المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    السلام عليكم
    قال قائل :

    ( بالنسبة لتكفير الأعيان فهو ليس من منهج اهل السنة والجماعة
    ولايجوز لأحد أن يكفر أحداً بعينه إلا بعد اكتمال شروط وانتفاء موانع )
    انتهى كلامه

    هل القول السابق صحيح من حيث الصيغة ؟


    هل تكفير الأعيان ليس من منهج أهل السنة والجماعة ؟
    أم من منهج أهل السنة والجماعة ؟

    " حيث أن من منهج أهل السنة والجماعة تكفير الأعيان بعد اكتمال الشروط وانتفاء الموانع "

    بالنسبة للطلب :
    تغيير اسمي الى " ابو فيصل "

    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    الأخ أو الأخت (( الخيزرانه )) أو (( أبو فيصل )) ، عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    الكلام المذكور صحيح وهو منهج أهل السنة والجماعة بالشرط المذكور، فالتكفير حكم شرعي كأي حكم شرعي من لم يطلقه في موضعه أخطأ خطأ كبيرًا إذ لم يكفر من كفره الله ورسوله .
    وكذلك من كفر أخاه بغير بينة فقد أتى كبيرة من الكبائر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )).
    والحكم على فعل ما بكونه كفرًا يحتاج إلى دليل من الكتاب والسنة أو أحدهما كأي حكم آخر .
    فمثلا يقال : تارك الصلاة كافر لقول النبي صلى الله عليه وسلم في تاركها : (( فمن تركها فقد كفر )). فترك الصلاة كفر لهذا الحديث وغيره .
    لكن لا يصح تكفير كل أحد بترك الصلاة إذ لا بد من تحقق الشروط في حقه ، ومن تلك الشروط : العقل والعلم ... الخ .
    ولابد من انتفاء الموانع ومن تلك الموانع : غياب العقل أو الجهل أو الإكراه ... الخ .
    والذي يقوم بتنزيل هذاالحكم على ذاك المعين هو العالم الفقيه الذي يعرف الحكم من الكتاب والسنة بدليله ، ويعرف الشروط وتحققها والموانع وقيامها.

    وبالنسبة للطلب يستحسن وضع هذا الطلب في مجلس الشكاوى ليطلع عليه المشرف التقني ويقوم بتلبيته .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أخي الكريم علي عبدالباقي سلمه الله
    سأتجاوز قولكم الأخ أو الأخت خصوصا بعد البيان
    ذكرت أخي الكريم أن مقولة :
    تكفير الاعيان ليس من منهج اهل السنة والجماعة
    ولايجوز لأحد أن يكفر أحداً بعينه إلا بعد اكتمال شروط وانتفاء موانع )
    بهذه الصيغة صحيح
    ولو قال قائل
    بل تكفير الاعيان من منهج اهل السنة والجماعة بعد اكتمال الشروط وانتفاء الموانع
    فهل هناك فرق بينهما ؟ ماهو ؟
    وإن لم يكن هناك فرق بينهما
    فما الصحيح أو الأولى قوله ؟

  4. #4
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,304

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -السؤال التالي :

    هل يجوز تكفير المسلم المعين؟ وهل لذلك ضوابط وشروط أم لا؟

    فأجاب بقوله: "نعم، يجوز لنا أن نطلق على شخص بعينه أنه كافر، إذا تحققت فيه أسباب الكفر، فلو رأينا رجلاً يُنكر الرسالة، أو رجلاً يبيح التحاكم إلى الطاغوت، أو رجلاً يبيح الحكم بغير ما أنزل الله، ويقول: إنه خير من حكم الله، بعد أن تقوم الحجة عليه فإننا نحكم عليه بأنه كافر.
    فإذا وُجدت أسباب الكفر، وتحققت شروطه، وانتفت الموانع؛ فإننا نكفر الشخص بعينه، ونلزمه بالرجوع إلى الإسلام أو القتل". اهـ.

    وقال أيضاً: "إذا تمت شروط التكفير في حقه جاز إطلاق الكفر عليه بعينه ولو لم نقل بذلك ما انطبق وصف الردة على أحد".فتاواه 1/124..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أولا سبب توقفي (الأخ أو الأخت) أنني وقع في نفسي احتمال أن يكون تغيير المعرف من أخت لا تريد أن تظهر ذلك ، وعلى كل حال معذرة يا أبا فيصل
    المهم عبارة :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيزرانه مشاهدة المشاركة

    تكفير الاعيان ليس من منهج اهل السنة والجماعة
    ولايجوز لأحد أن يكفر أحداً بعينه إلا بعد اكتمال شروط وانتفاء موانع )
    بهذه الصيغة صحيح
    بهذه الصيغة خطأ لأن أول العبارة يعارض آخرها فعبارة : ((تكفير الاعيان ليس من منهج اهل السنة والجماعة)) يفهم منها أن تكفير المعين ليس من منهج أهل السنة مطلقًا .
    وعبارة : (( ولايجوز لأحد أن يكفر أحداً بعينه إلا بعد اكتمال شروط وانتفاء موانع )) تدل على أنه يجوز التكفير بالشرطين المذكورين .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيزرانه مشاهدة المشاركة

    ولو قال قائل
    بل تكفير الاعيان من منهج اهل السنة والجماعة بعد اكتمال الشروط وانتفاء الموانع
    فهل هناك فرق بينهما ؟ ماهو ؟
    هذه العبارة صحيحة ، والفرق بينهما أن في العبارة الأولى ما بينته لك من التناقض .
    ولو كانت العبارة :
    (( منهج اهل السنة والجماعة تكفير المعين بشروط؛ فلا يجوز لأحد أن يكفر أحداً بعينه إلا بعد اكتمال شروط وانتفاء موانع )) .
    هكذا العبارة صحيحة ، بارك الله فيك ونفع بك . والله تعالى أعلم .
    وجزا الله شيخنا الشيخ سليمان الخراشي على مداخلته وتعليقه .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    لو لم يكن تكفير المعين عند أهل السنة لما وضع أهل العلم باباً في الردة وفرعوا عليه أحكاما من قتل المرتد والتفريق بينه وبين زوجته ولا يصلى عليه ولا يغسل ولا يكفن ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يرث ولا يورث .
    لكن لهذا الأمر ضوابط وشروط ذكرها أهل العلم :
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( إذا عرف هذا فتكفير المعين من هؤلاء الجهال وأمثالهم بحيث يحكم عليه بأنه من الكفار لا يجوز الاقدام عليه الا بعد ان تقوم على أحدكم الحجة الرسالية التي يتبين بها أنهم مخالفون للرسل وان كانت هذه المقالة لا ريب انها كفر .
    وهكذا الكلام في تكفير جميع المعينين مع ان بعض هذه البدعة أشد من بعض وبعض المبتدعة يكون فيه من الايمان ما ليس في بعض فليس لأحد أن يكفر احدا من المسلمين وان اخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحبة .
    ومن ثبت إيمانه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة ) مجموع الفتاوى ( 12 / 500 - 501 )
    وباختصار هذه شروط تكفير المعين :
    الشرط الأول : أن يكون المعين مكلفاً أي بالغا عاقلاً فيخرج الصبي والمجنون لحدجيث : " رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يبلغ أو يحتلم وعن المجنون حتى يفيق " رواه احمد وابن ماجه والحاكم عن عائشة رضي الله عنها وروي من حديث علي ررر ، وقد اتفق اهل العلم على ان المجنون لا تقع منه الردة نقل الإجماع ابن المنذر وابن قدامة وغيرهما .

    الشرط الثاني : أن يكون مختاراً فيخرج المكره قال تعالى : من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب أليم

    الشرط الثالث : أن تبلغه الحجة الشرعية لقوله تعالى : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً وقال تعالى : رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وقد اختلف في المراد بالحجة هنا هل هي مجرد بلوغ الشريعة إليه ؟ أو لا بد من فهمها فهما يدرك به المقصود ؟ الصواب الثاني وهو أنه لا بد من الفهم لكن ليس المراد فهم الهداية والتوفيق وإنما فهم المراد من نصوص الشرع بمعنى أن لا يكون هناك جهل بفهم المراد أو شبهة أو عجمة مع كونه حريصاً على الحق مريداً له .ويدل لهذا الشرط :
    قوله تعالى : لا يكلف الله نفساً إلا وسعها وقد اتفق على اشتراط العقل في التكليف والمراد منه فهم الخطاب الشرعي .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( وهكذا الأقوال التى يكفر قائلها قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق وقد تكون عنده ولم تثبت عنده أو لم يتمكن من فهمها وقد يكون قد عرضت له شبهات يعذره الله بها فمن كان من المؤمنين مجتهدا فى طلب الحق وأخطأ فان الله يغفر له خطأه كائنا ما كان سواء كان فى المسائل النظرية أو العملية هذا الذى عليه أصحاب النبى وجماهير أئمة الاسلام ) مجموع الفتاوى ( 23 / 346 )
    وقال أيضاً : ( من كان مؤمنا بالله ورسوله مطلقا ولم يبلغه من العلم ما يبين له الصواب فانه لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التى من خالفها كفر إذ كثير من الناس يخطىء فيما يتأوله من القرآن ويجهل كثيرا مما يرد من معانى الكتاب والسنة والخطأ والنسيان مرفوعان عن هذه الأمة والكفر لا يكون إلا بعد البيان ) مجموع الفتاوى ( 12 / 523 - 524 )

    الشرط الرابع : أن لا يكون متأولاً وتأويله مقيد بأمور :
    أ - أن يكون من أهل القبلة .
    ب - أن يكون مريداً للحق مجتهدا في ذلك .
    ج - أن يكون تأويلا سائغاً في اللغة له وجه عند أهل العلم :
    ويدل على هذا قوله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( والمتأول المخطىء مغفور له بالكتاب والسنة قال الله تعالى في دعاء المؤمنين ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وثبت في الصحيح أن الله عز وجل قال قد فعلت وفي سنن ابن ماجه وغيره أن النبي قال : " إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان " ) منهاج السنة النبوية ( 4 / 458 )
    - وقد عذر النبي خالد بن الوليد ررر حينما قتل من قتل من بني جذيمة كما في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : بعث النبي خالد بن الوليد إلى بني جذيمة فدعاهم إلى الإسلام فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فجعلوا يقولون : صبأنا صبأنا فجعل خالد يقتل منهم ويأسر ودفع إلى كل رجل منا أسيره حتى إذا كان يوم أمر خالد أن يقتل كل رجل منا أسيره فقلت والله لا أقتل أسيري ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره حتى قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم فذكرناه فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه فقال ( اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد ) مرتين "
    - وعذر عدي بن حاتم ررر وغيره من الصحابة حينما تأولوا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر كما في الصحيحين .
    - وعذر أسامة بن زيد رضي الله عنهما حينما قتل الرجل وهو يقول : لا إله إلا الله .
    - وكذا لم يكفر عمر ررر والصحابة من تأولوا حل الخمر .

    ثم بعد هذا كله لا بد أن يكون من يصدر التكفير أهلا لذلك أي عالما بكل ما سبق وهو يشمل العلم بأمرين :
    1 - العلم بالحكم الشرعي للمسألة وهي أن تكون من المكفرات التي ثبت بالنصوص الصحيحة الصريحة أنه كفر أكبر مخرج عن الملة بفهم سلف الأمة .
    2 - العلم بحال المعين وانه قد انطبقت عليه الشروط وانتفت الموانع .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    جزيت خيرا أيها الفاضل علي أحمد عبدالباقي
    وغفر الله لك

    الشيخ سليمان الخراشي أثابك الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلا يلحن في كلامه فقال : أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل ! وأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد ولاته بأن يقنع كاتبه سوطا لأنه لحن .
    فأقبل أخي أبا فيصل هذه الهدية مني :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيزرانه مشاهدة المشاركة

    بالنسبة للطلب :
    تغيير اسمي الى " ابو فيصل "
    بارك الله فيكم
    الصحيح إلى أبي فيصل
    وللشيخين ؛ جزاكم الله خيرا
    وأَحمَدُ سمَّاني كَبِيرِي وقَلَّمَا ** فَعَلْتُ سِوَى ما أَسْتَحِقُ بِهِ الذَمَّا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أخي الكريم " ابو حازم الكاتب "

    اشكر لك ماتفضلت به

    والاشكال في ذلك هو عبارتي كما سيأتي والصحيح منهما :
    # تكفير الاعيان ليس من منهج أهل السنة والجماعة الا بالشروط
    # تكفير الأعيان من منهج أهل السنة والجماعة بالشروط

    وأعتقد أن تعليق الأخ الكريم على أحمد عبدالباقي دل على فهمه الاشكال

    فبارك الله في الجميع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الفارس مشاهدة المشاركة
    روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلا يلحن في كلامه فقال : أرشدوا أخاكم فإنه قد ضل ! وأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد ولاته بأن يقنع كاتبه سوطا لأنه لحن .
    فأقبل أخي أبا فيصل هذه الهدية مني :
    الصحيح إلى أبي فيصل
    وللشيخين ؛ جزاكم الله خيرا
    جزاك الله خيرًا يا شيخ أحمد ، وتعديلك خطأ ، لأن أبا فيصل حكى الاسم الذي يريد منا تعديل اسمه إليه فقوله (( أبو فيصل )) حكاية وهو في محل جر بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أخي أحمد الفارس وفقه الله وسدده
    لاتستعجل

    أعلم أخي ذلك ولذلك وضعته بين قوسين كما هو ظاهر
    والهدف من ذلك أن يكون المعرف " أبو وليس أبي "

    بارك الله فيك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    وفيك بارك الله ، طيِّب ؛ ماذا تقول في هذه ودمت لحبيبك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    الأخ أو الأخت (( الخيزرانه )) أو (( أبو فيصل )) ، عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    وأَحمَدُ سمَّاني كَبِيرِي وقَلَّمَا ** فَعَلْتُ سِوَى ما أَسْتَحِقُ بِهِ الذَمَّا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الفارس مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك الله ، طيِّب ؛ ماذا تقول في هذه ودمت لحبيبك
    نفس الكلام يا حبيبنا ، وتقدير الكلام : الأخ الذي سمى نفسه (( أبو فيصل )) ، باب الحكاية واسع يا شيخ أحمد ، وبالمصري (( دانت باين عليك حكاية )) (ابتسامة ) .
    وممكن تصح من غير حكاية على تقدير : (( الأخ الذي اسمه أبو فيصل )) ف((أبو فيصل)) خبر لـ (( اسمه )) وما حذف للعلم به .
    بارك الله فيك ونفع بك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    بارك الله فيك
    لا يخفاكم أن كلا الوجهين جائز
    تغيير اسمي إلى أبي فيصل
    تغيير اسمي إلى أبو فيصل
    الأول على أنه اسم مجرور والثاني على الحكاية والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    جزى الله خيرا مشايخنا على ردودهم على الأخ أبو فيصل ـ فاعل مرفوع يعني لا يوجد لا حكاية ولا أي شيء ـ .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    نعم يا شيخ أمجد هو كما تقول ، لكن أنا خطأت تصويب الأخ أحمد في الموضع الأول لأن الأخ أبا فيصل قصد إلى إثبات (( أبو فيصل )) لذلك فهي أنسب في هذه الحالة ، بارك الله فيكم جميعًا، ونفعنا الله بكم .

    وانظر إلى إعراب أخينا فوزي الزمخشري نفع الله به.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي زماري مشاهدة المشاركة
    جزى الله خيرا مشايخنا على ردودهم على الأخ أبو فيصل ـ فاعل مرفوع يعني لا يوجد لا حكاية ولا أي شيء ـ .
    اضحك الله سنك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    تصويب خطأ : وقع سقط في الآية والصواب :
    رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أحسن الله إليك يا أبا حازم بارك الله فيك ونفع بك ، قمت بتعديل الآية في المشاركة السابقة .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    أخي الكريم / أبا فيصل ....وفقه الله
    للإستزادة والفائدة هناك رسالة (( دكتوراة )) للشيخ / عامر الرحيلي وهي بعنوان" موقف أهل السنة والجماعة
    من أهل الأهواء والبدع " ذكر فيها أقوال العلماء في كفر المعين ومتى يحكم بكفره .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: المشايخ وطلبة العلم .. أستفتيكم عن التكفير .. ولي طلب عند المشرف

    بارك الله فيكم أخانا آل عامر ، ورسالة الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي (( موقف أهل السنة والجماعة من أهل الأهواء والبدع )) طبعت أكثر من مرة آخرها في مكتبة العلوم والحكم - بالمدينة النبوية ، سنة 1423هـ .
    وهناك كتاب آخر في الموضوع بعنوان (( ضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة )) للدكتور عبد الله بن محمد القرني ، الطبعة الأولى سنة 1413هـ / مؤسسة الرسالة ، بيروت .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •