تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: حول حديث الآحاد

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    السيد الكريم ابن سليمان
    قد يكون لكلامك وجاهه
    و لكنك تبحث عن علة غير قادحة فى كتابين هما أوثق ما كتب البشر قاطبة
    و ما دامت علتك غير قادحة
    لن يفهم أحد أكثر مما واجهك به أخى السكران
    بصراحه
    له حق
    حينما تريد طرح مثل هذا الموضوع
    يقولون بتعبير أهل الحديث (لا أبا لك)
    لن يساعدك أحد
    إبحث أنت مع نفسك عما تراه من علة
    و دلل عليها ما استطعت
    ما أوردت من إحتمال إعتزال أحد الرواه لا معنى له حين يكون الكلام فى حديث الصحيحين
    هل تستطيع المجيء بعشرون علة أخرى أقوى مما ذكرت ؟
    لا مشاحة فى كلامى
    فقد سبق هذا فى حديث البخارى (منها يطلع قرن الشيطان)
    أداء الحديث بالمعنى متفق عليه لدى أهل الحديث
    و لكن حين تريد اللفظ
    فقد لا يكون البخارى نفسه أتى بأدق الألفاظ
    بل ربما يكون فى كتاب للغرائب كالدارقطنى أو الأوسط للطبرانى
    لن يساعدك أحد قبل أن تثبت جديتك
    تتكلم فى ( من ) ؟
    هلا جمعت حديث من تتكلم فيه لتميز ما رواه فى العراق من غيره ؟
    و تقول إعتزال ؟
    و هل كان الإعتزال على عهده ؟
    فضلا
    أثبت جديتك
    و لا تربط هذا بمسألة حديث الآحاد
    فالأمر أشهر مما تتخيل
    فهذا ليس حديث آحاد !!!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    اهلا بك اخي الفاضل
    إما أنك لم تفهم مرادي أو أنني لم أفهم عليك مطلقا ( والأخيرة أقرب )
    لكن - إن كنت - قد فهمت عليك فأنا اعلم جيدا ما أنا بصدده من عظمة ولا يساورني شك فيهما
    لكني أيضا اعلم شيئا آخر وهو عظم عرض المسلم الذي ثبت اسلامه باجماع لم يعلم له معارض أخطأ في مسألة من المسائل تابع فيها من ضلو فهل يلحق بهم ولما تقام عليه الحجة ؟
    هل حديث الآحاد يقاوم عظمة عرض المسلم ؟
    اخي انت والأخ السكران لكما في صدري من الاحترام والتقدير مالم تقدرا قدره
    ولكما أن أن تحدثاني بما شئتما وبأي عبارة تريدان ، أفحش القول أو اتبع سنة نبيك لم ولن اكترث لهذا في يوم من الايام
    لكن حدثني بما قاله أهل العلم لا ماتراه انت وتقصى مالا تراه
    أما الأخ السكران غفر الله له يريد مساواة قطعي الثبوت بظنيه وهذا مالا يستقيم - بحسبي - ومع هذا لم ارد قوله بل منحته ماتوجبه الأخوة وارعويت عن مقابلته بمثل ماجاءني به
    قولك هل جمعت حديثه في العراق .. ببساطه ( لا) ولا انوي
    قولك ليس حديث آحاد ... فماهو ؟
    عند حديثك الأخير عن الاعتزال كأنك تعني شخصا بعينه ... من تعني ؟؟؟؟؟؟
    اراك تردد جديتك ... لم افهم ماتريد .. هل تعني اني اريد مالم اكتبه وأظهر وأبطن ؟
    حفظك الله

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    أما الأخ السكران غفر الله له يريد مساواة قطعي الثبوت بظنيه
    ولك غفر أخي الكريم..
    أعجبني في هذا الباب مثلٌ مصري مفاده: (يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين)!!

    أخي الفاضل.. أشكر لك ودك ومحبتك ومعزتك.. ولكن أن تؤدي هذه المحبة وهذا الود إلى تقويلي ما لم أقله فهذا الذي لا أريده ولا أقبله ولا أعذرك به.
    كلامي أمام الجميع لا يقبل أن يفهم بفهم خاطئ ومن ثم يخرّج هذا الفهم على أنه قولي!! لا يقبل هذا أبدا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    - عفوا -
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الغسانى مشاهدة المشاركة
    فالأمر أشهر مما تتخيل
    بكل يسر وسهوله .. احمل جهلي على حلمك وأتني بمالم أتخيله معزوا الى مصادره
    فقط ...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    هذه مشاركة سابقة في أحد المواضيع، أتمنى أن تجد فيها بعض الجواب:
    السؤال الوارد في الموضوع:
    ما هو موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد هل يفيد العلم او العمل اي هل يفيد الظن او اليقين ؟.
    الجواب:
    الأخ الكريم أظن أن سؤالك هذا مركب من شقين، أو أن صياغته خاطئة.
    والصحيح أن نقول: هل خبر الآحاد يفيد العلم أم الظن ؟
    وهل يفيد العمل أم لا ؟
    فالعلم شيء، والعمل شيء آخر.
    ......................
    والجواب أن:
    إفادته للعمل هي قول جميع علماء أهل السنة والجماعة، وغيرهم من بعض طوائف المسلمين ممن اشتغل بأصول الفقه.
    لم يخالف إلا بعض المعتزلة ممن يعدون على الأصابع، ويعتبر قولهم هذا قول شاذ.
    فأخبار الآحاد توجب العمل إن لم تخالف أصلا أقوى منها.
    ......................
    أما إفادتها للعلم، أو الظن الراجح:
    فعلماء المالكية على القول بإفادتها الظن الراجح.
    أي أن طريق ورودها صحيح بنسبة عالية، لا ترتقي للقطع، وإنما تفيد ظنا قويا.
    لم يخالف في ذلك إلا واحد من المالكية، هو محمد بن خويزمنداد، وينسب القول بإفادتها للعلم للإمام مالك رحمه الله.
    وقد تعقبه كثير من علماء المالكية، وبينوا أن روايته هذه شاذة
    إذ كيف يقول الإمام مالك بأنها تفيد العلم ثم يقدم عليها عمل أهل المدينة
    .....................
    وفقكم الله.
    رابط الوضوع:
    http://majles.alukah.net/showthread....211#post379211
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    هذه مشاركة سابقة في أحد المواضيع، أتمنى أن تجد فيها بعض الجواب:

    رابط الوضوع:
    http://majles.alukah.net/showthread....211#post379211
    رفق الله بك اخي وجمعني بك تحت العرش بمنه وجوده
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    آمين....
    هل وجدت أخي الفاضل ما تبحث عنه في المشاركة ؟
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    آمين....
    هل وجدت أخي الفاضل ما تبحث عنه في المشاركة ؟
    نعم اخي ولو لم يكن فيها الا إنها مدارسة في ديننا حفظك الله اخي المبارك .. لكن ومن باب الأخوة فقط لتعلم أني لا اريد ان أبني موقفي الشخصي العقدي في هذا الجانب لكني أبحث فيه لأعلم مدى مايقع فيه المخالف في هذا الباب من خلل ومدى بعده عني وقربه خاصة فيما لو وقع في الأثر مايشير بقوة الى مادة الشك في متنه وإن كنت - انا شخصيا - لا أراها كما يراها الآخر من باب أنه اذا كان الآحاد اذا احتف بالقرائن المشيرة الى صحته كان أقوى من غيره من الآحاد التي لم تحتف بالقرائن ، فكذا اذا احتف بقرائن تشير الى ضعفه كان العقل يسوغ أخذها بعين الاعتبار ، فهذه كتلك
    مرة اخرى حفظك الله اخي
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    جزاك الله خيرا
    فقط/ أريد أن أنبهك أخي أن مسائل القطع والظن هي لتحديد مراتب الأدلة، ومن ثم الترجيح بالقوة، وإلا فالكل حجة
    فمثلا ما نقلت لك من مذهب المالكية من قولهم بإفادة خبر الواحد للظن، فإن ذلك يترتب عليه تقديم دليل قطعي عليه كعمل أهل المدينة مثلا عند التعارض
    ففي التكبير للآذان على سبيل التمثيل/
    لدينا حديث ابن عمر رضي الله في صحيح مسلم فيه أن التكبير بالأربعة
    أما العمل الذي توارثه الناس في القرون الثلاثة الأولى في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مسجده النبوي، وغيره كان بتكبيرتين
    فالثاني بلا شك فيه زيادة علم، وجزم بالقرب من الصحة
    فيقدم العمل المتوارث على الحديث لإفادته القطع.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    232

    افتراضي رد: حول حديث الآحاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    فقط/ أريد أن أنبهك أخي أن مسائل القطع والظن هي لتحديد مراتب الأدلة، ومن ثم الترجيح بالقوة، وإلا فالكل حجة
    فمثلا ما نقلت لك من مذهب المالكية من قولهم بإفادة خبر الواحد للظن، فإن ذلك يترتب عليه تقديم دليل قطعي عليه كعمل أهل المدينة مثلا عند التعارض
    ففي التكبير للآذان على سبيل التمثيل/
    لدينا حديث ابن عمر رضي الله في صحيح مسلم فيه أن التكبير بالأربعة
    أما العمل الذي توارثه الناس في القرون الثلاثة الأولى في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي مسجده النبوي، وغيره كان بتكبيرتين
    فالثاني بلا شك فيه زيادة علم، وجزم بالقرب من الصحة
    فيقدم العمل المتوارث على الحديث لإفادته القطع.
    فتح الله عليك اخي فتوح العارفين وأحسن الله اليك ونفع بك وزادك الله بسطة في علمك
    فيما لو جاء من يقول بصحة حديث ما لكنه لا يعمل به كونه آحاد وبنظره انه يعارض حد التضاد اية من كتاب الله وهو المتواتر
    - الظاهر في الاية التضاد هذا لا خلاف عليه لكن الفرق بيني وبينه اني احاول الجمع بين الاية والحديث " هذا انا "
    " مع ملاحظة ان كلانا يقول بصحة الحديث سندا "
    - أما هو فيقول مالي ولجمعك ولست مكلفا بنظرك إنما التكليف فيما قوي من الدليل ولا اشنع عليك اذا جمعت بينهما لكن لاتلزمني بجمعك
    - هذا عدا وجود ثغرات في السند هو وانا نتفق على انها لا ترتقي للنظر فيها بدليل انه يقول بصحة الحديث سندا لكن غيرنا ايضا يقول بإمكانية إعلالها للحديث بعمومه
    الآن :
    - ماموقفي انا منه ؟
    - هل استطيع ان اقذف به مباشرة الى أحضان المعتزله ؟ مع انه لايبني منهجه "ككل" على خطوات المعتزله !
    - هل اضلله هل افسقه ؟ أم هو - بالنسبة لي كسني- يقع في حيز الخطأ والصواب وفقط ؟

    أملي اخي أن تربط اجابتك بأقوال اهل العلم المعتمدين لا شكا فيك الله يعلم لكن حتى نستطيع الركون الى أقوالنا

    مرة اخرى جزاك الله عن اخيك خير الجزاء
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
    يارجل هل صدقت ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •