تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حديث استقبال القبلة عند قضاء الحاجة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي حديث استقبال القبلة عند قضاء الحاجة

    في صحيح أبي داود (9) ، ذكر الشيخ الألباني - رحمه الله - حديث الصحيحين عن عبد الله بن عمرقال:
    "لقد ارتقيت على ظهر البيت، فرأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على لَبِنَتَيْنِ مستقبلَ بيت المقدس لحاجته" ،


    ثم قال : .. وللحديث إسنادان آخران عن ابن عمر:
    الأول: من طريق فُلَيْحٍ عن عبد الله بن عكرمة عن أبي المغيرة رافع بن حنين عنه.
    أخرجه أحمد (2/96 و 99 و 114) .
    وهذا إسناد لا بأس به في المتابعات: رافع بن حنين؛ وثقه ابن حبان. وقال
    الدارقطني:
    " ولا أعلمه أسند إلا حديثاً واحداً، ولم يروه غير فليح بن سليمان عن عبد الله
    ابن عكرمة عنه ".
    قلت: وعبد الله بن عكرمة؛ ذكره ابن حبان في "الثقات " أيضا، وروى عنه
    - غيرَ فليح- أسامة بن زيد.
    وفليح بن سليمان؛ روى له الشيخان، وفيه كلام.
    والآخر: من طريق أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن نافع عنه.
    وهذا كالذي قبله: أيوب بن عتبة ضعيف لسوء حفظه؛ فإذْ قد روى ما وافق
    فيه الثقات؛ فقد حفظ.
    وبقية رجاله رجال الشيخين.
    ---------
    قلت : متن حديث فليح هو " رأيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم مذهبا مواجه القبلة " .
    أما حديث أيوب بن عتبة فمتنه هو " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخلى على لبنتين مستقبل القبلة ".
    وظاهرهما مخالف للمتن الذي في الصحيحين فما توجيه كلام الشيخ ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: حديث استقبال القبلة عند قضاء الحاجة

    جزاك الله خيرا .
    أفدتني طريقا آخر لحديث ابن عمر ( طريق فليح )
    وهذا الإشكال في محله , وهو سهو من الشيخ - رحمه الله - , فإن حديث ابن عمر في الصحيحين , وقد رواه جمع من الرواة بهذه اللفظة ( مستقبل بيت المقدس ) , وبعضهم يزيد ( ومستدبر الكعبة )
    وهذا بيان ما وقفت عليه من تخريج هذا الحديث - :
    مدار الحديث على مُحَمَّدِ بن يحيى بن حِبَّانَ عن عَمِّهِ وَاسِعِ بن حِبَّانَ عن ابن عمر , وقد اختلف عليه , وعلى الرواة عنه /
    أولا : الاختلاف على الرواة عن محمد بن يحيى :
    أ*- الاختلاف على يحيى بن سعيد /
    رواه مالك[1] , ويزيد بن هارون [2] , و الأوزاعي [3] , وهشيم [4] , و عبد الوهاب الثقفي [5] , و أَنَسٌ بن عياض [6] , وسليمان بن بلال[7]
    كلهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد بن يحيى به , وفيه " مستقبل بيت المقدس " , وفي بعضها " مستدبر الكعبة " وهما بمعنى واحد .
    وخولفوا /
    فرواه حفص بن غياث[8] , و وُهَيْبٌ[9] , عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى به , وقالا " مستقبل القبلة "
    والراجح ما رواه الأكثر عددا والأحفظ , بلفظ " مستقبل بيت المقدس " وفيهم إماما الحفظ والإتقان : الإمام مالك , والأوزاعي .
    كما أن يحيى بن سعيد قد توبع من غيره , وسيأتي .
    ب*- الاختلاف على عبيد الله بن عمر عن محمد بن يحيى عن عمه واسع بن حبان عن ابن عمر :
    فرواه عَبْدَةُ بن سُلَيْمَانَ [10], وعبد الأعلى [11], وعقبة بن خالد [12], و محمد بن بشر العبدي [13], ويحيى بن سعيد القطان[14] عن عبيد الله بن عمر عن محمد بن يحيى به , وفيه " مستقبل بيت المقدس "
    وخولفوا :
    فرواه وهيب[15] عن عبيد الله به , وفيه " مستقبل القبلة "
    والراجح رواية لفظ " مستقبل بيت المقدس" فرواته أكثر عددا , وأحفظ وتوبعوا من يحيى بن سعيد – كما تقدم – وهو الإمام الحافظ .
    وخولف يحيى وعبيد الله في الوجه الراجح عنهما :
    فرواه محمد بن عجلان[16] عن محمد بن يحيى به , وفيه " مستقبل القبلة " وروايته مرجوحه , لمخالفته للثقتان , وهو متكلم في حفظه .
    وروي حديث ابن عمر من طريق آخر , وقد وقفت على ثلاثة طرق وهي :
    1- رواه الإمام أحمد عن حسين بن محمد المروذي عن أيوب بن عتبة عن يحيى بن أبي كثير عن نافع به .
    وهذا الطريق فيه : أيوب بن عتبة اليمامي ، أبويحيى ، قاضي اليمامة , روى عن : يحيى بن أبي كثير , وعطاء بن أبي رباح , وغيرهما . وعنه : الحسين بن محمد المروذي , وأبو داود الطيالسي , وغيرهما .
    الأكثرون على تضعيفه , قال البخاري : هو عندهم لين [17] ,
    2- رواه ابن ماجه والدارقطني من طريق محمد بن يحيى عن عُبَيْدُ اللَّهِ بن مُوسَى عن عِيسَى الْحَنَّاطِ عن نَافِعٍ به .
    وفيه : عيسى بن أَبي عيسى الحناط الغفاري ، أبو موسى ، ويُقال : أبو محمد ، المدني مولى قريش . روى عن : أنس بن مالك , ونافع , وغيرهما .وعنه : وكيع بن الجراح , وأبو معشر , وغيرهما .
    مجمع على تجريحه , قال يحيى بن سعيد القطان : منكر الحديث, وقال أحمد : ليس بشيء ضعيف , وقال أبو حاتم : ليس بالقوي , مضطرب الحديث " [18] وأشار إلى ضعف الحديث :ابن عبد البر[19] , والبيهقي [20] , والدارقطني [21] , والبوصيري [22]

    3- رواه الإمام أحمد من طريق فليح عن عبد الله بن عكرمة عن أبي المغيرة رافع بن حنين عن ابن عمر قال " رأيت من رسول الله مذهبا مواجه القبلة .. " [25] ولم أقف على إسنادها , ولكن ما نقله الالباني غير كاف في تصحيح هذا الطريق , ثم هو مخالف لما رواه الأئمة الحفاظ .
    وعليه فإن هذه اللفظة ضعيفة , وقد عدها ابن حجر من المقلوب في المتن [23] , وهي معارضة للحديث الصحيح المخرج في الموطأ , والصحيحين , ورجح رواية الصحيحين ابن عبد البر , حيث قال " وهذا إن شاء الله أثبت الروايات في حديث ابن عمر " [24]
    [1]أخرجه في الموطأ 1/193 (456) باب الرخصة في استقبال القبلة لبول أو غائط , - ومن طريقه الشافعي في مسنده ص 183 , والبخاري في صحيحه 1/67 (145) كتاب الوضوء , بَاب من تَبَرَّزَ على لَبِنَتَيْنِ , وأبو داود في سننه 1/4 (12) كتاب الطهارة , باب الرخصة في ذلك – أي استقبال القبلة – والنسائي في سننه 1/23(23) كتاب الطهارة , باب الرُّخْصَةُ في ذلك في الْبُيُوتِ – والطحاوي في شرح معاني الآثار 4/233


    [2] أخرجه الدارمي في سننه 1/439 (667) كتاب الطهارة , باب الرخصة في ذلك , وابن ماجه 1/116 (322) كتاب الطهارة وسننها , باب الرخصة في ذلك في الْكَنِيفِ وَإِبَاحَتِهِ دُونَ الصحار , والبيهقي في الكبرى 1/92(422)


    [3]أخرجه ابن ماجه 1/116 (322) كتاب الطهارة وسننها , باب الرخصة في ذلك في الْكَنِيفِ وَإِبَاحَتِهِ دُونَ الصحار


    [4] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 1/34(59)

    [5] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 1/34(59)

    [6] أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 4/233 , وأبو عوانه في مستخرجه 1/171(514) .

    [7] أخرجه أبو عوانه في مستخرجه 1/171(513)

    [8] أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه 1/140 (1611)

    [9] أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 4/233

    [10] أخرجه الترمذي في سننه 1/16(11) كتاب الطهارة ,بَاب ما جاء من الرُّخْصَةِ في ذلك ,وقال : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .

    [11] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 1/34(59)

    [12] أخرجه ابن الجارود في المنتقى ص20 (30)

    [13] أخرجه أبو عوانه في مستخرجه 1/171(512)

    [14] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 1/34(59)

    [15] أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 4/233 , وابن خزيمة في صحيحه 1/34(59)

    [16] أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار 4/234 ابن عبد البر في التمهيد 1/306

    [17] الضعفاء 253 ( نقلا من تحقيق تهذيب الكمال )

    [18] الجرح والتعديل 6/289

    [19] التمهيد 1/306

    [20] السنن الكبرى 1/93

    [21] سنن الدارقطني 1/60

    [22] مصباح الزجاجه 1/46

    [23] تلخيص الحبير 1/104

    [24] التمهيد 1/306

    [25] أخرجه أحمد 2/96 , 99 ,114

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: حديث استقبال القبلة عند قضاء الحاجة

    جزاكم الله خيراً على تفاعلكم في الموضوع :

    سؤالي : ما قولكم في كلام ابن عبد البر التالي (الاستذكار 7/173) بعد أن ذكر اختلاف الروايات عن ابن عمر :

    "وقال أحمد بن حنبل في حديث بن عمر هذا إنما نسخ فيه استقبال بيت المقدس واستدباره بالغائط والبول .
    قال هذا الذي لا أشك فيه وأنا أشك في الكعبة .
    قال أبو عمر : قد قال في حديث بن عمر من لا مدفع لأحد في نقله وهو عبيد الله بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان عن عمه واسع بن حبان عن بن عمر مستقبل بيت المقدس مستدبر الكعبة فدل على أن النهي إنما أريد به الصحارى لا البيوت لما في ذلك من الضيق والحرج وما جعل الله في الدين من حرج ومعلوم أن بيت المقدس إنما ذكر في وقت كونه والله أعلم قبلة فالقبلة البيت الحرام كذلك فكيف وفي نقل الثقات الحفاظ مستقبل بيت المقدس مستدبر الكعبة فجاء بالوجهين جميعا ." أهـ

    فهل يصح هذا التوجيه وهل له أثر في ترجيح الروايات ، بمعنى أن من ذكر "مستقبل القبلة" يقصد "مستقبل بيت المقدس" لأنه كان إذ ذاك قبلة ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •