^^@@÷÷ـ ـ حـديـث اخـتـصـام الملاء الأعلى ـ ـ÷÷@@^^




أخرج الإمام أحمد رحمة الله تعالى

من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال :

احتبس عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ذات غداة في صلاة الصبح , حتى كدنا نتراءى قرن الشمس ,

فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم

فثوب بالصلاة , وصلى وتجوز في صلاته ,

فلما سلم قال :كما أنتم على مصافكم ,

ثم أقبل علينا فقال :

إني سأحدثكم ما حبسني عنكم الغداة ,

إني قمت من الليل فصليت ما قــُدر لي ,

فـنـعـست في صلاتي حتى اسـتـثـقـلت

فإذا أنا بربي عز وجل في أحسن صورة

فقال : يا محمد أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى ؟

قلت : لا أدري يا رب .

قال : يا محمد فيما يختصم الملأ الأعلى ؟

قلت : لا أدري يا رب .

قال : يا محمد فيما يختصم الملأ الأعلى ؟

قلت : لا أدري يا رب .

فرأيته وضع كفه بين كتفي حتى وجدت برد أنامله في صدري ,

وتجـلـَّــى لي كل شيء , وعرفت ,

فقال : يا محمد !! فيما يختصم الملأ الأعلى ؟

قلت : في الكفارات و الدرجات

قال : وما الكفارات ؟

قلت : نقل الأقدام إلى الجمعات , وجلوس في المساجد بعد الصلوات ,

وإسباغ الوضوء عند الكريهات .

قال : وما الدرجات ؟

قلت : إطعام الطعام , ولين الكلام , والصلاة والناس نيام .

قال : سل .

قلت : اللهم إني أسألك فعل الخيرات , وترك المنكرات

وحب المساكين , وأن تغفر لي وترحمني ,

وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون ,

وأسألك حبك وحب من يحبك , وحب عمل يقربني إلى حبك .


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

أنها حق فادرسوها وتعلموها .

[ رواه الترمذي وأحمد والطبراني ]



============================== ===


^^@@÷÷ـ ـ بعض الفوائد والأحكام من الحديث ـ ـ÷÷@@^^



01 في الحديث دلالة على أن النبي صلى الله وسلم

لم يكن من عاداته تأخير صلاة الصبح ( الفجر ) إلى قرب طلوع الشمس

ولهذا اعتذر لأصحابه في الحديث .


02 في الحديث دلالة على عظم اجر المشي إلى المساجد

وعظم اجر الجلوس في المساجد بعد الصلاة

وعظم اجر اسباغ الوضوء

وعظم اجر الصدقة , و لين الكلام , و الصلاة في اخر الليل .


03 ( فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم

فثوب بالصلاة ,وصلى وتجوز في صلاته )

في الحديث دلالة على أن من أخر الصلاة إلى آخر الوقت

لعذر أو غيره وخاف خروج الوقت في الصلاة إذا طولها

فله الحق أن يخفضها حتى يدركها كلها في الوقت .


04 في حديث معاذ دليل على أن من رأى رؤيا تسره

فإنه يقصها على أصحابة وإخوانه المحـبـيـن له

ولا سيـما إن تضمـنـت رؤيا بشارة لهم وتـعليـما ً لما ينـفـعهم.


05 فيه أيضاً أن من استـثـقل نومه في تهجده بالليل

حتى رأى رؤيا تسره فإن في ذلك بشرى له .