الشيخ د .حسن بن أحمد بن حسن الفكي الهواري


* الكنيه : أبو أسامة

* المولد : الهواوير محلية كرري الريف الشمالي , انتقل و عمره شهور إلي بادية الهواوير علي بعد 120 كيلو متر شمال غرب أمدرمان , متزوج وله من الأبناء خمس ذكور .

* نسبه : من قبيلة الهواوير من القبائل العربية التي دخلت السودان من صعيد مصر بدايات القرن الثامن الهجري و استقروا في شمال و وسط السودان إلى شمال كردفان .
* النشاة : نشأ في البادية ودرس الابتدائي في مدرسة قمبر الإبتدائية في شمال كردفان , المتوسط في (( حمرة الوز المتوسطة )) , الثانوي في (( خور طقت الثانوية )) .

* التعليم العالي :بدأ الدراسة في جامعة الخرطوم كلية الإقتصاد ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حيث درس فيها في كلية الشريعة و تخرج منها بدرجة البكالريوس في الشريعة الإسلامية عام 1411 هجري .

ثم واصل الدراسة العليا بأخذ الماجستير عام 1415 هجري , ثم حاز على الدكتوراه في الشريعة عام 1421 هجري بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

* النشأة الدينية : نشأ الشيخ في عائلة متدينة من جده حسن الفكي ووالده وقد كانوا يحفظون القرآن مع يسير من التعليم والوالد مع أنه كان أمياً لكنه كان متديناً وله أثر عليه في النشأة الدينية .

* تصنيف الدراسات العليا :

كان الشيخ أول دفعته وصاحب المرتبة الأولى في السنة الرابعة في جامعة المدينة المنورة , ثم ناقش الماجستير في " تحقيق كتاب القواعد الفقهية للعلائي الشافعي " بالاشتراك مع آخرين تحت إشراف الأستاذ الدكتور / محمد بن حمود الوائلي .

ثم أتم مناقشة الدكتوراه في بحث بعنوان : " أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية " وهو مطبوع الآن نشرته دار المنهاج في الرياض وقد قامت من قريب بطباعته الطبعة الثانية .
وقد كان البح تحت إشراف الشيخ / أبو عبد القيوم محمد بن ناصر السحيباني وهو مدرس في الحرم النبوي في عام 1421 هجري .

* بدايات العلم الشرعي في السودان : كان يحضر دروس الشيخ / أبو زيد محمد حمزه ( حفظه الله ) داعية التوحيد ببلاد السودان و الشيخ / محمد مصطفي عبد القادر ( حفظه الله ) و الشيخ حسين عشيش ( حفظه الله ) .

وقد درس علي يد الشيخ / حسين عشيش المصطلح واللغة وشيء من الفقه ولم تستمر الدراسة أكثر من عام ثم سافر إلى المملكة .

* بدايات العلم الشرعي في المملكة :
كانت في جامعة المدينة المنورة ابتداءًا من 1407 هجري , وكان مشايخه علي قسمين :

- أ / مشايخ الجامعة :

* الشيخ الدكتور / محمد بن محمد المختار الشنقيطي

* الشيخ الدكتور / محمد بن ناصر السحيباني والذي أشرف عليه في رسالة الدكتوراه

* الشيخ / محمد بن حمود الوائلي والذي أشرف عليه في رسالة الماجستير

* الشيخ / عبد الله بن محمد الطريفي

* الشيخ / علي بن عبد الرحمن الحذيفي ( إمام الحرم النبوي )

* الشيخ / صالح بن سعد السحيمي

* الشيخ / علي التويجري

* الشيخ / مسعد الحسيني

* الشيخ / محمد بن خليفه التميمي .

- ب / مشايخ العلم الشرعي خارج الجامعة :

* الشيخ / محمد بن صالح العثيمين (( رحمه الله ))

* الشيخ / عبد المحسن العباد البدر – حفظه الله -

* الشيخ / محمد أمان بن علي الجامي

* الشيخ / محمد بن مختار الشنقيطي

وكثير من مشايخ الدعوة الذين حضر لهم ولكن لم يدرس علي أيديهم منهم الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني والشيخ / عبد العزيز بن باز رحمهم الله .

* بداية النشاط الدعوي في السودان :

بداية النشاط كان في السودان في جامعة الخرطوم حيث كان يناقش في أركان النقاش ويرد علي الشيوعية و الأحزاب المنحرفة في عام 1980 ثم كانت له بعض النصائح الدعوية , ثم كانت بدايات دعوته أثناء الدراسة منحصر في مسقط رأسه قرية الهواوير في إجازات الجامعة وغيرها من مناطق الهواوير , وقد وكان أول الدورات العلمية التي شارك فيها تحت إشراف جماعة أنصار السنة المحمدية في عام 1410 هجري .

تركزت بدايات دعوته في التوحيد , وكان يجتهد مع أهل قبيلته في الهواوير وكانو يتبعون الطريقة الختمية الصوفية و بفضل الله تعالى اهتدي أغلبهم إلى منهج أهل السنة و الجماعة وتركوا الفكر الصوفي .

وبعد التخرج و العودة إلى السودان سلك طريق التدريس المنهجي عن طريق الدروس الثابتة و الدورات العلمية , وفضيلته حالياً بجانب عمله في الدعوة أستاذ في جامعة وادي النيل بكلية الشريعة والقانون , وهو عضو في المكتب التنفيذي لمنظمة سبل السلام الخيرية .

* المصنفات والمقالات :

أ / أحكام الأدوية في الشريعة الإسلامية ( رسالة دكتوراه ) .

ب / أحكام الغناء في الشريعة الغراء .

ج / سلسلة أصول في الطب النبوي ( ثلاث أعداد ) بمجلة صحتك الطبية .
د / دراسة نقدية في التداوي بالأعشاب ( أربع أعداد ) بمجلة صحتك .
وهو الآن إمام وخطيب مسجد المزاد بالخرطوم بحري .
وقد قال الشيخ / محمد بن ناصر السحيباني - حفظه الله - عن شيخنا الهواري - وفقه الله ورعاه - الآتي : " وأحسب الكاتب قد وفق إلى حد بعيد في تحقيق البحث وتحرير الحكم لكثير من المسائل التي تعرض لها .
وأحسبه أهلًا لذلك , أعني الأخ الدكتور حسن بن أحمد بن حسن الفكي , فهو حافظ لكتاب الله , تصدر زملاءه وبز أقرانه في سنيات الطلب , في كلية الشريعة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وفي مرحلتي الماجستير والدكتوراه , فكان الأول في سنوات الدراسة ومرحلة الدراسات العليا " (( أحكام الأدوية ص أ - ب , ط2 مكتبة دار المنهاج ))