ما أقلَّ خِلافكَ
النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: ما أقلَّ خِلافكَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي ما أقلَّ خِلافكَ

    قال أبو غسان غناة بن كليب:

    اجتمعت أنا ومحمد بن النضر الحارثي وعبدالله بن المبارك والفضيل ورجل آخر، فصنعت
    لهم طعاماً، فلم يخالف محمد بن النضر علينا في شيء، فقال له ابن المبارك:
    ما أقلَّ خِلافكَ، فأنشد:

    وإذا صاحبتَ فاصحبْ ماجداً ****** ذا حياءٍ وعفافٍ وكرمْ
    قوله للشيء لا إن قلت لا ******* وإذا قلت نعم قال نعم


    الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    جزاك الله خيرا
    ما أحوجنا إلى هذا الأدب في أمور الدنيا والدين
    وفي السير للذهبي :
    قال الحسن بن عيسى بن ماسرجس مولى ابن المبارك : اجتمع جماعة مثل الفضل بن موسى ومخلد بن الحسين فقالوا : تعالوا نعد خصال ابن المبارك من أبواب الخير.
    فقالوا : العلم والفقه والادب والنحو واللغة والزهد والفصاحة والشعر وقيام الليل والعبادة والحج والغزو والشجاعة والفروسية والقوة وترك الكلام فيما لا يعنيه والإنصاف وقلة الخلاف على أصحابه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    لماذا عند التعديل لا تتوفر خاصية تكبير الخط ؟؟
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    أي خدمة !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    وجزاك أخي الحبيب أمجد كل خير
    لا عدمنا فوائدك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    والله ما أشاد بها ابن المبارك إلا لقلة أهلها في ذلك الزمان ، فماذا نقول اليوم !
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم .
    جزاك الله خيرا آل عامر

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    أي خدمة !
    أقصد عندما أرسلت المشاركة رأيت أن أكبّر حجم خط الملون بالأحمر فذهبت إلى خدمة "تعديل" المتاحة للعضو مدة نصف ساعة
    فلما ذهبت أكبر حجم الخط لم أجد خدمة "أحجام" ووجدت غيرها ك : "I" ونحوها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    أخي أمجد وفقه الله
    تجد ذلك بعد الضغط على أيقونة (الإنتقال للموضوع المتطور )
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  9. #9
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    نعم عرفت الآن
    جزاكم الله خيرا جميعا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الفارس مشاهدة المشاركة
    والله ما أشاد بها ابن المبارك إلا لقلة أهلها في ذلك الزمان ، فماذا نقول اليوم !
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم .
    جزاك الله خيرا آل عامر
    وجزاك أخي أحمد وبارك فيك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  11. #11
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    قال ربيعة : المروءة مروءتان :
    فللسفر مروءة وللحضر مروءة
    فأما مروءة السفر: فبذل الزاد وقلة الخلاف على أصحابك وكثرة المزاح في غير مساخط الله
    وأما مروءة الحضر: فالإدمان إلى المساجد وكثرة الإخوان في الله وتلاوة القرآن .
    ( روضة العقلاء لأبي حاتم )
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #12
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    وقال ذو النون رحمه الله :
    "ثلاثة من أعلام حسن الخلق :
    قلة الخلاف على المعاشرين وتحسين ما يرد عليه من أخلاقهم وإلزام النفس اللائمة فيما يختلفون فيه كفا عن معرفة عيوبهم "
    (الحلية لأبي نعيم وشعب الإيمان لأبي بكر البيهقي)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #13
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    وقال أبو عبد الرحمن السلمي في آداب الصحبة :
    ومن آدابها : قلة الخلاف على الإخوان ويتحرى موافقتهم فيما يرون ما لم يكن مخالف للدين والسنة
    ثم أسند عن جويرية بن إسماعيل أنه قال : "دعوت الله أربعين سنة أن يعصمني من مخالفة الإخوان"
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  14. #14
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    وقال يوسف بن أسباط علامة حسن الخلق عشر خصال :
    قلة الخلاف وحسن الإنصاف
    وترك طلب العثرات وتحسين ما يبدو من السيئات
    والتماس المعذرة واحتمال الأذى
    والرجوع بالملامة على النفس والتفرد بمعرفة عيوب نفسه دون عيوب غيره
    وطلاقة الوجه للصغير والكبير ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه (الإحياء لأبي حامد الغزالي)
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    جزاك الله خيرا ، ورزقك الصحبة الطيبة في حلك وترحالك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  16. #16
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    قال بعض الظرفاء:
    شرط المنادمة قلة الخلاف والمعاملة بالإنصاف
    والمسامحة في الشراب والتغافل عن رد الجواب
    وإدمان الرضا واطِّرَاح ما مضى
    وإسقاط التحيات واجتناب اقتراح الأصوات
    وأكل ما حضر وإحضار ما تيسر
    وستر العيب وحفظ الغيب .
    ( زهر الآداب للحصري )

    قال أبو غسان غناة بن كليب
    الصواب عباءة بن كليب
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  17. #17
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    وإياك أخي آل عامر ولك بالمثل
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: ما أقلَّ خِلافكَ

    لا حرمنا فوائدكم ’ بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •