المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
السلام عليكم.
من أشهر الكلمات القرآنية التي هي من مواضع الخلاف بين القراء:
يا بُنيّ
وهي في ستة مواضع في القرآن الكريم؛
في هــود: يَا بُنَيّ ارْكَب معنا
وفي يوسف: يَا بُنَيّ لا تَقْصُصْ رُؤيَاكَ
وفي لقمان: يَا بُنَيّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ
يَا بُنَيّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّة منْ خَرْدَلٍ
يَا بُنَيّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنكَرِ
وفي الصافات: يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ
فقرأ حفص بفتح الياء في المواضع الستة ..... ....... وهذا لا يخفى على كل من يقرأ برواية حفص.
وكذلك روى أبو بكر بن عياش في موضع هود - بفتح الياء مشددة.
أما مواضع لقمان الثلاثة فابن كثير له فيها الآتي:
قرأ ابن كثير بروايتيه: يَا بُنَيْ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ - - بسكون ياء (بني)
وقرأ أيضًا بروايتيه: يَا بُنَيِّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّة - - بكسر الياء مشددة.
وقرأ البزِّي عن ابن كثير: يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ -- بفتح الياء مشددة كحفص.
وقرأها قنبل: يَا بُنَيْ أَقِمِ الصَّلاةَ -- بسكون الياء.
وفي باقي المواضع ولباقي القراء بكسر الياء مشددة.
لكن هناك سهو عجبت لتوارد عدد من الأكابر عليه:
ففي كتاب النشر المطبوع، وفي موضع يوسف ورد:
وتقدم كسر (يا بني) لحفص في هود
وفي "البدور الزاهرة" للشيخ عبد الفتاح القاضي ورد في الموضع نفسه:
(يا بني) قرأ حفص بكسر الياء والباقون بفتحها.وقد نبه الشيخ أبو خالد وليد بن إدريس المنيسي على هذا السهو في تصويباته للكتاب.
الغريب أن الجزء الذي حققه "محمد بن محفوظ الشنقيطي" كرسالة ماجستير - وتم نشره في غير موقعٍ على الشبكة - لم يسلم أيضًا من هذا السهو، فورد في الموضع نفسه كالمطبوع:
وتقدم كسر (يا بني) لحفص في هود
أقول: فصواب ذلك أن حفصًا روى بفتح الياء لا بكسرها،، والله أعلم.