>>اذكار: “أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

حكم التصوير بالفيديو.

حكم التصوير بالفيديو.


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: حكم التصوير بالفيديو.

المشاهدات : 11353 الردود: 15

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    110
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي حكم التصوير بالفيديو.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أعلم أن حكم التصوير حرام، ولكن ما حكم التصوير بالفيديو، وما حكم الظهور على القنوات لأني أرى كثير من العلماء يظهرون على القنوات كقناة المجد وغيرها؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.
    علماً أن علماء اليمن يفتون بتحريم أي تصوير.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    8,202
    المواضيع
    1513
    شكراً
    208
    تم شكره 217 مرة في 189 مشاركة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1431هـ
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    2,590
    المواضيع
    298
    شكراً
    950
    تم شكره 862 مرة في 726 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    لقد عمت البلوى بالجوال ذو الكاميرا ... والله المستعان
    قال عليه الصلاة والسلام : (( بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم . يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا . أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا . يبيع دينه بعرض من الدنيا ))


  4. الأعضاء الذين شكروا أم علي طويلبة علم على هذه المشاركة:


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    50
    المواضيع
    23
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الفقيه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أعلم أن حكم التصوير حرام، ولكن ما حكم التصوير بالفيديو، وما حكم الظهور على القنوات لأني أرى كثير من العلماء يظهرون على القنوات كقناة المجد وغيرها؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.
    علماً أن علماء اليمن يفتون بتحريم أي تصوير.
    جزاك الله خيراً إخي الكريم ووفقك , وأود أن أنبهك أنه ليس علماء اليمن كلهم يذهب إلى ماقلت فهناك العلامة فقيه اليمن العمراني ـ حفظه الله ـ يظهر في القنوات ويشارك فيها .
    وكذلك الشيخ المحدث أبوالحسن السليماني , والشيخ المحدث عقيل المقطري , والشيخ محمد المهدي وغيرهم كثير من علماء اليمن من يظهر في التلفاز ويرى المصلحة في الظهور وأسوق لك بهذه المناسبة بحث في هذه المسألة فدونك إياه :(

    التصـويـرهل هو من مسائل الإجتهاد؟


    من المسائل التي يجهل حقيقتها كثير من الشباب لا سيما من أهل الغلو,مسألة التصوير الفوتوغرافي والفيديو وإذا جئنا لننظر المسألة في كتب أهل العلم فسترى ما يلي:
    قال الإمام ابن حجر ((مذهب الحنابلة جواز الصورة في الثوب, ولو كان معلقاً على ما في خبر أبي طلحة، لكن إن ستر به الجدار منع عندهم، قال النووي: وذهب بعض السلف إلى أن الممنوع ما كان له ظل, وأما ما لا ظل له فلا بأس باتخاذه مطلقاً، وهو مذهب باطل، قال ابن حجر: قلت: المذهب المذكور نقله ابن أبي شيبة عن القاسم بن محمد بسند صحيح, ولفظه عن ابن عون :(قال دخلت على القاسم وهو بأعلى بيته، فرأيت في بيته حجلة فيها تصاوير القندس والعنقاء، ففي إطلاق كونه مذهباً باطلاً نظر إذ يحتمل أنه تمسك في ذلك بعموم قوله (إلا رقماً في ثوب) فإنه أعم من أن يكون معلقاً, أو مفروشاً.. والقاسم بن محمد أحد فقهاء المدينة، وكان أفضل أهل زمانه، وهو الذي روى حديث النمرقة، فلولا أنه فهم الرخصة في مثل الحجلة ما استجاز استعمالها، لكن الجمع بين الأحاديث الواردة في ذلك يدل على أنه مذهب مرجوح)) ،{ فتح الباري ج /10 }.
    قال العلامة البسام في( توضيح الأفكار من بلوغ المرام) ج2 ص14: ((اختلف العلماء قديماً وحديثاً في التصوير والصور ولو عرضنا أدلتهم لطال البحث)) وقال العلامة الألباني :((وهذا باب واسع قد يرى عالمٌ الأمر واجباً ويراه الآخر ليس كذلك، وما اختلف العلماء من قبل ومن بعد إلا لأنه باب الاجتهاد)) بل الألباني- رحمه الله- في مقدمة كتابه (غاية المرام) يذكر مسألة التصوير,وغيرها, فيقول :((أنها من مواطن النزاع، فقد يقرها قوم وينكرها آخرون، كلٌ حسب ما عنده من علم بالكتاب والسنة، ومعرفة بصحيحها وسقيمها، وطرق الاستدلال بالأدلة الشرعية)) فما فسق وما ضلل من أجل هذه المسألة، وقال في كلامه على الدكتور/ القرضاوي، حيث جوّز التصوير وغيرها من المسائل :((فهو وحده – القرضاوي – المسؤول عنها بل المأجور عليها، أصاب أم أخطأ)) وفي( آداب الزفاف في السنة المطهرة) {ص:194 }الحاشية قال العلامة الألباني: (وقبل أن أنهي هذه الكلمة ,لا يفوتني أن ألفت النظر إلى أننا وإن كنا نذهب إلى تحريم التصوير بنوعيه جازمين بذلك,فإننا لا نرى مانعاً من تصوير ما فيه فائدة محققة , دون أن يقترن بها ضرر ما ,ولا تتيسر هذه الفائدة بطريق أصله مباح , مثل التصوير الذي يحتاج إليه في الطب, وفي الجغرافيا,
    وفي الاستعانة على اصطياد المجرمين, والتحذير منهم,ونحو ذلك,فإنه جائز, بل قد يكون واجباً في بعض الأحيان, والدليل على ذلك حديثان) .
    ثم ذكر الشيخ ـرحمه الله ـ حديث عائشة أنها كانت تلعب بفرس له جناحان من رقاع, وحديث الربيع بنت المعوذ في جعلهم للصغار اللعبة من العهن, وأضاف الشيخ بعد ذكر الحديثين قائلاً:(فقد دل هذان الحديثان على جواز التصوير واقتنائه، إذا ترتبت من وراء ذلك مصلحة تربوية تعين على تهذيب النفوس وتثقيفها وتعليمها ,فيلحق بذلك كل ما فيه مصلحة للإسلام والمسلمين من التصوير والصور(1)1,ويبقى ما سوى ذلك على الأصل ـوهو التحريم ـ مثل صور المشايخ والعظماء والأصدقاء ونحوها , مما لا فائدة فيه , بل فيه التشبه بالكفار وعبدة الأصنام .والله أعلم)أ.هـ وقال العلامة ابن عثيمين في شرحه لرياض الصالحين (2/1756) بعد ذكر الخلاف :(وخلاصة القول أن التصوير باليد ولو كان بالتلوين والتخطيط حرام على القول الراجح، وأما التصوير بالآلة الفوتوغرافية فليس بتصوير أصلاً، ونحن يجب علينا أن نتأمل أولاً بدلالة النص، ثم في الحكم الذي يقتضيه النص، وإذا تأملنا وجدنا أن هذا ليس بتصوير ولا يدخل في النهي، ولا في اللعن، ولكن يبقى مباحاً, ثم ينظر في الغرض الذي من أجله يصور، إن كان غرضاً مباحاً فالتصوير مباح، وإن كان غرضاً محرماً فهو محرم. والله الموفق.)
    وفي القول المفيد ص: 617وهو يتحدث عن الصور الفوتوغرافيا : ( فهذا محل خلاف بين العلماء المعاصرين ) ثم رجح القول الثاني، وهو :(أنها ليست بتصوير ، لأن التصوير فعل المصور ، وهذا الرجل ما صورها في الحقيقة ، وإنما التقطها بالآلة ،والتصوير من صنع الله ) ثم قال : ( وهذا هو الأقرب )
    وقال الشيخ العلامة عبد الله المطلق ـ عضو هيئة كبار العلماء ـ : (الصور الفوتوغرافية حبس ظل ليس فيها مضاهاة لخلق الله تعالى ) {من برنامج الجواب الكافي في قناة المجد 22رمضان 1429 هـ}
    فالمسالة خلافية بين علماء المسلمين في القديم والحديث.
    ولو كان من يبيح التصوير منحرفاً, أو ضالاً, لما ذكره البسام والعثيمين في كلامهم في عداد أقوال العلماء.. مما يجعلنا نوقن أن الأمر لا يحتاج إلى تفسيق , أو تضليل من اجتهد في هذه المسألة وإن أخطأ.
    بل الشيخ مقبل الوادعي – رحمه الله – بعد أن ذكر ترجيحه لتحريم الصور مطلقاً أثبت الخلاف في هذه المسألة، فقال: (( نعم الإمام النووي في شرح صحيح مسلم حكى الخلاف في هذا، وقال إن الجمهور على تحريم عموم الصور)){ الأجوبة السديدة في فتاوى العقيدة – ص:88.}
    وسؤال نطرحه على هذا الرجل: هل التصوير من أجل كرت السيارة أوالدراجة النارية ، ورخصة القيادة ضرورة؟ أو من أجل الوظيفة في التربية, وأنت قادر أن تعمل في مجالات بدون تصوير ولو بالحجر والطين، فهل هذه ضرورة؟ وهل تعليم أولادك في المدارس التي لا تقبلهم إلا بالصور ضرورة؟ مع مقدرتك تعليمهم في البيت؟ وماذا عن ارتكاب التصوير لعمرة ثانية وثالثة أو حجة مستحبة؟
    فعلى فتوى الشيخ البسام في تعريف الضرورة والتي نقلتها في رسالتك.. كل هذا ليس من الضرورة بشيء، فلو كنت صادقاً فيما نقلت ,أو قررت لما درست في التربية، أو سعيت في شراء سيارة ،أو درست أولادك في المدارس، ولما اعتمرت مراراً أو حججت، أنت ومن سار على هذا المنهج فأرونا صدقكم.
    أما أنه حرام على اليتيم, والمسكين الضعيف الذي تعد هذه وثيقة له عند أهل الخير ليسعوا في كفالته ،وحلال لك وأمثالك وأنتم في قوة وفتوة.
    قال العلامة العثيمين ((وكذلك لو أراد إنسان شهد مشهداً يحب أن الناس يطلعون عليه استعطافاً ,واستدراراً لأموالهم ,كالنظر مثلاً :إلى قوم جياع عراة مجروحين من الأعداء وما أشبه ذلك ليعرضهم على الناس, ليستعطفهم عليهم هذا أيضاً غرض صحيح لا بأس به)) (أي للتصوير) (رياض الصالحين){ ص:1756 ج2}.
    وأما كيمرات الفيديو لنقل المحاضرات ,والدروس فالكم الهائل من العلماء في هذا العصر لا يرون في ذلك أي مانع، ففتاوى العلامة ابن باز, والعثيمين بجواز المشاركة في التلفاز ,لإرشاد المسلمين طافحة ومعروفة، وقد شاهدنا للعلامة ابن عثيمين شريط فيديو تنقل له محاضرة ،وفي المسجد،.وكانت في أمريكا في آخر حياته.

    وفي كتاب (الصحوة الإسلامية) ص164
    سئل ابن عثيمين عن حكم المشاركة في التلفاز, وغيرها من وسائل الإعلام.
    فأجاب قائلاً ((أرى أنه يجب استخدام وسائل الإعلام في الدعوة إلى الله لأن ذلك مما تقوم به الحجة)) .
    وماذا تقول في علماء المملكة في الهيئة وغيرها الذين يشاركون في قناة المجد, وغير قناة المجد ومنهم الشيخ المفتى عبدالعزيز آل الشيخ في برنامجه (مع سماحة المفتي) كل يوم جمعة في قناة المجد، والعلامة اللحيدان ,والمطلق, والأطرم, والركبان, والشيخ صالح آل الشيخ ، ثم أين أنت من فتوى العلامة الألباني في إيجابه الفيديو إذا كان فيه تعليم الناس دينهم كما في (مجلة الأصالة )؟فالأحرى بكم أن تتهموا رأيكم لرأي العلماء الكبار, وجمهورهم في هذا العصر، بدلاً من التضليل, والجمود على فتوى معينة، ولماذا لا يكون من أفتاكم هو المخطئ المخالف لجمهور العلماء، أو على الأقل مسألة اجتهادية ؟ أأنتم أعلم من هؤلاء العلماء بأصول السلفية التي لا يجوز فيها الخلاف ؟

    من
    فتاوى العلماء
    في الفيديو والتلفاز


    العلامة عبد العزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله -
    س: عمت البلوىبالتصوير في الفيديو والسينما وما أشبه ذلك، هل لسماحتكم من توجيه، وهل تقرون بأنهذا مما عمت به البلوى؟
    ج: لاشك أنها عمت البلوى بهذا ولكن عمومالبلوى لا تجعل الشيء مباحاً وهو محرم, وقد عمت البلوى أيضاً بشرب الخمر, وبالزنافي بلدان كثيرة, وفي دول كثيرة, فلا يجوز أن يقال هذا عذر، بل الواجب الحذر مما حرمالله وإن كثر فاعلوه, والواجب الاستقامة على ما أوجب الله وإن كثر تاركوه، فالمقدمهو إتباع الحق ولو كنت وحدك من بين الناس، لو أطبق أهل الأرض على ترك الصلاة لاتتركها, ولو أطبقوا على الزنا لا تزني, ولو أطبقوا على شرب الخمر لاتشرب الخمر, ولوأطبقوا على عقوق الوالدين لا تعق والديك, وهكذا ليس الناس بحجة كما قالالله-عزوجل-(: وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِاللّهِ) الأنعام116، وقال-سبحانه-: (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)سبأ13،وقال-عز وجل-(: وَمَاأَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ)يوسف103, فالواجب على المسلم أن يتبع الحق,وأن يلزم الحق ,وإن قل أهله, وأن يحذر الباطل, ويبتعد عنه ,وإن كثر أهله, هذا هوالواجب على المسلم, فالتصوير من هذا الباب فالتصوير محرم فالنبي-عليه الصلاةالسلام-قال :(أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) 1(1) ، وقال: (إن أصحاب هذه الصوريعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم) (2)2، وقال عليه الصلاة والسلام ( من صورصورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ) (3)3،
    وقال لعلي-رضي الله عنه-: ( لاتدع صورة إلا طمستها, ولا قبراً مشرفاً إلا سويته) (4)4؛ لكن إذا دعت الضرورة إلى الصورةصار المسلم في حد العذر كما قال الله-جل وعلا-( : وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَعَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) ، إذا كان الإنسان مضطراً للتابعيةمثلاً, أو رخصة القيادة, أو الدراسة, ولم يحصل ذلك إلا بصورة فهو معذور فليأخذها معالكراهة، مع كراهة قلبه لكنه مضطر إلى هذا الشيء, وهكذا تصوير المجرمين للذين يخشىمن شرهم حتى يمسكوا ويقضى عليهم, وهكذا ما دعت الضرورة إليه غير ما ذكرنا، وإلافالأصل تحريم التصوير, تحريم استعمال الصور،
    وكثير من إخواننا من أهل العلم قالواأنه لامانع من التصوير للقيام بالأحاديث الدينية في التلفاز,
    وفي الفيديو إذا دعتالحاجة إلى ذلك وقالوا: إن هذا من باب ارتكاب أدنى المفسدتين لتفويت كبراهما, وأنجعل التلفاز, والفيديو يخلوا من نصائح العلماء, وأحاديث العلماء يجعل ذلك فرصةلغيرهم مما يتكلف في هذه الأمور, ويدعوا إلى الباطل, ويستنكر عن الحق, وهذا الذيقالوا له وجه وقد فعل بعضهم ذلك, وظهر في التلفاز لنصيحة المسلمين وللإجابة علىأسئلتهم, وهكذا في تصوير الفيديو في الندوات العلمية, أو المحاضرات العلمية ليرىالناس الشخص الذي ألقى المحاضرة, والأشخاص الذين قاموا بالندوة ليطمئنوا على أنهمفلان وفلان, ويتيقنوا أن هذه الندوة صدرت منهم؛ لأن بعض الناس قد يشك في صدورها إذانشرت, وقد لا يسمع أصواتهم وقد يسمعها وتشتبه عليه فهذا قول له وجه بهذا الشرط, وهوشرط أن يكون ذلك في مصلحة المسلمين, ونشر العلم, وحفظ الأمن وغير هذا مما يكون فيهمصلحة عامة للمسلمين هذا القول له وجه, وأنا لم أفعل ذلك إلا فيأوقات تعم البلوى بها في بعض المجالس العامة التي يكون فيها ندوات،أو محاضرات عامةفقد تصور وأنا من جملة الحاضرين فلا أشدد في ذلك نظراً للمصحلة العامة التي قد ينفعالله بها المسلمين, أما أن أصور وأنا وحدي في حديثي في التلفاز, أو سفري إلى الآن لمأقدم عليه؛ لأن عندي تحرجاً من ذلك, وعندي توقف في ذلك, عندي بعض التوقف فيذلك, وأما إخواني الذين أقدموا ورضوا بأن يصوروا لهذا المعنى الذي تقدمفأرجوا أن يكونوا موفقين, وأنهم معذورون لقصدهم الطيب, وحرصهم على نفع المسلمينوالله ولي التوفيق.
    المرجع: http://www.binbaz.org.sa/mat/10790
    ومما يبين أن الشيخ ابن باز قد فصل في هذا الأمر بعد توقفه، فتواه التي نقلها عنه تلميذه
    الشيخ عبد الله بن مانع قال): سئل شيخنا عن كاميرا الفيديو مراراً ؟
    فلميمنع منها ؛ وعلّل ذلك بأنها ليست ثابتة في ورق أو جدار .)
    قال شيخنا : الصور في التليفزيونمثل الصور في المرآة ؛ لا بأس) من كتاب ( مسائل ابن باز ) لتلميذه الشيخ / عبدالله بن مانع .

    * * *


    العلامة محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله –


    سئل_ رحمه الله _ عن التصوير بالفيديو ؟
    فقال :(المصور في الفيديو ليس مصوراً) ( لقاءات الباب المفتوح- اللقاء الثاني)
    وقال في نفس المصدر :( أماإذا كان تصوير الفيديو لمصلحة دينية أو علمية نافعة فلا بأس )
    وفي اللقاء الأول (السؤال :بيع الأفلام الإسلامية ماذا ترى فيه أي التي فيها أرواح ؟) فقال :
    ( الجواب : مافيها شيء ، الأفلام التي فيها مصلحة ، مافيها شيء ، يعني مثلاً: خطيب ، واعظ يشرح أشياء نافعة للناس لابأس أن ينقل ذلك )
    وفي أسئلة الطلبة السودانيين لفضيلته
    السؤال الرابع : هل يجوز دخول أستديوهات التلفاز بغرض تقديم برامج إسلامية نافعة لعموم المسلمين برغم ما فيه من المفاسد ؟
    الجواب : الذي أرى أنه لابأس في أن يتكلم أهل الخير في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة ،لأنه إذا خلا الجو من هؤلاء تمحض لأهل الشر .

    الشيخالعلامة عبد الله المطلق – حفظه الله –


    وقال العلامة عبد الله المطلق-عضو هيئة كبار العلماء- :(الدش مثل البقالة فيها السكر والرز وفيها الدخان والجراك وغيره فمن اشترى السكر والهيل جائز ومن اشترى الدخان فهو حرام ) ( من برنامج الجواب الكافي في قناة المجد 22رمضان 1429 هـ) .


    الشيخ عبيد الجابري ـ وفقه الله ـ


    وهذا نص السؤال المقدَّم إليه والجواب عنه:
    «السائل: مَسْأَلَة الخروج في التلفاز عن طَرِيقِ التَّصوير يَعْنِي فِي هَذِهِ الأَيَّامِ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أهْلِ السُّنَّةِ رأى أَنَّ مِنَ المَصْلحة ودرء مفسدة أعْظَم فَهَل يُثَرَّب عَلَى طَالبِ العِلم لَو خَرَجَ فِي التلفَاز وَاتخذ التصوير لذلك في دفع مفسدة أعظم؟.
    الجواب: وَاللهِ هُوَ أَنَّ النَّاس قَد بَالغُوا فِي هَذَا حَتَّى فِي المَسَاجِد تَدخل : كاميرا وفيديو مِنْ أَجْلِ نَشر هَذَا عَلَى النَّاس نَقُولُ لا دَاعِي لِه, فَإِنَّ كَلاَم العَالِم السُّنِّي المَبْنِي عَلَى الدَّلِيل يَفْهَمُهُ أَهْلُ السُّنَّةِ وَلاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى صُورَتِهِ عَنْ طَرِيقِ فِيديو أَوْ غَيره لا دَاعِي لِهَذَا بَلْ هَذهِ قَدْ تُحْدِثُ شَرًّا عَظِيمًا عَلَى مُرُورِ الزَّمَن أَمَّا التّلفاز أو الظُّهُور بِالتّلفاز هَذَا لَهُ حَالات :
    إِحْدَاهُمَا: نَشر صُورَةِ هَذَا الشّخص مِنْ خَلاَلِ هَذِه الوَسِيلَة مِنْ خَلاَلِ الكِامِيرَا لِيَرَاهُ النَّاس فَهذَا عِنْدِي شَبِيهٌ بِالمِرآة وَالنَّظَر مُتَّجِه إِلَى الكَلاَم لَيْسَ إِلَى المُتَكَلِّم.
    الثَّانِيَة : نَسْخ الصُورَة وَالاحْتفاظ بِهَا ، عِنْدَكم يا أهل نجد يقول: ما بعد العود قعود . نحنُ نَقولُ ما : اسم مَوصول بِمَعْنَى الَّذِي ، وبعد : صِلَة المَوصول ، وقعود : خبره ، .... ، فَهِمْتُم -بَارَكَ اللهُ فِيكُم- فَنَسْخ الصُّورة وَالاحْتفاظ فِيهَا هَذَا هُوَ مَحَلُّ كَلاَم أَهْلِ العِلِم.
    لَكِن أَنَا أََقُول الّذِينَ يَظْهَرُونَ فِي التِّلفَاز مِن المَوْصُوفِين بِالعِلْمِ وَالفَضْلِ هَؤُلاَءِ مَا يَقْصِدُونَ الثَّانِي ، يَقْصِدُونَ مَنْفَعَةَ النَّاس فَلاَ تَثْرِيب عَلَيْهِم إِن شَاء اللهُ تَعَالَى وَكَانَ بودّي أَنَّ المُؤَسَّسَة التِّلْفَازِيَّة أَنَّهَا تَكْتَفِي بِنَقلِ الصُّوَرَةَ الحَيَّة فَقَط ، وَلاَ تَحْتَفِظ بِهَا وَتَنْشُرُهَا فِيمَا بَعَد يَعْنِي لاَ تَنْسَخُهَا .
    السائل : يعني هَذه المسألة لا يُثَرَّب فِيهَا ؟
    الشيخ : لا ، لا يُثَرَّب فِيهَا لَكن مَنْ تَرَكَهَا كان لا نُثَرِّب عَلَيه ، مَحلّ اجْتِهَاد .
    السائل : الإخوان يريدون أن يسجِّلُوا برنامج تلفزيوني هنا؟
    الشيخ : لالالالا، طبْعًا النَّدَوَات هَذِهِ أَنَا لَوْ ظَهَرْتُ فِي التِّلْفَاز عِنْدِي شُرُوط: مَا كُلّ شَخْض أَرْغَبُ بِمُشَارَكَتهِ فِي النَّدْوَةِ أَنَا أَخْتَار يُشَارِكُنِي فُلاَن وفُلاَن، وَالمُذِيع إِذَا كَانَ تَوَجُّهه صَاحِبُ سُنَّة أُمكّن له يُدير لاَ يُعَلِّق, وَالمُدَاخَلَة لاَ أَضَعُهَا فِي النَّدَوَات ، المُدَاخَلَة لاَ أُحِبُّهَا أَبَدًا لأَنِّي خَبَرت أَنَّ بَعْضَ النَّاس عَفَارِيت فَيُدْخِلْ عَلَى هَذَا وَيُلْقِي شُبُهَات قَدْ لاَ يَكُونُ مُسْتَعِدًّا لَهَا أَبَدًا ، أَنَا لَو ظَهَرْت أَقولُ شَرْطِي عَدَم المُدَاخِلَة مَهَمَا يَكُن الإنْسَان لاَ أَرْضَى بِمُدَاخَلَتِهِ فَمَن أَراد أَنْ يَرُدَّ عَلَيَّ رَدًّا عِلْمِيًّا فَالمَيْدَان
    وَاسِع شَأْنُهُ لأَنَّ ظُهُورِي وَمُشَارَكَتِي فِي هَذِهِ النّدوة لَيْسَ لِي أَنْ أُلْزِمَ النَّاسَ بِه: ﴿لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ الله يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾ فَلاَ أَظُنُّ أَنَّ الجَمَاعَة يَرْضَون بِهَذَا»([1]) .


    1) ) وهل ظهور العلماء والدعاة المصلحين إلا من هذا الباب , لتهذيب النفوس وتربيتها وتتويبها لله رب العالمين, وكم هو الأثر الملموس,والخير المحسوس, من بروز الدعاة في هذا المجال ,لاسيما وقد أصبحت هناك قنوات إسلامية من شزوطها : اجتناب الموسيقى ,وصور النساء

    (1)رواه البخاري (اللباس –باب عذاب المصورين يوم القيامة (5950)،ومسلم (اللباس –باب تحريم تصوير صور ة الحيوان (2109)عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه -

    ((2 رواه البخاري اللباس –باب من كره القعود (5951) ، ومسلم في اللباس –باب تحريم صور الحيوان عن عائشة –رضي االله عنها -

    3) ) رواه البخاري في اللباس – باب من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ (5950)ومسلم في اللباس باب تحريم تصوير صورة الحيوان (2110)

    4) )رواه مسلم في الجنائز –باب الأمر بتسوية القبر (969)0

    ([1]) نشرت هذه الفتوى في موقع سحاب وهي في شريطه «الموقف الحق من المخالف».

    هذا المقال من كتاب (مهلاً ياغلاة التجريح )لأبي مالك عدنان المقطري


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    36
    المواضيع
    11
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    هذه المسألة من أعظم المسائل التي تبين انغماس إخواننا في الرأي المذموم ، وتقديمه على النص ، والاتباع المحض لأراء الرجال العارية عن الأثر ؛
    كلام منهم ..مجرد كلام .. و استحسانات لا ينتهض بها نص..
    غاية ما جاءوا به تهويلا ت الفتاوي التي يشغبون بها على العوام ..
    العلامة فلان أفتى بكذا ..سماحة الوالد فلان أفتى بكذا ...
    وقد أصموا آذاننا من قبل بأثر ابن عباس (( أراهم سيهلكون ؛ أقول قال رسول الله ويقولون قال أبو بكر و عمر ))
    آلآن سماحة الوالد و العلامة ؟!
    اللعن الوارد في نصوص التصوير لا ينصرف إلى الحل بهذه السهولة و اليسر يا إخوان ...
    ولضيق الوقت أحيل إلى جزء الفيديو لناصر الفهد ، وكذا لرسالة الرد العلمي لحامد عبد الحميد ( مطبوعتان بمصر ) ففيهما الحق لمن لا يكابر...
    ثم مع هذا - وعلى طريقتكم - كثير من أكابر المشتغلين بالعلم يقولون بالحرمة ؛ كمحمد بن إبراهيم وعبد الرزاق عفيفي وبكر (أبو) زيد ... وغيرهم ... كعبد الله السعد والخضير وعلي القرني و...... في نفر كثير ... لو سردتهم لتخاجل المخالف وذهل العامي ! ...
    وكذا يتنبه إلى ان ابن باز رحمه الله تجيء عنه فتاوي غاية في القوة تذهب للحرمة ؛ وتجيء من طريق أثبت الناس فيه كالراجحي .. والرجل كان حييا لا يحب النزاع و المخالفة خاصة إذا اجتمع في مجلس واحد بالمخالف ؛ كما هو مشهور عنه.... وحسبك لينه مع محمد الغزالي و القرضاوي


  7. #6
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    المشاركات
    110
    المواضيع
    22
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    جزاكم الله خيراً، وأحب أعرف من أين أنت يا أبو مالك المقطري. وعذراً


  8. #7
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    418
    المواضيع
    134
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    أريد أن أقول إن من قال أن آلة التصويت كالمرآة فتعطا نفس الحكم و هو الجواز فإنه قياس مع الفارق
    لأن المرآة لا تحبس الصورة أما الآلة كاكميرة فتحبس الصورة و هذه هي العلة .
    فلو كانت المرآة تصنع الصور الجامدة فإن المرآة تصير وسيلة إلى محرم


  9. #8
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    22
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    أصلحنا الله وإياكم
    فتاوى كبار العلماء في التصوير


    http://www.alukah.net/Personal_Pages/0/19560/


    وفيها: ص 139

    الفصلُ الثاني عشر

    تكذيبُ الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله - ما نُسبَ إليه


    * ( سُئل فضيلة الشيخ : لقد كَـثُرَ عرضُ الصُّوَرِ الكبيرةِ والصغيرةِ في المحلاتِ التجاريةِ وهيَ صُوَرٌ إمَّا لِمُمَثِّلينَ عالَميينَ أو أُناسٍ مَشهورينَ , وذلكَ للتعريفِ بنوعٍ أو أصنافٍ من البضائعِ , وعندَ إنكارِ هذا الْمُنكرِ يُجيبُ أصحابُ المحلاَّتِ بأنَّ هذه الصُّوَرَ غيرُ مُجسَّمةٍ , وهذا يَعني أنها لَيست مُحرَّمةً , وهي ليست تقليداً لخلقِ اللهِ باعتبارِها بدونِ ظِلٍّ , ويقولونَ : إنهم قد اطَّلَعُوا على فتوى لفضيلتكم بجريدةِ المسلمونَ مَفادُها أنَّ التصويرَ الْمُجسَّمَ هو الْمُحرَّمُ وغيرُ ذلكَ فلا , فنرجو من فضيلتكم توضيحَ ذلكَ ؟ .
    فأجابَ بقوله : مَن نَسَبَ إلينا أنَّ الْمُحرَّمَ من الصُّوَرِ هو المجسَّمُ وأنَّ غيرَ ذلكَ غيرُ حرامٍ فقد كَذبَ علينا ، ونحنُ نرى أنه لا يجوزُ لُبسُ ما فيه صُورةٌ , سواءٌ كانَ من لباسِ الصِّغَارِ أو مِن لباسِ الكبارِ ، وأنه لا يَجوزُ اقتناءُ الصُّوَرِ للذكرى أو غيرها , إلاَّ مَا دَعَتِ الضَّرورةُ أو الْحَاجةُ إليه مثلُ التابعيةِ والرُّخصةِ , والله الموفِّق ) مجموع فتاويه ج2/269 .

    * وقال - رحمه الله - : ( مِن مُحمدِ الصالحِ العثيمينَ إلى أخيه الْمُكرَّمِ الشيخِ ... حفظه الله تعالى ، وجعلَهُ مِن عبادِه الصالحينَ ، وأوليائهِ المؤمنينَ الْمُتقينَ وحِزبهِ المفلحينَ ، آمينَ .
    وَبعدُ : فقد وَصَلَني كتابُكم الذي تضمَّنَ السلامَ والنصيحةَ ، فعليكم السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاته ، وجزاكمُ اللهُ عنِّي على نصيحتكمُ البالغةُ التي أسألُ اللهَ تعالى أن ينفعني بها .
    ولا رَيْبَ أنَّ الطريقةَ التي سلكتموها في النصيحةِ هي الطريقةُ الْمُثلى للتناصحِ بينَ الإخوانِ ، فإنَّ الإنسانَ مَحلُّ الْخَطأ والنسيانِ ، والمؤمنُ مرآةُ أخيه ، ولا يُؤمنُ أحدٌ حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لنفسهِ , ولقد بلَغَت نصيحتُكم منِّي مَبلَغاً كبيراً بما تضمَّنته من العباراتِ الواعظةِ والدَّعواتِ الصَّادقةِ ، أسألُ الله أن يتقبَّلَها , وأن يكتبَ لكم مثلَها وما أشرتم إليه حفظكم اللهُ مِن تكرُّرِ جوابي على إباحةِ الصُّورةِ المأخوذةِ بالآلةِ : فإني أُفيدُ أخي أنني لَمْ أُبحْ اتخاذَ الصُّورةِ , والْمُرادُ : صُورةُ ما فيه روحٌ من إنسانٍ أو غيرهِ , إلاَّ مَا دَعَت الضرورةُ أو الحاجةُ إليه ، كالتابعيةِ والرُّخصةِ ، وإثباتِ الحقائقِ ونحوها .
    وأمَّا اتخاذُ الصُّورةِ للتعظيمِ ، أو للذكرى ، أو للتَّمتعِ بالنظرِ إليها ، أو التلذُّذِ بها فإنِّي لا أُبيحُ ذلكَ ، سواءٌ كان تمثالاً أو رقماً , وسواءٌ كانَ مَرقوماً باليدِ أو بالآلةِ ، لعمومِ قولِ النبيِّ r : « لا تدخلُ الملائكةُ بيتاً فيه صُورةٌ » .
    وما زلتُ أُفتي بذلكَ , وآمرُ مَن عندَهُ صُوَرٌ للذِّكرى بإتلافها ، وأُشدِّدُ كثيراً إذا كانت الصُّورةُ صُورةَ ميِّتٍ .
    وأمَّا تصويرُ ذواتِ الأرواحِ : مِن إنسانٍ أو غيرهِ فلا رَيْبَ في تحريمهِ , وأنه مِن كبائرِ الذنوبِ ، لثبوتِ لَعنِ فاعلهِ على لسانِ رسولِ اللهِ r ، وهذا ظاهرٌ فيما إذا كانَ تمثالاً , أي : مُجسَّماً , أو كانَ باليدِ .
    أمَّا إذا كانَ بالآلةِ الفوريةِ التي تَلْتَقِطُ الصُّورةَ ولا يكونُ فيها أيُّ عَمَلٍ من الْمُلْتَقِطِ مِن تخطيطِ الوجهِ وتفصيلِ الجسمِ ونحوهِ ، فإنْ التُـقِطَتِ الصُّورةُ لأجلِ الذكرى ونحوِها مِن الأغراضِ التي لا تُبيحُ اتخاذ الصُّورةَ فإنَّ التقاطَها بالآلةِ مُحرَّمٌ تحريمَ الوسائلِ ، وإن التُـقطَتُ الصُّورةُ للضرورةِ أو الحاجةِ فلا بأسَ بذلكَ .
    هذا خُلاصةُ رأيي في هذه المسألةِ ، فإنْ كانَ صواباً فمن اللهِ وَهُوَ الْمانُّ بهِ ، وإنْ كانَ خَطأً فمن قُصُوري أو تقصيري , وأسألُ اللهَ أنْ يعفوَ عنِّي منه , وأن يهديني إلى الصَّوابِ , والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته ) مجموع فتاويه - رحمه الله - ج2/287-288


    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى


  10. #9
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    22
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    الفهرس


    مقدِّمة الطبعة الثالثة .
    مقدِّمة الطبعة الثانية .
    تقديم الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان - وفقه الله - .
    تقديم الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - وفقه الله - .
    مقدِّمة الطبعة الأولى .


    3




    4




    5




    6




    7



    الفصلُ الأولُ : حكمُ التصويرِ الفوتغرافي .


    9



    فتوى مفتي الدِّيار السعودية , ورئيس القضاة , والشؤون الإسلامية , الشيخ محمدُ بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - في حكم التصوير الضوئي .



    9



    قول الشيخ / عبدُ الله بن سليمان بن حميد - رحمه الله - .


    10



    فتوى رئيس مجلس القضاء الأعلى , الشيخ / عبدُ اللَّهِ بنُ محمد بن حميد - رحمه الله - في المقصود بالصُّور .



    11



    فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في حكم التصويرِ في الإسلامِ .


    12



    قول الشيخ / محمد ناصر الدِّين الألباني - رحمه الله - .
    قول الشيخ / صالح بن إبراهيم البليهي - رحمه الله - .


    13




    14



    فتوى المفتي العام للمملكة , ورئيس هيئة كبار العلماء , ورئيس اللجنة الدائمة للإفتاء , الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم التصوير الذي قد عمَّت به البلوى وانهمك فيه الناس .




    16



    قول نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ / عبدُ الرَّزاقِ عفيفي - رحمه الله - عن تأثير التصوير على العقيدة .



    21



    فتوى الشيخ / عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - عن حكم التصوير .


    22



    فتوى الشيخ / عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله - عن حكم تصوير الزعماء والفُضَلاء والوجهاء والصلحاء .
    قول الشيخُ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله - في حكم التصوير .



    22




    23



    قول الشيخ / عبدُ الرحمن بن عبد الله بن فريان - رحمه الله - .


    23



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن محمد السلمان - رحمه الله -.
    فتوى الشيخ / عبدُ اللهِ بنُ عبد الرَّحمنِ الجبرين - وفقه الله - عن حكم التصوير .
    قوله- وفقهُ اللهُ - أن أوَّلَ كُفرٍ وَقَعَ في الأرضِ إنما جاءَ عن طريق التصوير .


    24





    25




    25



    فتوى عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء , الشيخ / صالحُ ابنُ فوزانَ الفوزانَ - وفقه الله - في وجوب إتلاف الصور .



    26



    فتوى الشيخ / عبد الرحمن بن ناصر البرَّاك - وفقه الله - في حكم التصوير واقتناء الصور .



    27



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في الواجب على الدول الإسلامية تجاه الجرائد التي تنشرُ صُّور المغنين والممثلات .
    فتوى الشيخ / عبد المحسن بن حمد العباد البدر - وفقه الله - .
    فتوى الشيخ / مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - .
    قول الشيخ / عبد الله بن محمد الغنيمان - وفقه الله - .
    قول الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - وفقه الله - أنَّ من وظائف المحتسب إنكار الصُّور .



    28




    29




    29




    30





    30



    فتوى الشيخ / عبد الله بن صالح الفوزان - وفقه الله - في حكم التصوير الفوتغرافي والتصوير بالفيديو .



    30



    قول الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن السعد - وفقه الله - .


    31



    قول الشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - وفقه الله - .
    فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم العَملِ في وظيفةِ مُصَوِّرٍ .


    32




    32



    فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم البقاء في وظيفة مُصوِّر .


    33



    فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في الأكل من طعام المصوِّر .


    33



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم فتح محل للتصوير
    فتوى اللجنة الدائمة في أنَّ العذاب يَشملُ الْمُصَوِّرَ والْمُصَوَّرَ .


    34




    34



    فتوى الشيخ / عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل - وفقه الله - عضو دار الإفتاء سابقاً في إثم التصويرِ هل هو على صاحبِ المحلِّ أم على العامل .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم بناء وصيانة وترميم محلاَّت التصوير .
    فتوى الشيخ / عبد الله بن محمد بن حميد - رحمه الله - في حكم تأجير المحلات لمن يبيع آلات التصوير .
    فتوى الشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - وفقه الله - في حكم بيع آلات التصوير لمن يُصوِّر بها ذوات الأرواح .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير الأوراقِ التي بها صُوَرٌ بماكينةِ التصويرِ .



    35




    36





    37





    37




    37



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصُّوَر التي توجدُ بالكتب .


    38



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم عشق الصُّور .


    38



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير الزوج والزوجة وأسرتيهما في حفل الزفاف


    40



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم وضع الصُّورة في الحمَّامِ هل يَمنعُ الملائكةَ من دخول البيت .
    الفصلُ الثاني : التصوير للضَّرورة , وما حدُّ الضرورة .



    42




    43



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم التصوير للبطاقات الشخصية ورُخص القيادة ونحوهما .



    43



    فتوى اللجنة الدائمة فيمن لم يستخرج تابعيَّة لكراهيته للصُّور .


    43



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصُّور التي على النقود .


    44



    فتوى الشيخ / محمد العثيمين - رحمه الله - في حكم حمل النقود التي عليها صور .


    45



    قول الشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - وفقه الله - .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم استخراج جواز سفر للمرأة من أجل الحجِّ .


    45




    46



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير النساء السجينات .


    46



    بيان اللجنة الدائمة في حكم إصدار بطاقة شخصيَّة للمرأة .
    فتوى الشيخُ / محمد ناصر الدِّين الألباني - رحمه الله - في حكم تصوير المجاهدين وهل يُعتبر ضرورة .


    47





    49



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم الاحتفاظ بالأوراق والمستندات التي بها صُوَرٌ في البيت .
    الفصلُ الثالث : حكمُ تعليقِ الصُّوَرِ .



    50




    51



    فتوى اللجنة الدائمة في حكمُ تعليقِ الصُّوَرِ في الحيطانِ ، وخصوصاً صُوَرَ الوجهاءِ من الملوكِ والعلماءِ والصالحينَ .



    51



    فتوى الشيخ / عبدُ العزيزِ بنُ عبدِ اللَّهِ بنُ بازٍ - رحمه الله - في حُكمُ تعليقِ الصُّوَرِ الفوتغرافيةِ على الجدرانِ .



    51



    قول الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في حكم تعليق الصور على الجدران .



    52



    فتوى الشيخ / محمدُ بنُ صالحٍ العثيمينَ - رحمه الله - عَنْ حُكمِ تعليقِ الصُّوَرِ على الجدرانِ .



    53



    قول الشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله - في حكم نصب الصور في المجالس .
    قول الشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - وفقه الله - عَنْ حُكمِ تعليقِ الصُّوَرِ على الجدرانِ .
    الفصلُ الرابع : حكم تصوير القبور .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير القبور , وحكم وضع صُور بعض القبور في المساجد .



    53





    55




    56





    56



    الفصلُ الخامس : حكم استعمال التصوير في الأعمال الدعوية والإغاثية .


    59



    قول الشيخ / محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - عن حكم تصوير الطائفين والمعتمرين في المسجد الحرام بآلات التصوير .



    59



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصويرُ الْمُصلِّينَ وحلَقَاتِ تحفيظِ القرآنِ من أجلِ الدَّعوةِ .



    59



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصور في الكتب الدَّعوية لتوعية الجاليات .


    60



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم إصدار مجلاَّت إسلامية فيها صُور .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تمثيل أعمال الحجِّ برسوم ذوات الأرواح من أجل التعليم .


    61





    61



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير الجمعيات الخيرية للأيتام ومشاريع إفطار الصائمين لدعوة المحسنين .



    62



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير الأيتام لدعوة المحسنين لكفالتهم .


    63



    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -عن حكم نشر صُور المشوَّهين الأفغان .



    64



    فتوى اللجنة الدائمة عن حكم تصوير مجسَّمات للحرمين الشريفين .


    65



    الفصلُ السادس :حكمُ استعمال التصوير في الوسائل التعليمية والأعمال المدرسيَّة .



    66



    فتوى اللجنة الدائمة في حكمُ تصويرِ الطلاَّبِ في الأعمالِ الْمَدرسيةِ .


    66



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تعليق صُوَر الطَّـلَبة على لوحة النشاط في المدرسة .


    66



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم وضع العينين والأنف والشفتين في بعض الفواكه في مادة الاقتصاد المنزلي .



    67



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصُّور في الكتب المدرسيَّة .


    68



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم رسم ذوات الأرواح على السَّبُّورة .
    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -في حكم تصوير المعلِّم لذوات الأرواح للطَّلَبة من باب الإيضاح .


    69





    70



    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم إدخال المناهج المدرسيَّة التي تحتوي على صُور ذوات الأرواح للبيت .
    فتوى الشيخ / عبد الكريم بن عبد الله الخضير - وفقه الله - في حكم إقامة مشاريع في المدرسة بالصور .



    70





    70



    قول الشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله - في حكم فتح مدارس لتعليم التصوير .
    الفصلُ السابعُ : حكم حمل الصُّوَر في الصلاة , والصلاة في مكان فيه تصاوير وعلى سُجَّاد فيه تصاوير وبملابس عليها تصاوير , وحكم إجابة دعوة الوليمة في بيتٍ فيه تصاوير .



    71






    73



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم صلاة مَن يحمل صُورة .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم صلاة من يحمل معه نقوداً فيها صور .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصلاة في بيتٍ جُدرانه مُسترة بصور الحيوانات وغيرها , وعن حكم الصلاة بثوب عليه صورة الحيوان .


    73




    73





    74



    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -عن حكم صلاة مَن صلَّى وعلى ملابسه صُور ذوات أرواح منسوجة أو مطبوعة .
    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -عن حكم صلاة المرأة وعليها مُجوهراتٌ فيها صُور حيوانات .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الصلاة على سُجَّاد فيه تصاوير .



    74





    75




    75



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم تصوير ذوات الأرواح على السُّجَّاد .


    76



    فتوى الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان - وفقه الله - حكم الصلاة في بيت فيه صور ومجلاَّت .
    فتوى الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - وفقه الله - عن حكم دخول الْمُصلِّي للمسجد ومعه صُوَر في جيبه .



    77





    78



    قول الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في حكم إجابة دعوة الوليمة إذا كان في البيت تصاوير .
    الفصلُ الثامن : حكم شراء البضائع التي عليها صُوَر , وحكم العمل في المجلاَّت التي تُنشر فيها الصُّوَر .



    78





    80



    قول الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -في حكم شراء الملابس التي عليها صُوَر ولو كانت ملابس داخلية مُمتهنة .
    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن حكم إلباس الصبيّ الثياب التي فيها صور لذوات الأرواح .
    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عن حكم شراء البضائع التي عليها صُور اللاعبين .
    قول الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في حكم شراء حفائظ الأطفال التي عليها صُوَر .
    فتوى الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - في حكم العمل في محل بيع ملابس عليها صور .



    80





    80





    81





    81





    82



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم العملُ في المجلاَّت والجرائد .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم العمل في بريدٍ فيه نقلٌ للمجلاَّت والجرائد المُخِلَّة
    الفصلُ التاسع : ظهورُ صُورِ بعضِ العلماءِ القائلينَ بتحريمِ التصويرِ هلْ هُوَ دليلٌ على إجازتهم للتصويرِ ؟ .


    82




    83





    84



    تحريجُ وعدمُ مسامحةِ الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -لمن يَضع صورته في المجلاَّت والجرائد .



    84



    تفسير اللجنة الدائمة للإفتاء لظهور صورة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - بإحدى المجلات .



    84



    الفصلُ العاشر : حكمُ الاحتفاظ بالصُّوَرِ .


    86



    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الاحتفاظ بصورة الأب الْمُتوفَّى .


    86



    فتوى اللجنة الدائمة في أصحاب الاستديوهات .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الاحتفاظ بصُوَر الأهل والأقارب للذكرى ؟ والواجب على المحتفظ بالصُّور .
    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم جمع الصُّور بقصد الذكرى .


  11. #10
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1430هـ
    المشاركات
    22
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    أمرُ الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - على مَن جَمَعَ صوراً للذكرى أن يُحرقها منذ يسمع فتواه هذه - رحمه الله - .
    فتوى الشيخ / محمد العثيمين - رحمه الله -في حكم تصوير ذبح الأضاحي .
    قول الشيخ / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - وفقه الله - في حكم الاحتفاظ بالصُّور للذكرى .


    86





    88





    89





    89




    89





    90



    الفصلُ الحادي عشر : مزاعم مُبيحي التصوير وجوابها .


    91



    زعمهم بأنَّ علَّة منع التصوير في بداية الإسلام لقُربِ عهد الناسِ بالوثنيَّةِ وأما الآن فقد ذهبت علَّة التحريم , وجواب الشيخ / أحمد بن محمد شاكر - رحمه الله -.
    زعمهم بأنَّ التحريم في الصُّوَر إنما هو للصُّوَرِ التي تُقدَّسُ وتُعظَّم , وجواب الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.
    زعمهم جواز تعليق صُوَر الْمُعظَّمين احتجاجاً بما ذكره الأزرقي في أخبار مكة في « باب ما جاء في ذكر بناء قريش الكعبة في الجاهلية » , من أنَّ النبيَّ r أَمَرَ بمحو الصُّوَر التي في الكعبة سوى صورة مريم وعيسى u , وجواب الشيخ حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله -.
    تعلُّقهم بحديث : « إلاَّ رقماً في ثوب » وجواب الشيخ / محمدُ بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / عبد المحسن بن حمد العباد البدر - وفقه الله - .
    تعلُّقُهم بحديث زيد بن خالد , عن أبي طلحة : أنَّ بُسر بن سعيد الراوي عن زيد قالَ : ثمَّ اشتكى زيدٌ فعدناه , فإذا على بابه سِترٌ فيه صُورة , فظاهرُ هذا يدلُّ على أنَّ زيداً t يَرى جوازَ تعليق السُّتور التي فيها الصُّوَر , وجواب الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -.
    زعمُهُم بأنَّ التصوير الشمسي ليسَ من عَملِ الإنسانِ بعكس الرَّسم باليد , وجواب الشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.



    91





    93







    94





    103




    104




    106




    106







    106





    109




    110



    زعمهم بأن الصُّورةَ الشمسيَّة ليست من الصُّوَرِ الْمُحرَّمةِ بحجَّةِ أنها مَسكٌ للظلِّ كما يَرى الناظرُ صُورته في المرآةِ , وجواب الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - .
    وجواب الشيخ / سليمانُ بن عبد الرحمن الحمدان - رحمه الله -.




    112




    112



    زعمهم بأنَّ الصُّوَر الممنوعة هي الصُّوَر المجسَّدة وما كان ذا ظلٍّ وهو حبسُ الظلِّ فلا بأسَ به , وجواب الشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / عبد الله بن محمد بن حميد - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / صالح بن إبراهيم البليهي - رحمه الله -.



    113




    114




    115



    زعمهم بأنَّ التصوير الفوتوغرافي ليسَ تقليداً لخلق الله , وجواب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على شبهات المجيزين للتصوير .



    120



    بيان الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في حكم التلفزيون .


    122



    زعمهم بأنَّ الصُّوَرة التي في بيت عائشة تُخالفُ الواقع , وتصفُ الكذب , إذ ليسَ في الوجود خيلٌ ذات أجنحة , ومن أجل ذلك كره رسول الله r هذا الرَّسم !! وجواب الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.
    زعمهم بأنه إذا فُرِّقَ بين رأس الصُّورة وجسدها فقد زال المحذور , وكذلك إذا قُطعَ من الصُّورة ما لا يَبقى الإنسان بعد ذهابه كصدرهِ أو بطنه , وكذلك إذا كانت الصُّورةُ رأساً بلا جسد , وجواب الشيخ / حمود التويجري - رحمه الله -.
    وجواب الشيخ / محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -.
    زعمهم بأنَّ التصوير بالكاميرا لم يحصل فيه من المصوِّر أيُّ عملٍ يُشابه به خلق الله تعالى , وإنما انطبع بالصورة خلقُ الله تعالى على الصفة التي خلقه الله تعالى عليها , فإنك إذا صوَّرت الصك فخرجت الصُّورة لم تكن الصورة كتابتك , بل كتابة مَن كَتبَ الصك انطبعت على الورقة بواسطة الآلة , وجواب الشيخ / حمود بن عبد الله التويجري - رحمه الله -.




    123






    124




    130








    132



    الفصلُ الثاني عشر : تكذيبُ الشيخ / محمد العثيمين - رحمه الله - ما نُسبَ إليه .


    137



    رسالة من الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -إلى أحد العلماء .


    137



    الحذر من كذب أحد الصحفيين على الشيخ / صالح البليهي - رحمه الله -في التصوير .
    الفصلُ الثالث عشر : الأحكام المتعلِّقة بالتوبة من التصوير وآلاته .
    فتوى الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - في كيف يتخلَّص التائب من محل التصوير وآلاته .
    فتوى اللجنة الدائمة في حكم الانتفاع من الأوراق التي بها صُورٌ بعدَ التوبة .
    الخاتمة : للشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن السعد - وفقه الله - .


    138




    140





    140




    141




    145



    الفهرس .


    150



  12. #11
    تاريخ التسجيل
    ربيع الثاني-1431هـ
    الدولة
    طرابلس - ليبيا
    المشاركات
    47
    المواضيع
    21
    شكراً
    2
    تم شكره 2 مرة في 1 مشاركة

    Lightbulb رد: حكم التصوير بالفيديو.

    هنا كلام سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز بخصوص خروج العلماء والدعاة على شاشاة التلفاز


    السؤال
    : يقوم الإنتاج الإعلامي الحالي بتوجيه هذا الجيل كيفما يريد المنتجون . . فما يقدمه التليفزيون والإذاعة من تمثيليات ومسرحيات وبرامج مختلفة إنما يعمل على تكريس قيم وأفكار ومبادئ يريدها صانعو هذه المصنفات الفنية ، فإن تركنا إنتاج هذه المصنفات لغيرنا أفسدوا أبناءنا وبناتنا ، وإن وجهنا أبناءنا وبناتنا لفهم ودراسة هذه الفنون من أجل صياغتها صياغة إسلامية خافوا على أنفسهم من الوقوع في الخطأ . . فبم تنصحون؟
    الجواب: إن على المسئولين في الدول الإسلامية أن يتقوا الله في المسلمين وأن يولوا هذه الأمور لعلماء الخير والهدى ، والحق ، كما أن على علمائنا ألا يمتنعوا عن إيضاح الحقائق بالوسائل الإعلامية وألا يدعوا هذه الوسائل للجهلة والمتهمين ، وأهل الإلحاد ، بل يتولاها أهل الصلاح والإيمان والبصيرة وأن يوجهوها على الطريقة الإسلامية حتى لا يكون فيها ما يضر المسلمين شيبا أو شبانا ، رجالا أو نساء ، كما وأنه على العلماء أن يقدموا للناس إجابات وافية حول ما يبثه التلفاز ريثما يتولاها الصالحون ، وأن على الدول الإسلامية أن تولي الصالحين حتى يبثوا الخير ويزرعوا الفضائل ، نسأل الله للجميع التوفيق .
    السؤال: هل معنى ذلك أنك تنصح أبناءنا المسلمين بدراسة هذه المجالات حتى يحتلوا الأماكن التي يغزوها هؤلاء المفسدون ؟
    الجواب: نعم ينبغي للعلماء ألا يتركوا هذه الأمور للجهلة وأن يتولوا بث الخير والفضيلة في كافة المجالات ، ولكن هناك مسألة التمثيل فأنا لا أنصح بممارسة التمثيل ، وإنما على العلماء أن يبينوا للناس أحكام الله ورسوله . أما أن يتقمص المرء شخصية فلان واسم فلان فيقول أنا عمر أو أنا عثمان أو نحو ذلك فهذا كذب لا يجوز فعله .

    من مجلة البحوث الإسلامية -من فتاوى العلامة عبدالعزيز بن باز –رحمه الله-) الجزء رقم (32، الصفحة رقم (116)


  13. #12
    تاريخ التسجيل
    ربيع الأول-1433هـ
    المشاركات
    647
    المواضيع
    13
    شكراً
    0
    تم شكره 17 مرة في 12 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    رحم الله العلامه بن باز فقد علم أنه لا بد للمسلمين بتعلم ذلك لإن هذا فيه الفائدة العظيمة من وراء هذا الأمر..


  14. #13
    تاريخ التسجيل
    جمادى الآخرة-1433هـ
    المشاركات
    16
    المواضيع
    6
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    السلام عليكم وبعد لقد تجادلت أنا شخصياً مع شاب ليبي أخذ بفتوى ابن باز رحمه الله ومغلق لكل أبواب أخرى
    لو ناتي الى الفتاوى الحالية نجد أن أكثر ها يقول بالتفصيل أأكد أنه بالتفصيل ...
    حكم التصوير ((بالتفصيل)) للشيخ محمد حسان
    يمكن قراءة التفصيل بأختصار للذين لا يريدون أن يشاهدوا
    بسم الله .....
    قال الشيح محمد حسان حفظه الله التصوير نوعـــان:-
    1) التصوير المجسم
    لما له روح وهو لا خلاف فيه محرم عند عموم العلماء والفقهاء ثم ذكر الأدلة
    ثم ذكر قائلاً الصور المجسمة محرمة والصور المرسومة بالأيد(باليدين) محرمة

    2)الصور الفوتوغرافية
    قال الشيخ: هي نزلة معاصرة.... لا يستطيع أحد ان يزعم بأن هذه الصورة الفوتوغرافية
    أو الصورة على الشاشة بأنها مناط هذه الأحاديث والاحكام ثم قال: أختلف علماءنا المعاصرون
    الى قولين هما:
    أ) هي ذات المناط (أي للنوع الأول من التصوير) أي أنها محرمة مثل التصوير المجسم
    ب) فريق يجزونها ووافق الشيخ محمد حسان على رأيهم بقوله
    هي مثل المرآة ..........
    ثم قال : وتكون الصورة الفوتوغرافية محرمة ليست لهذا السبب بل أذا أحتوت على شيء محرم
    ((مثال: صورة أمراة متبرجة أجنبية))
    الفديو






    ثانياً: حكم التصوير للشيخ محمد العريفي حفظه الله
    التصوير أنواع منه:
    1) التصوير المجسم (التماثيل-النحت) وهو محرم وكما يسمونه تصوير ذوات الظل ثم ذكر الأدلة
    2) التصوير باليد قال محرم الا في حالة طمس الوجه بكتاب أو طريقة معينة
    3) التصوير بالكاميرا أو بالفديو ثن قال فيه: أختلف فيه أهل العلم ويظهر لي والله أعلم
    الجواز لان علة التصوير مظاهاة خلق الله ثم شرح كيفيته
    الفديو






    فتوى أبن عثيمين رحمه الله مع التفصيل
    يمكن سماعها على اليوتيوب


  15. #14
    تاريخ التسجيل
    رجب-1433هـ
    المشاركات
    12
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    التصوير كبيرة من الكبائر ومحرمة
    وبتحريمها أفتى كبار العلماء في عصرنا بن باز , الالباني .


  16. #15
    تاريخ التسجيل
    رجب-1433هـ
    المشاركات
    12
    المواضيع
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    نرى أن التصوير بالفيديو محرم مثله مثل التصوير الفوتغرافي الثابت بالجوال والكاميرات ,نظراً إلى دخوله في عموم مسمى التصوير الذي دلت الأدلة ‏الصحيحة على تحريمه،
    حبس لظل عين ما خلق الله تعالى، وطبع ذلك الظل، وليس محاكاة ‏لما خلق الله تعالى.‏

    وهذا التفريق الذي ذكره المبيحون حسن لو سلم لهم أن علة التحريم هي مضاهاة خلق الله ‏فقط. لكن ذلك غير مسلم لهم، فهنالك أمور أخرى يذكرها المانعون عللاً للتحريم، منها: ‏أن التصوير وسيلة للتعلق بأصحاب تلك الصور، والغلو فيهم حتى يفضي ذلك إلى ‏تعظيمهم وعبادتهم من دون الله تعالى، وفي الصحيحين أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا عند ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتاها بأرض الحبشة، وذكرتا ما فيها من تصاوير، ‏فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هؤلاء إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على ‏قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة".‏
    وقد نص ابن العربي في أحكام القرآن على هذه العلة حيث قال: " والذي أوجب النهي ‏عن التصوير في شرعنا -والله تعالى أعلم- ما كانت العرب عليه من عبادة الأوثان ‏والأصنام، فكانوا يصورون ويعبدون، فقطع الله الذريعة وحمى الباب".‏
    ومن العلل التي يذكرها المانعون أيضاً أن تصوير ذوات الأرواح واتخاذها واقتناءها عبثاً فيه ‏تشبه بالكافرين الذين يصورونها ويقتنونها ويعبدونها من دون الله تعالى، ولا شك أن التشبه ‏بالكافرين ممنوع، وخاصة فيما له تعلق بالعقيدة، فقد نهينا عن السجود لله تعالى عند ‏طلوع الشمس وعند غروبها لأن ذلك وقت سجود الكفار لها، كما في صحيح مسلم ‏وغيره.
    ومن العلل أيضاً أن الصور مانعة من دخول الملائكة. ففي الصحيحين أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم قال: "إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة".‏
    وهذه العلة يذكرها جماهير العلماء ويقررونها.
    وبناء على ما تقدم فالذي يظهر لنا -والله ‏تعالى أعلم- هو أن القول بمنع مالا تدعو الضرورة أو الحاجة الملحة إليه مثل جواز السفر والبطاقة المدنية ورخصة القيادة -- الخ.
    وأن القول بإباحة التصوير الفوتغرافي مطلقاً قول ‏غير سالم وخاطئ، لأن المبيحين اعتمدوا فيه على أن علة التحريم هي: مضاهاة خلق الله تعالى فقط، ‏وقد علمت أن العلة قد تكون المضاهاة وما انضم إليها من علل أخرى وعليه فإننا ننصح ‏الأخ السائل بعدم التقاط صور ذوات الأرواح خروجاً من الخلاف، واستبراء لدينه، وبعداً ‏عما يريب، عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" كما في ‏المسند والسنن. , ولا ننسى قول الرسول ان أشد الناس عذابا عند الله المصورون.

    المصدر
    islamweb.com


  17. #16
    تاريخ التسجيل
    صفر-1435هـ
    المشاركات
    10
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: حكم التصوير بالفيديو.

    نعم نعم هناك علماء كبار كالشيخ صالح الفوزان حفظه الله معروفين بتحريمهم القطعي للتصوير ظهروا في التلفاز وقدموا حلقات كاملة، والسبب أن الشيخ حفظه الله يفرّق في مسألة التصوير بالفيديو بين النقل الحي المباشر وبين التسجيل الغير مباشر، فيرى أن النقل الحي المباشر لذوات الأرواح ليس تصويراً ما دام الناقل لا يثبّت المنقول أو يحتفظ به (كأن الشيخ أعطاه حكم صورة المرايا)



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حول فتنة التصوير بالفيديو (الحق نريد)
    بواسطة الحسيني القادم في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 16-جمادى الآخرة-1430هـ, صباحاً 05:07
  2. مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 17-ربيع الأول-1430هـ, مساءً 12:42
  3. سيد قطب في ميزان الشرع
    بواسطة السلفي أبو عبدالله في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 7-رمضان-1429هـ, صباحاً 02:09

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 12:37


اخر المواضيع

ما صحة حديث : اعْفُوا عَنْهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً @ هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر @ إذا المرء يومًا أراد التعدد (قصيدة ماتعة)! @ المرأة المسلمة في مرمى قذائف الشيعة! @ توظيف الإعلام للطعن بالسنة النبوية! @ تقرير عن كتاب: "وهم الإلحاد"، للدكتور عمرو الشريف. @ رسالة @ التوبة من الاسترقاء ؟ @ والحاجة بنا إلى التثبت في الفتيا شديدة! @ شرح "الروض المربع" للشيخ د/ ذياب بن سعد الغامدي. @ مشكلة في عمل المكتبة الشاملة مع ويندوز 8 @ ( ثواب وأنت جالس في محل عملك على الكرسي ) @ ( يتركونه حتى يظهر ... ثم يعتقلوه .. ما أغباهم ) @ ابن القيم والكلام القيم @ الفرق بين كرامات الاولياء وخوارق أولياء الشيطان @ معلمة لغة عربية للأجانب، ومصححة لغوية @ معركة الاكتتاب بين التهوين والتخوين! @ لمن يعاني أبنائه من فرط استخدام الأجهزة الذكية @ أحتاج كتاب التفسير الواضح للشيخ محمد حجازي @ الاسس الفنية للشعر بين الحداثةوالمعاصرة - بقلم د. فالح الحجية @