تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: من مسائل الاستثناء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي من مسائل الاستثناء

    يذكر النحويون وجوب النصب في باب الاستثناء إذا كان الكلام تاماً مثبتاً نحو جاء الطلاب إلا طالباً ولكنني وجدت شاهدين من القرآن والسنة تجيز غير النصب كقوله تعالى فشربوا منه إلا قليل منهم ونحو قوله عليه الصلاة والسلام كما عند الترمذي كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر...إلخ.
    فهل يراجع النحويون هذه المسألة ويجيزون فيها غير النصب؛ لأنه ورد في أعظم مصادر اللغة القرآن والسنة أم أنهم يتكلفون التقدير هنا كما يتكلفونه دائما إذا عارض قواعدهم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    القراءة المتبعة: (إلا قليلا).
    والوجه الذي ذكرته قراءة غير متواترة.
    جاء في "الدر المصون":
    قوله: {إِلاَّ قَلِيلاً} هذه القراءةُ المشهورةُ، وقرأ عبدُ الله وأُبَيّ: (إلا قليلٌ)، وتأويلُهُ أنَّ هذا الكلامَ وإن كان موجبًا لفظًا فهو منفيٌّ معنى، فإنَّه في قوَّةِ: لم يُطيعوه إلاَّ قليلٌ منهم؛ فلذلك جَعَلَهُ تابعًا لِمَا قبله في الإِعراب.
    قال الزمخشري: "وهذا مِنْ مَيْلِهم مع المعنى والإِعراضِ عن اللفظِ جانبًا، وهو بابٌ جليلٌ من علمِ العربيةِ".
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    قولك (أم أنهم يتكلفون التقدير هنا كما يتكلفونه دائما)
    كلام عجيب! يدل على عدم فقه التقدير عند النحاة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب سيبويه مشاهدة المشاركة
    قولك (أم أنهم يتكلفون التقدير هنا كما يتكلفونه دائما)
    كلام عجيب! يدل على عدم فقه التقدير عند النحاة.
    أشكرك على المداخلة لكن التقدير ينبغي أن يضبط فليس كل كلام يقبل التقدير فالتقدير كالميتة يجوز أكلهاعند الحاجة كما يقول الفقهاء وإن كنا في العربية فلتسمح بهذا المصطلح ولست ممن ينكر التقدير لكنني ضد التمحل فيه والتكلف

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    القراءة المتبعة: (إلا قليلا).
    والوجه الذي ذكرته قراءة غير متواترة.
    جاء في "الدر المصون":
    قوله: {إِلاَّ قَلِيلاً} هذه القراءةُ المشهورةُ، وقرأ عبدُ الله وأُبَيّ: (إلا قليلٌ)، وتأويلُهُ أنَّ هذا الكلامَ وإن كان موجبًا لفظًا فهو منفيٌّ معنى، فإنَّه في قوَّةِ: لم يُطيعوه إلاَّ قليلٌ منهم.
    يكفي أنها قراءة فهي من كلام العرب إذن فلم التكلف في التأويل الذي ذهبت إليه موافقاً الزمخشري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    يذكر النحويون وجوب النصب في باب الاستثناء إذا كان الكلام تاماً مثبتاً نحو جاء الطلاب إلا طالباً ولكنني وجدت شاهدين من القرآن والسنة تجيز غير النصب كقوله تعالى فشربوا منه إلا قليل منهم ونحو قوله عليه الصلاة والسلام كما عند الترمذي كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر...إلخ.
    فهل يراجع النحويون هذه المسألة ويجيزون فيها غير النصب؛ لأنه ورد في أعظم مصادر اللغة القرآن والسنة أم أنهم يتكلفون التقدير هنا كما يتكلفونه دائما إذا عارض قواعدهم.
    وهناك رواية عند البخاري ومسلم تذهب إلى ما أذهب إليه وهي قوله : كل أمتي معافى إلا المجاهرون.
    فما رأيك أبا مالك العوضي مالي أراك متوارياً وراء الحجب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    هذا يعرف( بالاستثناء المفرغ )؛ أي ماقبل حرف الاستثناء تفرَّغ للعمل فيما بعده ، إذا كانت جملة الاستثناء منفية ناقصة ، وفي هذه الحالة يُلغى عمل الاستثناء ، واللهُ أعلم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم اليمان مشاهدة المشاركة
    وهناك رواية عند البخاري ومسلم تذهب إلى ما أذهب إليه وهي قوله : كل أمتي معافى إلا المجاهرون.
    قال في "فتح الباري":
    وفي رواية النسفي: "إلاَّ المجاهرون" بالرفع، وعليها شرح ابن بطَّال وابن التِّين، وقال: كذا وقع، وصوابه عند البصْريين بالنَّصب، وأجاز الكوفيُّون الرَّفع في الاستِثْناء المنقطع، كذا قال.
    وقال ابن مالك: "إلاَّ" على هذا بمعنى "لكن"، وعليها خرَّجوا قراءةَ ابنِ كثيرٍ وأبي عمْرو: ((وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتُكَ)) أي: لكن امرأتك ((إنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ)).
    وكذلك هنا المعنى: لكن المجاهِرون بالمعاصي لا يُعافَوْن، فالمجاهرون مبتدأٌ والخبر محذوف.
    وقال الكرماني: حقُّ الكلام النَّصب، إلاَّ أن يُقال: العفو بمعنى الترك وهو نوع من النفي.
    = = =
    الأخ الكريم.
    موافقتي أو مخالفتي للزمخشري لن تقوي قوله أو تضعفه، فاستمرَّ في عرض رأيك ولا تعرِّج على موقفي.
    أنا فقط أنقل ما قد قيل حتى تتضح الرؤية لي ولغيري.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    وقال ابن مالك: "إلاَّ" على هذا بمعنى "لكن"، وعليها خرَّجوا قراءةَ ابنِ كثيرٍ وأبي عمْرو: ((وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتُكَ)) أي: لكن امرأتك ((إنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ)).
    مع مراعاة أن في الآية نهيًا، فلا إشكال في الرفع، لكنه يقصد - والله أعلم - من حيث المعنى.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    قال في "فتح الباري":
    وفي رواية النسفي: "إلاَّ المجاهرون" بالرفع، وعليها شرح ابن بطَّال وابن التِّين، وقال: كذا وقع، وصوابه عند البصْريين بالنَّصب، وأجاز الكوفيُّون الرَّفع في الاستِثْناء المنقطع، كذا قال.
    .
    هذا بيت القصيد وقد قال الكوفيون بالجواز في الاستثناء المنقطع وعلى هذا حملوا إلا على معنى لكن هنا فقط.
    ولم لا يطرد هذا في الاستثناء التام المثبت فيقال فيه بالجواز كما قالوا بجوازه في التام المنفي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    الخلاصة
    إن وردت نصوص تخالف قواعد النحاة، فلم تخالف كلام العرب
    قد أجابك الأستاذ المليجي عن الآية
    أما الأحاديث فربما رويت بالمعنى لا باللفظ
    وعلى هذا فربما كان (المجاهرين، و أمرا بمعرف) على أنك لا تستطيع إنكار ذلك في السنة
    فليس ثبوت السنة كثبوت القرآن
    والنصب لغة قريش
    ولعل أحد رواة السند لم يكن قرشيا، فرواه على لغته
    وتظل القاعدة صحيحة، ومخالفتها لحنا وخطأ
    كلغة أكلوني البراغيث

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    الخلاصة
    إن وردت نصوص تخالف قواعد النحاة، فلم تخالف كلام العرب
    قد أجابك الأستاذ المليجي عن الآية
    أما الأحاديث فربما رويت بالمعنى لا باللفظ
    وعلى هذا فربما كان (المجاهرين، و أمرا بمعرف) على أنك لا تستطيع إنكار ذلك في السنة
    فليس ثبوت السنة كثبوت القرآن
    والنصب لغة قريش
    ولعل أحد رواة السند لم يكن قرشيا، فرواه على لغته
    وتظل القاعدة صحيحة، ومخالفتها لحنا وخطأ
    كلغة أكلوني البراغيث
    من روى بالمعنى أليس في عصر الاحتجاج ؟ ومالي أراك تخرج الرواية بالمعنى. هذا عجيب
    هل يفهم أن الراوي غير القرشي لاتقبل روايته هذا عجيب
    قل هذه لغات ولا تقل لحنا فلغات العرب لسيت لحنا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    السلام عليكم و رحمة الله
    هذه المرة الثانية التي أرى فيها تطاولا على النحاة.
    المسألة مفصلة في اعراب القران للعبكري.
    كما أنها تمر على اي طالب علم اعتمد شرح القطر بتحقيق محي الدين عبد الحميد.
    و اياكم و التطاول لأننا نعلم أن النحو قد أعجزنا في هذا الزمان فمن تبحر في مغني اللبيب و شرح التسهيل لابي حيان عرف قد الرجال دون الكلام عن سيبويه و الفارسي.
    وفقكم الله.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    كما أن نفسي لم تهدأ الا بالاجابة عن هذا السؤال
    قليل في الاية تقدر فاعل لفعل محذوف تقديره امتنع
    أو
    مبتدأ خبره محذوف تقديره حسب المعنى و هنا الشرب اي لم يشربوا منه

    كما أني أنصح كل من يتطاول على النحويين ان يبحر في هذا العلم و يأخذ بزمامه و يعلم الناس و طلبة العلم افضل لهم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    أخي سالم :

    أولا :
    الحكم للكثير الغالب والقواعد توضع عليه , وما شذ عن العموم أو ( ندر ) هو الذي يتطلب التأويل والتسبيب .
    ثانيا :
    ابق لحظات متأملا معنى و ( إعراب ) الآية المقدسة على قراءة ( فشربوا منه إلا قليل منهم )
    وكذا الحديث ( كل أمتي معافى إلا المجاهرون )
    ما المعنى ؟
    وما الإعراب ؟
    إن بنيت على كلامك أعلاه بأنه يجوز رفع هذا المستثنى دون تأويل , فسيكون إعرابك حتما كما يلي :
    ( قليل ) و ( المجاهرون ) : مستثنى مرفوع !!!!
    وهنا الإشكال ومخالفة العقل !
    فأداة الاستثناء بمعنى الفعل ( أستثني ) والفعل أستثني ينصب المستثنى على أنه مفعول به ( جاء الرجال , أستثني منهم زيدًا )
    فكيف يَسُوغ أن تجعله مفعولا به مرفوع ؟!
    هذا ما يدعو للتأويل , فرفع المستثنى ( المفعول ) مخالف للعقل إلا بتأويل مقبول , وهذا ما صنع النحاة .

    فهل لديك إعراب آخر يسوّغ الرفع ولا ((((( تأويل ))))) فيه ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    أخي الساري مرأيك في إعراب الأخ أمين؟.
    وإن شئت جعلت (قليل) مبتدأ والخبر محذوف يفهم من الكلام السابق, وهذا يطرد مع الحديث, وتكون (إلا) غير استثنائية تكون بمعنى (لكن) في الحديث, وبمعنى (غير) في الاية على القول بالتضمين في الحروف

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    أخي الساري ما رأيك في إعراب الأخ أمين؟.
    وإن شئت جعلت (قليل) مبتدأ والخبر محذوف يفهم من الكلام السابق, وهذا يطرد مع الحديث, وتكون (إلا) غير استثنائية تكون بمعنى (لكن) في الحديث,

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: من مسائل الاستثناء

    إني تبع لك بكل ما قلت في تعقيبك الأخير هذا .
    فما ذكرت أنت وما ذكر الأخ أمين لا غبار عليه , فكله ممكن عقلا ولغة . بل يكاد يجمع الأوجه التي حمل عليها العلماء إعراب الكلمة ( قليل )
    وكل ما تفضّلتما به لا يعارض تأويلهم أيضا بأن يكون ما قبل ( إلا ) في هذه الآية مؤوّل بالنفي فيكون المعنى :
    ( فما أطاعوه وشربوا إلا قليل منهم ) .
    شاكرا لك سعة بالك معي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •