تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مصاحف أهل المدينة وأهل العراق، فوائد في الرسم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي مصاحف أهل المدينة وأهل العراق، فوائد في الرسم

    السلام عليكم.
    هذه فائدة في رسم المصاحف أحببت أن تطلعوا عليها.
    (من زاد المسير والبحر المحيط) عند قوله تعالى: ((ووصى بها إبراهيم بنيه)).
    ويُراجع كتاب "المقنع" لأبي عمرو الداني.

    ابن الأنباري قال: أخبرنا ثعلب قال: أملى عليَّ خلف بن هشام البزَّار قال:
    اختلف مصحفَا أهل المدينة وأهل العراق في اثنَي عشر حرفًا:
    كتب أهل المدينة: (وأوصى) بالهمزة، وأهل العراق: (ووصَّى) [البقرة: 132].
    وكتب أهل المدينة: (سارعوا إلى مغفرة من ربكم) بغير واو، وأهل العراق: (وسارعوا) [آل عمران: 133].
    وكتب أهل المدينة: (يقول الذين آمنوا) بغير واو، وأهل العراق: (ويقول) [المائدة: 53].
    وكتب أهل المدينة: (من يرتدد) بدالين، وأهل العراق: (من يرتدَّ) [المائدة: 54].
    وكتب أهل المدينة: (الذين اتَّخذوا مسجدا) بغير واو، وأهل العراق: (والذين) [التوبة: 107].
    وكتب أهل المدينة: (خيرا منهما منقلبا) بزيادة ميم، وأهل العراق: (منها) [الكهف: 36].
    وكتب أهل المدينة: (فتوكل على العزيز الرحيم) بالفاء، وأهل العراق: (وتوكل) [الشعراء: 217].
    وكتب أهل المدينة: (وأن يظهر في الأرض الفساد) بالواو، وأهل العراق: (أو أن يظهر) [غافر: 26].
    وكتب أهل المدينة في «حم عسق»: (بما كسبت أيديكم) بغير فاء، وأهل العراق: (فبما) [الشورى: 30].
    وكتب أهل المدينة: (ما تشتهيه الأنفس) بالهاء، وأهل العراق: (ما تشتهي) [الزخرف: 71].
    وكتب أهل المدينة: (فإن الله الغني الحميد) بغير هو، وأهل العراق: (فإِن الله هو الغني الحميد) [الحديد: 24].
    وكتب أهل المدينة: (فلا يخاف عقباها) بالفاء، وأهل العراق: (ولا يخاف) [الشمس: 15].
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: مصاحف أهل المدينة وأهل العراق، فوائد في الرسم

    قلـتُ:

    وتركوا قوله تعالى: (وما عملتْه أيديهم) [يس: 35].
    كتب أهل المدينة: (وما عملتْهُ أيديهم)،
    وأهل العراق اختلفوا؛ فأهل البصرة كأهل المدينة: (وما عملتْهُ أيديهم).
    وأهل الكوفة: (وما عملتْ أيديهم) بغير هاءٍ جميعًا إلاَّ حفصًا عن عاصم.

    ويرجى الاطلاع على هذا الرابط:
    http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=76
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: مصاحف أهل المدينة وأهل العراق، فوائد في الرسم

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    لكن لِم لَمْ تنقلوا ذلك عن أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ( ت 224 هـ ) رحمه الله ؟ ( ولعل خلفا البزار نقلها عنه - والله أعلم - وقد عاصره ، ولاحظ تطابق الأسلوب ) إذ قال في كتابه النفيس ( فضائل القرآن ) :

    " حروف القرآن التي اختلفت فيها مصاحف أهل الحجاز وأهل العراق ، وهي اثنا عشر حرفا :
    حدثنا إسماعيل بن جعفر المدينيّ أن أهل الحجاز وأهل العراق اختلفت مصاحفهم في هذه الحروف ؛ قال : كتب أهل المدينة :
    - في سورة البقرة : ( وأوصى بها إبراهيم بنيه ) بالألف ، وكتب أهل العراق ( ووصى ) بغير ألف .
    - وفي آل عمران : كتب أهل المدينة ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم ) بغير واو ، وأهل العراق ( وسارعوا ) بالواو .
    - وفي المائدة : ( يقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم ) بغير واو ، وأهل العراق : ( ويقول ) بالواو .
    - وفيها أيضا : أهل المدينة ( يا أيها الذين آمنوا من يرتَدِد منكم عن دينه ... ) بدالين ، وأهل العراق ( من يرتد ) بدال واحدة .
    - وفي سورة براءة : أهل المدينة ( الذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا ) بغير واو ، وأهل العراق ( والذين اتخذوا ) بالواو .
    - وفي الكهف : أهل المدينة ( لأجدن خيرا منهما منقلبا ) على اثنين ، وأهل العراق ( خيرا منها منقلبا ) على واحدة .
    - وفي الشعراء : أهل المدينة ( فتوكل على العزيز الرحيم ) بالفاء ، وأهل العراق ( وتوكل ) بالواو .
    - وفي المؤمن : أهل المدينة ( وأن يظهر في الأرض الفساد ) بغير ألف ، وأهل العراق ( أو أن ) بألف .
    - وفي عسق : أهل المدينة ( بما كسبت أيديكم ) بغير فاء ، وأهل العراق ( فبما كسبت ) بالفاء .
    - وفي الزخرف : أهل المدينة ( تشتهيه الأنفس ) بالهاء ، وأهل العراق ( تشتهي الأنفس ) بغير هاء .
    - وفي الحديد : أهل المدينة ( إن الله الغني الحميد ) بغير ( هو ) ، وأهل العراق ( هو الغني الحميد ) .
    وفي الشمس وضحاها : أهل المدينة ( فلا يخاف عقباها ) بالفاء ، وأهل العراق ( ولا يخاف عقباها ) بالواو .
    باب : وهذه الحروف التي اختلفت فيها مصاحف أهل الشام وأهل العراق ، وقد وافقت أهل الحجاز في بعض وفارقت بعضا :
    حدثنا هشام بن عمّار ، عن أيوب بن تميم ، عن يحيى بن الحارث الذماري ، عن عبد الله بن عامر اليَحْصَبيّ ، قال هشام : وحدثناه سويد بن عبد العزيز أيضا ، عن الحسن بن عمران ، عن عطية بن قيس ، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ررر أن هذه الحروف في مصاحف الشام ، وقد دخل حديث أحدهما في حديث الآخر ، وهي ثمان وعشرون حرفا في مصاحف أهل الشام :
    - في سورة البقرة : ( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ) بغير واو .
    - وفي سورة آل عمران : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) بغير واو .
    - وفيها أيضا : ( جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب ) كلهن بالباء .
    - وفي النساء : ( وما فعلوه إلا قليلا منهم ) بالنصب .
    - وفي المائدة : ( ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا ) بغير واو .
    - وفيها أيضا : ( يا أيها الذين آمنوا من يرتدد منكم ) بدالين .
    - وفي الأنعام : ( ولدار الآخرة خير ) بلام واحدة .
    - وفيها أيضا : ( وكذلك زُيِّن لكثير من المشركين قتل أولادَهم شركائهم ) بنصب الأولاد وخفض الشركاء ، ويتأولونه قتل شركائهم أولادهم .
    - وفي الأعراف : ( قليلا ما تتذكرون ) بتاءين .
    - وفيها أيضا : ( الحمد لله الذي هدانا لهذا ما كنا لنهتدي ) بغير واو .
    - وفيها أيضا في قصة صالح : ( قال الملأ الذين استكبروا ) بغير واو .
    - وفيها أيضا في قصة شعيب : ( وقال الملأ ) بالواو .
    - وفيها أيضا : ( وإذا أنجاكم من آل فرعون ) بغير نون .
    - وفي براءة : ( الذين اتخذوا مسجدا ضرارا ) بغير واو .
    - وفي يونس : ( هو الذي ينشركم في البر والبحر ) بالنون والشين .
    - وفيها : ( إن الذين حقت عليهم كلمات ربك ) على الجماع .
    - وفي بني إسرائيل : ( قال سبحان ربي هل كنت ) بالألف على الخبر .
    - وفي الكهف : ( خيرا منهما منقلبا ) على اثنين .
    - وفي سورة المؤمنين : ( سيقولون لله .. لله .. لله ) ثلاثتهن بغير ألف .
    - وفي الشعراء : ( فتوكل على العزيز الرحيم ) بالفاء .
    - وفي النمل : ( إننا لمُخْرَجون ) على نونين بغير استفهام .
    - وفي المؤمن : ( كانوا هم أشد منكم قوة ) بالكاف .
    - وفيها أيضا : ( وأن يُظهر في الأرض الفساد ) بغير ألف .
    - وفي عسق : ( وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم ) بغير فاء .
    - وفي الرحمن : ( والحبَّ ذا العصف والريحان ) بالنصب .
    - وفيها أيضا : ( تبارك اسم ربك ذو الجلال والإكرام ) بالرفع .
    - وفي الحديد : ( إن الله الغني الحميد ) بغير ( هو ) .
    - وفي الشمس وضحاها : ( فلا يخاف عقباها ) بالفاء .
    قد ذكرنا ما خالف فيه مصاحف أهل الحجاز وأهل الشام مصاحف أهل العراق .
    فأما العراق نفسها فلم تختلف مصاحفها فيما بينها إلا في خمسة أحرف بين مصاحف الكوفة والبصرة :
    كتب الكوفيون :
    - في سورة الأنعام : ( لئن أنجانا من هذه لنكونَنَّ من الشاكرين ) بغير تاء .
    - وفي سورة الأنبياء : ( قال ربي يعلم القول ) بالألف على الخبر .
    - وفي سورة المؤمنين : ( قل كم لبثتم في الأرض ) على الأمر بغير ألف .
    - وكذلك التي تليها ( قل إن لبثتم إلا قليلا ) مثل الأولى .
    - وفي الأحقاف : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) .
    وكتبها البصريون :
    - ( لئن أنجيتنا ) بالتاء .
    - وكتبوا ( قل ربي يعلم القول ) على الأمر ، بغير ألف .
    - وكتبوا ( قال كم لبثتم في الأرض ) بالألف على الخبر .
    - وكذلك التي تليها ( قال إن لبثتم ) مثل الأولى .
    - وكتبوا ( بوالديه حُسنا ) بغير ألف .
    هذه الحروف التي اختلفت في مصاحف الأمصار ، ليست كتلك الزوائد التي ذكرناها في البابَين الأوّلَين ؛ لأن هذه مثبتة بين اللوحين ، وهي كلها منسوخة من الإمام الذي كتبه عثمان ررر ثم بعث إلى كل أفق مما نسخ بمصحف ، ومع هذا إنها لم تختلف في كلمة تامة ، ولا في شطرها ، إنما كان اختلافها في الحرف الواحد من حروف المعَجم كالواو والفاء وما أشبه ذلك ، إلا الحرف الذي في الحديد وحده : قوله ( فإن الله الغني الحميد ) ؛ فإن أهل العراق زادوا على ذينك المصرَين ( هو ) ، وأما سائرها فعلى ما أعلمتك ليس لأحد إنكار شيء منها ولا جحده ، وهي كلها عندنا كلام الله ، والصلاة بها تامة إذ كانت هذه حالها " .
    اهـ .
    [ أبو عبيد القاسم بن سلام ( 157 - 224 هـ ) : فضائل القرآن ، ص 328 - 333 ، حققه وشرحه وعلق عليه : مروان العطية ، ومحسن خرابة ، ووفاء تقي الدين ، دار ابن كثير - دمشق / بيروت ] .
    وفقكم الله وبارك فيكم .
    سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: مصاحف أهل المدينة وأهل العراق، فوائد في الرسم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين بن محمد مشاهدة المشاركة
    وفي سورة المؤمنين : ( قل كم لبثتم في الأرض ) على الأمر بغير ألف .
    لعل تأويله :
    أن يكون أمرا للملك ليسألهم يوم البعث عن قدر مكثهم في الدنيا.
    http://webcache.googleusercontent.co...%85%22&ct=clnk
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •