوار الطيب:

    قال الشيخ خالد الهويسين حفظه الله في كتابه: المسائل في العمرة والحج والزيارة - ص41-:

    الركن اليماني يُمس ولا يُقبل ، واستلامه سُنة ، وعند مسه يقول : " بسم الله والله أكبر " كما عند الطبراني (كتاب الدعاء 1/270) بإسناد جيد موقوفاً على ابن عمر – رضي الله عنهما – وإذا لم يمسه فلا يقول شيئاً ولا يُكَبِّر .

    وبهذا كان يفتي الشيخ ابن باز رحمه الله.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي

    هذه فقط بعض الأحاديث الصحيحة في استجباب استلام جميع الأركان، ولعلي سأرفعها على الشبكة بعد إعادة مراجعتها وترتيبها :
    الدليل الرابع: قال الطحاوي في معانيه (2/ 183) حَدَّثَنَا فَهْدٌ ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُس ثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ثنا أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ:" كُنَّا نَسْتَلِمُ الْأَرْكَانَ كُلَّهَا"، ثم قال: وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُد ثنا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ثنا وَكِيع عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَان عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ مِثْلَهُ"، وهذا إخبار صحيح صريح من جابر رضي الله عنه عن عامة الصحابة رضي الله عنهم وهو أعلم الناس بهم، وقد صرح فيه أبو الزبير بالتحديث:
    فقال ابن عبد البر في الاستذكار (4 ص199) قال الطبري: واحتج من رأى الاستلام في الأركان كلها بما حدثناه ابن حميد ثني يحيى بن وضاح ثني الحسين بن واقد عن أبي الزبير عن جابر قال:" كنا نؤمر إذا طفنا أن نستلم الأركان كلها"، قال أبو الزبير: ورأيت عبد الله بن الزبير يفعله"، وقد توبع ابن حميد وغيره:
    فقال الفاكهي في أخبار مكة (1/154) من باب ذِكْر اسْتِلَامِ الْأَرْكَانِ كُلِّهَا وَتَقْبِيلِهَا وَمَسْحِهَا، وَمَنْ لَمْ يَمْسَحْهَا وَتَفْسِيرِ ذَلِكَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْوَزِي ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِد حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَقُولُ: "كُنَّا نُؤْمَرُ إِذَا طُفْنَا أَنْ نَسْتَلِمَ الْأَرْكَانَ كُلَّهَا"، قَال: وَرَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَفْعَلُهُ"، وهذا حديث صحيح له حكم الرفع، لأن الآمر للصحابة هو النبي صلى الله عليه وسلم بلا شك، وقوله هذا مقدم على نفي هذا الفعل الذي أخبر به ابن عباس او غيره، لأن القول مقدم على الفعل، ولأن المثبت مقدم على النافي، كيف وقد جاء صحيحا ما يشهد لهذا، ومن فعله أيضا عليه السلام، ومن رأى أو علم هو الحجة على من لم ير ولم يعلم :
    الدليل الخامس: قال ابن خزيمة في صحيحه (4/241) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ خَرَّبُوذَ حَدَّثَنِي أَبُو الطُّفَيْلِ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَطُوفُ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِالْبَيْتِ، وَيَسْتَلِمُ الأَرْكَانَ بِمِحْجَنِهِ، قَالَ: وَأُرَاهُ يُقَبِّلُ طَرَفَ الْمِحْجَنِ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّفَا فَطَافَ عَلَى رَاحِلَتِهِ"،
    تابعه مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ وعلي بن موسى الطوسي قالا: ثنا أَبُو عَاصِمٍ به،
    وكذلك رواه عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى ثنا مَعْرُوفُ بْنُ خَرَّبُوذَ عند أبي نعيم في الصحابة من ترجمة أبي الطفيل ثم قال: رَوَاهُ وَكِيعٌ وَمُحَمَّدُ بْنُ مِهْزَمٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ عَنْ مَعْرُوفٍ نَحْوَهُ،
    وهو خبر صحيح لا مطعن عليه أبدا، وله شاهد آخر فيه وضع الصدر مع الخد واليدين على جدُر الكعبة، وعلى جميع الأركان من فعله عليه السلام: ........

    الدليل السادس:

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    قال العلامة الألباني في حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر ص56 ( في الحاشية ) :
    واستلم الركن اليماني أيضا في هذا الطواف كما في حديث ابن عمر ولم يقبله وإنما قبل الحجر الأسود وذلك في كل طوفة
    قلت : والسنة في الركن الأسود تقبيله فإن لم يتيسر استلمه بيده وقبلها وإلا استلمه بنحو عصا وقبلها وإلا أشار إليه
    ولا يشرع شيء من هذا في الأركان الأخرى إلا الركن اليماني فإنه يحسن استلامه فقط
    ويسن التكبير عند الركن الأسود في كل طوفة لحديث ابن عباس قال : " طاف النبي صلى الله عليه وسلم بالبيت على بعيره كلما أتى الركن أشار إليه بشيء كان عنده وكبر " . رواه البخاري . وأما التسمية فلم أرها في حديث مرفوع وإنما صح عن ابن عمر أنه كان إذا استلم الحجر قال : بسم الله الله أكبر . أخرجه البيهقي ( 5 / 79 ) وغيره بسند صحيح كما قال النووي والعسقلاني ووهم ابن القيم رحمه الله فذكره من رواية الطبراني مرفوعا . وإنما رواه موقوفا كالبيهقي كما ذكر الحافظ في " التلخيص " فوجب التنبيه عليه حتى لا يلصق بالسنة الصريحة ما ليس منها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •