تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

  1. #1

    افتراضي ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

    ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد
    سبعة عشر فعلاً ، مجموعة في أوائل كلم هذين البيتين :
    كُنْ في هُدى شرعٍ سما .... صُن عنه دومــاً مَن جَحَــدْ
    تهــدى إلــــى رُشْـــدٍ حَــــلا .... قــــــدراً لـــــه فــضـــــلٌ خَــلَـــدْ
    " دليل الطلاب إلى صناعة الإعراب " للمالكي ( ص/ 55 )
    و نترك لأساتذتنا الكرام بيان معانيها .
    وجزاكم الله خيراً
    العلم يدخل قـلب كل موفــق من غير بواب و لا استئذان
    ويرده المحروم من حرمانــه لا تشـقـنا اللـهم بالحــرمـان

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

    عدهم الشيخ / يوسف الصفتي المتوفى سنة1193هـ تسعة عشر فعلا، وذلك في كتابه الماتع
    " موائد القناعة في الفعل المعتل اللام إذا اتصلت به واو الجماعة"
    وقد حققه الدكتور/ محمد السيد عزوز الأستاذ في قسم اللغة العربية بآداب المنوفية سنة1997.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

    إلى الأخ أبي مهند
    أنا في حاجة إلى هذا الكتاب فهل تتفضل علينا برفعه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
    [color=red
    " موائد القناعة في الفعل المعتل اللام إذا اتصلت به واو الجماعة" [/color]
    وقد حققه الدكتور/ محمد السيد عزوز الأستاذ في قسم اللغة العربية بآداب المنوفية سنة1997.

    أخي الفاضل ، هل طبع الكتاب ؟ وفي أي دار نشر ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: ما جاء من أفعال الأمر على حرف واحد في بيتين

    أخي أبي المستهل لا علم لي بكيفية الرفع فهذه أجهلها.
    وإلى أخي مجيد محمد طبع الكتاب في دار التركي بطنطا
    وقد جاء في ص 65 ، 66 قوله: وقد نظمت هذه الأفعال من بحرالبسيط على هذا الترتيب فقلت:
    وفعلُ أمر أتى حرفاً كقـولك يا بدْري قِ نفسك واحفظها من الدنس
    و
    عِ النصيحة فٍ الميثاق يا قمر و لِ الحبيب ولا تسمع لـذي هوس
    دِ عاشقا مات من لحظيك إنَّ له أجراً كأجر شهيـد جــاء فاقتبس
    و إِ المحب الذي أضناه حبك يا أخـا الغزال بـوأي غير منعكـس
    و
    شٍ الثياب وزينها بحسنك يا شمسا وبـدرا بـدا في ظلمة الغلس
    و
    جِ الذي بيننا يمشي بمفسدة وجيـا حثيثا كـوجي المـاء للنجس
    ويا خليلي
    رِ كيد العاذلين وقل موتوا بغيظكـم في الخـزي والعبس
    نِ يا فؤادي فإن الله عودك الـ جميل فضـلا على ما قد مضى فقس
    و
    تِ المنازل في عز وفي شرف وآت الأحبـة في خـير وفي قـدس
    وهذه كلها بالكسر قد وردت وهاك آخـرها بالفتـح فالتمـس
    مثاله
    رَ حبيبي وارأ بهجتــه وقل له مرحبـا آنسـت يا أنس
    ثم أخذ الشيخ الصفتي في شرح ما سبق إلى أن وصل إلى صفحات 100/ 101/ 102 فقال: أقول بحمد الله: وحيثعلمت أنه قياسي، فيؤخذ من كلان النحويين بانضمام أهل اللغة زيادة ستة أفعال، ثلاثة تؤخذ من القاموس، وثلاثة تؤخذ من شرحه لشيخنا محمد مرتضى.
    فأما الثلاثة التي تؤخذ من القاموس: فأولها
    خِ ، وثانيها: صِ، وثالثها: كِ .
    وأما الثلاثة التي تؤخذ من شرح القاموس: فأولها:
    حِ ، وثانيها: مِ، وثالثها: سِ .
    فهذه ستة أفعال تضم للثلاثة عشر المتقدمة، فتصير الجملة تسعة عشر.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •