اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 33 من 33

الموضوع: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

  1. #21
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورثةالانبياء مشاهدة المشاركة
    عفوا-لدي سؤال في الاجماع
    كيف يردعلى من يحصر القول بأن الاجماع هو ماعلم من الدين بالضرورة؟جزاكم الله خيرا
    هذا موضوع طويل متشعب، يمكنك أن تفرده بموضوع مستقل.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    العبرة ليست بالعدد، وإنما العبرة بتحقق الخلاف؛ يعني مثلا الخوارج موجودون من أيام الصحابة، وعددهم بالمئات، وفيهم من هو منسوب للعلم والاجتهاد، فهل يقدح هذا في إجماع الصحابة مثلا على بعض المسائل؟
    وهل يلزم الصحابة إذا أرادوا أن يجتمعوا على قول أن يذهبوا إلى الخوارج لاستشارتهم في هذه المسألة حتى لو كانت مسألة فرعية جزئية؟

    طيب لو كان هؤلاء الخمسه مثلا النووي والشوكاني وابن عبد السلام والغزالي وابن عبد البر مثلا مع عدم ثبوت احد غيرهم في الخلاف فهل يجوز له الاخذ بهذ الرأي فقط وما هو الحد الادني حتي يقال ان في المسأله خلاف - اعلم ان في سؤالي مغالطه - الا اني اريدك ان تتبسط معي جدا



    المسألة نوقشت كثيرا جدا في المجلس العلمي وفي غيره من المنتديات، ولن تعدم أن تجد من ينتصر للقول بأنها مسألة خلافية، ومن يناقشه بأنها مسألة إجماعية، والسعيد من وفقه الله عز وجل لرشده وجنبه اتباع هواه.

    حبذا لو قلت رأيك الشخصي
    فأنا في قناعتي انها ليست من المسائل الخلافية
    وجزاكم الله كل خير

  3. #23
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    وماذا يفيدك رأيي الشخصي يا أخي الفاضل؟
    العبرة بما قاله أهل العلم، لا بما قاله الصغار من أمثالي.

    وأما ما سألت عنه من الحد الأدنى فهذا السؤال يشبه كثيرا من الأسئلة الأخرى التي تورد في مسائل مشابهة، كالسؤال عن الحد الأدنى للتواتر، ولا ينبغي أن يذكر حد فاصل في هذا؛ وانظر هنا للفائدة:
    أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    طيب لو كان هؤلاء الخمسه مثلا النووي والشوكاني وابن عبد السلام والغزالي وابن عبد البر مثلا مع عدم ثبوت احد غيرهم في الخلاف فهل يجوز له الاخذ بهذ الرأي فقط وهل يجوز ان يقال حينها ان هذه المسأله مسأله خلافيه ؟

    ارجو الرد بكلمة " يجوز او لا يجوز " ثم التفصيل

    مع العلم اني قرأت موضوعك السابق ذكره

  5. #25
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    يجوز
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    وان كانوا ثلاثه ؟؟ النووي والشوكاني والغزالي مثلا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    اخشي ان يضيق صدرك من جهلي

  8. #28
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    يا أخي الفاضل والله لم يضق صدري بما تقول، فلا تقلق
    ولكنك ذكرتَ يا أخي أنك قرأت موضوعي، وأنت الآن تريد أن تخالف مقتضاه، فتسأل عن خمسة من العلماء مرة، ومرة عن ثلاثة من العلماء، وهكذا كأنك تريد أن تضع حدا فاصلا، وهو ما يخالف موضوعي.
    فليس هناك حد فاصل يمكن وضعه في جميع الأحوال، بحيث نقول: إذا خالف خمسة من العلماء يقدح وإذا كان أقل لا يقدح، فهذا غير صحيح، يعني مثلا أحيانا يكون المخالف واحدا ويقدح اتفاقا، وذلك إذا كان المخالفون يسوغون له الخلاف، يعني مثلا إذا اختلف الشافعي مع باقي المذاهب الأربعة في مسألة، فلا تكاد تجد أحدا يقول إن قول الشافعي لا يعتد به، وهكذا.
    وأحيانا يكون المخالفون كثيرا ولا يقدحون كالمثال الذي ذكرناه عن الخوارج.
    مثال آخر: إذا خالف أبو بكر الصديق باقي الصحابة، فلا يتحقق إجماع الصحابة، أما إذا خالف عشرة من المعاصرين فهذا لا يقدح في إجماع الصحابة.
    وهكذا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    جزيتم خير
    وصلت الرساله

    سؤال اخر بما ان صدرك لم يضق (ابتسامه)
    هل يجوز ان يقول شخص : ان الفروض لا اختلاف فيها ؟
    يعني عندما احدثه مثلا علي النقاب - مع التسليم بوجود خلاف - يقول لا يمكن ان يكون هناك فرض مختلف فيه
    ولذا فهو فضيلة ومستحب مثلا
    فهل هذه المقولة صحيحه مع التفصيل ؟؟

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاكم الله خيرا
    مناقشة طيبة ،هادئة ،دقيقة
    حفظك الله أخي السائل والمشرف

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدان الجزائري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    جزاكم الله خيرا
    مناقشة طيبة ،هادئة ،دقيقة
    حفظك الله أخي السائل والمشرف
    وجزاكم الله بمثله

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبُ العلمِ مشاهدة المشاركة
    جزيتم خير
    وصلت الرساله

    سؤال اخر بما ان صدرك لم يضق (ابتسامه)
    هل يجوز ان يقول شخص : ان الفروض لا اختلاف فيها ؟
    يعني عندما احدثه مثلا علي النقاب - مع التسليم بوجود خلاف - يقول لا يمكن ان يكون هناك فرض مختلف فيه
    ولذا فهو فضيلة ومستحب مثلا
    فهل هذه المقولة صحيحه مع التفصيل ؟؟
    تكرار للرفع

  13. #33
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: اسئلة محيرة بالنسبة لي في الاجماع

    وفقك الله وسدد خطاك
    أما قوله: ( إن الفروض لا اختلاف فيها ) فلعله يقصد الفروض القطعية التي لا يعذر مسلم بتركها، وقوله ( لا اختلاف فيها ) يعني لا ينبغي أن يقع فيها خلاف، أي أن الخلاف فيها غير معتبر، كخلاف الرافضة في تحريف بعض القرآن وغير ذلك.

    أما الفروض بمعنى الواجبات فكثير منها مختلف فيه، ومن له أدنى نظر في كتب الفقه يظهر له هذا بجلاء.
    ولا أعلم أحدا من العلماء جعل مناط الحكم على الشيء بالاستحباب هو وجود الخلاف فيه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •