حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 50

الموضوع: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    أخي الفاضل: جذيل
    النتيجة التي توصلت إليها، بأن قول ابن عمر ررر حجة علينا وليست لنا، اعتمدت فيها على مجموعة من المقدمات.
    تمثلت هذه المقدمات في أسئلة طرحتها علينا
    لم تنتظر إجابتنا عليها، بل قمت بالجواب عنها نيابة عنا
    ...................
    وليكن في علمنك أخي الفاضل: أن جماهير العلماء الذين قالوا بجواز هذا الفعل لم يعتمدوا على فعل ابن عمر فقط !!
    ..................
    أعود لأقول: إن أردت أخي نقاشا علميا بعيدا عن الكلام الإنشائي، فلتقرأ ما طرحته في المشاركة رقم: 10، ثم لتقرأ ما كتبت بعدها، أنا وأخي الكريم: عبد الحق آل أحمد
    ................
    أما عن قول الأخ الفاضل: التويجري:
    فائدة بالنسبة لأفعال ابن عمر:
    قال ابن القيم: «وعبدالله بن عمر : كان يأخذ من التشديدات بأشياء لا يوافقه عليها الصحابة؛ فكان يغسل داخل عينيه في الوضوء حتى عمي من ذلك، وكان إذا مسح رأسه أفرد أذنيه بماء جديد، وكان يمنع من دخول الحمام وكان إذا دخله اغتسل منه ...» زاد المعاد (2/47).
    هذا بالنسبة لأفعال الصحابة، وقد نقل عن بعضهم أنه يفعل أشياء خلاف السنة، وتأويل هذه الأفعال معروف عند أهل العلم.
    فهذا عليكم لا لكم.
    إذ كيف بابن عمر المعروف بالتشديد في المسائل الفقهية، يتساهل في الأخذ بلحيته وأنتم لا توافقون حتى على أن المسألة فيها خلاف؟؟!!.
    فارفقوا بحالكم، فإن المسألة لا تستدعي.
    ................
    هذا وإني أجزم أن ابن عمر ررر لو وافقكم في هذه المسألة لرُحتُم تسردون الروايات التي تدل على شدة اتباعه لسُنة رسول الله ....وأخفيتم تشدده !!
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    نحن اخي الكريم لم نرفع الخُشب ..!
    نحن نتناقش للفائدة ..
    السؤال
    ما فائدة نقل تلميذ ابن عمر لقيد النسك ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    حرف المسألة : هل إعفاء اللحية تعبدي محض بحيث يتعلق بكل شعرة ؟ أم أنه معلوم الحكمة ؟
    والجواب : أن حكمته معلومة ، وهي تعلقها بالمظهر الإسلامي ، يدل على ذلك ( خالفوا المشركين )
    والمخالفة تكون بمظهر اللحية إجمالاً ، ولا تتوقف على كل جزء من كل شعرة !

    ويعضد ذلك فهم الصحابة والأئمة لهذا الأمر ، فروي عن جمع منهم ليس بالقليل أنهم أخذوا من لحاهم ، ولم يفهموا هذا الأخذ أنه يعارض الإعفاء ، فدل على أن المتحقق في الإعفاء : وجود مظهر اللحية .. هذا المظهر عرفي جرى أكثرهم على أنه قبضة .

    ومع أن النقل موجود ومشتهر الدال على جريان العمل على الأخذ من اللحية عند السلف إلا أن النقل الحاظر لا يكاد يوجد ، حتى عده بعضهم ( أي جواز الأخذ مما زاد عن القبضة ) إجماعا سكوتياً !

    ولا يوجد دليل من فعله صلى الله عليه وسلم يدل على القبضة بموازة أنه لا يوجد دليل ينفي الأخذ !
    بل ورد أنه يأخذ من طولها وعرضها ، وإن كا ضعيفاً إلا أن متنه لا يخالف ما جاء في وصف لحيته ، فلا متمسك في ما جاء في وصف اللحية الشريفة لمن يريد حظر الأخذ .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    السؤال
    ما فائدة نقل تلميذ ابن عمر لقيد النسك ..؟
    ذكر النسك لا يعتبر قيدا.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح:
    " قلت:الذي يظهر أن ابن عمر كان لا يخص هذا التخصيص بالنسك بل كان يحمل الأمر بالإعفاء على غير الحالة التي تتشوه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه".
    ...............
    ثم أخي الفاضل، إن ذكر القيد في فعل ابن عمر ررر، فإن الفعل ثابت عن أبي هريرة، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وباقي الصحابة.
    وعن إبراهيم النخعي وجماعة من التابعين
    وهو مذهب أبي حنيفة، وقول مالك، وأحمد وغيرهم.
    وجاء أتباع المذاهب وشراح كتب الأئمة يقولون به.
    .............
    فكان شبه إجماع.
    قال الإمام الشاطبي:

    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الخلاصة : أننا مأمورون بالإقتداء بفعل النبي لا بفعل ابن عمر وأبي هريرة ررر

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الخلاصة : أننا مأمورون بالإقتداء بالنبي لا بابن عمر وأبي هريرة وأرباب المذاهب رضي الله عنهم جميعا ,,,,,,,

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    ذكر النسك لا يعتبر قيدا.
    كلام جيد
    لكن على اي قاعدة لا يعتبر قيد النسك ..؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    690

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    وفقك الله يا أخي.
    مقصودي أن ابن عمر -رضي الله عنه- انفرد بأشياء لم يوافقه عليها الصحابة، ولم يكن ماقلتَ غائبًا عن بالي وقتئذ؛ إلا أني لحظتُ ما ذكرتُ.
    هذا وإني أجزم أن ابن عمر ررر لو وافقكم في هذه المسألة لرُحتُم تسردون الروايات التي تدل على شدة اتباعه لسُنة رسول الله ....وأخفيتم تشدده !!

    هذا كلام صحيح بجملته؛ فإن ظهر لنا أن ابن عمر -رضي الله عنه- اتّبع السنة فأيُّ شيء يمنع من سرد الروايات ...إلخ؟!
    وأن يكون ابن عمر -رضي الله عنه- معروفًا بالاتباع الشديد للنبي لا يعني أن يكون اتّبع في كل شيء.
    ثم إني أرى أن قوله : أوفوا، أعفوا، وفروا، أرْخوا خالفوا المشركين، خالفوا المجوس = كافٍ لتأصيل هذه المسألة، والله يتولاكم.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الحمد لله..
    و يا ليت الإخوة الذين تمسكوا بظاهر الحديث و لم يأخذوا بفهم ابن عمر و أبي هريرة و هما ممن روى أحاديث الإعفاء، أن يلتزموا بظاهر حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في كل أمر.. و الله الموفق..
    و ما قول من يوجب ترك اللحية على حالها: بأمر النبي صلى الله عليه و آله و سلم بالصلاة في النعال و مخالفة اليهود؟؟ فهل هو على الوجوب.. و غيرها من المسائل التي أمرنا فيها بمخالفة اليهود و النصارى ....
    و هناك سؤال: هل مخالفة اليهود و النصارى من الواجبات أم من المستحبات؟؟؟
    فإن كان من الواجبات فيجب على كل المسلمين الصلاة في نعالهم مخالفة لهم!!!
    فإن كان العكس، فلم إسقاط تفسير صحابيين رويا أحاديث الإعفاء..
    و الله الموفق.
    و من أراد معرفة المسائل التي لم نلتزم قول رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فيها ذكرتها له..
    و السـلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    419

    Arrow رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    ـ الإخوة الكرام:

    أخذ الصحابة من اللحية دليل على أنهم لم يفهموا من دلالة ألفاظ أحاديث اللحية الإعفاء مطلقا أو تحريم التعرض لها بأخذ.وبما أنهم عرب فصحاء لم تتغير ألسنتهم، وهم أعرف في فهم الكتاب والسنة من غيرهم؛ فإذا جاء عنهم قول أو عمل واقع موقع البيان صحّ اعتماده من هذه الجهة كما ذكر ذلك العلامة الشاطبي –رحمه الله- في كتابه (الموافقات)، حيث قال: " ولكنهم - أي الصحابة - يترجح الاعتماد عليهم في البيان من وجهين : أحدهما معرفتهم باللسان العربي، فإنهم عرب فصحاء لم تتغير ألسنتهم ، ولم تنزل عن رتبتها العليا فصاحتهم ، فهم أعرف في فهم الكتاب والسنة من غيرهم ، فإذا جاء عنهم قول أو عمل واقع موقع البيان صح اعتماده من هذه الجهة . الثاني : مباشرتهم للوقائع والنوازل وتنزيل الوحي بالكتاب والسنة , فهم أقعد في فهم القرائن الحالية ، وأعرف بأسباب التنزيل , ويدركون ما لا يدركه غيرهم بسبب ذلك ، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب ". اهـ .
    و عليه يتعيّن الرجوع إليهم– رضوان الله عليهم- في تفسير معاني الألفاظ.
    قال العلامة ابن القيم رحمه الله كما في تهذيب سنن أبي داود (المطبوع مع معالم السنن:9/338): "و الرجوع إلى الصحابة في معاني الألفاظ متعين سواء كانت لغوية أو شرعية".اهـ. والله أعلم.


    ثم لا يُعلم -فيما اطلعتُ- أنَّ أحدا من الصحابة أو التابعين حرّم أو منع الأخذ من اللحية بما يحقق معنى التوفير و الإعفاء وتحقيق العلّة الظاهرة من ذلك وهي المخالفة لغير المسلمين، بل على العكس من ذلك فقد ثبت عن غير واحد من أهل العلم القول بجواز الأخذ و القص من اللحية على اختلاف في حدهامع تحقيق الهيئة الشرعية،ضابطها: تحقيق المخالفة للكفار ، واجتناب المُثلة وما إلى ذلك. قال العلامة السندي -رحمه الله تعالى-كما في (حاشية على النسائي ) : " المنهي قصها - أي : اللحية - كصنع الأعاجم، وشعار كثير من الكفرة ، فلا ينافيه ما جاء من أخذها طولاً وعرضاً للإصلاح" .أهـ*. وقال ابن الهمام-رحمه الله تعالى- كما في (فتح القدير:2/348. نسخة الشاملة): "يحمل الإعفاء على إعفائها من أن يأخذ غالبها أو كلها كما هو فعل مجوس الأعاجم... فيقع بذلك الجمع بين الروايات". اهـ. والله أعلم.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    إخوتى الفضلاء كذلك الأخذ من اللحية ليس محصورا بالنسك
    فقد ورد عن أبي هريرة ذلك
    عن ابي زرعة عن عمرو عن جرير قال:
    *كان ابو هريرة يقبض على لحيته ثم يأخذ مافضل عن القبضة*
    ـــــــــــــــ ــــــــــــ
    اخرجه ابن ابى شيبة(8-356)
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    إخوتى الفضلاء كذلك الأخذ من اللحية ليس محصورا بالنسك
    فقد ورد عن أبي هريرة ذلك
    عن ابي زرعة عن عمرو عن جرير قال:
    *كان ابو هريرة يقبض على لحيته ثم يأخذ مافضل عن القبضة*
    ـــــــــــــــ ــــــــــــ
    اخرجه ابن ابى شيبة(8-356)
    ما صحة الاثر .؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    419

    Arrow رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الأخ الكريم:

    قال ابن أبي شيبة كما في (المصنف:13/112.نسخة محمد عوامة.طبعة أولى2006 لدار قرطبة بيروت-لبنان): حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَيُّوبَ مِنْ وَلَدِ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، قَالَ : كَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ يَقْبِضُ عَلَى لِحْيَتِهِ ، ثُمَّ يَأْخُذُ مَا فَضَلَ عَنِ الْقُبْضَةِ .

    أثـر: إسناده صحيح على شرط مسلم .

    أخرجه ابن أبي شيبة (13/ 112) والخلال في الترجل (97) كلاهما من طريق شعبة بن الحجاج عن ( عمر ) بن أيوب ـ من ولد جرير ـ عن أبي زرعة به .

    قال العلامة الألباني كما في السلسة الضعيفة : (13/440): " روى الخلال ، ومن قبله ابن أبي شيبة عن أبي زرعة بن جرير قال : "كان أبو هريرة يقبض على لحيته ، ثم يأخذ ما فضل عن القبضة" . وإسناده صحيح على شرط مسلم ".

    وجاء عن أبي هريرة من طريق أخرى عند ابن سعد في الطبقات (4/ 334) من طريق أبي هلال قال: حدثنا شيخ من أهل المدينة قال : "رأيت أبا هريرة يحفي عارضيه ويأخذ منهما ، قال – الراوي – : ورأيته أصفر اللحية ".
    قال العلامة الألباني كما في السلسة الضعيفة(13/)" عن أبي هلال قال: حدثنا شيخ -أظنه من أهل المدينة- قال: رأيت أبا هريرة يحفي عارضيه: يأخذ منهما. قال: ورأيته أصفر اللحية. رواه ابن سعد في «الطبقات» (4/334).
    قلت: والشيخ المدني هذا أراه عثمان بن عبيد الله، فإن ابن سعد روى بعده أحاديث بسنده الصحيح عن ابن أبي ذئب عن عثمان بن عبيد الله قال:
    رأيت أبا هريرة يصفِّر لحيته ونحن في الكتاب.
    وقد ذكره ابن أبي حاتم في كتابه (3/1/156)، فقال:
    «عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع مولى سعيد بن العاص المديني، ويقال: مولى سعد بن أبي وقاص، رأى أبا هريرة وأبا قتادة وابن عمر وأبا أسيد يصفرون لحاهم. روى عنه ابن أبي ذئب».
    فهو هذا، وقد ذكره ابن حبان في «الثقات» (3/177)، فالسند عندي حسن. والله أعلم".اهـ

    والله أعلم.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    جزاك الله كل خير

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الاخ عبدالحق ال أحمد
    غفر الله لي ولك
    الاثران فيهما مجاهيل
    الاول حديث عمرو بن ايوب مجهول لم يذكره الا ابن حبان
    والثاني فيه شيخ من اهل المدينة ايضا مجهول
    والقاعدة العامة المعروفة :
    اين ثمانمئة راوٍ عن ابي هريرة لم يرو الاثرين سوى هذين المجهولين
    وأيضا على شرط مسلم ..؟!!!
    طيب هات لنا اين روى له مسلم ونكون لك من الشاكرين
    والاغرب ان ابن حبان يقول ( عمرو ) وانت تقول ( عمر ) حتى يوافق ما في صحيح مسلم ..!!!
    وهل هذا الا من التدليس هداك الله ..!!
    مع ان ما في مسلم اسمه عمر بن ايوب العبدي ليس من ولد جرير غفر الله لك ..
    وقد عده ابن حجر في الطبقة التاسعة .. يعني المجاهيل الذين لم يروي عنه غير واحد
    وهو كما فعل مسلم حينما لم يرو له سوى في باب النهي عن لبس الرجل الثوب المعصفر
    هذا اذا قلنا ان اسمه ( عمر ) وليس ( عمرا ) ..!!
    اما اثر ابن عمر فحتى الان لم يجب احد على سؤالي السابق :
    على اي قاعدة لا يعتبر قيد النسك ..؟
    هل من الممكن ان تجيبني على سؤالي ودعاؤنا لك .؟
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    419

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الأخ الكريم/"جذيل" -بارك الله فيك-:

    أولا/ لن أجاريك في أسلوبك !

    ثانيا/ مَن مِن العلماء المتقدمين قال بقاعدتك التي ذكرت! -أفدني بارك الله فيك وأنا شاكر لك!-.

    ثالثا/ فائدة : " عمر بن أيوب بن أبي زرعة ، وهو من ولد جرير البجلي لم ينص على توثيقه أحد . قال عنه أبو حاتم : "هو شيخ كوفي " انظر الجرح والتعديل (6/ 98)
    وكلمة شيخ المراد بها ما نص عليه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل
    فقد قال (2/ 37) :
    " ... وإذا قيل له إنه صدوق ، أو محله الصدق ، أو لا بأس به ، فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه ، وهي المنزلة الثانية .
    وإذا قيل شيخ فهو بالمنزلة الثالثة يكتب حديثه وينظر فيه إلا أنه دون الثانية .
    وإذا قيل صالح الحديث فإنه يكتب حديثه للاعتبار .
    وإذا أجابوا في الرجل بلين الحديث فهو ممن يكتب حديثه وينظر فيه اعتبارا " ا.هـ
    فكلمة شيخ هي أرفع من قوله : " صالح الحديث " ، ولا يراد بها معنى الضعف ، لأن ابن أبي حاتم نفسه جعل لها حكم من قيل فيه : ( صدوق ) و ( لا بأس به ) في كون الجميع يكتب حديثه وينظر فيه , وكونهم فوق مرتبة الاعتبار ، وإن كانت كلمة شيخ دونهما .
    ويصدق هذا ما جاء في الجرح والتعديل نفسه عند ترجمة عبد الرحمن بن عطاء المديني حيث قال ابن أبي حاتم :

    " سألته عنه ، فقال : ( شيخ ) ، قلت : أدخله البخاري في كتاب الضعفاء ، فقال : يحول من هناك " ا.هـ
    فاعتراض الابن يدل على أن كلمة شيخ ليست بجرح ، وإنما هي إلى التعديل أقرب وتجاوب الأب بتحويله من الضعفاء كذلك .
    وقد اعتبر العلماء الذين شرحوا عبارة ابن أبي حاتم أن رتبة شيخ من مراتب التعديل ، إلا أنها أدناها .
    فعمر بن أيوب بن أبي زرعة شيخ يكتب حديثه وينظر فيه ، فإن خالف غيره أو أغرب أو نحو هذا فترد روايته .
    أما إن كانت القرائن تشهد لصحة روايته فتمشى .
    وذكره ابن حبان في ثقاته ، ولا أعلم روى عنه غير شعبة بن الحجاج ، والذي دفعني لتحسين حديثه أمور :
    أولا : أنه من ولد جرير البجلي ، فهو هنا يروي عن أهل بيته ، وتحديدا عن جده ، ورواية الرجل عن أهل بيته أثبت من غيرها ، لتوفر دواعي العناية بها ، من تكرار سماعها باعتبار القرب ، وتكرار النقل لها باعتبار حرص الرواة على أخذها عن الولد ، وحرص الولد نفسه على حفظ مرويات أهله ونحوه .
    ثانيا : لرواية شعبة عنه ، فقد كان لا يروي في الغالب إلا عن ثقة ، والغالب في حال عمر بن أيوب هو كالغالب في حال شيوخ شعبة ، ولا يشك منصف أن غالبهم ثقات ، وقد أشار الإمام ابن عبد الهادي في الصارم المنكي (99) إلى معنى مفيد في معرفة شيوخ شعبة ، فقد قال بعد أن قرر أن غالب رواية شعبة عن الثقات :
    " وقد يروي [ أي شعبة ] عن جماعة من الضعفاء الذين اشتهر جرحهم والكلام فيهم ، الكلمةَ والحديثَ والحديثين وأكثر من ذلك " ا.هـ
    ثم ذكر بعضَهم ، فشعبة إنما يروي إما عن ثقة , وهذا السائد في حاله ، وإما عن مجروح مشهور بالجرح وهذا قليل نادر .
    أما أن يروي عن مجهول ، أو مجروح غير مشتهر بالجرح فلا ، وهذا بلا شك على الغالب الأغلب ، وعمر بن أيوب ليس معروفا بضعف فضلا عن أن يكون مشهورا به ، فالأغلب في حاله أن يكون ممن يحتج بروايته .
    ثالثا : أن طبقته متقدمة ، وقد كانت الآفات فيهم أقل ممن بعدهم .
    رابعا : أن ما رواه مما يسهل ضبطه ، لقصر المتن من جهة ، ثم لخفة معناه من جهة أخرى باعتبار أنه حدث بسيط وبدليل أن مثله لا يحتاج لاستخدام أي وسيلة من وسائل الحفظ والضبط .
    خامسا: أن روايته خالية من النكارة والمخالفة ومن كل قرائن الوهم ، والله أعلم". اهـ المقصود من بحث (اللحية بين الأخذ والإعفاء في ضوء عمل السلف النجباء).




    وما جاء عن أبي هريرة-رضي الله عنه- من طريق أخرى عند ابن سعد في الطبقات (4/ 334) من طريق أبي هلال قال: حدثنا شيخ من أهل المدينة قال : "رأيت أبا هريرة يحفي عارضيه ويأخذ منهما ، قال – الراوي – : ورأيته أصفر اللحية ".
    فالشيخ المدني الراجح أنه عثمان بن عبيد الله كما الشيخ الألباني -رحمه الله تعالى- ، وقد ذكره ابن أبي حاتم -رحمه الله تعالى-
    و ميّزه في ترجمته برواية تصفير اللحية عن أبي هريرة ، وأنه مدني ، وهو دليل ظاهر على أنه نفسه الشيخ المدني ، والله أعلم .


    ليس في هذا الأثر ووغيرها -وستأتي في وقتها- تقييّد الأخذ من اللحية بالحج أو العمرة ، فهو ظاهر في الأخذ مطلقا ، وأبو هريرة أحد رواة الأمر بالإعفاء. فعلاما يدل هذا؟!


    تنبيه: الفوائد السابقة جلها مستفادة من البحث المشار إليه ، وبالله التوفيق.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    يا اهلا ومرحبا اخي عبدالحق ال احمد
    معذرة اخي الحبيب لم اقصد الاساءة اليك
    لكن قولي عن التدليس المراد يبينه طلب اثبات رواية عمرو بن ايوب في صحيح مسلم
    ولن تجده .. وقد ذكرت ان الاثر على شرط مسلم ...!!!!
    فأين روى عمرو بن ايوب في مسلم
    اما القاعدة المعروفة
    فهي تفرد الثقة عمن هو اوثق منه
    او مخالفته
    وعمرو بن ايوب مجهول .. ولا يعني نقل ابن حبان توثيقا له
    فتوثيق ابن حبان فيه كلام طويل اجمله المعلمي رحمه الله في التنكيل
    وقد ذكر ان ابن حبان يوثق المجاهل
    ولعله يعني من لا يعرفه سوى ابن حبان
    وحتى اريحك اكثر
    لعلنا ان ندخل الشيخ الالباني رحمه الله يفسر ما تفرد به ابن حبان في التوثيق في تعليقه على التنكيل
    وقد حكم على من تفرد به ابن حبان انه لا يخرج عن ثلاثة :
    اما مجهول , او لا يعرف , او مقبول ..
    ولو افترضنا ثقته على قولك ففطاحلة تلامذة ابي هريرة لا يوافقونه على ما نقل ...!
    كيف رأى عمرو بن ايوب الذي لا يعرف له سوى هذا الاثر عن ابي هريرة ان ابا هريرة كان يفعل كذا وكذا
    مع العلم ان هذا المنقول عن ابي هريرة فعل وليس قول حتى يخفى على المستملي ..!
    إذ يكفي فيه اي شخص رأى ابا هريرة
    ولا يلزم ان يكون من تلامذته
    ومع ذلك لم يأت لنا الا عمرو بن ايوب غفر الله لك
    اما ترجيح الالباني رحمه الله ان الشيخ هو عثمان بن عبيدالله فلا دليل عليه
    وفقك الله ورعاك
    اللهم اسلل سخيمة قلبي


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    الاخ عبد الحق هل لك ان تكرمنا وتحمّل لنا البحث الذي ذكرته
    وبارك الله فيك
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    419

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    نعم أخي الكريم "حارث البديع "-حفظك الله وبارك فيك- على الرابط النالي:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73612
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    419

    افتراضي رد: حكم الاخذ من اللحية الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله

    يا اخوان


    امتثلوا لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم


    ألم يقل في صحيح مسلم والبخاري من حديث النعمان بن بشير من وقع في الشبهات وقع في الحرام الحديث ..


    وحديث ابو هريرة رضي الله عنه ايضاً في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فأتوا منه ما استطعتم الحديث ...


    وجزاكم الله خير ،،،

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •