« حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سلام عليكم ورحمة اللَّـه وبركاته ،،، أسعد اللَّـه أوقاتكم بكل خير.

    « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»



    سُئل شيخنا العلاّمة عبد العزيز بن عبد اللَّـهِ الرَّاجِحِيّ ـ سلَّمهُ اللَّـهُ ـ في ( شَرح أصُول السُّنَّةِ للإمامِ أحمدَ بنِ حنبل ) :

    أحسن الله إليكم يقول السائل: ما حكم من قال إن خلافة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- امتداد لخلافة الشيخين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - وخلافة عثمان -رضي الله عنه- فجوة بينهما ؟

    فأجاب :

    هذا ضال كيف فجوة، مدة طويلة الآن فجوة الآن بعد وفاة أبي بكر وعمر تكون فجوة، كيف هذا؟ وكيف امتداد خلافة علي امتداد لخلافة أبي بكر وعمر، وبينهم فاصل؟ معنى هذا ما اعترف بخلافة عثمان، هذا وقد قال العلماء من فضل عليا على عثمان، من قدم عليا على عثمان في الخلافة فقد أزرى بالمهاجرين، أزرى بالمهاجرين والأنصار احتقرهم رأيهم، أجمعوا إجماعا كاملا، ما في إجماع مثل الإجماع على خلافة عثمان أبدا، خلافة الصديق -رضي الله عنه- تأخر علي وجماعة تأخروا، تأخر علي -رضي الله عنه- لما غاضبته، فاطمة تطلب إرثها من النبي -صلى الله عليه وسلم- وبين لها إن النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يورث، وتأخر علي أيضا أما عثمان إجماع فكيف يقال بعد هذا أنها فجوة، هذا ما أدري ولا أعرف سمعت أحدا يقول مثل هذا الكلام، لا هو قول الشيعة، ولا هو قول أحد كيف ما سمعت مثل هذا الكلام هذا، هذا كلام جاهل ما يفهم هذا يقول هذا الكلام هذا جاهل مركب، يقول كيف خلافة علي امتداد لخلافة أبي بكر، وخلافة عثمان اثنى عشرة سنة فجوة، إما جاهل مركب وإلا أنه عنده خلل في التصور والاعتقاد في الصحابة والخلافة.اهـ

    وسُئل شيخنا العلاّمة صالح الفوزان ـ حفظهُ اللَّـهُ تعالى ـ :

    كتاب العدالة الاجتماعية: أن خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه فجوة بين خلافة عمر رضي الله عنه وخلافة علي رضي الله عنه، ويقول آخرون: أنه لم يقم خير قيام، بل قرب جماعته من بني أمية إليه ودفع إليهم أموال المسلمين من بيت المال، فما تعليقكم على هذا ؟

    فأجاب :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00791-27.ra


    وسُئل أيضًا :

    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : ما الحكم فيمن يصف خلافة عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه بأنها فجوة وأن خلافة علي رضي الله عنه امتداد لخلافة الشيخين ، ويقول إن الخلافة أدركت عثمان وهو شيخ كبير ومن ورائه مروان بن الحكم يصرف الأمور بكثير من الانحراف عن الإسلام ؟

    فأجاب :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00611-36.ra


    وسُئل أيضًا :

    يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : ما حكم من يقول هذه المقالة : إن خلافة عثمان رضي الله عنه فجوة في التاريخ الإسلامي ، وإن خلافة علي هي الامتداد الصحيح للخلافة الإسلامية ؟

    فأجاب :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00207-03.ra


    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هذا سائل يقول : ما معنى أن خلافة عثمان رضي الله تعالى عنه فجوة بين الشيخين وبين علي بن أبي طالب وهل هذا الكلام صحيح ؟ :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ds/00335-20.ra



    قال ( باسل علوظي برلين ) في رسالته ( الشورى في الإسلام ) :

    ( وبعد مقتل عثمان رضي الله عنه، ولم يكن عثمان قد قدم أي مرشح أو مجموعة مرشحين للخلافة من بعده، ومع توسع الدولة الإسلامية لم يعد سهلًا أن يجتمع أهل الحل والعقد في مكان واحد، وزاد على ذلك الخلاف الذي وقع بن علي رضي الله عنه وبين معاوية رضي الله عنه بداية حول القصاص بدم عثمان رضي الله عنه، فصارت فجوة، وظهر فراغ، أدى إلى فتنة واقتتال بين المسلمين حتى حسم بمقتل أحد الخليفتين وهو علي رضي الله عنه، ومما لا شك فيه بين أهل السنة أن المسلمين لو اتفقوا على علي أو على معاوية رضي الله عنهما لكان خيرًا من الاقتتال فكلاهما من أهل الفضل وإن زاد فضل علي على معاوية رضي الله عنه، فإنه يبقى صحابي جليل له فضله وقدره وجهاده في الإسلام، ولكنها الفتنة التي نريد أن نتعلم منها درسًا حتى لا نقع فيها، فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين، وعلينا أن نجتهد في ذلك، ونتوكل على الله مع بذل الأسباب.)

    http://www.islamtoday.net/questions/...=73&artid=2976


    ما رأيكم ـ أيّها الأحباب ـ في كلام باسل علوظي برلين ؟
    وهل يوجد اِلْتباس ؟



    أخوكم المحبّ
    سَلمان بن عبد القَادر أبُو زَيْدٍ
    سَدَّدَهُ اللَّـهُ فيما يخفي ويبدي إنه بكل خيرٍ كفيل وعلى كل شئٍ وكيل .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    لا ريب بأن من قال بأن خلافة عثمان رضي الله عنه فجوة ، فقد خالف الصواب ، وتجاوز الحدود ، وضل ضلالا مبينا في هذا الأمر ، نسأل الله أن يعفو عنا وعنه .
    وما أجمل ما قاله عمر بن عبد العزيز رحمه الله لما سئل عما وقع بين الصحابة رضي الله عنهم : تلك فتنة سلم الله منها أيدينا فلنسلم منها ألسنتنا . اهـ
    إن السكوت عن الفتن التي وقعت بين الصحابة هو الحق المبين والصراط المستقيم ، قال النبي : " إذا ذكر أصحابي فأمسكوا " الحديث ، وقد صححه الألباني رحمه الله .
    الله اهدنا وأعطنا واجمعنا ولا تفرقنا .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    جزاك الله خيرا. نعم يوجد التباس وهو أن كلام باسل علوظي عما حصل من الفجوة بعد مقتل عثمان لا أثناء فترة خلافته ، إنه يتحدث عن مرحلة الفتنة التي تلت مقتله رضي الله عنه ، وهو واضح من مطلع النص الذي نقلت.

  4. #4
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    نعم كما قال الإخوة الكرام كلامه ملبس، والذي ألبس في كلامه هو ذكره أن الفجوة بعد مقتل عثمان، والذي يجب على المؤمن الصادق أن يترك ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم ولو كان هذا من باب أخذ العبر والدروس كما يقول صاحب المقال، فما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم فتنة، وقاتلهم ومقتلوهم في الجنة بإذن الله تعالى، والله يرحمنا برحمته ويتجاوز عن الجميع بقدرته.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    المَشَايخ الفضلاء : عَبْد المُحْسِن بن عَبد الرَّحمن ،عَبْد اللَّـهِ الشّهريّ ،وَليد الدّلبحيّ :

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا،ونفع بكم .

  6. #6
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    في " العدالة الاجتماعية " هفوات وزلات تراجع عنها صاحبها رحمه الله وأحسن إليه، وكل يؤخذ من قوله ويرد عليه، ويبقى أن هذا الكلام المثار حول الصحابة إنما تلقفه بعض دعاة العقلانية والليبرالية من أفواه المستشرقين، وهم أخذوه من تراث المعتزلة، وأصبح الخليفة الشهيد عثمان رضي الله عنه وكذلك الفترة الأموية من التاريخ الإسلامي من أكثر المداخل التي طعن بها دعاة الضلالة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»


    الشّيخ الحبيب / أبا حماد :

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا .


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    في " العدالة الاجتماعية " هفوات وزلات تراجع عنها صاحبها رحمه الله وأحسن إليه.
    حبذا لو تنقل لنا ( تراجع ) الأستاذ سَيّد قطب ـ رحمه اللَّـهُ ـ عن طعنه في خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه .

    أحسن اللَّـهُ إليكم .


    أخوكم المحبّ
    سَلمان بن عبد القَادر أبُو زَيْدٍ

  8. #8
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    شكر الله لكم .

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    في " العدالة الاجتماعية " هفوات وزلات تراجع عنها صاحبها رحمه الله وأحسن إليه، وكل يؤخذ من قوله ويرد عليه، ويبقى أن هذا الكلام المثار حول الصحابة إنما تلقفه بعض دعاة العقلانية والليبرالية من أفواه المستشرقين، وهم أخذوه من تراث المعتزلة، وأصبح الخليفة الشهيد عثمان رضي الله عنه وكذلك الفترة الأموية من التاريخ الإسلامي من أكثر المداخل التي طعن بها دعاة الضلالة.
    الشيخ الفاضل أين تراجع عنها؟
    هل يمكنك تزويدي بالمرجع الذي أعلن فيه تراجعه؟
    ولك مني الشكر الجزيل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    Arrow الله الله يا إخوان في الإعراض عن الموتى

    ليت الإخوان يتجنبون الكلام في سيد قطب رحمه الله ، فقد أفضى إلى ما قدم ، وهو الآن بين يدي رب رحيم عليم بالقلوب ، يغفر لمن شاء من عباده ، فإن كان ربه قد غفر له ، فلنمسك عن رجل مغفور له ، وإن لم يكن كذلك فهو الآن عند مولاه يحاسبه ، ولسنا نحن الذين نحاسبه ، وبإيجاز أقول لنمسك عن الأشخاص ، ولتكن أحاديثنا موضوعية ، يقال إنه قد أخطأ في كذا وكذا ، وإن كان قد تراجع ، وهذا الأليق بفكره ورجاحة عقله رحمه الله فيبين ذلك ، ولا يطعن فيه .
    لا سيما وأنه قد قتل قتلة محمودة فيما يظهر ، والله يتولى السرائر ، وأيضا قد كتب في الشفاعة له إمام أهل السنة والجماعة عبد العزيز بن باز ، لثني قاتله عن قتله ، وكذلك عني بشأنه الملك فيصل رحمه الله ، فالله الله يا إخوان في الإعراض عن الموتى .
    ولله در شيخنا ابن باز رحمه الله ، وقد ورد ذكر الحجاج بن يوسف الثقفي - قاتل العلماء - في الدرس ، فسئل عنه فقال : نحن لا نحبه ولا نسبه ، وقد نهي عن سب الأموات .
    وسألت شيخنا ابن قعود رحمه الله وغفر له ، عن رجل فتكلم عنه وأغلظ فيه القول ، وكان حينها من الأحياء ، فلما مات سألته عنه مرة أخرى ، فقال : أفضى إلى ماقدم ، ولم يزد عليها ، رحمه الله وغفر له .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: الله الله يا إخوان في الإعراض عن الموتى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    ليت الإخوان يتجنبون الكلام في سيد قطب رحمه الله ، فقد أفضى إلى ما قدم ، وهو الآن بين يدي رب رحيم عليم بالقلوب ، يغفر لمن شاء من عباده ، فإن كان ربه قد غفر له ، فلنمسك عن رجل مغفور له ، وإن لم يكن كذلك فهو الآن عند مولاه يحاسبه ، ولسنا نحن الذين نحاسبه ، وبإيجاز أقول لنمسك عن الأشخاص ، ولتكن أحاديثنا موضوعية ، يقال إنه قد أخطأ في كذا وكذا ، وإن كان قد تراجع ، وهذا الأليق بفكره ورجاحة عقله رحمه الله فيبين ذلك ، ولا يطعن فيه .
    لا سيما وأنه قد قتل قتلة محمودة فيما يظهر ، والله يتولى السرائر ، وأيضا قد كتب في الشفاعة له إمام أهل السنة والجماعة عبد العزيز بن باز ، لثني قاتله عن قتله ، وكذلك عني بشأنه الملك فيصل رحمه الله ، فالله الله يا إخوان في الإعراض عن الموتى .
    ولله در شيخنا ابن باز رحمه الله ، وقد ورد ذكر الحجاج بن يوسف الثقفي - قاتل العلماء - في الدرس ، فسئل عنه فقال : نحن لا نحبه ولا نسبه ، وقد نهي عن سب الأموات .
    وسألت شيخنا ابن قعود رحمه الله وغفر له ، عن رجل فتكلم عنه وأغلظ فيه القول ، وكان حينها من الأحياء ، فلما مات سألته عنه مرة أخرى ، فقال : أفضى إلى ماقدم ، ولم يزد عليها ، رحمه الله وغفر له .

    اسمع أخي الكلام في سيد قطب وغيره ليس تشهياً

    الرجل كتبه تطبع ويتأثر بها كثيرون

    فالتحذير من أخطائه ونقدها هو خدمةٌ له بالدرجة الأولى لئلا يتبعه الناس على أخطائه

    فالتحذير من هذه الأخطاء لم يأتِ للتشفي بل هو معالجة لأخطاء منتشرة في العالم الإسلامي

    وما زال أهل العلم يردون أخطاء أناس هم أعلم وأعظم شأناً من سيد قطب

    فقد رد ابن قدامة المقدسي على ابن عقيل الحنبلي

    ورد ابن تيمية على الرازي والغزالي وغيرهم

    ولو ذهبنا نستقصي هذا لطال بنا المقام

    والمقصود أن الإعراض عن الكلام في أهل البدع من الموتى ورعٌ بارد لم يعمل به أحدٌ من علماء الأمة الناصحين

  12. #12
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»


    البيان لابد منه، حتى لا يتبع العالمَ من لم يفطن لتلك الأخطاء

    لكن الشأن في طريقة النقد، فإنَّ من الناس من لا يحسن النقد؛ فتجده أحياناً يحمِّل كلام المنتقَد ما لايحتمله، أو يشتدُّ في التضليل والتبديع أو التكفير أحياناً في غير موضعه
    فأما إذا تحقق ضلال الشخص أو كفره فلا إشكال

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    Arrow أخي عبد الله الخليفي رفقا بأخيك فقد ظلمته عفا الله عنك .

    الأخ الكريم عبد الله الخليفي وفقه الله
    أولا تشكر على حماسك وحرصك ، ولكن يبدو أنك قد قرأت كلامي علي عجالة من أمرك ولم تتأمل فيه ، فجاء ردك علي قاسيا لا أستحقه ، ولو تأملت كلامي لوجدت أني قلت في مداخلتي الأولى : [ فقد خالف الصواب ، وتجاوز الحدود ، وضل ضلالا مبينا في هذا الأمر ] .
    وقلت في مداخلتي الثانية : [ ولتكن أحاديثنا موضوعية ، يقال إنه قد أخطأ في كذا وكذا ]
    فأنا دعوت إلى أن تكون ردودنا موضوعية بعيدة عن الطعن في الأشخاص ولمزهم ، ولم أقل إن أهل العلم الذين ردوا عليه خطأه إنما فعلوا ذلك تشهيا ، فإن العلماء الذين بينوا خطأه كما في أصل الموضوع قد أصابوا وهذا هو الواجب عليهم ، فيرد الضلال والخطأ ممن أتى به ولا زال العلماء على ذلك يبينوا خطأ من أخطأ لئلا يغتر الناس بكلامهم ويعملوا به ، ثم إن سيد قطب رحمه الله ليس من العلماء ، ولعل وقوعه في تلك الزلات الكبار بسبب عدم طلبه للعلم ، نعم هو له جهاده واجتهاده ، في مواجهة من في زمنه وعصره ، إلى أن قتل ، كذلك عليه أخطاؤه وزلاته التي يجب على أهل العلم أن يبينوها للناس ، كما أن قولي إنه ليس من العلماء ، ليس طعنا فيه ، أو انتقاصا .
    أود أن أؤكد لك أخي الفاضل ولغيرك أني دعوت إلى الموضوعية في الطرح ، ولم أقل إننا لا نرد خطأ من أخطأ ، لا سيد ولا غيره ، وأعوذ بالله أن أقول ذلك .
    أخي عبد الله الخليفي رفقا بأخيك فقد ظلمته عفا الله عنك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»


    جزاكم اللَّـهُ خيرًا جميعًا .

    من أراد نقد كلام أخينا الشَّيْخِ الحَبِيْبِ أبي حَمَّاد ـ سلَّمَهُ اللَّـهُ ـ فلا حرج ولكن بالأسلوب العلمي !.
    وأما التجني عليه = فلا !
    ولا أظن أحدًا يرضَاه لنفسه .

    أسأل اللَّـه أن يوفِّق أهل السُّنَّةِ ويؤلف بينهم ، ويُشغلهم فيما يُحب ويرضى.


    [ حول تراجع الأستاذ سَيِّد قُطب ]


    قالَ الأسْتَاذُ ( مُحَمَّدُ بنُ إبرَاهِيمَ شَقرَة ) : « فهل يُعذَرُ سيِّد ـ عفا اللَّـهُ عنهُ ـ فيما أنشب فيه سِنَّ قَلمه من أعراض الصحابة ـ رضوان اللَّـهِ عليهم ـ سَواء أكان هذا منه بجهلٍ ،أم بخطإ،أم بعمد ؟!
    ولا يُقال ـ ها هنا ـ ما قد سمعناه من بعضهم بأنّ سَيِّدًا تراجعَ عن كلامه هذا !! لأننا لم نرَ تراجعه هذا،ولم نتوثَّق منه .علمًا بأن دعوى التراجع ـ هذه ـ تحمل بين طيّاتها اعترفًا صارخًا بأخطاء سيِّد المذكورة ،فإن تراجع عنها حقًا ، فإن ذكرها وكشفها لا يناقض تراجعه ،وإن لم يتراجع ؛فإن بيانها وإظهارها وَاجِبٌ شَرْعِيٌّ .» اهـ كلامه .

    وَصَلَّى اللَّـهُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ .



    أخوكم المحبّ
    سَلمان بن عبد القَادر أبُو زَيْدٍ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    جاء في كتاب ( سيد قطب , صاحب الظـِلال ) ص14 , 15 , وطبعته مكتبة المنار الإسلامية
    لمؤلفيه : أ.د توفيق الواعي , أ . إبراهيم منير
    ( ابتدأ الأستاذ سيد قطب في الأربعينيات الكتابة عن الإسلام العام , ولم يكن قد أدرك بعد أعماق هذا الدين , ولم يسبر أغواره بمسبار , فكتب كتاب " العدالة الاجتماعية " مستعرضا نظام الحكم والمال , وتركه مع إهداء جميل : ( إلى الذين كنت ألمحهم بعين الخيال قادمين فرأيتهم بواقع الحياة قائمين يجاهدون بأموالهم وأنفسهم في مستقبل قريب جد قريب ) ... ثم عهد إلى أخيه محمد في مصر لطباعته , وطبعه الأستاذ محمد مع هذا الإهداء , في الوقت الذي كانت الحكومة المصرية آنذاك تنكّل بالإخوان وتودعهم المعتقلات تمهيدًا لاغتيال الإمام الشهيد البنا .. وقد ظنت الحكومة أن الأستاذ سيد قطب هو أحد أعضاء الإخوان , وأن الكتاب مهدى إلى شباب الإخوان , فصادرت الكتاب ولم تسمح بنشره إلا برفع الإهداء , فرفع الإهداء في الطبعة التالية ) (1)
    ــــــــــــ
    الهامش:
    (1) لقد تخلى الشهيد عن هذا الكتاب بعد أن اتصل بالإخوان المسلمين وتغيّرت نظرته واهتماماته وتطوّر منهجه إلى المنهج الإسلامي الخالص , ولكن مع تخليه عن هذا الكتاب يصرّ بعض الإسلاميين إلى التشهير بأنه في هذا الكتاب يميل إلى الفكر الاشتراكي ويخطّئ الصحابة كمعاوية بن أبي سفيان في بعض اجتهاداته .. ولم يلتفت هؤلاء إلى أن الشهيد تخلّى عن هذا الكتاب كله . ا.هـ
    ....................
    قلت : ولم يذكر المؤلفان مصدرا لتراجع سيد قطب - رحمه الله - عن الكتاب .. وتراجعه لا شك أنه مُفْرح للمسلم الذي يحب أن يجري الحق على لسان أخيه .
    ولا أظن أن هذا إدّعاء سهل , فنأمل من الله أن يوفقنا للعثور على ما يُؤيد ذلك , فقط إحقاقا للحق إن كان قد تراجع عنه .
    ومما يزيد من قوة هذا قول سيد - رحمه الله - في كتابه معالم في الطريق ص 73 , حيث قال :
    ( ترى لو كان أبو بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - قد أمنوا عدوان الروم والفرس على الجزيرة أكانوا يقعدون إذن عن دفع المد الإسلامي إلى أطراف الأرض ؟ وكيف كانوا يدفعون هذا المد , وأمام الدعوة تلك العقبات المادية من أنظمة الدولة السياسية , وأنظمة المجتمع العنصرية والطبقية , والاقتصادية الناشئة من الاعتبارات العنصرية والطبقية ، والتي تحميها القوة المادية للدولة كذلك ؟!
    إنها سذاجة أن يتصـور الإنسان دعوة تعلن تحريـر " الإنسان " .. نوع الإنسان .. في " الأرض " .. كل الأرض .. ثم تقف أمام هذه العقبات تجاهدها باللسان والبيان ! .. إنها تجاهد باللسان والبيان حينما يخلى بينها وبين الأفراد ، تخاطبهم بحرية ، وهم مطلقو السراح من جميع تلك المؤثرات ...... ) إلخ كلامه غير المهم في هذا المقام من النقاش .
    هذا ما استطعت الوصول إليه الآن وعلى عجل . وجزاكم الله خيرا
    .

  16. #16
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    بارك الله في الجميع، ونفع بكم الإسلام والمسلمين، والنقاش العلمي يكون بأدب الحوار والنقاش، والنقاش يكون بغير التجريح، أو التطاول بأي كلام كان، نرجو من الجميع الحرص على هذا الأمر، وأنتم أهل لهذا الأدب الرفيع في النقاش العلمي الجاد، بارك الله فيكم جميعاً.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    وهنا يترضى عن الصحابة - رحمه الله - ( في كتابه معالم في الطريق ) :
    لقد خرَّجت هذه الدعوة جيلاً من الناس - جيل الصحابة رضوان الله عليهم - جيلاً مميزًا في تاريخ الإسلام كله وفى تاريخ البشرية جميعه . ثم لم تعد تخرج هذا الطراز مرة أخرى .. نعم وُجد أفراد من ذلك الطراز على مدار التاريخ . ولكن لم يحدث قط أن تجمَّع مثل ذلك العدد الضخم ، في مكان واحد ، كما وقع في الفترة الأولى من حياة هذه الدعوة .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    وهنا كلام العلامة بكر أبو زيد عندما ردّ على فضيلة الشيخ ربيع المدخلي - وفقهما الله - :

    أولا : رأيت الاعتماد في النقد من كتب سيد - رحمه الله تعالى - من طبعات سابقة مثل " الظلال " , و " العدالة الاجتماعية " مع علمكم كما في حاشية (ص/29) وغيرها , أن لها طبعات معدّلة لاحقة .والواجب -حسب أصول النقد والأمانة العلمية - تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة لكل كتاب ؛ لأن مافيها من تعديل ينسخ مافي سابقتها , وهذا غير خافٍ - إن شاء الله تعالى - على معلوماتكم الأولية , لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولما يعرف هذا ؟ وغير خاف ما لهذا من نظائر لدى أهل العلم فمثلاً كتاب " الروح " لابن القيم - رحمه الله تعالى- لما رأى بعضهم فيما رأى قال : لعلّه في أول حياته , وهكذا في مواطن لغيره ,

    وكتاب العدالة الاجتماعية هو أوّل ما ألّف في الإسلاميات والله المستعان . ( انتهى كلام الشيخ بكر أبو زيد )
    ...................... .
    و أنني لم أرد نقل رسالة الشيخ بكر -حفظه الله- كاملة لأن المقام ليس مقامها - على الأقل حتى الآن - .

    وفقنا الله وإياكم وجميع علمائنا ومشائخنا إلى العلم النافع والعمل الصالح و ثبتنا على الحق اعتقادا وقولا وعملاً .

    .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    فقط أنبه إخواني لأمر هام في الحكم على من يخطأ في أمور الدين العِظام

    هل يختلف الحكم على الرجل بحسب أصوله الإعتقادية ؟
    أعني
    هل يُنظر في أصول هذا الرجل أهي أصول أهل السنة والجماعة فيُعذر , أو تكون أصوله بدعية فيُذكر حتى يُحذر ؟!!
    أم أن كل ميت مات على الإسلام في ظاهره يُمسك عن الكلام فيه وفي أخطائه ؟

    وهل من يطعن في أحد الخلفاء الراشدين أو الأصحاب المكرمين يكون ذا أصول سُنية ؟؟
    الجواب : بالتأكيد لا.

    فإما أن يكون لم يطّلع على هذا الأصل وهو الإمساك عما شجر بينهم وألا يُذكروا إلا بالجميل ..وهذا بعيد فيمن له تؤاليف تتكلم عن الدين ويغفل عن العلم بحال ومآل حملة الدين رضي الله عنهم وأرضاهم؟!!

    وإما إنه علم هذا الأصل ولم يقبله , ومن رد أصل كهذا من أصول أهل السنة لم يكن منهم بالتأكيد.

    يقول شيخ الإسلام في أهل السنة:
    أنهم يؤمنون بأن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي؛ ومن طعن في خلافة أحد من هؤلاء الأئمة فهو أضل من حمار أهله.أهـ

    قال سيد قطب في كتابه :[ كتب وشخصيات] ص/[242-243] :[[
    إن معاوية وزميله عمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح.أهـ

    يقول شيخ الإسلام رحمه الله:
    فلو كان عمرو بن العاص، ومعاوية بن أبـي سفيان، وأمثالهما ممن يتخوف منهما النفاق لم يولوا على المسلمين؛ بل عمرو بن العاص قد أمره النبـي صلى الله عليه وسلم في غزوة ذات السلاسل، والنبـي صلى الله عليه وسلم لم يول على المسلمين منافقاً، وقد استعمل على نجران أبا سفيان بن حرب أبا معاوية، ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو سفيان نائبه على نجران، وقد اتفق المسلمون على أن إسلام معاوية خير من إسلام أبيه أبـي سفيان، فكيف يكون هؤلاء منافقين والنبـي صلى الله عليه وسلم يأتمنهم على أحوال المسلمين في العلم والعمل؟!!! أنتهى كلامه


    يقول سيد قطب في العدالة الإجتماعية[ص:161]:
    [[ مضى عثمان إلى رحمة ربه، وقد خلف الدولة الأموية قائمة بالفعل بفضل ما مكن لها في الأرض، وبخاصة في الشام، وبفضل ما مكن للمبادئ الأموية المجافية لروح الإسلام، من إقامة الملك الوراثي والاستئثار بالمغانم والأموال والمنافع، مما أحدث خلخلة في الروح الإسلامي العام. وليس بالقليل ما يشيع في نفس الرعية ـ إن حقاً وإن باطلا ـ أن الخليفة يؤثر أهله، ويمنحهم مئات الألوف ؛ ويعزل أصحاب رسول الله ليولي أعداء رسول الله]].أهـ المقصود

    يقول شيخ الإسلام رحمه الله:
    بل أبلغ من هذا أنه ـ ولله الحمد ـ لم يكن من الخلفاء الذين لهم ولاية عامة: من خلفاء بني أمية، وبني العباس أحد يتهم بالزندقة والنفاق وبنو أمية، لم ينسب أحد منهم إلى الزندقة والنفاق وإن كان قد ينسب الرجل منهم إلى نوع من البدعة، أو نوع من الظلم، لكن لم ينسب أحداً منهم من أهل العلم: إلى زندقة ونفاق.أهـ


    فهذا كلام سيد قطب وهذه ردود شيخ الإسلام على من وافقهم سيد في أصولهم وهذا غيض من فيض فهناك أخطاءه في باقي أبواب العقيدة في الصفات وفي وحدة الوجود وفي التكفير بالجملة.

    فهل أصول سيد قطب توافق أصول أهل السنة والجماعة؟؟

    فلا أدري من أي باب يوقر ويمُدح ويثنى عليه

    فإن قال قائل من باب دعوته لتحكيم الشريعة - الحاكمية - وجاهده في ذلك وبذل نفسه في سبيلها.
    أقول:
    هو ذا فالرجل استطاب أصل من أصول الإسلام وزهد في الباقي ودعى إليه وحارب عليه وربنا سبحانه يقول{يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱدْخُلُواْ فِي ٱلسلْمِ كَآفَّةً } فهل يُمدح أو يُذم من يفعل فعله.

    يقول سيد قطب في دراسات إسلامية (ص 86 - 92 ):
    والأعجب من أسئلة هؤلاء أجوبة رجال الدين ودخولهم مع هؤلاء السائلين في جدل حول رأي الإسلام وحكم الإسلام في مثل هذه الجزئيات ، وفي مثل هذه القضايا، في دولة لا تحكم بالإسلام.

    ما للإسلام اليوم وأن تدخل المرأة البرلمان أو لا تدخل ؟ ! ماله وأن يختلط الجنسان أو لا يختلطان ؟

    ما له وأن تعمل المرأة أو لا تعمل ؟

    ما له وما لأي مشكلة من مشكلات النظم المطبقة في هذا المجتمع الذي لا يدين للإسلام ولا يرضى حكم الإسلام ؟

    وما بال هذه الجزئيات وأمثالها هي التي يطلب أن تكون وفق نظام الإسلام ، ونظام الإسلام كله مطرود من قوانين الدولة ، مطرود من حياة الشعب ؟!

    إن الإسلام كل لا يتجزأ، فإما أن يؤخذ جملة وإما أن يترك جملة
    .أهـ
    فهل يقول ذلك عاقل فضلاً عن عالم ؟!!

    ثم هل تعرفوا ماذا بعد الحاكمية إن حققها سيد قطب؟

    يقول سيد قطب معركة الإسلام والرأسمالية" (ص 84):
    . . . وبعد، فليطمئن المخلصون من المفكرين ورجال الفنون ومن إليهم أن حكم الإسلام لن يسلمهم إلى المشانق والسجون ، ولن يكبت أفكارهم ويحطم أقلامهم وينبذهم من حمايته ورعايته ، ولا يأخذوا الصيحات التافهة التي يصيحها اليوم رجال الدين المحترفون في وجه بعض الكتب وبعض الأفكار حجة ! ! فإنما هذه الصيحات تجارة رابحة اليوم وحرفة كاسبة، لأنهم يعيشون في عهد الإقطاع الذي يقيمهم حراسا لمظالمه وجرائمه ، ولكي يبرروا وجودهم في أعين الجماهير يطلقون هذه الصيحات الفارغة بين الحين والحين ، فأما حين يكون الحكم للإسلام ، فلن يبقى لهؤلاء عمل ، فسيكونون مجندين لعمل منتج نافع ، هم وبقية المتعطلين المتمسكعين من كبار الملاك ورجال الأموال ، ومن الموظفين والمستخدمين في الدواوين ، ومن أحلاس المقاهي والمواخير والحانات ، ومن المشردين في الشوارع والطرقات أو المصطلين للشمس حول الأجران . . . وكلهم في التبطل والتسكع سواء ، بعضهم كاره مضطر، وبعضهم كسول خامل ، وبعضهم مستغل مستهتر.أهـ

    فأسال الله أن لا يؤاخذ سيداً بجهله وأن يعفو عنه إن كتب له ذلك وإن يقينا والمسلمين من شر أفكاره

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: « حكم وصف خلافة عثمانَ رضي اللَّـهُ عنه بأنها فجوة.»

    لدي تنبيه على بعض كلام أخينا ابن عقيل بعيدًا عن موضوع سيد قطب أحببت تنبيهه لها وحتى لا تلتبس على أحد:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    وهل من يطعن في أحد الخلفاء الراشدين أو الأصحاب المكرمين يكون ذا أصول سُنية ؟؟
    الجواب : بالتأكيد لا.
    هذا الكلام ليس على إطلاقه بارك الله فيك ، الأصول السنية ليست فقط الموقف من الصحابة ، فهناك باب الصفات والإيمان والقدر ، ... وغيرها مما لا يخفاك .
    ومن خالف في جزئية متصلة بأصل من هذه الأصول لا يخرجه ذلك عن أهل السنة وإنما نقول خالف أهل السنة في كذا بارك الله فيك وأوضح مثال على هذا ما رواه الدارقطني في سؤالات السلمي (ص329/بإشراف الشيخ سعد الحميد) رقم (419) أن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني كان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات ، لكن كان فيه انحراف عن علي بن أبي طالب .. وذكر قصة في آخرها قال الجوزجاني: (( سبحان الله ! لا يوجد من يذبحها [ يعني دجاجة] ، وقد ذبح علي بن أبي طالب في ضحوة نيفًا وعشرين ألفًا )) .
    ولا شك أن في هذا غمزًا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومه ذلك نقل أبو بكر الخلال أن الإمام أحمد كان يجله ويكرمه إكرامًا شديدًا ويكاتبه .
    وقال فيه ابن حبان في الثقات (8/81) : ((كان حريزي [نسبة لحريز بن عثمان الناصبي] المذهب ولم يكن داعية وكان صلبًا في السنة حافظًا للحديث إلا أنه من صلابته ربما كان يتعدى طوره )).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    ومن رد أصل كهذا من أصول أهل السنة لم يكن منهم بالتأكيد.
    لابد من التقييد هنا فنقول ليس منهم في هذه الجزئية أو هذا الأصل، وأيضًا لابد أن نفرق بين من اتخذ الصحابة غرضًا فالأصل عنده الطعن في الصحابة ، وبين من طعن في صحابي لموقف معين أخطأ بجهله في فهمه ، لكن الأصل عنده تعظيم الصحابة.بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •