الهوى ، وأثره في تفريق الكلمة
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الهوى ، وأثره في تفريق الكلمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    86

    Post الهوى ، وأثره في تفريق الكلمة


    اتباع الهوى

    من أعظم دواعي الضلال وأسباب الهلاك اتباع الهوى، لأنه يهوي بصاحبه إلى المهالك حتى يورده النار .قال الشاطبي في الموافقات ( 4/115 ) : " سمى الهوى هوى، لأنه يهوي بصاحبه إلى النار ، وقال ابن عباس : ما ذكر الله – عز وجل – الهوى في كتابه إلا ذمه " ا.هـ . والهوى : كل ما خالف الحق، وللنفس فيه حظ ورغبة من الأقوال والأفعال والمقاصد . وقد ذم الله اليهود لاتباعهم لأهوائهم ، فكل من مال إلى هواه دون الحق فإنه مذموم ، قال الله تعالى:{ أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عيه وكيلا } سورة الفرقان ، (الآية : 43) وقال سبحانه : { ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله } سورة ص ( الآية : 26 ) وقال جلّ وعلا : {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه } سورة الكهف ( الآية : 28) وقال سبحانه : { فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى } سورة طه ( الآية : 16) . وجاء في السنة عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " هذا الحديث صححه النووي وأثبته ابن حجر في الفتح ( 13/289) : قال النووي في شرح الأربعين : " أي يجب على الإنسان أن يعرض عمله على الكتاب والسنة ، ويخالف هواه ، ويتبع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم" ا.هـ . وقال العلامة الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية : " فيه أن الإنسان يستدل أولا ثم يحكم ، ولا تحكم ثم تستدل ، وفيه وجوب تحكيم الشريعة –في كل رأي-"ا.هـ.
    وسلف هذه الأمة عرفوا خطورة الهوى ، وأهله ولهذا حذروا من أهل الأهواء لأن أهل الأهواء يهدمون الدين باسم الدين وإليك نبذه من كلام السلف الصالح في أهل الأهواء :
    أخرج ابن بطة في الإبانة : عن أبي قلابة : " لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما تعرفون "ا.هـ وأخرج عنه : "لا تجالسوا أهل الأهواء فإنكم إن لم تدخلوا فيما دخلوا فيه لبسوا عليكم ما تعرفون "ا.هـ وأخرج عنه- أبي قلابة- يوصي أيوب السختياني : " يا أيوب احفظ عني أربعاً : لا تقل في القرآن برأيك، وإياك والقدر، وإذا ذكر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فأمسك، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينبذوا فيه ما شاءوا "ا.هـ وأخرج عن ابن عباس : " لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلوب "ا.هـ وأخرج عن ابراهيم النخعي : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن مجالستهم تذهب بنور الإيمان من القلوب، وتسلب محاسن الوجوه، وتورث البغضة في قلوب المؤمنين "ا.هـ مجاهد : " لا تجالسوا أهل الأهواء فإن لهم عرة كعرة الجرب "ا.هـ يعني أنهم يعدون من قرب منهم، كما أن من قارب الأجرب جرب . وأخرج عن محمد بن علي : " لا تجالسوا أصحاب الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله "أ.هـ
    والآثار كثيرة عن السلف الصالح رحمهم الله في ذلك وللاستزاده ارجع لأمات كتب السنة المؤلفة في العقيدة ككتاب السنة للإمام البربهاري، والإبانة لابن بطة ، ووالسنة لابن أبي عاصم ، وأصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالككائي رحمهم الله جميعا وغيرها من الكتب .
    والخلاصة في هذه المسألة أن الهوى يعمي ويصم وأن المتعين على العبد – ولا سيما المبتدئ والشاب – أن يبتعد عن الشبه والجدال في الدين وأهل الأهواء، فإن ذلك يجر الى الردى والزيغ .
    قال العلامة صالح الفوزان رحمه الله في كتاب : التعليق المختصر على القصيدة النونية (1/91) :" من أراد معرفة الحق من الباطل فليرجع إليهما-أي الكتاب والسنة-بصدق وإخلاص وتجرد من الهوى ، ولطلب الحق ، وبذلك يعرف الحق من الباطل ، ويكون قصده الرحمن ،لا الانتصار للنفس أو الرأي ... فإذا تبين لك الحق تأخذ به ولو كان خلاف ما تقول أنت ، أو خلاف ما تهواه نفسك ، ورغبتك "ا.



    صالح السويح
    13/1/1428

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    جزاك الله خير على مسطرته يراعك لا شلّت .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    248

    افتراضي

    جيد أن كتبت لنا مصادر نرجع إليها , جزيت خيراً .
    كلمات تُرسم وتُمحى...ومعانٍ تُحفر كأوسمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    248

    افتراضي

    نسيت أن أذكر بأن عند كتابتكم لهذه الآية:
    {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان43
    سقطت اللام في كلمة (عليه).
    كلمات تُرسم وتُمحى...ومعانٍ تُحفر كأوسمة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •