المساعدة بخصوص البلوغ والزاد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    80

    افتراضي المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياأخوان كيف حالكم
    أنا قررت أدرس بلوغ المرام شرح الشيخ بن عثيمين
    وزاد المستقنع شرح الشيخ بن عثيمين
    سوف أبداء بإذن الله تعالى بالبلوغ ثم بالزاد
    وبعدهم سوف اقراء منظومة قواعد الفقه وأصوله للشيخ بن عثيمين ثم معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة للجيزاني
    أرجوا من لديه نصيحة واقتراح يتكرم ويقوله
    لإني لازم ابداء الآن ولامجال للتأجيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    ( وإذا استنصحك فانصح له )
    يعلم الله لم أدخل إلا من أجلك
    نصيحة مجرب /
    1/ ابدأ بالزاد قبل البلوغ ، فإن رغبت بتقديم شيء من متون الحديث ، فابدأ بعمدة الأحكام .
    2/ إذا بدأت بالزاد فلا تدخل عليه شيئاً ، فإن سئمت فعليك بكتب التراجم والأدب .
    3/ وهو مهم : قبل أن تقرأ في الشرح الممتع ، حدد المقدار المراد دراسته من الزاد ، ثم كرّره مراراً ، حتى تحفظه ، أو تستحضر مسائله ، ثم افهم مراد المؤلف جيداً ، وإياك إياك أن تبدأ بقراءة الشرح قبل ذلك ، فإن فعلت فسوف تلحظ بعد مدّة أنك تخلط كثيراً بين المذهب ، وبين اختيارات الشيخ رحمه الله .
    4/ بعد أن تعيد تكرار المتن ، وتفهم مراد المؤلف ، انتقل لقراءة الشرح ، وركّز على شرح الشيخ لكلام الماتن ، والدليل عليه .
    5/ انتقل بعد ذلك لتعرف رأي الشيخ ، إن كان له اختيار مخالف ، وانظر وجهة نظره .
    6/ لخّص اختيار الشيخ واختصره اختصاراً ، وأتبعه بالدليل ، وضع ذلك في مذكرة مستقلة ، وإن كتبته على حاشية متن الزاد فهو أفضل ، فسيكون رفيقك في الأسفار ، وإن أضفت إليه تنبيهات الشيخ على مخالفة الماتن للمذهب فحسن ، حيث ذكر الشيخ علي الهندي سبعاً وثلاثين مسألة خالف فيها الحجاوي المذهب عند المتأخرين ، وأضاف الشيخ محمد بن عثيمين عليها خمس عشرة مسألة من مخالفات الماتن للزاد .
    7/ لا بد من تحديد يوم في الأسبوع لمراجعة الزاد فقط ، دون اختيارات الشيخ ، وآخر للقراءة في اختيارات الشيخ ، مثلاً : يوم الخميس لقراءة الزاد جرداً . ويوم الجمعة : للنظر في اختيارات الشيخ . والأيام : من السبت وحتى الأربعاء لحفظ الزاد ودراسته .
    8/ إن أمكن أن تقرأ الزاد مع شرحه الروض المربع على أحد العلماء أو طلبة العلم ، ويفضل من لديهم اهتمام بالمذهب ، وتكون القراءة كل أسبوع ، بحيث تأتي للشيخ وقد حفظت الزاد ، وعرفت مسائله ، ثم تسأل الشيخ عما أشكل .
    9/ تذكر دائماً قاعدة ( أدومه وإن قَلّ ) ، وقد مكثت في هذه الطريقة قريباً من ست سنوات ، وها أنا يا أخي أنصحك نصيحة مجرب ، قال صلى الله عليه وسلم : ( والقصد القصد تبلغوا ) قال ابن حجر : القصد : ( الأخذ بالأمر الوسط ، وعدم إجهاد النفس ، والتدرج في العمل ليدوم ) وقصة الشوكاني مع شيخه إبراهيم الشهيد وسؤاله له عن كثرة ما يتحصّل له من الكتابة في هذا الباب معروفة . وانظر نصيحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله لطالب العلم أن يكون عمله قصداً (الشرح الممتع 6/475) .
    10/ الشرح الممتع مليء بالفوائد الأصولية ، وبالقواعد الفقهية ، وبالفوائد اللغوية ، وفوائد العقيدة ...إلخ ، ونصيحتي لك أن لا تقف عندها كثيراً ؛ حتى لا يطول عليك الوقت ؛ لأن الهدف من قراءتك هذه هي فهم متن الزاد ، فإن يسّر الله لك التمام ـ وأسأله لك ذلك ـ فارجع لقراءته مرة أخرى ، ودوّن ذلك في مذكرات ، ولن تأخذ منك القراءة وقتاً في المرات الأخرى ، فقد قرأت الشرح الممتع المرة الثانية في ثلاثة أشهر ، وخرجت من هذه القراءة بمذكرة قريباً من مائتي صفحة .
    وقد اختصرت الشرح في القراءة الأولى في (تذكرة المنتفع بما في الشرح الممتع ) ، وهو خاص لي ، كما قلت لك ، رفيقي في السفر ، الزاد ، وعلى حاشيته اختيارات الشيخ بالدليل .
    هذه النصيحة نصيحة مجرّب ، وهي لك أولاً ؛ لما لمسته عندك من الحرص ، وهي لغيرك ممن يقرأ المشاركة .
    وأخيراً لا تقل : ( سوف أبدأ ) ، بل ابدأ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    جزاك الله خير
    بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    جزاكم الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    ارتبط بشيخ تقرأ عليه متن الزاد او البلوغ
    فهذا الارتباط يحفظ لك المداومة وعدم الانقطاع والفتور بإذن الله

    فإن لم تجد شيخآ فعليك بصديق جاد ومحب للعلم تدارسه يوم في الاسبوع
    وقفك الله
    (وعليك بالدعاء)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد بن علي الحمد مشاهدة المشاركة
    وأخيراً لا تقل : ( سوف أبدأ ) ، بل ابدأ .
    جزاك الله خيرا ونصيحتي لك ان تجعل الزاد على مرحلتين
    الأولى : فك عبارات الكتاب وفهمها أي فهم المذهب
    وأستعن بشرح الشيح حمد باجابر فهو نافع جدا لأنه فك العبارة وسار على مافي الكتاب ولم يخرج عن المذهب وذكر الرواية الثانية عن الإمام أحمد رحمه الله
    الثانية: عليك بشرح الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى و نفعنا بعلمه فهو فك العبارة مع ذكر الدليل والتعليل والراجح
    أما الشرح الممتع فيكون كالمرجع لك في كل المراحل عندما تستشكل عليك مسألة
    هذه نصيحتي
    وأعيد ما قاله أخي الفاضل حمد بن علي الحمد
    لا تقل : ( سوف أبدأ ) ، بل ابدأ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    أخي الكريم إن كان ما ذكرت هو بدايتك في طلب العلم ، فلا أرى هذه منهجية صحيحة ، فعليك بصغار العلم قبل كباره .
    تنتهي من متن صغير أولا تتصور فيه المسائل فقط دون الخلافات و التعليلات ، ثم تتدرج شيئا فشيئا ، و هكذا .
    و هذه كانت طريقة العلماء و طلبة العلم قديما .

    فأرى أن تبدأ إن كنت تريد المذهب الحنبلي كما هو واضح بكتاب أخصر المختصرات ثم دليل الطالب ثم يأتي الزاد و شرحه بعد ذلك ،
    فإن كان هناك من يشرح لك ذلك فبها و نعمت ، و إلا فقد شرح الكتب الثلاثة الشيخ الفاضل محمد بن أحمد باجابر حفظه الله ، و شروحه موجودة على الشبكة .
    و التدرج بهذه الطريقة أوصى به العلامة عبدالقادر بن بدران في كتابه المدخل إلى مذهب أحمد ، و للفائدة نقلت لك بعضا من كلامه فاقرأه بتمهل تجد بغيتك بإذن الله :

    من كتاب المدخل للعلامة ابن بدران رحمه الله تعالى .
    قال :

    اعلم أن كثيرا من الناس يقضون السنين الطوال في تعلم العلم بل في علم واحد ولا يحصلون منه على طائل وربما قضوا أعمارهم فيه ولم يرتقوا عن درجة المبتدئين وإنما يكون ذلك لأحد أمرين:
    أحدهما: عدم الذكاء الفطري وانتفاء الإدراك التصوري وهذا لا كلام لنا فيه ولا في علاجه.
    والثاني: الجهل بطرق التعليم وهذا قد وقع فيه غالب المعلمين فتراهم يأتي إليهم الطالب المبتدىء ليتعلم النحو مثلا فيشغلونه بالكلام على البسملة ثم على الحمدلة أياما بل شهورا ليوهموه سعة مداركهم وغزارة علمهم ثم إذا قدر له الخلاص من ذلك أخذوا يلقنونه متنا أو شرحا بحواشيه وحواشي حواشيه ويحشرون له خلاف العلماء ويشغلونه بكلام من رد على القائل وما أجيب به عن الرد ولا يزالون يضربون له على ذلك الوتر حتى يرتكز في ذهنه أن نوال هذا الفن من قبيل الصعب الذي لا يصل إليه إلا من أوتي الولاية وحضر مجلس القرب والاختصاص هذا إذا كان الملقن يفهم ظاهرا من عبارات المصنفين.............. ...

    و قال أيضا رحمه الله :

    وحيث إن كتابي هذا مدخل لعلم الفقه أحببت أن أذكر من النصائح ما يتعلق بذلك العلم فأقول لا جرم أن النصيحة كالفرض وخصوصا على العلماء فالواجب الديني على المعلم إذا أراد إقراء المبتدئين أن يقرئهم أولا كتاب أخصر المختصرات أو العمدة للشيخ منصور متنا إن كان حنبليا أو الغاية لأبي شجاع إن كان شافعيا العشماوية إن كان مالكيا أو منية المصلي أو نور الإيضاح إن كان حنفيا ويجب عليه أن يشرح له المتن بلا زيادة ولا نقصان بحيث يفهم ما اشتمل عليه و يأمره أن يصور مسائله في ذهنه ولا يشغله مما زاد على ذلك. وقد كانت هذه طريقة شيخنا العلامة الشيخ محمد بن عثمان الحنبلي المشهور بخطيب دوما المتوفى بالمدينة المنورة سنة ثمان وثلاثمائة بعد الألف وكان رحمه الله يقول لنا لا ينبغي لمن يقرأ كتابا أن يتصور أنه يريد قراءته مرة ثانية لأن هذا التصور يمنعه عن فهم جميع الكتاب بل يتصور أنه لا يعود إليه مرة ثانية أبدا وكان يقول كل كتاب يشتمل على مسائل ما دونه وزيادة. فحقق مسائل ما دونه لتوفر جدك على فهم الزيادة انتهى. ولما أخذت نصيحته مأخذ القبول لم أحتج في القراءة على الأساتذة في العلوم والفنون إلى أكثر من ست سنين فجزاه الله خيرا وأسكنه فراديس جنانه فإذا فرغ الطالب من فهم تلك المتون نقله الحنبلي إلى دليل الطالب والشافعي إلى شرح الغاية والحنفي إلى ملتقى الأبحر والمالكي إلى مختصر خليل وليشرح له تلك الكتب على النمط الذي أسلفناه فلا يتعداه إلى غيره لأن ذهن الطالب لم يزل كليلا ووهمه لم يزل عنه بالكلية والأولى عندي للحنبلي أن يبدل دليل الطالب بعمدة موفق الدين المقدسي إن ظفر بها ليأنس الطالب بالحديث ويتعود على الاستدلال به فلا يبقى جامدا ثم إذا شرح له تلك الكتب وكان قد اشتغل بفن العربية على النمط المتقدم أوفقه هنالك وأشغله بشرح أدنى مختصر في مذهبه في فن أصول الفقه كالورقات لإمام الحرمين وشرحها للمحلى دون مالها من شرح الشرح لابن قاسم العبادي والحواشي التي على شرحها فإذا أتمها نقله إلى مختصر التحرير إن كان حنبليا مثلا ويتخير له من أصول مذهبه ما هو أعلى من الورقات وشرحها فإذا أتم شرح ذلك أقرأه الحنبلي الروض المربع بشرح زاد المستنقع والحنفي شرح الكنز للطائي والمالكي أحد شروح متن خليل المختصرة والشافعي شرح الخطيب الشربيني للغاية ولا يتجاوز الشروح إلى حواشيها ولا يقرئها إياه إلا بعد اطلاعه على طرف من فن أصول الفقه.
    واعلم أنه لا يمكن للطالب أن يصير متفقها ما لم تكن له دراية بالأصول ولو قرأ الفقه سنينا وأعواما ومن ادعى غير ذلك كان كلامه إما جهلا وإما مكابرة فإذا انتهى من هذه الكتب وشرحها شرح من يفهم العبارات ويدرك بعض الإشارات. نقله الحنبلي إلى شرح المنتهى للشيخ منصور وروضة الناظر وجنة المناظر في الأصول والشافعي إلى التحفة في الفقه وشرح الإسنوي على منهاج البيضاوي في الأصول والمالكي إلى شرح مختصر ابن الحاجب الأصولي وشرح أقرب المسالك لمذهب مالك والحنفي إلى الهداية وشرح المنار في الأصول فإذا فرغ من هذه الكتب وشرحها بفهم واتقان قرأ ما شاء وطالع ما أراد فلا حجر عليه بعد هذا. أنتهى .

    وفقنا الله و إياكم لما يحبه و يرضاه ، و رزقنا وإياكم العلم النافع و العمل الصالح و الإخلاص في القول و العمل .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    عليك بماقاله لك أخينا الشيخ حمد بن علي الحمد

    لاتحيد عنه فقد نصح لك ومن نصيحته يتضح لك إستفادته من التجربه

    لاأقول إلاجزاك الله خير ياشيخ حمد وإن لم تكن شيخ فستكون شيخ بإذن الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    589

    افتراضي رد: المساعدة بخصوص البلوغ والزاد

    بارك الله فيكم هل من جديد بخصوص هذا الموضوع
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •