تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: للشعراء فقط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي للشعراء فقط

    هل قال ابن زيدون؟؟
    ودع الصبرُ محبا ودعك
    أم
    ودع الصبر محبٌّ ودعك

    دون أن تنظر في الديوان
    أو تبحث في الشاملة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    لستُ بشاعر, ولكن أحفظ وأروي الشعر فهل يحق لي المشاركة أم لا؟!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    طبعا الباب مفتوح
    وإنما هو أسلوب دعائي إعلامي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    الصحيح:

    ودِّعِ الصّبرَ محبٌّ ودعك.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    لقد ذهبت بعيدا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    ودَّعَ الصبرُ محباً ودَّعَكْ

    أي أن مودِّعَك(محبك) لا صبر عندهُ لفراقك.

    كذلك؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    أنا أريد التعليل
    لاالتفسير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ودّعَ الصبرَ محبٌّ ودّعك
    المحب المودّع لك قد ودّع الصبر، والتعليل أن المحبّ هو الذي يودّع الصبر لفراقه محبوبه فهو لا يصبر عليه.
    محمود طلحة-أستاذ اللغة العربية واللسانيات

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    سآتي بالجواب الصحيح
    وعليكم التعليل
    ودع الصبر محبا ودعك
    لكن
    لماذا؟

  10. #10

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    في ديوان ابن زيدون صـ12
    وَدَّعَ الصَّبْرَ مُحِبٌّ وَدّعَكْ
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    ودَّعَ الصبرُ محبًّا ودعك
    لأن المحب هنا لا اختيار له، فالصبر هو الذي فارقه، بمفارقة الأحباب.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    باختصار
    الأمر يتعلق بالبلاغة

    في الحديث الشريف

    لو اعتبرنا الفاعل هو الكلب لكان هذا كلاما عاديا
    ولكن لو اعتبرنا الكلب مفعولا به ومثل هي الفاعل والمعنى (العطش)
    لكان هذا كلاما بليغا
    فنحن نثبت لرسول الله أعلى درجات الفصاحة والبلاغة

    وفي بيت ابن زيدون:

    لو كان الفاعل الصبر كان هذا كلاما بليغا
    يليق بالشعر وهو ما يسمى التجسيد
    يعني تجسيد المعنوي؛ ليصبح حسيا
    أما لو كان المحب هو الفاعل
    لكان هذا كلاما عاديا
    تقريريا
    سطحيا
    أجوف
    بالضبط كالمثال التالي:

    هجرت النوم.. كلام عادي؛ فالإنسان يستطيع أن يهجر النوم
    هجرني النوم.. كلام شاعري بليغ؛ لأنه خالف المألوف بتجسيد المعنوي النوم هنا
    والصبر والعطش هناك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    الأخ الكريم
    عمومًا الفعل (ودَّع) بمعنى: فارق.
    وكل ما فارقته فقد فارقك.
    وبدون النظر للديوان أيضًا - والعهدة على الأمانة - فإن البيت:
    ودَّع الصبرَ محبٌّ ودعك * * * ذائع من سره ما استودعك
    وفيها أيضا بلاغة أشد من الوجه الذي اخترته؛ لأن المحب لا يختار توديع الصبر إلا إذا جل الخطب وفدح الأمر.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي
    وفيها أيضا بلاغة أشد من الوجه الذي اخترته؛ لأن المحب لا يختار توديع الصبر إلا إذا جل الخطب وفدح الأمر.
    لا أوافق على هذا
    وأرى أن رواية الديوان خطأ
    ولايمكن أن يقول أي شاعر فضلا عن ابن زيدون إلا
    ودع الصبر محبا
    فيجعل الصبر هو الذي يودع، وليس الإنسان
    وهذا أقوى وأدعى لمعنى الإكراه
    سؤال بسيط
    أيهما أبلغ:
    هجرت النوم
    أم
    هجرني النوم
    للتأمل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيد الموسوي مشاهدة المشاركة
    سؤال بسيط
    أيهما أبلغ:
    هجرت النوم
    أم
    هجرني النوم
    للتأمل
    يا أخي الكريم
    كل جملة منهما منهما أبلغ من أختها في سياقها.
    فـ هجرت النومَ ، إذا شمرت للأمر ونهضت.
    و هجرني النوم ، إذا ألمت بك الهموم والأحزان.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    515

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    يا أخي الكريم
    كل جملة منهما منهما أبلغ من أختها في سياقها.
    فـ هجرت النومَ ، إذا شمرت للأمر ونهضت.
    و هجرني النوم ، إذا ألمت بك الهموم والأحزان.
    هاقد قلتها
    والكلام سياق وقياس
    هل المقام في بيت ابن زيدون مقام تشمير؟
    أم هموم وأحزان؟

  17. #17

    افتراضي رد: للشعراء فقط

    ودع الصبر محب ودعك أي أن المحب ودع الصبر والمحبوب معا مع أني أقيم على رأيك في اختيار النصب للمحب ولكنه بدليل الشطر الثاني ذائع من سره ما استودعك يظهر أن الشاعر يثبت الفعل له لأنه قال استودعك وهي صيغة تعني الطلب
    والله أعلم
    إن الملوك إذا شابت عبيدهم ،،،، في رقهم عتقوهم عتق أحرار
    وأنت يا خالقي أولى بنا كرما،،،، قد شبت في الرق فاعتقنا من النار

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •